هل القرنية المخروطية تسبب العمى

هل القرنية المخروطية تسبب العمى؟ وكيف يتم علاجها؟ تعد قرنية العين هي الطبقة الخارجية والتي تقي العين من أي جراثيم أو ميكروبات يمكن أن تصيبها، وتغير سمك القرنية وتغيره إلى الشكل المخروطي يسبب العديد من المشاكل، ومن خلال موقع زيادة سنوضح لكم الإجابة عن سؤال هل القرنية المخروطية تسبب العمى.

القرنية المخروطية

في صدد معرفة إجابة سؤال هل القرنية المخروطية تسبب العمى أم لا، يجب أن نوضح لكم في هذه الفقرة ومن خلال السطور التالية ما هو شكل القرنية المخروطية وما هي.

إن العين المصابة بالقرنية المخروطية تكون بها العديد من الانتفاخات، ذلك بالإضافة إلى أنها تكون رقيقة جدًا بالنسبة لقرنية العين العادية.

كما أن مرض القرنية المخروطية من الممكن أن يصيب عين واحدة فقط او الاثنين معًا في نفس الوقت، ذلك بالإضافة إلى هذا النوع من المرض من الأمراض المتطورة التي تصيب العين، لذلك عند إهمال علاجها يفكر المريض في سؤال هل القرنية المخروطية تسبب العمى أم لا.

تبدأ أعراض القرنية المخروطية بالظهور في سن المراهقة وبالأخص في بدايته، ومن ثم يبدأ المرض بالتطور، كما أنه من الممكن أن يتطور المريض في خلال ما يقارب على حوالي 10 سنين أو 20 سنة، ومن الممكن أيضًا أن يتطور أسرع من ذلك وصورة مفاجئة.

اقرأ أيضًا: كيف يرى مريض عمى الألوان

هل القرنية المخروطية تسبب العمى

إن القرنية كالحاجز بالنسبة للعين وأي تغير في سمكها سواء قل أو زاد فيؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل.

فعند الإجابة عن سؤال هل القرنية المخروطية تسبب العمى نجد أن الإجابة هي نعم، حيث إنه إذا أصيب الإنسان بتغير في سُمك قرنية العين وأصبحت مخروطية وقام الشخص بالإهمال في علاجها فإن ذلك يؤدي إلى إصابته بالعمى.

لكن إصابة المصاب بالقرنية المخروطية بالعمى من الأمور نادرة الحدوث، فهي لها العديد من الأعراض التي تظهر على العين وتسبب مشاكل في الرؤية لكن نادرًا جدًا ما تسبب العمى.

أعراض الإصابة بالقرنية المخروطية

إن إصابة العين بالقرنية المخروطية له العديد من الأعراض التي تظهر على المريض، ذلك بالإضافة إلى أن تلك الأعراض تتطور من وقت لآخر على مدار السنين.

ذلك بالإضافة إلى أنه من خلال التفكير في الإجابة التي تدور حول سؤال هل القرنية المخروطية تسبب العمى أم لا، نجد أنه يجب أن نتعرف على تلك الأعراض التي يسببها ذلك المرض، تتمثل تلك الأعراض فيما سنوضحه لكم في السطور التالية:

  • يعاني المريض المصاب بمرض القرنية المخروطية بمشاكل في الرؤية.
  • من الأعراض التي يعاني من منها المريض بسبب إصابة العين بالقرنية المخروطية أنه يعاني من الرؤية الضبابية، ذلك بالإضافة إلى أنه لا يرى جيدًا أثناء الليل أو الأماكن التي تكون إضاءتها ضعيفة وخافتة.
  • من أبرز الأعراض التي تظهر على المريض المصاب بمرض القرنية المخروطية هو احمرار العين الشديد، كما أنه يعاني من تورم العين ووجود ندبات بها.
  • يعاني المريض المصاب بمرض القرنية المخروطية بأنه لا يرى الخطوط المستقيمة جيدًا، فهو يراها ملتوية.
  • من أكثر الأعراض شيوعًا لمرض القرنية المخروطية هي إصابة المريض بالحساسية، حيث يعاني المريض في هذه الحالة من التعرض لأشعة أو الجلوس في الأماكن التي بها إضاءة عالية، أو حتى التعرض لأشعة الشمس.
  • من الأعراض التي تظهر على المريض المصاب بمرض القرنية المخروطية هو أنه لا يتمكن من ارتداء العدسات اللاصقة، حيث إن المصاب بذلك المرض يعاني من الحساسية الشديدة في العين.
  • يرى المريض المصاب بالقرنية المخروطية الأشياء المحيطة حوله نسختين أو أكثر.
  • يعاني المريض المصاب بالقرنية المخروطية بأنه لا يتمكن من رؤية الأشياء بوضوح على الرغم من ارتدائه للنظارات، ذلك بالإضافة إلى أنه يقوم بتغيير النظارات بشكل مستمر.
  • من الأعراض التي تصيب المريض المصاب بالقرنية المخروطية هو أنه يعاني من قصر النظر.

أسباب الإصابة بالقرنية المخروطية

يوجد العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بالقرنية المخروطية، ومن الأمثلة على تلك الأسباب ما سنذكره لكم في السطور التالية من خلال هذه الفقرة كما يلي:

  • من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض القرنية المخروطية هي العامل الوراثي، ففي حالة إذا كان أحد افراد عائلة الشخص مصاب بمرض القرنية المخروطية فإن ذلك يؤدي على جعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالقرنية المخروطية.
  • من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة المريض بمرض القرنية المخروطية هو الإصابة بالحساسية التي تصيب العين.
  • من أكثر الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى الإصابة بمرض مخروطية العين هي قيام الشخص بفرك العين بصورة مفرطة، بالإضافة إلى قيامه بلمس عينه من دون أن يغسل يديه من البكتيريا والجراثيم.
  • يعد من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بمخروطية العين هو معاناة المريض من خلل في مضادات الأكسدة التي تتواجد في العين، حيث إنه إذا كان الإنسان يعاني من نقص في مضادات الاكسدة فإنه يصاب بذلك المرض.
  • ضعف روابط الكولاجين من الممكن أن يؤدي إلى إصابة الشخص بالعديد من الأمراض التي تصيب العين ومن الأمثلة على تلك الأمراض هي الإصابة بالقرنية المخروطية.

حيث إن روابط الكولاجين هذه هي عبارة عن ألياف من البروتين وتكون هذه الألياف دقيقة للغاية، ذلك بالإضافة إلى أنها تقوم بالعمل على المساهمة في بقاء قرنية العين في مكانها وعلى عدم تغييرها.

  • بعد العوامل البيئية التي تحيط بالمريض من الممكن أن تكون سبب أساسي في إصابته بمرض القرنية المخروطية.
  • يوجد بعض الأمراض التي قد تؤدي إلى الإصابة بمرض القرنية المخروطية، ومن الأمثلة على تلك الأمراض هي الإصابة بمتلازمة داون والربو وغيرها من الأمراض الأخرى التي تصيب العين.

تشخيص مرض القرنية المخروطية

عند قلق المريض بعد ظهور الأعراض التي تشير إلى الإصابة بمخروطية العين والتفكير في سؤال هل القرنية المخروطية تسبب العمى أم لا، نجد أنه يجب على المريض الذهاب للطبيب والقيام بالعديد من الفحوصات التي تأكد للطبيب ما إذا كان الشخص مريض بمرض القرنية المخروطية أم لا.

ذلك بالإضافة إلى أنه يمكن أن يتم تشخيص مرض القرنية المخروطية من خلال عدة طرق مختلفة، ومن خلال السطور التالية سنوضح لكم أبرز تلك الطرق وتلتي تتمثل فيما يلي:

فحص العين من خلال الأشعة الضوئية

يمكن أن يقوم الطبيب بتشخيص مرض القرنية المخروطية من خلال أن المصباح الشقي، حيث يقوم من خلاله بتوجيه الشعاع الضوئي العمودي على العين مباشرةً، ومن ثم يقوم عن طريق الميكروسكوب بالنظر على شكل القرنية وإلى أي أمراض أخرى يعاني منها المريض.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع زراعة القرنية

الانكسار الضوئي لتشخيص القرنية المخروطية

يمكن أن يقوم الطبيب من خلال الانكسار الضوئي بتشخيص مرض القرنية المخروطية، حيث يمكن ذلك من خلال جعل المريض ينظر إلى جهاز يتضمن على عدد من العدسات.

فذلك يُمَكِن الطبيب من أن يقوم بتحديد أي عدسة من تلك العدسات المتواجدة بالجهاز التي يمكن من خلالها أن يرى المريض بشكل واضح، ذلك بالإضافة إلى أنه في هذه الحالة من الممكن أن يقوم الطبيب المختص بالكشف من خلال منظار الشبكية بدلًا من الجهاز.

فمن خلال ذلك الجهاز اليدوي أيضًا يمكن أن يقوم الطبيب بفحص عين المريض وتشخيص ما إذا كان مصاب بمرض مخروطية العين أم، ذلك بالإضافة إلى أنه من خلال ذلك الفحص يمكن الإجابة عن سؤال هل القرنية المخروطية تسبب العمى.

قياس درجة انعكاس القرنية لتشخيص القرنية المخروطية

يعد من أبرز الأساليب والطرق التي يمكن من خلالها أن يقوم الطبيب بتشخيص ما إذا كان المريض مصاب بمرض القرنية المخروطية في عينه أم لا، حيث يقوم الطبيب هنا بتوجيه دائرة ضوئية على قرنية العين ومن ثم يقيس درجة انعكاس عين المريض.

تشخيص القرنية المخروطية بالخرائط الملونة

يمكن أن يقوم الطبيب بتشخيص القرنية المخروطية من خلال الخرائط الملونة، حيث إنه يقوم بتصوير شبكية العين والترابط البصري بها، ومن ثم يقوم بصنع خرائط ملونة.

حيث يمكن للطبيب من خلال تلك الخرائط الملونة أن يكشف على سَمك قرنية العين، مما يؤدي إلى إمكانية الكشف عما إذا كان المريض مصاب بالقرنية المخروطية أم لا.

كيفية علاج القرنية المخروطية

بعد أن تعرفنا في الفقرات السابقة على أسباب وأعراض القرنية المخروطية وتعرفنا أيضًا على كيفية تشخيص ذلك المرض سنتعرف من خلال السطور التالية على كيفية علاج مرض القرنية المخروطية.

حيث إنه يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها أن يقوم الطبيب بمعالجة مرض القرنية المخروطية من دون أن يجعل المريض أن يفكر في سؤال هل القرنية المخروطية تسبب العمى أم لا، ومن الأمثلة على طرق العلاج تلك ما سنوضحها لكم في هذه الفقرة ومن خلال السطور التالية وهي:

العدسات اللاصقة لعلاج القرنية المخروطية

يمكن أن يتم علاج مرض القرنية المخروطية من خلال العدسات اللاصقة، حيث إنه من خلال ارتداء المريض للعدسات الصلبة اللاصقة يتمكن من أن يرى الأشياء أكثر وضوحًا مما سبق.

ذلك بالإضافة إلى أنه من الممكن في بداية الأمر ألا يشعر المريض بالراحة أثناء ارتدائها، لكنه مع الوقت سيتعود عليها ويشعر كأنه لا يرتدي شيء بعينه.

كما أنه إذا كان المريض لم يشعر بالارتياح نهائي في العدسات اللاصقة الصلبة تلك، فيقوم الطبيب بجعل المريض يرتدي العدسات اللاصقة اللينة، ومن ثم يقوم بعدها بارتداء العدسات اللاصقة الصلبة، مما يجعل المريض لا يشعر بها.

ذلك بالإضافة إلى يوجد عدسات تسمى بالعدسات المهجنة والتي أيضًا يمكن من خلالها أن يقوموا الأطباء بعلاج مرض القرنية المخروطية.

حيث يلجأ الأطباء لتلك العدسات في حالة إذا كان المريض غير قادر على ارتداء العدسات اللاصقة الصلبة أو ارتداء العدسات اللاصقة اللينة وفوقها الصلبة.

فالعدسات اللاصقة هي عبارة عن عدسة مركزها صلب والحلقات التي تحيط بتلك العدسات تكون لينة أكثر وناعمة، مما يؤدي على ارتداء المريض من خلال الشعور بأي ألم والارتياح بها.

علاج القرنية المخروطية بالنظارة

تعد من ضمن أساليب العلاج التي يستعملها الأطباء لعلاج القرنية المخروطية للعين هي النظارات، حيث إنه من خلال ارتداء المريض للنظارات يمكن أن يرى الأشياء بصورة أوضح مما سبق، ذلك بالإضافة إلى أنها يمكنها أن تقلل من التشوش الذي تسببه القرنية المخروطية.

استبدال القرنية المخروطية

يلجأ الأطباء في بعض الأحيان إلى استبدال القرنية المخروطية بقرنية سليمة، حيث يلجأ الأطباء لتلك الطريقة في حالة إذا كانت هنا الإجابة عن سؤال هل القرنية المخروطية تسبب العمى هي نعم.

حيث إنه يقوم الطبيب باستبدال القرنية التالفة ويأخذ قرنية سليمة من شخص متوفى، ولكنه يجب أن يكون متوفى من وقت قصير، حيث يقوم الطبيب هنا بأخذ الجزء الذي يحتاجه من قرنية المتوفى.

علاج القرنية المخروطية بالعمليات الجراحية

يمكن أن يتم علاج المريض المصاب بالقرنية المخروطية من خلال إجراء عملية جراحية، حيث يقوم الطبيب في بعض الحالات بزرع حلقات للمريض.

فيقوم الطبيب في هذه العملية بزرع حلقات من بيط طبقات قرنية العين، مما يؤدي على منع قرنية العين من التمدد أكثر من ذلك حيث إن ذلك التمدد هو الذي يؤدي إلى إصابة المريض بالقرنية المخروطية.

ذلك بالإضافة إلى أنه من خلال تلك الحلقات المزروعة يمكن أن يرى المريض الأشياء التي تحيط به بشكل أوضح، كما أنه تلك الحلقات المزروعة من خلال إجراء العملية الجراحية تحتاج إلى ارتداء المريض للنظارات الطبية.

لكن ارتداء المريض للنظارات في هذه الحالة لا يحتاج إلى الاستمرار، حيث إنه يجب فقط ارتدائها لمدة معينة يقوم الطبيب بتحديدها على حسب حالة المريض.

الليزر في علاج القرنية المخروطية

يعد من بين أساليب علاج مرض القرنية المخروطية والتي لا تجعل المريض يفكر في سؤال هل القرنية المخروطية تسبب العمى أم لا، هي قيام الطبيب بعلاج ذلك المرض الذي يصيب العين من خلال عملية الليزر.

يقوم الطبيب بعلاج القرنية المخروطية من خلال عملية الليزر في بداية المرض، ذلك بالإضافة إلى أن عملية الليزر ليست عملية جراحية بل هي أشعة يمكن من خلالها أن يتوقف التمدد الذي يزيد من سمك العين ومن ثم يصيب الشخص بالقرنية المخروطية.

اقرأ أيضًا: متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك وشروط نجاحها

الوقاية من القرنية المخروطية

يمكن أن يقوم المريض بالقرنية المخروطية بالتقليل من الأعراض التي يشعر بها نتيجة هذا المرض من خلال بعض النصائح، ذلك بالإضافة إلى أنه يمكنه من خلال تلك النصائح أن يقلل من خطر الإصابة بالمرض.

كما أن تلك النصائح تمنع المريض من التفكير في سؤال هل القرنية المخروطية تسبب العمى أم لا تسبب، ومن الأمثلة على هذه النصائح ما يلي:

  • يجب على المريض في حالة إذا شعر بالتهابات واحمرار في عينه وأنها تحكه، يجب ألا يقوم بحكها أو فركها، ذلك بالإضافة إلى أنه يجب عليه أن يقوم بالذهاب إلى الطبيب بأسرع وقت.
  • ينبغي على المريض ألا يستعمل أي من الأدوات الطبية الغير معقمة لعينه.
  • من الأمور التي يجب على المريض اتباعها حتى لا يصاب بالقرنية المخروطية هو عدم استعمال أي مواد كيمائية من الممكن أن تلامس عينه.
  • يجب على المريض أن يقوم بالابتعاد عن استعمال أي نقاط أو قطرات للعين من دون استشارة الطبيب.
  • من الأمور التي يجب أن يقوم بها المريض أيضًا لوقاية نفسه من الإصابة بمرض مخروطية القرنية هو حماية العين عن النزول إلى حمامات السباحة، حيث يمكن ذلك من خلال ارتدائه لنظارات السباحة، وذلك يقلل من التفكير في هل القرنية المخروطية تسبب العمى أم لا.
  • يوجد بعض العمليات التي من الممكن أن تسبب خطر على بعض الحالات، ومن الأمثلة على تلك العمليات هي عملية تصحيح النظر وعمليات الليزك، التي يمكن في بعض الأحيان أن تؤدي إلى الإصابة بالقرنية المخروطية.
  • حتى لا يفكر الإنسان في سؤال هل القرنية المخروطية تسبب العمى أم لا، يجب عليه أن قوم بغسل يديه جيدًا بالماء والصابون تعقيمها حتى لا تصاب العين باي بكتيريا أو جراثيم.

كلما اكتشف المريض أنه مصاب بالقرنية المخروطية في وقتٍ مبكر كلما كان علاج المرض أسرع وفعال أكثر، فاحرص على الاهتمام بنفسك والفحص بشكلٍ دوري.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.