هل سب الدين يوجب الغسل

هل سب الدين يوجب الغسل؟ وهل من يسب الدين خارج عن الإسلام؟ فقد قام الإسلام بوضع بعض القواعد، والتي لا يجب على المسلم الانحراف عنها، حتى ولو كانت بعض الألفاظ التي يمكن استخدامها، فقد تكون سببًا في ارتكاب المرء ذنبًا عظيمًا.

لذلك في السطور القادمة ومن خلال موقع زيادة سنعرض لكم هل سب الدين يوجب الغسل أم لا، وذلك استنادًا لأقوال العلماء وفقهاء المسلمين.

هل سب الدين يوجب الغسل

السبُّ في اللغة العربية هو الشتم، وهو من الفعل الثلاثي سبَّ، وقيل في الفقه أن سب الدين هو التلفظ بالألفاظ النابية على الدين، وقيل من صور سب الجين هو لعنه، الدين هو الشريعة التي يسير عليها الإنسان، وتحدد أفعاله وتقومه وتعلمه الحلال من الحرام في أمور الحياة.

الدين الإسلامي هو دين تأدب واحترام من المسلمين لغيرهم من سائر الأديان، فيحرم الشتم والسباب على المسلم، ولا يسب المسلم مسلم أيضًا، وكفارة السب أو القذف في الإسلام عظيمة إن كانت للإنسان، أما إن كانت للأديان فهي مصيبة أكبر وأعظم.

فقال بعض العلماء أن سب الدين يعني الخروج من الدين الإسلامي، وعن شريعة محمد صلى الله عليه وسلم، وإن أراد العودة إلى الإسلام وجب عليه الغسل، ثم نطق الشهادتين من جديد.

فقد أجاب عن هذه المسألة الدكتور أحمد طه الريان هو عالم فقهي كبير، وأحد علماء الأزهر الشريف، وكان رحمة الله عليه العميد الأسبق لكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر الشريف، وقال الشيخ في إجابته على سؤال هل سب الدين يوجب الغسل؟ إن هذه المسألة كفر.

لكن إن كان في حالة غضب شديد، فإن كان هذا بسبب لحظة ضعف، عليه التوبة والاستغفار والإنابة والرجوع إلى الله عز وجل ثم الاغتسال، وإن كان بغير قصد سب ذات الدين أي إن كان لغرض الغيظ في الآخر فهو ارتكب إثم كبير وكبيرة، وعليه الاغتسال والتوبة في الحالتين.

اقرأ أيضًا: حكم سب الدين ورأي دار الإفتاء في حكم سب الدين

 قول المذاهب الفقهية الأربعة في سب الدين

المذاهب الفقهية الأربعة هي مذاهب الإمام مالك وأبي حنيفة، والشافعي، وأحمد بن حنبل وأوردوا في مذاهبهم الأربعة العديد من المسائل التي فيها خلاف بين الناس، ليوضحوا الحكم فيها، ومنها مسألة هل سب الدين يوجب الاغتسال؟

المذهب الحنفي وسب الدين

أورد الشيخ محمد بن إبراهيم الحلبي صاحب كتاب “ما هو مجمع الأنهر في شرح ملتقى الأبحر”، مجيبًا عن سؤال هل سب الدين يوجب الغسل؟ فأجاب الشيخ الحنفي أن من سب الدين وغير معلوم تأويل كلامه فلا يجوز تكفيره.

لكن عليه بالإنابة والرجوع إلى الله عز وجل وتجديد عقد زوجته، ونطق الشهادتين مرة أخرى من باب الاحتياط، ثم الاغتسال قبل التوجه إلى الصلاة.

المذهب المالكي وسب الدين

ذكر الشيخ شهاب الدين النفراوي في كتابه “الفواكه الدواني على رسالة بن أبي زيد القيرواني”، أن المذهب المالكي يجعل من الشخص الذي سب الدين في دينه نقص، وهو على ملة الإسلام.

كما ذكر النفراوي أن من قام بهذه الفعلة فإنه ينكل به، وعليه التوبة والرجوع إلى الله والاستغفار، أما إن سب الأنبياء أو المرسلين أو الصحابة أو عائشة رضي الله عنهم أجمعين فهو في حكم الكافر الخارج عن ملة الإسلام.

المذهب الشافعي وحكم سب الدين

جاء في كتاب “فتح الوهاب بشرح منهج الطلاب” للعالم الفقه ابن زكريا الأنصاري، أحد كبار علماء المذهب الشافعي، وجاء في كتاب “الحاوي الكبير” للماوردي.

أن من سب الدين فهو فاسق، وحكمه مثل من سب صحابيًا من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعليه الاغتسال والاستغفار والعودة إلى الله على ما فعل.

المذهب الحنبلي وحكم سب الدين

جاء في “التعليق على العدة شرح العمدة” بالإجماع من قول علماء المذهب الحنبلي أن من سب الدين فهو مرتد عن ملة الإسلام.

اقرأ أيضًا: هل السب يبطل الصيام

لعن الدين والاغتسال عند السلف الصالح

علماء السلف الصالح جاؤوا خلفًا للأئمة الأربعة، في عصور متتابعة بعدهم، وتعرضوا في بعض أقوالهم إلى مسألة هل سب الدين يوجب الغسل، وفي هذه الفقرة سنعرض لكم أقوال جملة من علماء السلف الصالح والاغتسال بعد سب الدين.

  • قول شيخ الإسلام تقي الدين بن تيمية: يقول شيخ الإسلام ابن تيمية عن سب الدين، أن السب من أقبح وأشنع المكفرات القولية، وبالأخص سب دين الله عز وجل، وإن كان الاستهزاء بالله سبحانه وتعالى كفرًا، فإن سب دين الله يعد كذلك.
    أما عن الاغتسال فلم يذكره شيخ الإسلام، كونه حدد أن هذا السب يعد من الكفر في الظاهر والباطن، سواء أكان الشخص الذي سب يعي ويدرك أم لا.
  • قول ابن القيم الجوزية “ابن القيم”: هو تلميذ شيخ الإسلام ابن تيمية، ويرى أن روح العبادة هي الإجلال والخشوع لله سبحانه وتعالى، فإن انتقصت إحداها أو سقطت فسدت العبادة، ويتضح من كلام ابن القيم أن سب الدين من مفسدات العبادات، ويرى الصلاح في الاغتسال بعد التفوه به، وأنه من الكبائر.
  • قول شيخ المشرق إسحاق ابن راهويه: هو من أشهر العلماء في الفقه الشافعي، وهو تلميذ الإمام الشافعي ومعلم أئمة الحديث مثل الإمام البخاري، والترمذي، ومسلم، والإمام النسائي، وابن قتيبة، ويقول ابن راهويه أن سب رسول الله صلى الله عليه وسلم أو رب العزة جل وعلا فهو كافر ولا حاجة لاغتساله.

حكم من سب الدين لابن باز وابن عثيمين

عرض الشيخان عبد العزيز بن باز ومحمد بن صالح آل عثيمين إجابتهما عن سؤال هل سب الدين يوجب الغسل، عبر البرنامج الإذاعي الذي أسسه العثيمين “فتاوى نورٌ على الدرب”، وفي هذه الفقرة سنعرض لكم حكم الاغتسال بعد سب الدين للشيخين.

  • عبد العزيز بن عبد الله بن باز: واحد من كبار شيوخ العالم الإسلامي، والمفتي الأسبق للمملكة العربية السعودية أفتى وقال إن من سب الدين الإسلامي بأي لفظٍ كان سواء أقال إنه دين خمول، أو دين أفيون الشعوب، أو قال إنه دينٌ جامد أو غيرها من المتشابهات من هذه الأقوال فهو مرتد عن ملة الإسلام.
    فعليه أن يستغفر الله عز وجل، وأن يتوب إليه عما فعله، وإن كان متزوجًا عليه بأن يعيد كتابة عقد زواجه، ونطق الشهادتين، والاغتسال إن همَّ إلى الصلاة، وإن لم يفعل فدمه حلال.
    ذلك لما جاء في حديث رسول الله صل الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه عبد الله بن عباس “مَن بَدَّلَ دِينَهُ فَاقْتُلُوهُ“، والحديث صحيح صححه الإمامين البخاري ومسلم في صحيحهما، في الحديث بيان لثبات المسلم على دينه، وعدم الألحاد عنه.
  • الشيخ محمد بن صالح آل عثيمين: قال الشيخ ابن عثيمين عليه رحمة الله أن الإنسان إن غضب غضبًا شديدًا بحيث لم يتمالك نفسه من الغضب، ولا يعي ما يقول فإنه لم يخرج من الدين الإسلامي، وعليه أن يغتسل قبل الصلاة، وأن يستغفر الله عز وجل، ويتوب إليه.
    أما إن كان يعي ما يقول فقد ارتد عن الإسلام، وعليه أن يعود عن فعلته، وأن يجدد دينه بالاغتسال، ونطق الشهادتين، وإعادة زواجه من جديد إن كان متزوجًا، والاستمرار على الدعاء والاستغفار.

اقرأ أيضًا: ما هي كبائر الذنوب بالترتيب؟

العلماء المعاصرين وقولهم في هذه المسألة

في هذه الفقرة سنعرض لكم أقوال العلماء المعاصرين في القضية التي شاع انتشارها في عصرنا هذا وهي سب الدين، فمن أقوال علماء الدين المعاصرين ما يلي:

  • الداعية الإسلامي أمير منير: من الدعاة الموجودين على وسائل التواصل الاجتماعي لمناقشة بعض الأمور التي تخص الشباب، ومحاولة تثقيفهم في الدين وتعليمهم إياه، ومن ضمن ما ذهب إليه الشيخ في إحدى مقاطع الفيديو هو سب الدين.
    فقال الداعية إن سب الدين هو قولة كفر، وإن كان يعلم أنها قولة كفر فهو يعد مرتد عن دين الإسلام، وعلى من قام بهذه الفعلة أن يرجع إلى الله عز وجل ويتوب إليه.
  • الشيخ خالد المصلح: قال الشيخ خالد المصلح أن سب الدين هو كفر بالله العلي العظيم، بل وهو من أعظم الموبقات، وإن كان يقصد بسب الدين هو دين الإسلامي فإنه مرتد عن الإسلام، وكفارة هذه الفعلة هي التوبة والرجوع إلى الله.
    فلا كفارة في هذا الفعل، فالفعل فوق أن تكفرها الكفارات، وأعظم، فالتوبة تهدم ما كان قبلها، ومن شروط التوبة أن تكون خالصة لله عز وجل، ولا رياء فيها، وتكون بنية عدم معاودة الفعل مرة أخرى.
  • الشيخ محمد صالح المنجد: أجاب الشيخ المنجد عن سؤال هل سب الدين يوجب الغسل، وقال الشيخ إن من سب الدين أو سب الله سبحانه وتعالى، أو سب رسول الله فقد ارتد عن الإسلام.
    فتوجب عليه التوبة إلى الله توبة نصوحة، وإن فعلها في نهار رمضان عليه قضاء اليوم الذي أفسده، ومن شروط تجديد الدين والعودة إلى الإسلام الاغتسال.

أمر الدين عظيم في الإسلام فإن أمره لا يهون ولا يقل من شأن الدين، وعليه فإن سب الدين من الكبائر التي تلزم تجديد الدين والعودة إلى الله والاغتسال.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.