سبب نزول سورة العاديات

سبب نزول سورة العاديات يحثنا على أهميتها، حيث تُعد سورة العاديات من السور التي تحتوي على الكثير من النصائح، نزلت السورة الكريمة بعد سورة العصر وتُعد السورة المئة حيث “تقع في الجزء الثلاثون في المصحف تحديداً في الحزب الستين”. بناءً عليه ومن خلال موقع زيادة فسنقوم بشرح سبب نزول سورة العاديات.

سبب نزول سورة العاديات

أرسلت بعثة إلى حي من كنانة ومر عدة أيام ولم يصل أي خبر منهم، وحين وصل خبر كان من أحد المنافقين وقال إن كل من بُعث قتل، فقام علي بن اب طالب -عليه السلام- بأخذ جيش المسلمين وتوجه الي العدو.

لكنه أخفي الطريق الذي سوف يسلكه وسلك طريق غير معروف ليلاً لكيلا يستطيع أحد معرفتهم أو معرفة طريقهم، واستطاع علي بن أبي طالب هو وجيشة أن يهزموا العدو وذلك كان بفضل من الله وذكاء علي بن أبي طالب وخطته الناجحة التي تفاجأ بها العدو.

فكانت سبباً في انتصار جيش المسلمين عليهم ولذلك يُعد هذا السبب في نزول سورة العاديات حيث أنزل الله تعالي السورة وبدأها بالعاديات صبحاً بمعني الخيل ويقول الإمام جعفر بن محمد الصادق أن الرسول –صلي الله عليه وسلم- لما نزلت السورة خرج رسول الله صلَّى الله عليه وسلم إلى الناس فصلى بهم الغداة و قرأ فيها والعاديات، فلما فرغ من صلاته قال أصحابه هذه سورة لم نعرفها، فقال رسول الله : نعم ! إن عليا ظفر بأعداء الله و بشرني بذلك جبرائيل في هذه الليلة، فقدم علي عليه السَّلام بعد أيام بالغنائم و الأسارى“.

 تتضمن السورة الحديث عن الخيول التي تعدو في الحروب مع جيوش المسلمين، وتتحدث عن مدي سرعتها وقوتها، وتبدأ السورة بقسم من الله بالخيل، وعندما يقسم الله بحيوان فأنه يزيد من شأن هذا المخلوق ويعظمه.

كما تشير السورة عامةً إلى أهمية الجهاد في سبيل الله ومدي مكانة المجاهدين في سبيل الله عند الله عز وجل.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع سورة العاديات

فضل سورة العاديات

في إطار حديثنا عن سبب نزول سورة العاديات فها نحن نستعرض فضل سورة العاديات.

لكل سورة من سور القرآن الكريم فضلها ومكانتها ورسالتها المحددة فتأتي سورة العاديات وتُعد من السور ذات الفضل الكبير حيث قال سول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم (من صلّى بها العشاء الآخرة عدل ثوابها نصف القرآن، ومن أدمن قراءتها وعليه دين أعانه اللّه تعالى على قضائه سريعا).

اقرأ أيضًا: سبب نزول سورة الكوثر وتفسيرها وفضل قراءتها

سبب تسمية سورة العاديات بهذا الاسم

استمرارًا لما بدأناه عن سبب نزول سورة العاديات، فها نحن نتطرق سبب تسمية تلك السورة بهذا الاسم.

سميت بهذا الاسم لأنها تبدأ بقسم الله عز وجل وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا (1)، وكلمة العاديات هي صفة في الخيل وتعني شديد السرعة.

اقرأ أيضًا: سبب نزول سورة القارعة

تفسير سورة العاديات

بعد أن فرغنا من سبب نزول سورة العاديات، فها نحن نتبع بتفسير السورة كما جاء على لسان الأئمة الأربعة رضي الله عنهم وأرضاهم، جدير بالذكر أن عدد آيات سورة العاديات يبلغ أحد عشر آية وعدد كلماتها أربعون كلمة.

بسم الله الرحمن الرحيم (وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا (1) فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا (2) فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا (3) فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا (4) فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا (5)). صدق الله العظيم

يقسم الله في الآية الأولى بالخيل المسرعة للجهاد، أما الآية الثانية فيتحدث سبحانه وتعالى عن قوة وسرعة الخيل ويصف قوته وسرعته توقد ناراً أسفل حوافرها، وتبع الله عز جلاله في الآية الثالثة ليصف مدي استعداد الخيل لمواجهه الأعداء في الصباح.

كما يصف ربنا تعالى في الآية الرابعة مدي سرعة الخيل ويقول سبحانه إن مدي سرعتها يهيج الغبار والتراب المتواجد على الأرض، أما عن الآية الخامسة فيشبه الخيول بالأبطال مما يقومه به من دور فعال في الحروب وسط الأعداء.

بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ الْإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ (6) وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ (7) وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ (8) أَفَلَا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ (9) وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ (10) إِنَّ رَبَّهُمْ بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَخَبِيرٌ (11)) صدق الله العظيم

يتحدث الله عز شانه في الآية السادسة عن إنكار الانسان لنعم ربه عليه وكفره بها، كما يستكمل الحديث في الآية السابعة عن تقصير الانسان ونكرانه لجميل ربه، ولكنه يقول إنه معترف بهذا ويشهد على تقصيره.

استكمالاً للآية السابقة يصف الله الأنسان في الآية الثامنة بأنه محب للمال وعاشق للدنيا، أما عن الآية التاسعة فهنا يحذر الله عز وجل الانسان من الحساب ما بعد القبر.

يستكمل الله تبارك وتعالى الحديث عن الحساب في الآية العاشرة ويقول هنا أن بعد الحساب يكشف كل شيء ويعرف كل شيء عن الأنسان ويظهر ما وراء الضمائر، ويختم عز شأنه في الآية الحادية عشر بأنه يعلم كل شيء عنا ويعلم ما نخفيه في صدورنا ولا خيفي عن الله أمراً وان كان سرا.

يجب علينا الاهتمام بمعاني تفاسير سور وآيات القرآن الكريم لكي نستفاد منه ومن هذه السور التي تحتوي على معاني عظيمة هي سورة العاديات.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.