آية الكرسي مكتوبة كاملة بخط جميل

آية الكرسي مكتوبة كاملة بخط جميل مطلب الباحثين عن تعلم أنواع الخط العربي وأنماطه، هذا بخلاف لوحات آية الكرسي الموجودة في العديد من المنازل للتبرك بالآية التي تشمل عديد الفضائل.

لذلك في السطور القادمة عبر موقع زيادة سنعرض لكم آية الكرسي مكتوبة كاملة بخط جميل، مع أشهر اللوحات والخلفيات المصممة عن هذه الآية.

آية الكرسي مكتوبة كاملة بخط جميل

آية الكرسي هي الآية التي خر الأصنام عند نزولها على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال محمد بن الحنفية “محمد بن علي بن أبي طالب”، إن التيجان سقطت عن رؤوس الملوك في الدنيا، وهربت الشياطين، وقال عن آية الكرسي الشيخ النووي.

إن آية الكرسي تميزت كونها من أعظم ما جمعت الأسماء وصفات الإلوهية والوحدانية، وآية الكرسي في الجزء الثالث من القرآن الكريم في الثلث الأخير من سورة البقرة تحديدًا الآية رقم مائتين وخمسة وخمسين.

(اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).

لعل كل ما ذكر عن آية الكرسي من قيمة لها يدفع المسلمون إلى البحث عن آية الكرسي مكتوبة كاملة بخط جميل في صور، كي يحافظون على قراءتها، فجاء في الحديث الذي معناه أن قارئ آية الكرسي بعد الصلاة ضمن الجنة، ومن هذه الصور:

آية الكرسي مكتوبة كاملة بخط جميل

هذه الصورة مصممة بشكل الجداريات القديمة الموجودة في معظم البيوت العربي، لكن في صورة رقمية، فاللون البيج الموجود كخلفية للصورة وبعض الأشكال الموجودة في الحدود الخضراء تجعل الصورة وكأنها محاطة بإطار من الجلد.

أما آية الكرسي فهي مكتوبة بأحد أنماط الخط العربي وهو خط الثُلث، وقام الخطاط بكتابة لفظ الجلالة في الجهة اليمنى من الصورة وباقي الآية منفصلة في الجهة اليسرى، وكأنه قام بوضع لفظ الجلالة كمبتدأ وسائر الصفات أتت كخبر لهذا المبتدأ.

اقرأ أيضًا: آية الكرسي في المنام

آية الكرسي مكتوب بالخط الحجازي

البحث عن آية الكرسي مكتوبة كاملة بخط جميل، يكون حسب اختلاف النمط المراد في شكل الخط العربي، فهناك العديد من أنماط الخط العربي غير منتشرة في التصاميم العربية، لذلك في هذه الفقرة سنعرض لكم أحد أنماط الخط العربي الغير منتشرة.

الخط الحجازي هو أحد أشكال الخط العربي، وهو من الخطوط الهجينة، فهو يجمع بين الخطوط اللينة من حيث تدوير الأحرف، وحدة الزوايا في الخطوط الجافة، وقد كتبت به عديد المصاحف التي احتوت على آية الكرسي مثل:

آية الكرسي مكتوبة كاملة بخط جميل

يتميز الخط الحجازي بعدم وجود نقاط، لذلك يصعب قراءة هذا الخط، والصورة لآية الكرسي مكتوبة بالخط الحجازي باللون الأسود، والخلفية الصفراء بعض الشيء التي أخذت لونها من ألوان الجلد.

فكان القرآن الكريم في السابق يكتب على رقاع من الجلد، ويكتب بالخط الحجازي، قبل أن يقوم ثالث الخلفاء الراشدين عثمان بن عفان بتوحيد خط كتابة المصحف بالخط العثماني، ولعل هذه التصميم هو الأقرب إلى ما كتب في عهد رسول الله.

آية الكرسي مكتوبة بالخط الكوفي

الخط الكوفي أحد أشهر أنواع الخطوط المستعملة في العالم العربي، فهو يتميز بنمطين لكل نمط أسلوب كتابة مختلف يخرج شكلاً مختلف، وفي هذه الفقرة سنعرض آية الكرسي مكتوبة بنمطي الخط الكوفي.

1-  الخط الكوفي المربع

آية الكرسي مكتوبة كاملة بخط جميل

يعتبر هذا الخط من أكثر الخطوط العربية تعقيدًا من حيث الشكل الهندسي، هو خطُ خالٍ من الدوائر لذلك هو يعد من الخطوط الجافة، وفي آية الكرسي الموجودة في هذه الصورة نجد أن الآية كلها تبدو وكأنها مستطيل.

كلها مرسومة بحدود مستقيمة، في بداية الآية نجد لفظ الجلالة وألفه الأولى طوعها الخطاط لتكون من الجهة اليمنى، وحتى الكلمة الثانية وهي كلمة لا، ولام كلمة إله أيضًا شملت كلمتين، ولعل كلمة الحي هي الكلمة الأغرب.

فكتب وكأنها متاهة صغيرة في وسط هذه الخطوط، فالألف كانت في يسار الكلمة، والكلمة كلها في خطٍ واحد من اللام إلى الياء، ولذلك يعد هذا النمط من أكثر الخطوط لتي تعطي الخطاط مساحة في الإبداع في النمط الذي يريد أن يظهره.

2- الخط الكوفي المورق

آية الكرسي مكتوبة كاملة بخط جميل

الخط الكوفي المورق، هو الخط ذو الانحناءات والدوائر، ولعل في هذه الصورة يظهر الاختلاف الواضح بين هذه الصورة والصورة التي سبقتها في وضوح الحروف والضبط الخاص بكل كلمة من كلمات.

الآية الكريمة مكتوبة في إطار نصف دائري مع خلفية بيضاء والكلمات باللون الأسود.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع آية الكرسي 100 مرة

آية الكرسي مكتوبة بخط الثُّلث

أنماط الخطوط العربية تتعدى المائة خط متشعبة من ثلاثة أشكال وهو الكوفي والديواني والثلث، وفي هذه الفقرة سنعرض لكم سنعرض لكم نمطين من أنماط خط الثلث العربي.

آية الكرسي مكتوبة كاملة بخط جميل

الصورة الأولى، أو النمط الأول من أشكال خط الثلث هي كتابته كل كلمة مستقلة مع بعض الزخارف التي تربط كل كلمة من هذه الكلمات مع بعضها البعض في إطار واحد ليبدو السطر الواحد مثل الخط الكوفي المربع.

فعلى الرغم من وجود التشكيل الخاص بكل كلمة، فمثلاً لفظ الجلالة في بداية الآية مضموم كونه مبتدأ، وأداة النفي مرسوم عليها الفتحة، إلا أن هذا الخط يتميز بالزخارف الخاصة به.

آية الكرسي مكتوبة كاملة بخط جميل

هذه الصورة بنمط خط الثلث الجلي، وهو محاولة إخراج أحد الأشكال من العبارات المكتوبة، أو من خلال الآيات المكتوبة، وفي الصورة الواضحة نجد أن الخطاط قد استطاع أن يظهر آية الكرسي بشكل دائري مع بعض الكلمات والخطوط المتداخلة.

فكتب في أعلى الصورة لفظ الجلالة بخط واضح، ثم أتبعه بباقي صفاته عز وجل التي وردت في آية الكرسي (لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ) بالشكل ذاته في شكل دائري، وفي الإطار كتب باقِ الآية الكريمة.

ثم اختتم الصورة بكتابة بيانات الآية بنمط آخر من خط الثلث مما جعل هذه الصورة تعد أجمل صورة لآية الكرسي مكتوبة كاملة بخط جميل.

اقرأ أيضًا: تفسير حلم قراءة آية الكرسي

ما جاء عن فضل آية الكرسي

سبب بحث العديد من المسلمين عن آية الكرسي مكتوبة كاملة بخط جميل، هو معرفتهم لما في هذه الآية من فضائل عظيمة والجزاء الحسن لمن يقرأها، وفي هذه الفقرة سنعرض لكم ما جاء عن فضائل آية الكرسي.

يرجع فضل آية الكرسي إلى كونها من الآيات التي أُمر نصًا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقراءتها، ففي حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما معناه أن أبا هريرة حكى لرسول الله أن عجوزًا أخبره إن قرأ آية الكرسي قبل نومه حفظه الله من الشياطين.

فأجابه رسول الله أن الذي خاطبه كان الشيطان، وإنه صادق في هذا على الرغم من كذبه، كما ذكر شمس الدين القرطبي أن هذه الآية جعل الله سبحانه وتعالى لقارئها الثواب في الدنيا والآخرة، وقد ورد في الأثر الصالح عن عبد الرحمن بن عوف.

أنه كان يقرأ آية الكرسي في زوايا بيته الأربعة، يلتمس من الله فيها الحفظ من الشياطين، وقد جاء في معنى الحديث الصحيح عن علي بن أبي طالب عن رسول الله، أن من قرأ آية الكرسي بعد كل صلاة لا يمنعه من الجنة إلا الموت.

آية الكرسي عظيمة الفضل، جعل الله فيها ثوابًا لقارئها في حياته وبعد موته، لذلك كن مداومًا على قراءة آية الكرسي تنل رضا الله.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.