مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية

مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية تتمثل في العديد من المقترحات التي تذكر للحامل في الشهر الأخير، لتسهيل عملية الولادة الطبيعية، ومدى درجة أمانها على الأم والطفل في نفس الوقت، ومدى تأثيرها على انقباضات الرحم وقت الولادة، لذا من خلال موقع زيادة سنقوم بذكر مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية.

مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية

يمكن للأم الحامل في شهرها الأخير أن تتناول مشروبات تقوم بتسريع انقباضات الرحم، مما يسهل من عملية الولادة الطبيعية عليها، فتسريع الطلق وإنهاء عملية الولادة يطمئن الأم وينهى معاناتها مع مرحلة الولادة المزعجة.

هذا من أجل تبدأ في الاعتناء بطفلها القادم إلى الحياة، ومن ضمن المشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية ما هو موثوق التعامل معه، ومنه ما هو تحت التجارب أو اختلفت فاعليته من حامل لأخرى.

تعاني الكثير من النساء من مشاكل الرحم التي تتمثل في: ضيق عنق الرحم، آلام الرحم، الحمل خارج الرحم، لذا وجدت بعض مشروبات ذات فاعلية لتسهيل الولادة الطبيعية وهي التي سنذكرها خلال السطور التالية.

1- الماء لتسهيل الولادة الطبيعية

هو العنصر الأساسي في تكوين الجسم البشرى لذا الإكثار من شرب الماء للحامل المقبلة على الولادة، يزيد من رطوبة الجسم وزيادة السائل الأمنيوسي حول الجنين مما يسهل حركته داخل الرحم وعدم شرب الماء يؤدى إلى الإحساس بالجفاف وانقباض في عضلة الرحم نفسها أثناء الولادة.

اقرأ أيضًا: مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية

2-  شاي المرأة أو شاي أوراق توت العليق للحامل

يتكون هذا الشاي من خليط من الفيتامينات والماغنسيوم والكالسيوم والزنك والحديد، ويعمل هذا النوع من الشاي في إثارة الرحم للولادة.

فهو يعمل على تقوية منطقة الحوض لدى النساء وزيادة انقباض عضلة الرحم مما يسهل عملية الولادة الطبيعية، وهذا ما يجعله من السوائل المحفزة لسرعة عملية الولادة الطبيعية.

3- مشروب القرفة من أجل ولادة يسيرة

تحتوي القرفة على العديد من المركبات الهامة للصحة العامة عامةً وللأم الحامل خاصةً قرب وقت الوضع، فهي تحتوي على مركبات تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، ومضادات للأكسدة، وتسهيل عملية نزول الطمث المتعسر، وتقوم بتحفيز الرحم على الانقباض حتى تتم بعده عملية الولادة الطبيعية.

4- مشروب زيت الخروع للولادة الطبيعية

يصف الأطباء زيت الخروع الذي يعد من أشهر المحفزات لفتح عنق الرحم، لتسهيل عملية الولادة الطبيعية، ولكن يجب تناوله بكميات محددة حتى لا يؤثر على الانقباضات أو الجهاز الهضمي للمرأة نفسها فيما بعد، وتؤكد الأبحاث أن النساء اللائي شربن زيت الخروع شعرن بموعد الولادة في أقل من يومين.

5- استعمال مشروب الكمون لولادة سهلة

رغم استخدام الكمون كتوابل للطعام، إلا أن له فائدة عظيمة في تسهيل عملية الولادة الطبيعية، وهي تسريع انقباضات عضلة الرحم وقت الولادة الطبيعية، ولهذا يعد الكمون من ضمن المشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية.

اقرأ أيضًا: مشروبات لفتح عنق الرحم لتسهيل الولادة الطبيعية

6- مشروب المريمية للولادة الطبيعية

المرمرية هي نبات يساعد على إثارة هرمون الأوكسيتوسين عند المرأة الحامل، مما يؤدي إلى اتساع عنق الرحم، وتسريع الانقباضات، والوصول لمرحلة المخاض، لهذا تعد المريمية المشروب المثالي من المشروبات المستخدمة لتسهيل الولادة الطبيعية، ويجب مراعاة تناوله بعد مرور سبعة وثلاثين أسبوعًا من الحمل، حتى لا يؤدى للإجهاض.

7- استخدام مشروب الأناناس للحامل

يحتوي عصير الأناناس الطبيعي الطازج على إنزيم يعرف بالبرميلين الذي يعمل على تحلل الأنسجة التي تتكون حول الجنين أثناء فترة الحمل داخل الرحم، مما يسهل من عملية الولادة الطبيعية.

8 – مشروب فلفل الراهب أو كف مريم للحامل

يشتهر هذا المشروب بأنه مشروب يحد من الأمراض النسائية فهو ينظم عمل الدورة الشهرية، ومتلازمة ما قبل الحيض، منع الإجهاض، بالإضافة إلى علاج العقم.

أما في حالات الولادة فتناوله يساعد في السيطرة على نزيف ما بعد عسر الولادة وخروج المشيمة بسرعة وزيادة كمية الحليب لدى الأم.

9- مشروب اليانسون لتسهيل الولادة الطبيعية

يعد اليانسون من أشهر النباتات التي تستخدم في العلاجات الطبية أو بالأعشاب فهو ينتج مادة كيميائية تشبه هرمون الأستروجين المسئول عن نمو بطانة الرحم في بداية الحمل، فعند شرب الينسون يقوم الرحم بانقباضات سريعة تنتهي  بعملية الولادة الطبيعية.

10- نبات الكرمة للولادة

أثبت الدراسات أن هذا النبات يساعد على زيادة مساحة عنق الرحم، ويكون هذا النبات معصورًا أو مستخلصًا، وينصح الأطباء الحامل في الشهر التاسع بتناول نقطة من عصارته كل يوم، لأنها تسرع من عملية الولادة الطبيعية حيث تحفز فتحة الرحم على الاتساع وقت الولادة.

11- نبات توت الحجل للحامل

هو نبات يمكن تناوله، وله تأثير كبير على تحفيز عضلة الرحم بشكل عام، لذا يجب استخدامه بحرص وطبقًا لأوامر متخصص، وأن تكون المرأة في مرحلة ما قبل الولادة مباشرة حتى لا يؤدى إلى فقدان الجنين.

اقرأ أيضًا: مشروبات لتسهيل الولادة

12-  استعمال عشبة الكمالية خلال فترة الحمل

تقوم هذه العشبة على زيادة التقلصات، وتحفيز عضلة الرحم على الانقباض السريع، وضعف الإحساس بألم الطلق، ويجب تناولها بنسب موصوفة مسبقًا، نظرًا لكونها تتسبب في تسمم الكبد.

13- عشبة الياسمين للولادة الطبيعية

يشتهر عن عشبة الياسمين امتلاكها صفات ومواد في تركيبها عند تناولها في مرحلة الحمل فهي تؤدى إلى الإجهاض، أو الولادة المبكرة، لذا يجب تناولها تحت إشراف متخصص وفى مرحلة المخاض مباشرة.

14- عشب وحيد القرن الكاذب للحامل

يستخدم هذا العشب في علاج بعض حالات العقم وتكيسات المبايض، لذا ينصح باستخدامه عبر متخصص في فترات الحمل، ويجب التنبيه بعدم تناوله في حالة تناول الحامل لليثيوم، حتى لا يتعارضا معًا ويؤثرا سلبًا على الحامل وقت الولادة.

مشروبات تحت الدراسة لتسهيل الولادة الطبيعية

تعدد ذكر مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية في العديد من الكتابات مع عدم تأكيد صحة تأثير مركباتها على تيسير عملية الولادة الطبيعية أو أنها قد ذكرت في المحيط الأسرى عن تجارب حياتية فردية.

لذا فقد لا تؤثر على كل المقبلات على الولادة بنفس الدرجة، ومن ضمن هذه المشروبات ما يلي:

1- مشروب ورق الزيتون من أجل تيسير الولادة

 يغلى ورق الزيتون ويشرب ساخنًا قبل موعد الولادة بوقت قصير، مما يساعد على تيسير عملية الولادة الطبيعية.

اقرأ أيضًا: أكلات قبل الولادة القيصرية

2- مشروب الزعفران أو الحلبة باللبن للحامل

 يعد هذا المشروب مهدئًا للحالة النفسية للحامل، ويساعد وقت الولادة على تحفيز الرحم على الانقباض، والعنق على التوسع حتى تتم عملية الولادة الطبيعية بنجاح.

3- مشروب الزنجبيل بالقرفة للولادة

يعمل خليط الزنجبيل بالقرفة على تحفيز الرحم على الانقباض ولفظ الجنين خارجه، وإتمام عملية الولادة الطبيعية بسلام.

4- مشروب البقدونس للمرأة الحامل

 تستطيع الأم تناول نبات البقدونس عصيرًا أو أوراقًا، لأنه يساعد على الاسترخاء والهدوء والتخلص من القلق، ويعد عصير البقدونس مثيرًا قويًا لعضلات الرحم على الانقباض حتى يسهل خروج الجنين من رحم امه.

اقرأ أيضًا: كيفية تتم الولادة الطبيعية في المستشفى

5- مشروب البابونج للولادة

 أثبتت الدراسات أن أزهار البابونج عند غليها وتناولها، يكون لها أثر كبير على زيادة الطلق وانقباضات الرحم، لذا يعد من المكونات الهامة لتيسير الولادة الطبيعية.

6- مشروب الزعفران للحامل

 يعمل الزعفران على تخفيف عسر الطمث ومتلازمة ما قبل الحيض، وفى حالة الولادة الطبيعية يعمل الزعفران على بسط عضلات الرحم، مما يؤدى إلى تسهيل عملية الولادة.

7- شاي أوراق ورق التوت الأحمر لتيسير الولادة

 يعد شاي أوراق ورق التوت الأحمر من أشهر المشروبات فاعلية في تحفيز الرحم على زيادة التقلصات وطرد الجنين خارجه، مما يسهل عملية الولادة الطبيعية على الأم.

8- شاي الزعتر للحامل

 يحتوي نبات الزعتر على العديد من المركبات الهامة كالكالسيوم والماغنسيوم والحديد، لذا فهو متعدد الخصائص العلاجية فهو علاج لأمراض الشعب الهوائية، فهو يعمل كمهدئ عام، ويعمل على استرخاء عضلات الرحم مما يسهل عميلة الولادة الطبيعية.

9- عشب الأوريجانو لتسهيل عملية الولادة

 يشتهر عن هذا العشب أنه يعمل كمثير لتقلصات الرحم التي تزيد تحفيز الطلق وتسريع عملية الولادة بطريقة صحية، ولهذا يعد الأوريجانو من مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية.

اقرأ أيضًا: اعراض الولادة في الاسبوع 38

10- عشب النخالة للولادة الطبيعية

 ينتج هذا العشب الكثير من المواد التي تستخدم في العلاجات الطبية منها المواد الفلافونيدات وبعض الزيوت الطيارة، لذا فهو يستخدم في تسهيل عملية الولادة الطبيعية.

تعتبر آلام الولادة من أصعب المشاعر والأحاسيس التي على المرأة في حياتها، وبالمتابعة والتنفيذ لطرق الحفاظ على جنينها تصبح الولادة الطبيعية أسهل، لذلك تكون المشروبات المستخدمة لتسهيل الولادة الطبيعية وسيلة هامة لمساعدة الأم وجنينها وقت الولادة الطبيعية.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.