هل المسكنات تمنع نزول الدورة

هل المسكنات تمنع نزول الدورة أم لا؟ حيث تعد الدورة الشهرية من الأمور الطبيعية التي تحدث للنساء هي نزول دم الحيض كل شهر مما يعرض السيدة للشعور بالألم، وذلك يجعل الكثير من السيدات يلجأن إلى تناول المسكنات لتخفيف الألم ولكن هل المسكنات تمنع نزول الدورة؟ وهو ما سوف نتعرف عليه عبر موقع زيادة .

اقرأ أيضًا: أضرار البندول أثناء الدورة الشهرية

هل المسكنات تمنع نزول الدورة

هل المسكنات تمنع نزول الدورة

هل المسكنات تمنع نزول الدورة؟ من الأسئلة التي تتطرق إلى ذهن الكثير من السيدات وذلك عند تأخر نزول دم الحيض عن الموعد الطبيعي، ولكن ذلك الأمر ليس صحيح وأن استخدام المسكنات بالمعدل الطبيعي لا يتسبب في منع نزول الدورة.

أضرار تناول المسكنات أثناء الدورة الشهرية

أثناء فترة الدورة الشهرية تتعرض السيدات إلى الكثير من آلام مثل آلام الثدى وتقلصات في المعدة واضطرابات في الجهاز الهضمي وألم في الظهر، وذلك يدفع السيدات إلى استخدام المسكنات الطبية للتخفيف من الشعور بألم.

و قد ذكرناً سابقاً أن المسكنات لا تمنع نزول الدورة الشهرية ولكن في حال الإفراط في تناول المسكنات الطبية من الممكن أن يحدث عدد من الأضرار الصحية كالتالي:

  • الإصابة بتقلصات المعدة.
  • حدوث خلل في الكبد وذلك لأن الكبد يقوم بامتصاص المواد الفعالة للمسكنات، ولذا عن الإفراط في تناولها يصعب على الكبد التخلص من هذه المواد.
  • زيادة إفرازات الرئة التي تتميز بالقوام السميك.
  • الإصابة بالفشل الكلوي.
  • الشعور بالخمول والرغبة في النوم لفترات طويلة.
  • التعرض لحدوث التهابات في جدران المعدة والأمعاء.

وكل هذه الأعراض تحدث نتيجة زيادة معدل المواد الفعالة للمسكنات بداخل الجسم ولذا لابد من تناول المسكنات بالمعدل الطبيعي وعند الضرورة.

أسباب تأخر نزول الدورة

أسباب تأخر نزول الدورة

كما ذكرناً في الإجابة عن سؤال هل المسكنات تمنع نزول الدورة بأن تناول المسكنات لتخفيف الألم لا يمنع نزول دم الحيض، ولكن من الممكن أن يتأخر نزول الدورة الشهرية نتيجة عدة أسباب كالتالي:

1_ خسارة الوزن

السيدات اللواتي يعانون من زيادة الوزن يلجأن إلى اتباع نظام غذائي لخسارة الوزن وبعض السيدات يفقدن الوزن خلال مدة قصيرة، وذلك يتسبب في حدوث اضطرابات بداخل الجسم كالتالي:

  • تؤثر جدار الرحم.
  • اضطراب في إفراز الهرمونات.
  • حدوث اضطراب في بنية الجسم.

وكل هذه الأسباب ينتج عنها تأخر نزول دم الحيض.

2_ مشكلة اضطراب الأكل

في الفترة الأخيرة انتشرت مشكلة اضطراب الأكل التي تدفع الشخص إلى عدم الانتظام في تناول الوجبات مما يتسبب في فقدان الوزن بشكل سريع، أو زيادة الوزن خلال فترة قصيرة وكل ذلك ينتج عنه منع نزول الدورة الشهرية بسبب حدوث اضطراب في فترة التبويض.

3_ اكتساب الوزن

السيدات اللواتي يتناولون الأكل بشراهة يعرضهم ذلك الأمر إلى اكتساب عدد من الكيلو جرامات خلال فترة قصيرة، وذلك يحدث للجسم صدمة واضطراب في إفراز هرمون الأستروجين مما يؤدي إلى عدم نزول الدورة الشهرية في موعدها.

4_ الضغط النفسي والعصبي

من  المعروف أن الحالة النفسية والعصبية للسيدات تؤثر على إفراز الهرمونات حيث أن كثرة تعرض السيدة إلى التوتر، والقلق ينتج عنه اضطراب في مواعيد نزول الدورة الشهرية.

5_ النظام الغذائي الخاطئ

الطعام هو المصدر الوحيد لحصول الجسم على العناصر الغذائية الضرورية والفيتامينات وغيرها، ولذا عدم اهتمام السيدة بنوعية الأكل وكثرة تناول الأطعمة الغير صحية يعرضها إلى نقص العديد من العناصر الهامة مما يؤثر على نزول دم الحيض.

6_ ممارسة التمارين الرياضية الشاقة

ممارسة عدد من التمارين الشاقة التي تتطلب مجهود بدني على غير المعتاد يعرض السيدة إلى اضطراب إفراز الهرمونات، وتأخر نزول الدورة الشهرية عن الموعد الطبيعي.

7_ الحمل

نزول الدورة الشهرية يكون بسبب دخول بويضة غير مخصبة منطقة الرحم مما يتسبب في تهتك بطانة الرحم ونزول دم الحيض، ولكن في حالة حدوث حمل تدخل البويضة المخصبة إلى الرحم وتبدأ في استخدام بطانة الرحم للحصول على الغذاء وتكوين الجنين.

8_ الرضاعة

أثناء فترة الرضاعة من الممكن عدم نزول دم الحيض وذلك بسبب إفراز هرمون اللبن الذي يتسبب في حدوث اضطرابات هرمونية.

9_ الإصابة بالأمراض

في حالة إصابة السيدة بأي مرض خلال فترة التبويض مثل نزلات البرد الحادة قد يؤثر ذلك على هرمونات الجسم، ولذا يحدث تأخر في موعد نزول الدورة الشهرية.

10_ سن اليأس

مع اقتراب وصول السيدة إلى سن اليأس يحدث اضطرابات في إفراز الهرمونات وكمية الدم ومن الطبيعي كذلك أن يحدث تأخر في موعد نزول دم الحيض، وبمجرد وصول السيدة لسن اليأس يتوقف نزول الدورة الشهرية تماماً وهذا السن يكون ما بين الـ40 والـ50 ويختلف من سيدة إلى أخرى.

اقرأ أيضًا:  تأثير المسكنات على الدورة الشهرية

أدوية تسبب منع نزول الدورة

هناك أنواع من الأدوية تؤثر على هرمونات الجسم ومرحلة التبويض مما يؤدي إلى منع نزول الدورة الشهرية في موعدها الطبيعي، وحدوث نزيف خلال فترة الحيض وغيرها من الأعراض من ضمن هذه الأدوية التالي:

1_ أقراص الأسبرين

يتم استخدام الأسبرين في حالة السكتة الدماغية أو النوبات القلبية وذلك لأنه يمنع حدوث تخثر للدم من خلال منع غلق الوعاء الدموي، ولذا تناول السيدة أقراص الأسبرين بشكل مستمر يؤدي إلى عدم انتظام فترة الدورة الشهرية وعند نزول دم الحيض من الممكن أن يكون على شكل نزيف.

2_ الوارفارين

هل المسكنات تمنع نزول الدورة؟ الإجابة (لا) ولكن في حالة استخدام دواء الوارفارين من الممكن أن تتعرض السيدة إلى النزيف قبل نزول الدورة الشهرية، وذلك بسبب أن المواد الفعالة التي يحتوي عليها هذا الدواء تعمل على منع تخثر الدم.

3_ أدوية مضادات الاكتئاب

الكثير من الدراسات العلمية أكدت على أن تناول السيدة لأدوية مضادات الاكتئاب يعرضها لمجموعة من الأعراض كالتالي:

  • حدوث نزيف أثناء فترة الدورة الشهرية.
  • منع نزول الدورة في موعدها.
  • تقلصات المعدة الحادة.

ومن الجدير بالذكر أن الأعراض السابقة لا تختفي إلا بعد حوالي 3 أشهر من توقف تناول السيدة لأدوية مضادات الاكتئاب.

4_ الأدوية الهرمونية

السيدات اللواتي يستخدمن أي نوع من أنواع الأدوية الهرمونية يتعرضن إلى الاضطرابات الهرمونية خاصة في إفراز هرمون الأستروجين، ولذا من الممكن أن يتأخر نزول الدورة الشهرية.

5_ حبوب منع الحمل

السيدة التي تستخدم حبوب منع الحمل تتعرض إلى توقف نزول الدورة الشهرية وذلك بسبب الاضطرابات الهرمونية التي تحدث نتيجة تناول تلك الحبوب.

6_ أدوية الصرع

السيدة التي تتعرض إلى نوبات الصرع وتلجأ إلى استخدام أدوية الصرع تتعرض لعدد من الأعراض الجانبية مثل توقف نزول الدورة الشهرية لفترة طويلة.

اقرأ أيضًا: أفضل مسكن للعظام والعضلات بالأدوية والأعشاب

نصائح للتخفيف من آلام الدورة الشهرية

نصائح للتخفيف من آلام الدورة الشهرية

تعرض السيدة إلى الشعور بالألم يجعلها تتناول المسكنات في كل مرة تنزل فيها الدورة الشهرية مما قد يسبب بعض المشكلات الصحية، ولكن يمكن التخفيف من الشعور بألم من خلال اتباع النصائح التالية:

  • شرب المشروبات الساخنة مثل القرفة والزنجبيل والنعناع المغلي والليمون وغيرها من المشروبات، وذلك لأنها تساعد على التخفيف من الألم وتسريع نزول دم الحيض.
  • وضع زجاجة من الماء الساخن على منطقة الرحم.
  • ممارسة عدد من التمارين الرياضية التي تساعد على نزول دم الحيض والحد من الشعور بالألم.
  • تناول الأطعمة الصحية الغنية بالكالسيوم والماغنيسيوم والفيتامينات قبل موعد الدورة الشهرية، وذلك لتقوية الجسم على تحمل الألم.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البهارات والملح، وذلك لأنها تزيد من معدل احتباس السوائل والشعور بألم الدورة الشهرية.
  • القيام بتدليك منطقة البطن على شكل حركات دائرية حيث العديد من الأطباء يؤكدون على أن التدليك يساعد على تخفيف الألم.

وفي الختام نكون قد قمنا بالرد على سؤال هل المسكنات تمنع الدورة؟ وذكرناً كذلك الأسباب وراء منع نزول دم الحيض بشكل منتظم.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.