هل يجوز ختم القرآن الكريم من الجوال

هل يجوز ختم القرآن الكريم من الجوال وما حكم قراءة الحائض من الجوال ؟ لمعرفه الإجابة على سؤال هل يجوز ختم القرأن من الجوال؟ يجب علينا معرفة حكم قراءة القرأن من الجوال وإجازته فى رأي جميع الفقهاء.

فمع التطور التكنولوجي في الحياة والسعي وراء لقمة العيش ومع الحفاظ والتمسك بكتاب الله وقرائته فى كل الأوقات شاع فى الفترة الأخيرة الأسئلة الخاصة بقراءة القرأن من الجوال وحكمه وهل يعتبر ثوابه نفس ثواب قراءة القرآن من المصحف.

سوف نتعرف الآن على آراء الفقهاء الأربعة فى حكم قراءة القرآن من الجوال وبعض الأحكام الأخرى التى تخص المرأة فى أوقات الحيض والنفاس وغيرها وفى أوقات الجنابة وهل يختلف الحكم إذا كانت القراءة من المصحف كشرط الطهارة والوضوء أو كان من الجوال فهل يجب التمتع بذات الضوابط؟

ولأهمية هذا الموضوع لدى كثير من الناس فإننا يسرنا اليوم أن نقدم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال تحت عنوان هل يجوز ختم القرآن الكريم من الجوال وما حكم قراءة الحائض من الجوال ؟ وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

ما هو تفسير قراءة القرآن في المنام بصوت جميل؟ هل تريدون أعزائي القراء تفسير هذا الحلم؟ اليوم نقدم لكم في هذا المقال بالتفصيل كل ما يخص هذا الموضوع تفسير قراءة القرآن في المنام بصوت جميل للعزباء والمتزوجة والحامل

هل يجوز ختم القرآن الكريم من الجوال وما حكم قراءة الحائض من الجوال ؟

هل يجوز ختم القرآن الكريم من الجوال

حكم قراءة القرآن وختمه من الجوال

تعتبر قراءة القرأن من الأمور المستجدة فى عصرنا الحالي والتي فرضتها علينا الحياة المعاصرة والمتطورة، فالتطور التكنولوجي أحد أهم أنماط الحياة الحديثة فى هذا الوقت. والحقيقة أنه لا يوجد فى الفقه الأسلامي أى إشارة أو بحث عن حكم قراءة القرأن من الجوال؛ وهذا هو سبب إتخاذ أراء الفقهاء والتى بها من المرونة ما يجعل التطور في الحياة أسهل ولقد جاء الدين الإسلامي للتيسير على البشر وليس التعقيد من حياتهم ومنها أراء الفقهاء فى حكم قراءة القرأن من الجوال أثناء الصلاة.

للقرآن الكريم أسرار وخواص إذا كنت تريد التعرف عليها بالتفصيل فإننا اليوم نقدم لك عزيزي القارئ من خلال مقالنا هذا كل ما يخص هذا الموضوع اسرار سور القرآن الكريم وخواصها

آراء العلماء المعاصرين في قراءة القرآن من الجوال

يرى بعض العلماء المعاصرين فساد الصلاة إذا كانت من الجوال سواء كانت القراءة من الإمام أو الفرد في الصلاة. سواء أكانت القراءة من الجوال قليلة أو كثيرة أو كان القارئ متعلم أو جاهل ولهم فى ذلك وجهتان أكثر من وجهه نظر وهم:

  • يرى العلماء المعاصرين أن المصحف الألكتروني يعمل كعبارة من الوحدات الألكترونية الوظيفية فى برنامج على الجهاز المحمول فى شكل منسق ومنتظم يساعد فى ظهور أيات الكتاب الحكيم فى سطور منظمة وبسيطة ولذلك يجب التعرف على الحكم الشرعي للقراءة من المصحف فقررأهل العلم والفقهاء فى تعريفهم للمصحف الشريف بأنه الأوراق التى تم جمع القرأن الكريم مع ترتيب أياته وسوره على الوجه الذي أجمعت عليها الأمة أيام عثمان بن عفان رضي الله عنه.
  • ولذلك وبعد ما تم ذكر من أقوال العلماء فى شأن المصحف الألكتروني يجب علينا معرفه حكم القراءة من المصحف الإلكتروني وهل يتشابه مع القراءة من المصحف الورقى أم لا؟ وماذا عن أحكامه من حيث مس المصحف والقراءة فيه؛ ويسرى على المصحف الألكترونى أيضا جميع التطبيقات التى تتشابه معه فى كيفية حفظ القرأن والتسبيح الألكتروني وغيرها من التطبيقات

وذهب العديد من العلماء إلى أنه لا يمكن إعتبار المصحف الألكتروني فى حكم المصحف الورقى ولا تسري عليه حكم القراءة من المصحف لأن الكثيرين يعتبرونه في حكم البرنامج الآلي الذي يُستخدم في قراءة القرأن وبمجرد إغلاق البرنامج يتم غلق المصحف والآيات بداخله وتختفي الصور والآيات فيربط العلماء بين قيد تشغيل المصحف وظهورالأيات فى الجهاز وبين عدم ظهورها أمام العين فى حال غلق الجهاز ومن هنا إعتبروه انه لا يأخذ حكم المصحف الورقي.

  • وبالتبعية والنظر لما تم ذكره من العلماء المعاصرين فإن المصحف الألكتروني لا يمكن إعتباره فى حكم القراءة من المصحف الورقي ولا يمكن إعتباره يؤدي ذات الوظيفة ولا يحصل على ذات الثواب إلا فى حال كان المصحف الألكتروني مضاء ومفتوح فى مواجهه القارئ ولذلك فلا إثم على من يمس المصحف الألكتروني وهو على غير وضوء ولو حمل جهاز التليفون وهو مغلق وبه المصحف كبرنامج عليه، فلا يُمسك بيديه أوراق المصحف وهو على غير طهارة كما هو الحال فى المصحف الورقي لكنه يحمل جهاز حديدى من أطرافه وغير لامس لحروف المصحف على الشاشة.
  • إن فى إتباع أحكام الشريعة الإسلامية فيما يخص شروط ووجوب الطهارة عند لمس المصحف الشريف والقراءة من خلاله؛ ومنها أن الدخول إلى مكان الخلاء بالمصحف هو أمر محرم لأنه مكان نجس وبه الشيطان ولا يصح أن يكون كلام الله فى هذا المكان النجس وفى حكمها كل شيئ عليه أسم الله أو صورة فيها إسم الله؛ فقد ورد عن النبي محمد صلي الله عليه وسلم أنه ( كان إذا دخل الخلاء وضع خاتمه ) وكان خاتم النبي عليه ذكر الله ( محمد رسول الله ) ويسرى عليه حكم المصحف الألكتروني فى داخل الهاتف المحمول فيجب على المسلم أن لا يأخذ المصحف معه عند دخوله الخلاء لأنه يحمل فى داخله كتاب الله فى التليفون المحمول .
  • وبعد كل ما تم ذكره فإن مراجعه الحفظ وختم القرأن من الجوال يسري عليها مايسري على القراءة من الهاتف؛ فإذا كنت حافظ لكتاب الله وترغب فى ختم القرأن من الهاتف الجوال أو ترغب فى ختم القرأن من خلاله يجب عليك إتباع كل الأحكام التى تسري على القراءة من خلال المصحف الورقي من حيث وجوب الطهارة والمكان الطاهر الذي تتم في القراءة وعدم لمسه فى حال الجنابة وغيرها وبإتباع هذه الضوابط تصبح القراءة بشكل صحيح.

هل تبحث عزيزي القارئ عزيزتي القارئة عن أسماء أولاد من القرآن الكريم؟ إذا كانت الإجابة نعم فإننا نقدم لك في هذا المقال بالتفصيل كل أسماء ذكور من القران

قراءة المرأة الحائض للمصحف من خلال الجوال

إن التمسك بقراءة القرأن والمداومة عليها تعتبرمن أفضل النعم التى يُنعم الله عليها لأي إنسان يحبه ويرضي عنه، لكن هناك ظروف قد تتطرأ على الأنسان تُفقده شروط عديدة من ضوابط التى تتطلب قراءة القرأن من المصحف ومنها الطهارة والوضوء وإرتداء ملابس محتشمة للنساء وقت القراءة.

ولكن إذا إضطرتنا الظروف إلى القراءة من الجوال وكانت المرأة فى هذا الوقت حائض وترغب فى مراجعه ما تحفظة من القرأن من خلال الجوال فما حكم هذه القراءة وهل تجوز أم لا؟

والأجابة هى أنه لا يجوز للمرأة الحائض أن تمس المصحف وهي فى فترة الحيض ولكن أجاز العلماء لها فى أن تلبس جوانتي وهي تمس المصحف عملاً بقول الله تعالي (لا يمسه إلا المطهرون) ويرى الفقهاء إن قراءة المرأة للقرأن الكريم من خلال كتب التفسير جائز لانه ليس كلها قرأناً وبها كلمات التفسير أكثر فلن تمس يد المرأة المصحف بشكل مباشر.

ورأى المالكية فى قراءة المرأة للقرأن من خلال الجوال لا مشكلة فيه لأنه لا يعتبر مصحفاً ولا يحتوي على أوراق يمكن مسها وتكسر شرط الطهارة الواجب على من يمس المصحف الشريف.

وقال الماليكة أيضاً فى حكم مس القرأن للمرأة الحائض جواز قراءة المصحف لكن بدون مسه ورأوا أن المراءة الحائض يمكنها قراءة القرأن فى ثلاث حالات وهي الذكر والدعاء وعلى سبيل التعليم وإن خافت نسيانه فى فترة الحيض التى قد تطول من أيام إلى أسبوع وكما جاء فى الحديث الشريف للترمذي عن النبي محمد صلي الله عليه وسلم (لا تقرأ الحائض ولا الجُنب شيئاً من القرآن) ولكن يستثني منه الذكر والدعاء أو إذا كانت القراءة على سبيل التذكر والتعليم أو فى حال الخوف من ضياع ما تم حفظه من قبل.

هل تعرف عزيزي القارئ فضل سورة الفتح؟ هل تعلم بركة قراءة القرآن الكريم؟ اليوم نقدم لك في هذا المقال بالتفصيل كل ما يخص فضل سورة الفتح لقضاء الحوائج وبركة قراءة القرآن الكريم وحكم تخصيص السور بالفضل

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن هل يجوز ختم القرآن الكريم من الجوال وما حكم قراءة الحائض من الجوال ؟ نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.