تدريبات على أسلوب النداء

تدريبات على أسلوب النداء سهلة وواضحة من القرآن الكريم والشعر العربي، لتوضيح قواعد أسلوب النداء الخمسة، وجعلها بسيطة للطلاب.

لذلك عبر موقع زيادة سنعرض لكم تدريبات على أسلوب النداء، من القرآن الكريم، والشعر العربي، مع توضيح شرح كل قاعدة من قواعد هذا الأسلوب الموجود في كل مناهج اللغة العربية.

تدريبات على أسلوب النداء

قواعد اللغة العربية تنقسم إلى نوعين، أولهما الصرف وهو العلم المسئول عن دراسة تركيب الكلمة وحدها، ولا يختص بالجملة، ومن أمثلته: الممنوع من الصرف، والمشتقات، والأفعال المزيدة، والمجردة.

أما النوع الثاني علم النحو، فهو المسئول عن ترتيب الجملة، ودراسة الجملة بأكملها، والكلمة في إطار الجملة، وسياقها، ومن أمثلة علم النحو: المبتدأ والخبر، والفعل والفاعل، وبعض أساليب اللغة العربية مثل أسلوب التحذير والاختصاص، وأسلوب النداء.

أسلوب النداء هو من أكثر الأساليب العربية استخدامًا، في كل اللكنات العربية حاليًا، وقديمًا، وهو أسلوب يتكون من خمسة أشكال، وهم:

  • المنادى المضاف “معرب”.
  • المنادى الشبيه بالمضاف “معرب”.
  • المنادى النكرة الغير مقصودة “معرب”.
  • المنادى النكرة غير المقصودة “مبني”.
  • المنادى العلم “مبني”.

المعرب في النحو هو الذي يرفع وينصب ويجر، مثل الفاعل يكون مرفوعًا إما بالفتحة، أو الواو في حالة جمع المذكر السالم، أو الأسماء الخمسة، أو يكون مرفوعًا بالألف في حالة المثنى، أما المبني في اللغة العربية يعبر عن الكلمة التي لا إعراب لها.

فعلى سبيل المثال يقال الفعل الماضي مبني على الضم، أو مبني على الفتح، أو مبني على السكون، هذا هو الفارق، والتوضيح للفرق بين المعرب والمبني في أسلوب النداء.

أما عن تدريبات على أسلوب النداء فسنأخذ الجملة الآتية كمثال على أسلوب النداء (يا أبناء مصر اسعوا إلى نهضة الوطن)، فإن قمنا بإعراب الجملة السابقة إعرابًا كاملًا سيكون حرف النداء مبني على الفتحة، وأبناء منادى منصوب بالفتحة.

أما “مصر” فستكون مضافًا إليه، و”اسعوا” فعل أمر مبني على حذف النون، و”إلى” حرف جر مبني على الفتحة، و”نهضة” اسم مجرور بالكسرة، و”الوطن” مضاف إليه.

اقرأ أيضًا: تدريبات على اسم الفاعل مع الحل

1- تدريبات على المنادى المضاف

في سطور هذه الفقرة سنعرض لكم بعض تدريبات على أسلوب النداء المضاف، وسنشرح لكم جزءًا من القاعدة، وبعض الأمثلة للتيسير على هذه الأمثلة، والأمثلة ستكون من القرآن والشعر.

المنادى المضاف يتكون من: حرف النداء “أداة النداء” + المنادى + مضاف إليه + باقي الجملة، كالمثال الذي ورد ذكره في السطور السابقة، وقد يأتي أسلوب النداء دون أداة النداء مثل قول أبو القاسم الشابي في النشيد الوطني التونسي:

حُمَاةَ الْحِمَى يَا حُمَاةَ الْحِمَى ** هَلُمُّوا هَلُمُّوا لِمَجْدِ الزَّمَنْ

فكلمة الحمى هي منادى مضاف، وحذفت أداة النداء منه، أما عن تدريبات على أسلوب النداء فأجب عن الأسئلة الآتية:

أَرى كُلَّ مُجرٍ أَبا عامِرٍ ** يُسَرُّ إِذا في خَلاءٍ رَكَض

من هذه القطعة، استخرج أسلوب النداء، وبين أركانه، وأعرب المنادى إعرابًا كاملاً، وبين نوعه.

جاء في الآية الأربعين من سورة البقرة أسلوب نداء:

(يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ)

استخرج أسلوب النداء، وأعربه إعرابًا صحيحًا، وبين نوعه.

حدد نوع النداء في الجمل الآتية، وقم بإعراب المنادى:

  • يا رب العالمين اغفر لنا الذنوب، واستر عنا العيوب، يا رب المشرق والمغرب باعد بيننا وبين خطايانا كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • يا قارئ القرآن تدبر معانيه فإن فيه حلاوة، وإن عليه لطلاوة.
  • يا رجل الدين اتقِ الله حيثما كنت، فإن هناك من الدعاة ما يلقون حتف أنوفهم في النار.

2- تدريبات على المنادى الشبيه بالمضاف

في السطور السابقة عرضنا لكم عددًا من التدريبات على أسلوب النداء، ومنها تدريبات على المنادى المضاف، وشرحنا لكم قاعدته باختصار، لذلك في هذه الفقرة سنعرض لكم تدريبات على المنادى الشبيه بالمضاف، وشرح قاعدته، والأمثلة الموجودة عليه.

المنادى الشبيه بالمضاف لم يعطه علماء النحو هذا اللقب من تلقاء ذاتهم، بل لأن تكوينه يشبه إلى حدٍ كبير تكوين المنادى المضاف، والمنادى الشبيه بالمضاف يتكون من (أداة النداء+ المنادى+ حرف جر+ اسم مجرور+ باقي الجملة).

لأن النحو جاء لخدمة القرآن الكريم وآياته لذلك فإن المثال يكون من سورة يس الآية الثلاثين:

(يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ ۚ مَا يَأْتِيهِم مِّن رَّسُولٍ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ)

فنجد فيها أن حسرة جاءت منصوبة على الرغم من وجود جار ومجرور بعدها لا مضاف إليه، وهذا لأن أسلوب الشبيه بالمضاف هو الأسلوب الذي يتكون من جار ومجرور، ومن التدريبات التي وضعت عليه ما يلي.

وضح نوع المنادى في كلٍ من الأمثلة التالية، مع إعرابه إعرابًا صحيحًا:

  • يا عاملاً في المصنع أتقن عملك، فإن الله سيسألك عن عملك الذي أتقنته.
  • يا شاكيًا من قلة الحفظ، استمع إلى نصيحة وكيع للشافعي، الذي أرشده إلى ترك المعاصي.
  • يا مرغبًا في الدين، عليك باليسر لا بالعسر.
  • يا قاضيًا في المحكمة لا تنحاز إلى فلان أو فلان فإن العدالة عمياء.

اقرأ أيضًا: تدريبات على بناء الفعل المضارع

3- أمثلة على المنادى النكرة الغير مقصودة

في السطور السابقة قمنا بعرض عدة أمثلة على المنادى، فقد ذكرنا المنادى المضاف وشرحه، والأمثلة عليه، وذكرنا المنادى الشبيه بالمضاف، وأمثلته وشرحه.

في هذه الفقرة سنعرض لكم شرح آخر أنواع النداء المعرب، عن طريق توضيحنا أولًا المنادى النكرة غير المقصودة، كما سنعرض لكم تدريبات وأمثلة على النكرة غير المقصودة.

المنادى النكرة غير المقصودة هو منادى أشبه بالمنادى الشبيه بالمضاف لكن بدون حرف الجر، والاسم المجرور، فيأتي شكله على هذه الصيغة (أداة النداء+ المنادى “منونًا”+ باقي الجملة).

في هذا النوع من أساليب النداء سنعرض لكم المثال من الشعر العربي، تحديدًا من أشعار الشاعر العباسي الصنوبري، والذي قال:

يا عاشقاً كان معشوقاً فصارَمَه ** معشوقُهُ وتسلَّى عنه عاشقُهُ

المنادى هنا “عاشقاً“، وهي منصوبة لأنها منادى نكرة منصوبة منصوب بالفتحة، لأنها غير محدد لعاشق بعينه، والكلمة لم تحدد معنى، أما عن التدريبات الخاصة بهذا النوع من النداء فهي كالآتي.

من الأمثلة التالية حدد نوع النداء في الجمل السابقة، وأعرب المنادى:

  • موطني الجَلالُ وَالجَمالُ ** السَناءُ وَالبَهاءُ في رُباك“.
  • يا حارسًا لمرماك كن كالأسد المدافع عن عرينه.
  • يا معلمًا أتقن عملك تسمُو بوطنك.
  • يا إنسانًا في أرض الله، كن خيرًا لا شرًا، وكن كصانع عطور المسك، لا مثل نافخ الكير.

اقرأ أيضًا: تدريبات على جزم الفعل المضارع للمرحلة الإعدادية

4- تدريبات على المنادى النكرة المقصودة والعلم

سنعرض لكم في هذه الفقرة أسلوبين من أساليب النداء على عكس الفقرات السابقة، ففي هذه الفقرة سنعرض لكم تدريبات على المنادى النكرة المقصودة والمنادى العلم، وتكون الأمثلة من القرآن الكريم، والشعر العربي.

أسلوبا النداء النكرة المقصودة، والنكرة الغير مقصودة من أسهل أساليب النداء، فكلاهما مبني على الضمة، وهما النوعيين الوحيدين من أنواع النداء المبنيين، ويفهما من معنى الجملة، فمثلاً قول الله تعالى في الآية التاسعة والستين من سورة الأنبياء:

(قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ).

فالنار هنا نكرة، وخصصها الله سبحانه وتعالى وقصد بها نار إبراهيم عليه السلام، أما العلم فمثل قوله تعالى في الآية الثانية والثلاثين من سورة هود

(قَالُوا يَا نُوحُ قَدْ جَادَلْتَنَا فَأَكْثَرْتَ جِدَالَنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ).

فالمنادى العلم يكون مقصود به شخص بعينه، أما عن التدريبات التي جاءت على النوعين من أنواع النداء لا تختلف عن السابقة، فتكون الأسئلة فيها عن استخراج أسلوب النداء، وإعراب المنادى مثل:

  • يا طالب اجتهد في دروسك، لتكن نافعًا لوطنك، وبعلمك.
  • يا محمد كُن بأخلاق من سُميت على اسمه خير البرية والأنام عليه الصلاة والسلام.

اللغة العربية عديدة القواعد لذلك يصعب على العديد منهم تعلم اللغة العربية، فعليك أن تكون أنت صاحب اللغة بارعًا فيها، عارفًا لقواعدها وحافظًا لها.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.