بوادر الشفاء من العين

بوادر الشفاء من العين وتعريف العين نعرضه لكم في هذا الموضوع حيث إن العين هي عضو وحاسة البصر في جسم الإنسان، والمقصود بها هنا أن يعجب شخص بشيء ما عند غيره ويكون هو غير راض بما قسمه الله له فتخبت نفسه فيؤثر خبثها إلى ما نظر إليه فيفسد، والعين نوع من أنواع الحسد وأشده تأثيرًا على الإنسان، لذا تابعوا معنا السطور التالية عبر موقع زيادة.

كما اقدم لك اليوم أعراض الحسد بعد قراءة سورة البقرة وتأثيرها على المعيون عبر موضوع: أعراض الحسد بعد قراءة سورة البقرة وتأثيرها على المعيون

معلومات عن العين

  • العين مرض مثل باقي الأمراض، أي يمكن أن يصيب الرأس والمفاصل والبطن والوجه وأي مرض عضوي أو نفسي آخر ولكن الفرق أنه لا يستجيب للعلاج الطبي أو الكيميائي دورهم في هذه الحالة هو مسكن فقط.
  • والعين والحسد لا يصيبوا فقط الجسم، ولكن يمكن أن يصيبوا المال والأهل والولد والدين والنفس والعمل والصلاة واللباس والمظهر، أي قد يصيب كل شيء.
  • أيضًا أن السبب في العين هو الإعجاب الشديد بالشيء ثم النظر إليه بنظره خبيثة تؤثر في الرزق والصحة وأيضاّ من الممكن أن تعطل بعض أمور الحياة فإذا كان الشخص محصن بالأدعية والأذكار فيمكن أن تخطئه أما إذا كان غير محصن بالأدعية والأذكار فأنها سوف تصيبه.

إذا أصاب العين والحسد المال

  • سيصبح الشخص المحسود لا يطيق أن يتواجد في الأماكن العامة المليئة بالناس كالأسواق ويفضل أن يجلس وحيداً، ولا يحسن التعامل ماليا كالبيع والشراء والصفقات ونجده يبعثر ماله.
  • يظهر عليه علامات البخل والشح حتى وان كان كريما فيما سبق، وسيظهر عليه أيضا أنه مضايق من تجارته إذا كان تاجراً ويعاني من بور تجارته وخسارة دائمة وإذا كان موظف سيتعرض لخلافات دائمة حتى يتم فصله.

إذا أصاب العين والحسد النفس

  • إن المعرض لها يصاب بالعديد من الأمراض خاصة النفسية منها، يصبح ليس له رأي ولا قرار ودائم الحزن ويكثر من الكلام عديم الفائدة، ولا يستطيع الاستقرار في مكان واحد.
  • سوف يراوده الشعور بالنفور من أقرب الناس إليه كأهله وأصدقائه، ونجد طبعه أصبح العناد والكره والحقد والعدوانية والغضب ويتضايق من أبسط وأتفه الأسباب.
  • نجده غير مهتم ومهمل بمظهره العام لأقصي حد، ويمكن أن نجده أيضًا توقف عن تعليمه فلا يذهب إلي المدرسة أو إلى الجامعة أو العمل ويقل ذكائه ويقل تحصيله العلمي والمعرفي وتزيد بلادته.

من هنا تعرف على كيفية علاج الوسواس: علاج الوسواس القهري بالقران

إذا أصاب العين والحسد البدن

المعرض له سوف نجده متكاسل ومتثاقل دائماً، ويظهر عليه كثرة الشكوى والتوجع، وشارد الذهن بصوره دائمه، وينفر من كل شيء أيضًا.

أعراض الإصابة بالعين

  • يشعر المصاب بالصداع المتكرر الدائم، وبرودة في الجسم خاصة الأطراف في فصل الشتاء أو الصيف، وشحوب الوجه وصفوته وسواده، مع وجود سواد تحت العينين، والهزال والضعف الشديد.
  • ألام أسفل الظهر، وقلة الأكل وانقطاع في الشهية، ويشعر أيضاً بثقل في الكتفين، وحدة النظر والبريق الغير عادي في العينين،  ودائما يشعر بالبكاء والضيق والتأوه وكتما الصدر أي الاكتئاب الدائم والمستمر.
  • تصبح نظرته للحياة نظرة تشاؤمية سوداء، ويميل للصمت وحب العزلة، وهناك من يضحك كثيراً ولكن ليس من قلبه وهناك من عابس دائما لا يضحك.
  • يقوم بتهويل الأمور حتى وإن كانت بسيطة ويغضب من أتفه الأسباب وأعراضه أيضا خفقان في القلب بسرعه وعرق الخباط والخلعة، وإما النوم الكثير أو الأرق.
  • يشعر بأنه لا يريد أن يعمل وإن عمل يشعر بالتعب والمشقة بسرعه، وكساد تجارته والنفور منها ونفور الناس منه، وتبديد ماله، والإحساس دائماً بأن الناس تنظر إليه هو فقط .
  • إذا كان في مكان مزدحم يكثر من التثاؤب والتجشؤ، والبعض ينشف ريقه بشكل مستمر مع كدمات وحبوب صغيره وغيره من أمراض الجلد، وكثرة ذهابه للطبيب دون فائدة.
  • لأن تظهر عليه أعراض لا علاج لها طبياً، ويصاب بضعف في الذاكرة والنسيان مع عدم القدرة علي التركيز، وأخيرا كوابيس وأحلام مزعجه.
  • رؤية الصقر في المنام، إلى جانب رؤية نساء مجهولات في المنام بالنسبة للمرأة، وأيضا رؤية مطاردة أو مصارعة في المنام يدل على الحسد.

علامات الإصابة بالعين القوية

  • يتشابه معها بعض العلامات الموجودة في الإصابة بالعين فقط، ولكن يضاف عليها أنه يوجد في الأعراض الجسمية العضوية، شعور المصاب باهتزاز جسمه وارتجافه وكسل وخمول.
  • ظهور البثور في الوجه والجسم مع الهرش والجمع في مختلف أنحاء الجسم، والصداع المستمر علي جانب واحد من الرأس، وشعور المصاب بعدم استقرار بطنه بالإضافة الي الإسهال.
  • خسارة في الوزن بشكل ملحوظ دون وجود سبب مبرر، مع ظهور علامات تشبه شكل العين على أماكن متفرقة في الجسم، وكثرة العطس من غير الإصابة بالبرد.
  • التعرق الشديد مع انخفاض وارتفاع في درجة الحرارة من غير مبرر طبي، وأيضاً القيء المستمر وخاصة عند قراءة الرقية الشرعية، وعصبيه وغضب دائمين وهما أكبر علامات الإصابة بالعين.
  • من الأعراض النفسية التي تظهر على المصاب، أنه يري  سحالي وقطط وقتلى في المنام، و ويكره البقاء في منزله ولديه رغبة دائمة في الخروج منه، ويترك ما كان يحبه ولديه الشغف به قبل الإصابة بالعين.
  • مع الشعور باليأس وكثرة الوسوسة والوهم والتفكير بالموت، وهناك أعراض مادية منها، أن  يبكي الأطفال باستمرار بدون سبب، سقوط شعر المصاب، بالإضافة إلى ظهور دمامل وبقع في الوجه وكافة أنحاء الجسم.

إليك المزيد عن كيفية التخلص من الأفكار السلبية وذلك عن طريق القرآن والسنة عبر موضوع: التخلص من الأفكار السلبية بالقرآن والسنة

الفرق بين العين والحسد والسحر

  • الفرق الموجود بين العين والحسد يوجد في الوسيلة وليس في الأعراض أو العلاج لأن النتيجة بتبقي واحدة، وتعريف العين في الشرع، عندما يرى شخص شيء يعجبه وينبهر به فيدخل قلبه من غير أن يسمي عليه .
  • لا يقول ما شاء الله اللهم بارك أي لا يدعو له بأن الله يحفظك لصاحبه، فتخرج إشارات من عينه الى المعيون لتصيبه بالضرر، والعين يمكن أن تحدث من الإنسان الصالح والطالح.
  • أي يمكن أن يكون شخص من أهله وهو يحبه ولا يقصد أن يصبه بأي أذى وتعريف الحسد شرعاً أن تتمنى شخص من داخله زوال النعم من غيره، فيتمنى مثلا التفرقة بين زوجين متحابين.
  • أو فشل من يراه ناجحاً سواء في درسته أو شغله، أو يتمنى إصابة شخص ذو صحة بمرض، أو فقر من يراه غنيًا، أي أن الحسد يحدث من نفس شريرة غير راضية بما قسمه الله لها من نعم.
  • أما السحر فهو يأتي من أشخاص بهم بغض لآخرين فيذهبوا إلى السحرة حتى يعمل لهم سحراً، ويمكن أن يأتي بغير أسباب الحسد، والسحر الذي ذكر في القرآن الكريم أنواع منه سحر التخيل وسحر التفريق.
  • سحر التخيل هو أي أن تري العين بغير حق، أي ترى أشياء غير حقيقة على أنها حقيقة، مثال أن ترى التراب يصير ذهباً، والحديد ماء، لذا قال الله عز وجل (يخيل إليهم من سحرهم أنها تسعى).
  • ذكر سحر التفرقة في القرآن في قوله تعالى (وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّه)صدق الله العظيم،(البقرة آية ١٠٢)

الأدلة القرآنية والأحاديث على وجود الحسد

  • ذكر في القرآن العين باسم الحسد وذلك في عدة سور، ومجموعة من الأحاديث عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام.
  • ومن الأدلة القرآنية، قال الله تعالى في سورة البقرة: {وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ}.
  • قال الله تعالى في آل عمران: {إِن تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِن تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُواْ بِهَا وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئاً إِنَّ اللّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ}
  • قال الله تعالى في النّساء: {وَلَا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ}. وفي سورة النّساء: {أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكاً عَظِيماً}.
  • قال الله تعالى في سورة يوسف: {إِذْ قَالُواْ لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ}
  • قال الله تعالى في سورة الفلق: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِن شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}.
  • من أدلة السنة: الحديث الذي رواه أحمد ومسلم: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:” العين حق، ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين”.
  • ما رواه أبو نعيم في الحلية وابن عدي بإسناد حسن عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “العين تدخل الرجل القبر، وتدخل الجمل القدر”.
  • قال النّبيّ -صَلَّى اللَّـهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: “إيَّاكُم والحَسَدَ، فإنَّ الحَسَدَ يأكلُ الحَسَناتِ، كما تأكلُ النارُ الحَطَبَ”
  • قال النّبيّ -صَلَّى اللَّـهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: “إيَّاكُم والحَسَدَ، فإنَّ الحَسَدَ يأكلُ الحَسَناتِ، كما تأكلُ النارُ الحَطَبَ”.

شروط الرقية الشرعية الصحيحة

أهم هذه الشروط ما يلي:

  • البعد عن أي تشابه بينها وبين أي عادات أخرى مثل أعمال الشعوذة أو السحر.
  • لابد أن تكون من القران الكريم أو الأحاديث النبوية.
  • أن تكون باللغة العربية المفهومة والمسموعة وبلسان عربي مبين.
  • أن يعتقد الشخص أنها سوف تشفيه تماماّ بل هي وسيلة من وسائل الشفاء التي شرعها الله سبحانه وتعالى والشفاء بيد الله وحده.

يأتي لفظ الشرح من الإنشراح للصدور وتحكي سورة الشرح عن قصة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وكيف شرح الله له صدره، ولكن قد لا يعلم البعض أن هذه السورة عند رؤيتها في المنام سوف نرى العديد من الدلالات، ويمكنك التعرف عليها عبر موضوع: فضل سورة الشرح في تيسير الأمور

آيات وأدعية الرقية

  • المعوذتان.
  • الآيات التي ذكر فيها الجن والعين.
  • سورة الفاتحة.
  • أواخر سورة البقرة.
  • أية الكرسي.
  • سورة الكافرون.
  • سورة الفلق.
  • سورة الإخلاص.
  • سورة الناس.

كيفية الرقية الشرعية

  • قبل أن يبدأ الشخص بالرقية الشرعية يجب أن يتوضأ ثم يقرأ علي مكان الألم من رأس أو معدة أو ظهر وغيرها.
  • أن يقرأ على يديه ثم يقوم بالمسح على مكان الألم مع النفث على المريض نفثاّ خفيفاّ.
  • ومن الممكن أيضاّ قراءة أذكار وأدعية علي ماء عادي أو ماء زمزم والشرب منها.
  • يكرر القارئ الآيات والأدعية المناسبة.
  • لا يوجد خطأ إذا قام القارئ بقراءة الأدعية علي ماء.

من الجميل أن يحلم الشخص بقراءة آيات من القرآن الكريم، ولكن علماء تفسير الأحلام قد أكدوا أن هذه القراءة لها العديد من الدلالات الهامة في حياة الشخص الحالم، ومن خلال هذا الموضوع سوف تجد كل ما يتعلق بتفسير قراءة سورة الإخلاص فى المنام بجميع الهيئات عبر موضوع: قراءة سورة الاخلاص في المنام ورؤيتها للعزباء والمتزوجة والرجل

طرق الشفاء من العين

  • هناك طريقتين من بوادر الشفاء من العين بإذن الله، الأولي إذا كان المصاب بالعين يعلم من تسبب له بالأذى والضرر فإنه، يطلب منه أن يغتسل، أو يغسل الإناء الذي أكل أو شرب منه، ويأخذ هذا الماء، ثم يغتسل به.
  • فعَنْ أَبِي أمامه بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ قَالَ : مَرَّ عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ بِسَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ وَهُوَ يَغْتَسِلُ، فَقَالَ : لَمْ أَرَ كَالْيَوْمِ، وَلَا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ. فَمَا لَبِثَ أَنْ لُبِطَ بِهِ، فَأُتِيَ بِهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقِيلَ لَهُ: أَدْرِكْ سَهْلًا صَرِيعًا.
  • قَالَ : ” مَنْ تَتَّهِمُونَ بِهِ ؟قَالُوا عَامِرَ بْنَ رَبِيعَةَ،َ قالَ “عَلَامَ يَقْتُلُ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ؟ إِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ مِنْ أَخِيهِ مَا يُعْجِبُهُ، فَلْيَدْعُ لَهُ بِالْبَرَكَةِ، ثُمَّ دَعَا بِمَاءٍ، فَأَمَرَ عَامِرًا أَنْ يَتَوَضَّأَ، فَغَسَلَ وَجْهَهُ وَيَدَيْهِ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ، وَرُكْبَتَيْهِ وَدَاخِلَةَ إِزَارِهِ، وَأَمَرَهُ أَنْ يَصُبَّ عَلَيْهِ.
  • قَالَ سُفْيَانُ : قَالَ مَعْمَرٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ : وَأَمَرَهُ أَنْ يَكْفَأَ الْإِنَاءَ مِنْ خَلْفِهِ.” رواه ابن ماجه.
  • الطريقة الثانية إذا كان يجهل من الحاسد، فإن الاستشفاء يكون بالرقية الشرعية وهي دعاء ووسيلة لطلب الشفاء من الله سبحانه وتعالى وبالحجامة بإخراج الصدقة.
  • الرقية الشرعية تتم بقراءة سورة البقرة على الأقل كل ثلاثة أيام مرة، وقراءة الفاتحة وآية الكرسي والمعوذتين صباحا ومساء، والآيات الوارد فيها ذكر الحسد، وقراءة الفاتحة سبع مرات، وآية الكرسي ثلاث مرات.
  • المعوذتين ثلاث مرات على كوب ماء ثم يشرب كاملا، يكرر هذا ثلاث مرات في اليوم في الصباح وبعد العصر وليلا، وقراءة الفاتحة سبع مرات، وآية الكرسي ثلاث مرات.
  • المعوذتين ثلاث مرات على زيت الزيتون، ويمسح به الجسد كاملا ما عدا أسفل القدمين صباحاً ومساء، وقراءة الفاتحة سبع مرات، وآية الكرسي ثلاث مرات.
  • المعوذتين ثلاث مرات على ماء بارد من الثلاجة، ويخلط معه أوراق السدر ويغتسل منه، ويكرر الأمر ثلاث مرات في اليوم، ولمدة أسبوع أو أكثر حتى تزول الأعراض .
  • قراءة الفاتحة سبع مرات، وآية الكرسي ثلاث مرات، والمعوذتين ثلاث مرات وذلك على طبق من عسل النحل ويحرص على تناوله كل يوم.
  • عن سعد بن أبي وقاص – رضي الله عنه – قال: سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول:”من تصبح سبع تمرات عجوة لم يضره ذلك اليوم سمّ ولا سحر” متفق عليه، والعجوة هي نوع من أنواع تمور المدينة.
  • هذا كله يمكن عمله الشخص المصاب بالعين بنفسه لا يحتاج أن يذهب إلي قارئً للرقية إلا في الضرورة القصوى.
  • الرقية بالقران الكريم والدعاء كما ذكر في القرآن الكريم قال تعالى{وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا}.
  • الإستغسال:ـ وهو أن يغتسل الشخص العائن إذا كان معروف ثم يقوم بسكب الماء على جسد الشخص المعيون.
  • الاستعاذة من شر العين الحاسدة ومن كل أنس وجان والتحصن من الشياطين.
  • الاقتراب من الله عز وجل والابتعاد عن المعاصي قدر الإمكان والحرص على قراءة أذكار الصباح والمساء.
  • تناول الأدوية العشبية والعقاقير الطبية ومن أهمها العسل فهو دواء للكثير من الأمراض.

علامات الشفاء من العين بعد الرقية الشرعية

من بوادر الشفاء من العين التي تظهر على الشخص المصاب بالعين بعد قراءة الرقية الشرعية تدل على بوادر الشفاء من العين ومنها:

  • الرغبة في القيء والاستفراغ.
  • التعرق الشديد.
  • كثرة التثاؤب والرغبة في النوم.
  • ظهور كدمة في أي مكان في الجسم.
  • ظهور تقرحات في البدن مع خروج صديد منها.
  • من الممكن أن يرى الشخص المصاب بالعين رؤية يظهر له  الشخص الذي أصابه بالعين.
  • الشعور بالراحة النفسية والعودة للحركة والنشاط.
  • الالتزام بالعبادات وتأدية الصلاة في وقتها وقراءة القرآن.
  • ومن أهم علامات الشفاء ظهور بثور في كافة أنحاء الجسم في الوجه واليدين ولا تدل علي مرض ويكون لونها أبيض أو أحمر.
  • الجلوس مع العائلة والميل الي التجمعات بدل من العزلة.

إليك المزيد عن علامات خروج العين من الرحم عبر موضوع: علامات خروج العين من الرحم

بوادر الشفاء من العين

يشعر من يصيبه العين بالعديد من الأشياء التي تعد من بوادر الشفاء من العين ويوجد ما يظهر بعد الرقية الشرعية فقط ويوجد ما يظهر حالما تظهر العلامات.

  • توجد العديد من العلامات التي تظهر على  المريض كبوادر الشفاء من العين عند قراءة الرقية الشرعية تدل على شفائه منها، سيشعر المصاب بالراحة النفسية وانشراح صدره بعد ما كان يعاني منه من الضيق والحزن .
  • زوال الأحلام والكوابيس المزعجة التي كانت تلاحق المعيون وتسبب له الفزع الشديد والخوف والانزعاج ،واختفاء العلامات والكدمات التي كانت تنتشر على أنحاء الجسم أولاً بأول.
  • سيعود للنشاط والحركة وممارسة الأعمال اليومية والابتعاد عن الكسل والخمول و انتظام فترات النوم، والالتزامات بالعبادات والطاعات من أداء الصلاة وقراءة للقرآن الكريم وغيرها من عبادات.
  • لا يعود لحالة التقصي كما كان من قبل وستختفي البثور والحبوب من الوجه وكافة أنحاء الجسم ويكون لون الحبوب أبيضًا أو أحمرًا وليس لها أي سبب عضوي إلا أنها تدل على خروج العين.
  • هذه من أهم علامات الشفاء بعد الرقية الشرعية، وسيصبح محب التجمعات والجلسات العائلية كما كان، والميل للسعادة والفرح والابتعاد عن اليأس والاحباط.

إليك المزيد عن أعراض السحر والعين والحسد بين الزوجين بالإضافة إلى سبل الوقاية عبر موضوع: أعراض السحر والعين والحسد بين الزوجين وسبل الوقاية

شروط الراقي الشرعي

  • أن يكون مخلص التوحيد لله في كل أعماله وأقواله.
  • أن يكون متأكد أن كلام الله سبحانه وتعالى هو الوحيد الذي له تأثير على الأنس والجن.
  • أن يكون بعيد عن المحرمات والمعاصي ويكون شخص صالح.
  • الإخلاص في النية أثناء معالجة الشخص المصاب بالعين وليس من أجل المال.
  • أن يكون شخص ملتزم بصلاة الجماعة في المسجد.
  • يجب أن يكون شخص كاتم للأسرار ومحافظاّ على أعراض الأشخاص الذي يقوم بالرقية الشرعية لهم.
  • أن يميز بين المرض النفسي والعلاج الروحاني.
  • يلتزم بالقرآن الكريم والأحاديث فقط أثناء الرقية الشرعية.

في خاتمة موضوع بوادر الشفاء من العين، لا شك أن الله جل وعلا ما جعل من داء إلا وله دواء، وفي النهاية يجب على المؤمن أن يحسن ظنه في الله ويتوكل عليه ويعلم أن كل ما يصيبه هو بقدر الله وقضائه.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.