الأسبوع الرابع من الحمل بالسونار

الأسبوع الرابع من الحمل بالسونار من علاماته ظهور كيس الحمل في السونار، أما في بداية الأسبوع الرابع أو الخامس يبدء الجنين بالكبر والتمدد، وفي هذا الأسبوع يستطيع الطبيب تحديد عمر الجنين، والآن سنعرض لكم تفاصيل أكثر عن الأسبوع الرابع من الحمل بالسونار من خلال موقع زيادة.

الأسبوع الرابع من الحمل بالسونار

يُعد الأسبوع الرابع من الحمل بالسونار من أهم مراحل الحمل، وذلك لأنه يتم تحديد فيه العديد من الأشياء الهامة التي تخص الجنين، أولهم عمر الجنين، كما يمكن تحديد نوعه في حال ما كان الجنين ذكر.

وذلك لأن الأعضاء التناسلية للذكر تنموا قبل الأنثى، فيمكن معرفة نوعه في الأسبوع الرابع بالسونار، كما يمكن ظهور كيس الحمل في السونار كذلك، وهو الكيس الذي يحيط بالجنين لحمايته.

في أغلب الأحوال يظهر كيس الحمل بوضوح في الأسبوع السادس أو السابع، أما عن ظهوره قبل ذلك في الشهر الرابع فإنه يكون غير واضح تماماً أو يكون صغير الحجم أو فارغ وهذه الأشياء تكون طبيعية.

اقرأ أيضًا: في أي أسبوع من الحمل يبدأ تأثير الأدوية على الجنين

أعراض الحمل في الأسبوع الرابع

بعد مرور أربع أسابيع من الحمل تبدأ أجزاء الجنين في التكوين حيث يتشكل القرص الإنتاشي والذي يُعد بداية تكوين الجنين، وتتكون المناطق المنفصلة وتتشكل الرأس والبطن والصدر وتتكون الأعضاء وهذا ما يمكن تبينه في الأسبوع الرابع من الحمل بالسونار.

ذلك ما يحدث من تطورات للجنين، أما الأم فيتم في هذا الأسبوع تطوير للأنسجة التي تربط بين الأم والجنين، والتي تُسمي الأوردة الغاذية.

تًعد هذه هي بداية الدورة الدموية في الرحم وتكوين المشيمة، ومن ناحية الأعراض التي تظهر على الأم خصوصاً بداية من نهاية الأسبوع الرابع من الحمل ولمدة ست وثلاثون أسبوعاً مقبلاً بعض الأعراض التي سيأتي عرضها كالاتي:

  • تقل البطن والشعور بالثقل في أسفل البطن والحوض.
  • تغيرات في المزاج نتيجة للهرمونات.
  • الشعور بالتعب العام.
  • يحدث غثيان عند بعض الحوامل ولكنه ليس شرطاً أومن الأعراض التي تحدث دائماً مع جميع النساء وذلك لاختلاف طبيعة جسد كل سيدة عن الأخرى.
  • كثرة التبول.
  • الرغبة في تناول الطعام أو النفور منه” حسب طبيعة جسد كل سيدة عن الأخرى”.
  • زيادة حاسة الشم وتمييز الروائح والنفور منها في بعض الأوقات.
  • زيادة نسبة هرمون البروجسترون عن بقية الهرمونات ليحافظ على الحمل.

فحوصات الحمل في الأسبوع الرابع

يُعد الأسبوع الرابع من الحمل أفضل الأسابيع للتأكد من الحمل حيث يحدث في هذا الأسبوع انقسام للبويضة، وتنقسم إلى قسمين رئيسين أحداهما المشيمة والأخرى الجنين.

يكون حجم الجنين في هذه المرحلة بضع ملليمترات، يتم التأكد من الحمل من خلال أجراء العديد من الفحوصات ومنها:

  • اختبار الدم: يُعد من أفضل أنواع الاختبارات وذلك لأنه يعطي نتيجة سليمة وفي العادة لا تحتوي على أخطاء.
  • فحص الحمل المنزلي: يُعد هذا الاختبار من أسهل الاختبارات ولكن نتائجها في أغلب الأوقات يكون بها أخطاء.
  • اختبار الموجات فوق الصوتية: لا يُعد السونار فعالاً في هذه المرحلة من الحمل لأن الجنين لايزال في البداية حيث يكون حجمه صغيراً جداً فلا يستطيع السونار من تحديد وجود حمل أم لا.

اقرأ أيضًا: هل يتحرك الجنين في الشهر الرابع من الحمل؟

مراحل تطور الجنين في الأسبوع الرابع

يبدأ الجنين في التطور والنمو منذ بداية الأسبوع الرابع من الحمل، حيث يصل حجم الجنين في هذه المرحلة إلى حجم حبة الخشخاش، وتنمو حوالي نصف خلاياه كما سبق القول وأوضحنا الأسباب التي تجعله يبدأ بالنمو منذ هذا الأسبوع تحديداً، وهو ما يتم تحديده في الأسبوع الرابع من الحمل بالسونار.

في نهاية الأسبوع الرابع تُحدد الكروموسومات الخاصة بالجنين الصفات الوراثية أو الجينية بالجنين مثل لون الشعر ونوع الجنس يمكننا معرفة نوع الجنين الذكر قبل الأنثى والعديد من الأشياء الأخير التي يتم تحديدها في نهاية هذا الأسبوع.

أما من ناحية تطور الجنين بداية من الأسبوع الرابع حتى وقت الولادة، فيمكننا أن نعتبر أن الأسبوع الرابع من الحمل هو بداية نمو الجنين، حيث ينمو الطفل بشكل سريع، بداية من هذا الأسبوع وحتى أن يحين موعد الولادة.

ففي الأسبوع الثامن يبلغ طول الجنين حوالي نصف بوصة 1.1سم، كما تتضح ملامح وجهه، حيث تنمو الأذنين وبراعم الأطراف مثل الذراعين والقديمين، حتى الأصابع تبدأ في النمو.

يستمر نمو الجنين حتى نصل إلى الأسبوع الثاني عشر، وفي هذا الأسبوع يبلغ طول الجنين حوالي 2 بوصة أي 4.4 سم وهنا يتم اكتمال نمو أصابع اليدين والقدمين، ومن الجدير بالذكر أنه في هذا الأسبوع يمكن سماع دقات قلب الجنين ومعرفة نوع بشكل أكيد باستخدام الموجات الفوق صوتية أو موجات السونار.

يستمر الجنين في النمو حتى نصل إلى الأسبوع السادس عشر وفي هذا الأسبوع يصل طول الجنين إلى 4 بوصات وتبدأ ملامح وجهه المتمثلة بالعينين والانف والذقن والأذنيين في الوضوح كما يستطيع أن يغلق ويفتح عينيه داخل بطن أمه.

استكمال مراحل تطور الجنين بدايةً من منذ الأسبوع الرابع

بعد التعرف على مراحل تطور الجنين منذ الأسبوع الرابع من الحمل بالسونار، سنتعرف الأن في المراحل القادمة على بداية الجنين في التحرك واكتمال نموه.

حيث يستمر الجنين في النمو حتى نصل إلى الأسبوع العشرين، وفي هذا الأسبوع يصل طول الجنين إلى 6 بوصات، وهنا يبدأ الطفل في التحرك، ويمكن ان تشعر به الأم.

كما يقوم الطفل بتحريك عضلات وجهه ومص إبهامه، ويستمر الجنين في النمو حتى نصل إلى الأسبوع الرابع والعشرين، وفي هذا الأسبوع يبلغ وزن الطفل حوالي 1.4كيلوجرام، ولكن جدير بالذكر إمكانية اختلاف هذا الوزن من جسد لجسد.

كما يستطيع الطفل أن يستمع بعض الأصوات حيث يتم تكوين قنوات الأذن الداخلية، ويستمر الجنين في النمو حتى نصل إلى الأسبوع الرابع والعشرين وفي هذا الأسبوع يبلغ وزن الطفل حوالي 2.5 كيلوجرام.

أيضاً من الممكن أن يختلف هذا الوزن من جسد لجسد أخر، ونصل إلى الأسبوع الثامن والعشرين والذي يكتمل فيه نمو الطفل، يمكن أن يقوم الطبيب بالولادة المبكرة إذا لزم الأمر.

إذا كانت القيم الحيوية للأم تمكنها من أن تكمل فترة الحمل بعد الأسبوع الثامن والعشرين أو الشهر السابع فبطبيعة الحال سوف يستكمل الطفل نموه داخل بطن امه ونصل إلى الأسبوع الثاني والثلاثين.

في هذا الأسبوع يبدأ جسم الأم في التهيئة استعداداً للولادة، ويتكون الحليب في ثديين الأم، وأخيراً نصل إلى الأسبوع السادس والثلاثين، وفي هذا الاسبوع يكون الطفل علي وشك الولادة.

حيث يبدأ في الهبوط نحو الحوض وتكون رأسه متجهة إلى الأسفل، يحدث هكذا في حالة الولادة الطبيعية وإذا لم يحدث هكذا يتم إجراء ولادة قيصرية.

اقرأ أيضًا: متى يظهر الحمل بتوأم

نصائح للحفاظ على الحمل في الشهور الأولي

في الشهور الأولي من الحمل يجب على الأم الالتزام بعدة إرشادات هامة لضمان تثبيت الجنين والمرور من صعوبات الشهور الأولى في الحمل، ومن تلك الإرشادات ما يلي ذكره بعد:

  • تناول الفيتامينات اللازمة لنمو الجنين.
  • تناول الغذاء الصحي.
  • تجنب تناول الكحول والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • تجنب التدخين.
  • الاهتمام بالصحة العامة حتى لا يؤثر بالسلب على الجنين.
  • المحافظة على الوزن وعدم زيادته.
  • ممارسة التمارين الرياضية.
  • الراحة قدر المستطاع.
  • المحافظة على الصحة النفسية لكيلا يؤثر بالسلب على الجنين.

بعض الإشارات التي تم استنتاجها في الأسبوع الرابع من الحمل بالسونار من شأنها طمأنة الأم نوعًا ما على صحة الجنين، كما أنها تعد مؤشر لمدى صحة الأم في تلك الفترة، لذلك فيجب اتباع الارشادات السابق ذكرها لضمان المرر بفترة حمل خفيفة.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.