الأطعمة الممنوعة لمرضى السرطان

الأطعمة الممنوعة لمرضى السرطان بعضها يضر بصحة المريض والبعض الآخر يزيد من سوء الأعراض الجانبية للعلاج، حيث تعد التغذية الصحيحة من أكثر الأمور أهمية لعلاج مريض السرطان، نظرًا لما يحتاجه الجسم من سعرات حرارية كافية وعناصر غذائية أثناء فترة العلاج، في هذا السياق ومن خلال موقع زيادة سوف نقوم بتسليط الضوء على التغذية السليمة لمرضى السرطان، وذلك سيتم بشكل تفصيلي من خلال السطور القادمة.

الأطعمة الممنوعة لمرضى السرطان

هناك بعض الأطعمة التي يجب على مريض السرطان تجنبها، ولا ينصح الأطباء بتناولها لما تسببه من ضرر على الصحة، وسنذكر هذه الأطعمة فيما يلي.

1-اللحوم المعالجة بدرجات حرارة عالية

يعد هذا النوع من اللحوم من الأطعمة الممنوعة لمرضى السرطان، فهي أطعمة يتم تسويتها باستخدام درجات الحرارة العالية، وهي تشمل: اللحوم الحمراء، واللحوم المقلية طويلًا في الزيت، واللحوم المخبوزة، واللحوم المشوية على العيدان.

حيث إن تعريض بروتينات اللحوم إلى درجات عالية من الحرارة يؤدي إلى إنتاج المواد المسرطنة، التي تهدر الصحة بشكل عام وليس فقط مريض السرطان.

اقرأ أيضًا: طرق الوقاية من السرطان

2-اللحوم المصنعة ممنوعة لمرضى السرطان

على رأس الأطعمة الممنوعة لمرضى السرطان هي اللحوم المصنعة، مثل: السجق والنقانق وغيرها، حيث يحفظ هذا النوع من اللحوم بطريقة التجفيف أو التعليب، وذلك بغرض زيادة مدة صلاحيتها، ويحتوي هذا النوع من الطعام على نسبة دهون عالية، ومواد كيميائية تتسبب في الإصابة بالسرطان.

3-اللحوم الغير مطبوخة مضرة لمرضى السرطان

تعد اللحوم والأسماك والدواجن الغير مطبوخة جيدًا، من الأطعمة الممنوعة لمرضى السرطان، ومن هذه الأنواع مثل: السوشي، واللحوم الباردة، واللحوم المطبوخة بالطريقة الجافة مثل: السلامي والمرتديلا.

4-الأطعمة المحفوظة تضر مريض السرطان

حيث إن كلًا من مادتي النترات والنتريت من المواد المسرطنة، فهي عادة تستخدم في المخللات والمربى كمادة حافظة.

5-منتجات الألبان الغير مبسترة

ينبغي تجنب كلًا من الحليب ومنتجات الألبان الغير مبسترة والأجبان المتعفنة، لأنها من الأطعمة الممنوعة على مريض السرطان، نظرًا لعدم استطاعة الجهاز المناعي لدى مريض السرطان على التعامل مع مثل هذا النوع من الأطعمة.

اقرأ أيضًا: علاج السرطان بالأعشاب والعسل

6-بعض الفواكه والخضروات تصر مريض السرطان

هناك بعض من الفواكه والخضروات يصعب تنظيفها بشكل كامل، مثل الخس والفراولة، لذلك ينصح بعدم تناولها لمرضى السرطان.

7-الجريب فروت والسرطان

يعد الجريب فروت من الأطعمة التي يمكنها التفاعل مع الكثير من الادوية، مثل: أدوية القلب، لذلك ينصح بالبعد عنه من قبل مرضى السرطان.

8-المواد السكرية والسرطان

لا يعتبر السكر من الأطعمة الممنوعة لمرضى السرطان بشكل مباشر، لكن تناول الكثير من المواد السكرية يسبب زيادة في الوزن، وهناك الكثير من السرطانات المتعلقة بزيادة الوزن.

لذلك ينبغي متابعة كمية السكر الإجمالية له من أجل تقليل خطر الإصابة بمرض السرطان، ويتمثل في الابتعاد عن الكعك والبسكويت والمشروبات الغازية وغيرها من المواد التي تحتوي على نسب عالية من السكر.

9-المواد الكحولية تزيد من خطر السرطان

إن تعاطي الكحوليات بشأنه أن يتسبب في خطر الإصابة بالكثير من أنواع السرطانات، مثل: سرطان الثدي، وسرطان البنكرياس، وسرطان الكبد، وسرطان القولون وغيرهم.

حيث إن تناول الكحوليات من أكثر الأطعمة المحظورة على مريض السرطان، نظرًا للأخطار العديدة التي تسببها.

اقرأ أيضًا: هل يعود السرطان بعد العلاج الكيماوي

10-العسل الخام والسرطان

يحتوي العسل الخام على مواد التسمم التي تدعى (Botulism toxin)، والتي تتسبب بدورها في المرض والإجهاد، لذلك فهي من الأطعمة الممنوعة لمرضى السرطان، أما أنواع العسل الأخرى فهي تساهم في علاج مريض السرطان.

11-الشاي الأخضر وخطره على مريض السرطان

يعتبر الشاي الأخضر في أغلب الأحيان ليس مضرًا، إلا أنه يمكن أن يقلل من فاعلية بعض أنواع الأدوية، ولاسيما الأدوية الكيماوية المتعلقة بعلاج السرطان.

12-المكملات الغذائية لمريض السرطان

إن تناول بعض من المكملات الغذائية يمكن أن يقلل من فعالية العلاج الكيماوي الذي يستخدم لقتل الخلايا السرطانية داخل الجسم، مثل: المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات.

الأطعمة الممنوعة لمرضى السرطان الذين يعانون من الأعراض الجانبية للعلاج

إذا كان المريض يتلقى العلاج الكيميائي أو غيره من العلاج المساعد في الشفاء من السرطان، أو يعاني من الآثار الجانبية له فعليه أن يمتنع عن بعض الأطعمة حتى لا يزداد الأمر سوءًا، وإليكم أهم هذه الأعراض:

1-القيء والغثيان لمريض السرطان

إذا تعرض مريض السرطان لأعراض جانبية تتسبب في الغثيان والقيء، فيجب عليه أن يمتنع عن تناول بعض الأطعمة مثل:

  • الأطعمة التي تحتوي على الدهون.
  • الأكلات المقلية أو المنغمسة في الزيوت.
  • الأطعمة التي بها نسب عالية من السكر والحلويات.
  • الأكلات التي لها رائحة نفاذة.
  • الأطعمة الساخنة.

اقرأ أيضًا: هل الاندومى يسبب السرطان

2-تغيرات حاسة تذوق مريض السرطان

حيث إن العلاج الخاص بمعالجة مريض السرطان يمكن أن يتسبب له في حدوث تغييرات ليست دائمة في حاسة التذوق، فيصبح طعم الطعام بالنسبة له مثل القصدير، لذلك يوصي بالابتعاد عن كلًا من، القهوة، الشاي الشوكولاتة، واللحوم الحمراء.

3-تقرحات فم مريض السرطان

هناك أطعمة يمكن أن تتسبب في تقرحات الفم التي تؤدي إلى صعوبة في البلع، فيجب أن يتجنب المريض مثل هذه الأطعمة والتي تتمثل في: الأطعمة الحمضية الموجودة بعصير الليمون، الأطعمة الحارة والبهارات، الأطعمة التي تحتوي على نسب أملاح عالية.

هل هناك نظام غذائي محدد لمرضى السرطان؟

إن علاقة الغذاء بمرض السرطان هو من الأمور الغير واضحة حتى الأن، لكن من المتعارف عليه أن أسلوب الحياة والنظام الغذائي الصحيح يلعب دورًا هامًا في بعض الأحيان لعلاج مريض السرطان.

قد يروج العديد من البعض للكثير من الأنظمة الغذائية، يدعون أن هذه الأنظمة لها دور فعال وكبير بشأن علاج مريض السرطان، مثل: التغذية النباتية أو التغذية القائمة على الطعام الني، ولكن يجب الانتباه أن ليس هناك نظام غذائي محدد بشأنه معالجة مرض السرطان.

حيث إنه لا يوجد أي دراسات علمية أو طبية تؤكد أن اتباع نظام غذائي محدد من قبل مريض السرطان يمكنه من الشفاء والعلاج.

اقرأ أيضًا: أعراض السرطان عند الأطفال

علاج مريض السرطان بالتغذية السليمة

في أغلب الأحيان يتم علاج السرطان من خلال الطرق التقليدية، مثل: العلاج الكيماوي والأشعة والجراحة، ولكن أثبتت بعض الدراسات والتقارير أن اتباع نظام غذائي سليم يساعد كثيرًا في علاج السرطان.

فكما ذكرنا الأطعمة الممنوعة لمرضى السرطان، سنتطرق في السطور القادمة إلى معرفة الأطعمة الصحية والتغذية السليمة لعلاج السرطان.

1-الخضروات والفاكهة لمريض السرطان

تعد هذه الفئة من الأطعمة الغنية بالمواد التي تساعد في علاج السرطان والحفاظ على صحة المرضى المصابين.

2-تقليل اللحوم لمريض السرطان

إن الاهتمام بنسبة البروتين في الجسم يعتبر أمر ضروري، ولكن التقليل من اللحوم بصورة بسيطة قد يساعد كثيرًا في تقدم العلاج لدى مريض السرطان.

3-الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك وفيتامين ب

تساهم هذه الأطعمة في مواجهة السرطان والتي يمكن تناولها من خلال البيض والحبوب الجافة.

4- الطماطم للحد من أعراض السرطان

أوضحت الدراسات أن تناول الأطعمة من شأنه أن يساعد في التقليل من فرصة الإصابة بمرض السرطان، لذلك ينصح بتناول الطماطم لأنها من الأغذية الصحية السليمة للمريض.

اقرأ أيضًا: هل الليزر يسبب السرطان

5-العنب والتوت لأجل مريض السرطان

حيث يحتوي كلًا من العنب والتوت على الكثير من المواد الغنية بمضادات الأكسدة، التي تساعد في علاج مرضى السرطان.

6- يجب عدم الإفراط في تناول السكر

حيث إن الخلايا السرطانية داخل جسم المريض تعتمد في نموها على الكربوهيدرات، ويعد السكر من أكثر الأغذية التي تزيد من نمو وطاقة الخلايا السرطانية.

دور التغذية السليمة عند مرضى السرطان

تساهم التغذية الصحيحة لمريض السرطان في الحصول على أفضل النتائج العلاجية، حيث إنها تساعد المرضى على كلًا من:

  • الحفاظ على وزن وطاقة الجسم.
  • التحكم في الأعراض الجانبية الناتجة عن الأدوية الكيماوية.
  • التقليل من احتمالية عودة المريض إلى السرطان مرة أخرى.
  • تعزيز مناعة الجسم وتقويتها.
  • شفاء الجروح الموجودة بالجسم وإعادة بناء الأنسجة التالفة.

اقرأ أيضًا: شروط وإجراءات القبول بمستشفى 57357 لعلاج السرطان

الوقاية من مرض السرطان

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلال اتباعها أن يتم تجنب خطر الإصابة بمرض السرطان، والتي تعتمد على الابتعاد عن عوامل الخطر بشكل رئيسي، فضلًا عن تفعيل نظام غذائي صحي، ومن اهم طرق الوقاية ما يلي:

  • الابتعاد عن التدخين والمدخنين بصفة عامة.
  • الحصول على التطعيمات واللقاحات بشكل مستمر.
  • اتباع برنامج نظامي لفحص السرطان.
  • الامتناع عن شرب الكحوليات.
  • الاهتمام بممارسة الرياضة بصورة دائمة.
  • المحافظة على الوزن المثالي للجسم.
  • تناول أطعمة صحية.
  • عدم التعرض للشمس بصورة مباشرة لفترات طويلة.

تؤدي العديد من الأطعمة إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السرطان على المدى البعيد، لذلك فإن هناك الكثير من الأطعمة الممنوعة لمرضى السرطان، نظرًا لما تسببه من أعراض جانبية وتأخير الشفاء، فيجب توخي الحذر قبل تناول الأغذية الغير صحية.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.