ماذا يقرأ للميت بعد وفاته

ماذا يقرأ للميت بعد وفاته هذا السؤال هام وينبغي علينا معرفته، فقراءة سور القرآن الكريم على المتوفى وصية نبوية، لأنها قد تكون طوق النجاة للميت بعد نزوله القبر لتنجيه من العذاب، لذلك سوف نذكر عبر موقع زيادة أهمية قراءة السور القرآنية على المتوفي.

اقرأ أيضًا: كيف نصلي صلاة الجنازة

ماذا يقرأ للميت بعد وفاته؟

ماذا يقرأ للميت بعد وفاته؟

يتم قراءة سورة يس على المتوفي وبعد نزوله القبر، فهذه السورة تعد من أفضل السور التي يتم قراءتها على الميت، فهي تنير عليه القبر تهون عليه عذابه، فقد أوضح الدكتور علي جمعه وهو عضو في هيئة كبار علماء الأزهر أن سورة يس تهون على الميت عذاب القبر.

كما أنها تنزل عليه التجليات الربانية بالرضا من الله عز وجل والمغفرة بإذن الله، لذلك تعد سورة يس هي الاختيار الأمثل ليتم قراءتها على المتوفي فهي تنفعه بدرجة كبيرة، وبهذا نكون قد أوضحنا ماذا يقرأ للميت بعد وفاته؟.

وقد تم معرفة فضل سورة يس من خلال عدة أحاديث نبوية فعن معقل بن يسار قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

( يس قلب القرآن لا يقرؤها رجل يريد الله والدار الآخرة إلا غفر له، اقرؤوها على موتاكم) أخرجه أحمد في مسنده.

اقرأ أيضًا: دعاء للأموات في قبورهم

أفضل سور القرآن الكريم للميت

أفضل سور القرآن الكريم للميت

  • يوجد عدة سور يتم قراءتها على المتوفى بعد وفاته ووقت الاحتضار ووقت دخوله القبر، والسور هي: سورة الفاتحة وبداية سورة البقرة وخاتمتها، وسورة الإخلاص وسورة يس وأخيراً سورة التكاثر.
  • فقد جاء عن ابن عمر رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(إذا مات أحدكم فلا تحبسوه، وأسرعوا به إلى قبره، وليقرأ عند رأسه بفاتحة الكتاب، وعند رجليه بخاتمة سورة البقرة في قبره) أخرجه الطبراني والبيهقي في شعب الإيمان.

قد روى عبد الرحمن بن العلاء بن اللجلاج عن أبيه قال: قال أبي اللجلاج أبو خالد: يا بني إذا أنا مت فألحدني، فإذا وضعتني في لحدي فقل: بسم الله وعلى ملة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم سن على التراب سناً، أي يتم وضعه على التراب وضعاً بسيطاً وسهلاً، ثم اقراً عندي رأسي فاتحة البقرة وخاتمتها فإني قد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذلك.

  • كما نعلم فائدة قراءة سورة يس على الميت فهي تنجيه وتخفف عليه عذاب القبر، وفضلها العظيم على إنارة القبور على الأموات، لذلك كان علينا معرفة ماذا يقرأ للميت بعد وفاته؟.
  • كما يوجد أحاديث نبوية أخرى توضح أهمية سورة الإخلاص فعن:

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَامِرٍ الطَّائِيِّ، حَدَّثَنِي أَبِي، حدثنا عَلِيُّ بْنُ مُوسَى، عَنْ أَبِيهِ مُوسَى، عَنْ أَبِيهِ جَعْفَرٍ، عَنْ أَبِيهِ مُحَمَّدٍ، عَنْ أَبِيهِ عَلِيٍّ، عَنْ أَبِيهِ الْحُسَيْنِ، عَنْ أَبِيهِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:  مَنْ مَرَّ عَلَى الْمَقَابِرِ وَقَرَأَ (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) إِحْدَى عَشْرَةَ مَرَّةً، ثُمَّ وَهْبَ أَجْرَهُ لِلْأَمْوَاتِ ، أُعْطِيَ مِنَ الْأَجْرِ بِعَدَدِ الْأَمْوَاتِ .

وقد قال البعض أن هذا الحديث لا يصح ولو كان صحيح لكن حجة في النزاعات في هذا الأمر، والله أعلم.

  • وهناك حديث آخر عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(من دخل المقابر ثم قرأ فاتحة الكتاب و قل هو الله أحد وألهاكم التكاثر، ثم قال: اللهم إني قد جعلت ثواب ما قرأت من كلامك لأهل المقابر من المؤمنين والمؤمنات، كانوا شفعاء له إلى الله تعالى) خرجه أبو القاسم الزنجاني.

وقد قال البعض أن درجة هذا الحديث لا يصح، بينما أجازه بعض أئمة الفقهاء مثل الأئمة الثلاثة بخلاف الشافعي بوصول قراءة القرآن للميت، وسوف نسرد في السطور القادمة أرائهم بالتفصيل.

كما قد ذكر البعض أيضا أن الحديث ضعيف ولكن لابد أن يكون له أصل لأن الناس مازالت مستمرة في قراءة القرآن عند القبور دون وجود أي سند يحرم ذلك منذ عصور، ويعد هذا إجماعًا على الأمر وقد رفض الأخرين هذا الراي، والله أعلم.

اقرأ أيضًا: حكم قراءة القرآن للميت في السنة

ما يصل للمتوفى بعد موته

ما يصل للمتوفى بعد موته

يصل للميت بعد وفاته الكثير من الأعمال الصالحة إن كانت من عمله أو من غير ذلك، فكل ما يحصل على المتوفى يكون من عمله في الدنيا وقد قال الله تعالى:

(وأن ليس للإنسان إلا ما سعى).

صدق الله العظيم سورة النجم الآية (39).

وهذا ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي أوضح لنا فيه أن ما ينفع المتوفى 3 أمور صدقة جارية وعلم ينتفع به وأيضاً ولد صالح يدعو له، فالصدقة الجارية من عمل المتوفى، والعلم من سعيه في الدنيا، والولد هو ثمرة المتوفى في الدنيا بسبب التربية الصالحة.

لذلك سوف نوضح هذه الأعمال الصالحة التي تصل للمتوفى بعد وفاته بالترتيب وهي كالآتي:

1. الصدقة الجارية

الصدقات الجارية متعددة ولها أمثلة كثيرة ومتنوعة، فعلى سبيل المثال يمكن بناء مسجد وتقام عليه الشعائر الدينية وإعطاء دروس العلم، أو أن يتم بناء منزل للمسافرين والغرباء لمن ليس لهم مأوى أو مسكن، أو حفر العديد من الآبار وأخيراً زراعة الأشجار.

فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم رواه مسلم.

كما أن كل من شارك في إقامة هذه الصدقات له الثواب عند الله عز وجل، فقد وعد الله تعالى صاحب الصدقات بأجر عظيم في الدنيا وأيضاً الآخرة، فقد قال الله تعالى:

(مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم) صدق الله العظيم، سورة البقرة الآية (261).

2. العلم النافع

هذا العلم العظيم الذي يتركه المؤمن في الدنيا لكن قد يجد ثماره في الآخرة وبعد موته، هذا بالإضافة إلى أن نشر الخير وعلم المسلمين من علمه، فقد أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نشر العلم وهداية الناس خير من حُمُر النعم.

كما قال الله تعالى:

(والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم).

صدق الله العظيم، سورة الحشر الآية (10).

قد يكون العلم الذي ينتفع به الناس وتنتفع به في الدنيا والآخرة يكون عن طريق نشر وإلقاء المحاضرات على الأشخاص، يمكن عن طريق ابتكار أشياء تفيد البشر وتسهل عليهم حياتهم، ينبغي إن يكون الرجل يقصد بكل هذا وجه الله عز وجل.

فعلى سبيل المثال العلم الغزير الذي تركه الإمام مسلم والبخاري وغيرهم من أئمة الحديث، وعندما يشرح الطبيب لتلاميذه ما لديه من علم حتى يستفيدوا من علمه ليكونوا بعد ذلك وسيلة لشفاء الناس من الأمراض، لذلك كان علينا معرفة ماذا يقرأ للميت بعد وفاته؟.

3. الولد الصالح

الولد الصالح هو الذي يؤمن بالله عز وجل وبرسوله صلى الله عليه وسلم، لذلك من حق والديه عليه أن يدعو لهم بالمغفرة والرحمة أو القيام ببعض الأعمال التي تنفعهم بعد الوفاة، فمن الممكن أن يتصدق لهم أو القيام بمناسك الحج والعمر ويهب ثواب ذلك لوالديه.

الولد الصالح قد يكون أنثى أو ذكراً فلم يتم تحديد جنس معين للولد الصالح، وإن قام الولد الصالح بالدعاء لوالديه فسوف يصلهم الثواب لأنه الأقرب له والأولى أيضاً، لذلك كان علينا معرفة ماذا يقرأ للميت بعد وفاته؟.

اقرأ أيضًا: حكم قراءة الفاتحة للميت

في الختام لقد تناولنا ماذا يقرأ للميت بعد وفاته؟، كما أوضحنا أهم السور التي يتم قراءتها على المتوفى وبعد نزوله القبر، ثم تحدثنا بالتفصيل عن ما يصل إلى المتوفى بعد وفاته؟.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.