أفضل مشروب لطرد الغازات بعد العملية القيصرية

ما هو أفضل مشروب لطرد الغازات بعد العملية القيصرية؟  وما أسباب وجود تلك الغازات بعد الولادة القيصرية؟ توجد بعض المضاعفات للولادة القيصرية مثل الغازات وهي أكثر المضاعفات انتشارًا.

حيث يؤدي وجودها إلى شعور الأم بآلام شديدة وتقلصات في البطن، وإصابتها بالتجشؤ بكثرة مما يتسبب في إصابتها بالإحراج، لذلك اهتم موقع زيادة بالبحث وتقديم معلومات عن أفضل مشروب لطرد الغازات بعد العملية القيصرية.

أفضل مشروب لطرد الغازات بعد الولادة القيصرية

هناك العديد من السوائل الدافئة التي تساعدك على التخلص من الغازات بعد الولادة، فمن بين أمثلة أفضل مشروب لطرد الغازات بعد العملية القيصرية ما يلي:

1- اليانسون لطرد الغازات بعد الولادة القيصرية

يعمل اليانسون على محاربة الغازات والتشنج في بطنك، حيث تحتوي بذور اليانسون على مركبات مدرة للبول، وذلك يساعد في جعل اليانسون علاجًا فعالًا لطرد الغازات والانتفاخات، ويساعد في علاج احتباس السوائل، والتخفيف من التوتر على الجهاز الهضمي وإرخاء العضلات.

اقرأ أيضًا: متى يزول انتفاخ البطن بعد الولادة القيصرية

2- شاي البابونج لعلاج انتفاخات الولادة القيصرية

اشتهر شاي البابونج قديمًا بقدرته على علاج الانتفاخات والقيء وعسر الهضم وقرحة المعدة، وقد أثبتت بعض الدراسات أنه يحمي من الإصابة بجرثومة المعدة أو ما تُسمى بالبكتيريا الملوية البوابية Helicobacter pylori”” وتتسبب تلك الجرثومة في الانتفاخات، والإصابة بتقرحات المعدة.

3- شاي الشمر لطرد الغازات بعد الولادة القيصرية

حيث يُعتبر شاي الشمر من أفضل المشروبات لعلاج الغازات، وذلك لأنه يحتوي على بعض المركبات النشطة التي تساعد على التخلص من الغازات، وعلاج الاضطرابات الهضمية للمعدة.

كما أن بذور الشمر تساعد في التقليل من تشنجات المعدة وعلاجها، مما يفيد علاج حالات التشنج والغثيان التي تصاحب الغازات.

4- شاي النعناع لعلاج عسر الهضم وطرد الغازات

يساعد شاي النعناع على التقليل من تشنجات الأمعاء، ويخفف من آلام البطن التي تصاحب الغازات، فله تأثير مهدئ على عضلات الجهاز الهضمي.

5- الكراوية ضمن مشروبات طرد الغازات

يصف بعض الناس الكراوية بأنها أفضل مشروب لطرد الغازات بعد العملية القيصرية، وذلك لأنها تساعد على تخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي من الغازات والتشنجات، كما أنها تحتوي على زيوت عطرية تعمل على تهدئة عضلات الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضًا: أسباب تأخر خروج الريح بعد الولادة القيصرية

6- مشروب الزنجبيل أفضل مشروب لطرد الغازات

قد أثبتت الدراسات أن تناول كمية من 1 إلى 1.5 غرام من الزنجبيل على مدار اليوم يُخفف من القيء والغثيان، وكما يخفف الزنجبيل من اضطرابات المعدة ويقلل التشنجات المعوية والغازات والانتفاخات، ويمكن التخفيف من نكهة الزنجبيل الحارة عن طريق إضافة العسل.

أسباب وجود الغازات بعد الولادة القيصرية

هناك العديد من الأسباب لوجود غازات بعد الولادة القيصرية، حيث تعد الإصابة بالغازات وانتفاخات البطن وعسر الهضم من الأعراض المصاحبة لعملية الولادة قيصريًا، وتتمثل أسباب وجود الغازات في الآتي:

1- الإمساك يؤدي إلى الإصابة بالغازات

قد يكون سبب وجود غازات بعد العملية القيصرية هو إصابة الأم بالإمساك، وفي تلك الحالة تتعافى المرأة في فترة قصيرة من 3 إلى 4 أيام، وقد يكون الإصابة بالإمساك نتيجة بعض الأدوية التي وصفها الطبيب بعد الولادة مثل أدوية الحديد، أو بسبب تناول المسكنات.

2- الإصابة ببعض الأمراض

قد يكون سبب وجود الغازات بعد الولادة القيصرية هو إصابة الأم بأمراض معينة مثل: التهاب القولون وداء الأمعاء الالتهابي، والتهاب الرتوج في بطانة الأمعاء.

3- تمدد عضلات أسفل الحوض

إن من ضمن مضاعفات الولادة القيصرية هو التأثير على عضلات أسفل الحوض بتمددها أو إحداث ضرر لها، مما يتسبب في عدم قدرة الأم بالسيطرة على عمليات الإخراج سواء الفضلات أو الغازات.

اقرأ أيضًا: علاج طارد للغازات من الصيدليه

4- تناول بعض الأطعمة

حيث توجد بعض الأطعمة الغذائية التي تزيد من فرص الإصابة بالغازات مثل الأطعمة الغنية بالفركتوز والسوربيتول واللاكتوز، ومنها: الحبوب الكاملة كالدقيق والمعكرونة، والبقوليات والحليب ومنتجات الألبان، والعلكة.

5- تناول بعض الأدوية

قد يؤدي تناول بعض أنواع أدوية التخدير المستخدمة أثناء الولادة القيصرية إلى كسل وارتخاء الأمعاء، مما يسبب الغازات والشعور بالانتفاخ.

طرق التخلص من الغازات بعد الولادة القيصرية

بعد معرفة أفضل مشروب لطرد الغازات بعد العملية القيصرية توجد بعض الطرق المختلفة غير المشروبات الدافئة، والتي تتمثل في الآتي:

1- المشي للتخلص من الغازات

قد تعاني بعض النساء بعد الولادة القيصرية من عدم خروج الغازات، مما يجعل الأطباء ينصحون دائمًا بممارسة المشي الخفيف والتجول وعمل بعض الحركات البسيطة لكي تعود الأمعاء لطبيعتها مما يسهل من خروج الغازات، وذلك لأن النوم والكسل في السرير يساعد على تجمع الغازات داخل الجسم.

2- الإكثار من شرب الماء

يفضل شرب الماء بكثرة للتخلص من الغازات لكن بشرط أن يكون الماء دافئ وليس مثلج، فيُنصح بتناول ما يقرب من 8 أكواب ماء دافئ يوميًا، ويُنصح أيضًا بالإكثار من تناول العصائر الطازجة، وذلك لمساعدة الجهاز الهضمي والأمعاء على العمل.

اقرأ أيضًا: نوم الرضيع على بطنه لطرد الغازات

3- عدم حبس البراز

حيث ينصح الأطباء الأمهات بعد الولادة القيصرية بعدم حبس البراز، وعدم تجاهل الرغبة في الدخول إلى الحمام لأن حبس البراز وعدم تفريغ محتويات الأمعاء يؤدي للإصابة بالإمساك الذي يتسبب في الغازات.

في حالة كانت تعاني الأم من البواسير فيجب استشارة الطبيب ليصف لها بعض الملينات للبراز، أو بعض الأدوية التي تسكن الألم.

4- الرضاعة للتخلص من الغازات

الرضاعة لها دور كبير في التخلص من غازات البطن بعد الولادة القيصرية، وذلك لأنها تحفز انقباضات الرحم مما يسهل حركة الأمعاء ويقلل من التقلصات المصاحبة للغازات.

5عدم تناول الأطعمة المعلبة

إن تناول الأطعمة المصنعة بعد الولادة القيصرية يتسبب في زيادة مشكلة الإمساك، والأطعمة التي تحتوي على الدهون والسكر تزيد من احتمالية الإصابة بالانتفاخ والغازات.

6- اتباع نظام غذائي صحي

تناول بعض الأطعمة قد ينعكس بشكل إيجابي على تقليل تجمع الغازات في البطن مثل: تناول الفواكه الطازجة الملينة كالبرقوق، وتناول الخضروات التي يمكن إعدادها على شكل شوربة؛ حيث إنها تساعد على التخفيف من أعراض الإصابة بالغازات والانتفاخات.

كما ينبغي الابتعاد عن تناول الأغذية صعبة الهضم مثل المعجنات، وتناول الوجبة على شكل وجبات صغيرة في أوقات متفرقة من اليوم وذلك لما تسببه الوجبات الكبيرة من إجهاد للجهاز الهضمي.

اقرأ أيضًا: تنظيف البطن من الغازات الكريهة.. والحد من تأثيرها بـ 4 طرق مختلفة

7- الحقنة الشرجية

في بعض الحالات الصعبة قد يلجأ الأطباء لذلك الحل للتخلص من الغازات بعد العملية القيصرية، وتتوافر تلك الحقنة في الصيدليات ويُنصح بمعرفة الطريقة الصحيحة لتنفيذها حتى لا تتسبب في جروح داخلية لنفسها.

8- تمارين قاع الحوض

في بعض الحالات قد يكون سبب الغازات هو إصابة الأم بعد الولادة بالسلس الشرجي، ومن أبرز أعراض السلس الشرجي ظهور الغازات، لكن يمكن علاج السلس الشرجي بعدة طرق كممارسة بعض تمارين قاع الحوض مثل تمارين كيجل.

التي تكون عبارة عن بعض التمارين المقوية لعضلات قاع الحوض كعضلات الرحم والمثانة والأمعاء، وبإمكان تلك التمارين أن تساعدك في التخلص من بعض المشكلات، مثل عدم القدرة على التحكم بالأمعاء، والسلس الشرجي.

اقرأ أيضًا: علاج الغازات عند الرضع بالأعشاب

متى تجب استشارة الطبيب؟

في ظل التعرف على أفضل مشروب لطرد الغازات بعد العملية القيصرية فإنه بالرغم من أن الغازات بعد الولادة الطبيعية او القيصرية تعد أمرًا طبيعيًا إلا أن هناك بعض الحالات التي يجب فيها زيارة المريض، مثل ظهور بعض الأعراض التي تشير للإصابة بالالتهاب، ومنها الآتي:

  • الإصابة بالحمى.
  • الشعور برغبة في الغثيان والقيء.
  • الشعور بألم حاد في أسفل البطن.
  • فقد السيطرة على عملية الإخراج سواء البول أو البراز.
  • وجود نزيف مهبلي شديد الغزارة.
  • وجود إفرازات مهبلية غزيرة.
  • استمرار الإمساك لأكثر من 4 أيام دون وجود أي تحسن.

إن أفضل مشروب لطرد الغازات بعد العملية القيصرية هو أي مشروب دافئ يحتوي الأعشاب المفيدة للتخلص من الغازات واضطرابات الجهاز الهضمي، لكن في حالة استمرار الغازات دون تحسن يجب استشارة الطبيب ليصف الدواء المناسب.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.