هل الولادة مؤلمة للبكر

هل الولادة مؤلمة للبكر؟ وما هي الأمور التي يجب عليها اتباعها في تلك الفترة؟ حيث إن عملية الولادة هي أحد أصعب العمليات التي يمكن للمرأة أن تقوم بها.

الأمر الذي يتطلب الالتزام بالنصائح التي يتم الحث عليها حتى تمر تلك العملية بسلام؛ لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع زيادة سنتعرف سويًا على إجابة سؤال هل الولادة مؤلمة للبكر بشيءٍ من التفصيل.

هل الولادة مؤلمة للبكر

إن ألم الولادة الطبيعية يُعد من أصعب الآلام التي قد تشعر بها النساء، وهنالك دراسات تقول: إن ألم الولادة الطبيعية ثاني أصعب ألم بعد ألم الحرق حيًا، وهنالك دراسات أخرى تقول: إن ألم الولادة يُعادل ألم كسر 72 عظمة من عظام الجسم.

إن شعور الأم بهذا الألم الفظيع له حكمة عظيمة عند الله عز وجل، ألا وهي مجيء إنسان جديد للحياة، وهذا الإنسان لا يُمكن أن يُولد بسهولة لأنه كائن عظيم قد كرمه الله عن بقية خلقه.

كما أن عملية الولادة تتضمن مراحل عدة هي التي بدورها تُحدث ذلك الألم حتى ولادة الطفل، لكن هنالك سؤال هام يجول بخاطر كل امرأة ستنجب للمرة الأولى في حياتها، ألا وهو هل الولادة مؤلمة للبكر؟ إجابة هذا السؤال هي نعم بالطبع.

ذلك لأن الولادة الطبيعية في كل الحالات تُحدث تلك الآلام التي ذكرناها لكم، ولكن ما يفرق الأم البكر عن غيرها من الأمهات التي سبق لهن الولادة، أن الأم البكر تخوض هذه التجربة لأول مرة في حياتها، وذلك بالطبع يُحدث لها قلق وتوتر شديد، وهذا القلق يعمل على زيادة نسبة الألم عن حده الطبيعي، لذلك فإن الولادة الطبيعية تكون أشد ألمًا للبكر عن غيرها من النساء.

بالإضافة إلى ذلك هو أن رحم البكر لم يتهيأ من قبل لخروج طفل من داخله، أي لم يتسع عنق الرحم من قبل حتى يسمح للجنين بالنزول من داخل الرحم، وذلك الأمر بالطبع يجعل الولادة الطبيعية أشد إيلامًا للبكر عن غيرها.

اقرأ أيضًا: أعراض الولادة الطبيعية في الشهر التاسع للبكر

ما هو ألم الطلق؟ وهل يُمكن أن يكون ذلك الألم كاذبًا؟

هو ألم الولادة، وذلك الألم تختلف شدته باختلاف مراحل الولادة الثلاث، ولكن أحيانًا يكون هذا الألم كاذبا، ويُسمى بألم الطلق البارد، لكن كيف للأم أن تُميز إن كان ذلك الألم كاذب أم حقيقي حتى تستعد لأمر ولادتها.

هنالك عدة فروق تساعدنا في التمييز بين ألم الطلق البارد وألم الطلق الطبيعي، وسنوضح لكم تلك الفروق من خلال الجدول الآتي:

من حيث الطلق الكاذب (البارد) الطلق الحقيقي
مكان حدوث الألم يحدث ألم الطلق البارد في منطقة أسفل الظهر. أما الطلق الحقيقي فيكون عبارة عن ألم يحدث في منطقة أسفل الرحم.
مدة حدوث الألم تتراوح فترة حدوث ذلك الألم بين 20 إلى 25 دقيقة، حيث تستمر مدة الطلقة الواحدة حوالي 50 ثانية. يتكرر ذلك الألم كل خمس دقائق، حيث تستمر مدة الطلقة الواحدة حوالي 70 ثانية.
مسافة فتح عنق الرحم عند حدوث آلام الطلق الكاذب فإن عنق الرحم لا يتسع سوى 2 سم فقط، وبالطبع هذه المسافة لا  تكفي إطلاقًا لخروج الجنين من رحم أمه. إن آلام الطلق الحقيقي تسمح لعنق الرحم الاتساع لمسافة 10 سم تقريبًا، حتى يتم خروج الجنين بيُسر، وإن كانت تلك المسافة أقل من ذلك، فيجب حينها إنشاء فتحة صغيرة حتى يخرج الجنين بسلام دون أي إصابات.
ما يميز ذلك الألم إن مع يُميز آلام الطلق الكاذب هو حدوث إمساك للأم مع تلك الآلام، وهذه تعد إشارة واحدة، لذلك يجب أن ترجع الأم للطبيب حتى تطمئن على صحتها هي وجنينها. إن آلام الطلق الحقيقي تعد أهم عنصر مبشر لأمر الولادة الطبيعية، وتلك الآلام هي التي تُجيب عن سؤال هل الولادة مؤلمة للبكر؟

 

العلامات التي تُبشر بقدوم الولادة الطبيعية للبكر

هنالك علامات عدة للولادة الطبيعية في حالة البكر، ومن هذه العلامات ما يأتي:

  • يتم خروج بعض الإفرازات المهبلية المختلفة التي يكون لونها في الغالب وردي، وهذه العلامة تعد إشارة لنزول الجنين في الحوض، وإشارة ايضًا لاتساع عنق الرحم حتى تتم الولادة الطبيعية.
  • تعد كثرة التبول في خلال اليوم الواحد من أحد أشهر العلامات لولادة المرأة طبيعيًا، وذلك يكون متعلق باقتراب الجنين إلى منطقة الحوض وضغطه على مثانة الأم، وعادة ما يصاحب ذلك التبول شعورًا بالألم، وتعد هذه إجابة عن سؤال هل الولادة مؤلمة للبكر.
  • هنالك بعض الآلام تحدث للأم البكر في خلال الشهر التاسع منذ بدايته، ولكن هذه الآلام عادة ما تكون أعراض كاذبة حيث إن أهم عرض لاقتراب موعد الولادة هو تعرض الأم لآلام الطلق التي قد ذكرناها لكم من قبل.
  • إن نزول مياه من رحم الأم تعد دليلًا على فتح الرحم وذلك يكون تأهبًا لخروج الجنين، وعند نزول تلك المياه يصبح الطلق سريعًا ويحدث كل خمس دقائق، وتستمر كل طلقة لمدة 70 ثانية على الأقل.

اقرأ أيضًا: لماذا جعل الله الولادة مؤلمة

مراحل عملية الولادة الطبيعية

إن الولادة الطبيعية تمر بثلاث مراحل، وهذه المراحل تحدث آلامًا عدة، وهذه الآلام تعد إجابة صريحة عن سؤال هل الولادة مؤلمة للبكر؟ وسنوضح لكم الآن كل مرحلة حتى تتمكنوا من معرفة أصل الألم الذي يحدث أثناء عملية الولادة، وفي البداية يجب أن نوضح لكم أسماء تلك المراحل الثلاث:

  • اتساع عنق الرحم
  • الولادة
  • الخلاص

1ـ مرحلة اتساع عنق الرحم

تعد تلك المرحلة من أصعب المراحل، حيث تستغرق تلك المرحلة وقتًا طويلًا للغاية يبدأ من ساعتين ويمكن أن يصل إلى ست عشرة ساعة أو أكثر.

تبدأ هذه المرحلة بحدوث انقباضات بداخل الرحم، وتأخذ كل انقباضة حوالي 30 أو 35 ثانية، وتتم هذه الانقباضات كل 15 أو 20 دقيقة، وبمرور الوقت يزداد معدل الانقباضات حيث يصير كل دقيقتين ويبلغ وقت الانقباضة الواحدة حوالي 90 ثانية.

2ـ مرحلة الولادة

إن وقت هذه المرحلة يمكنه أن تبدأ من دقيقتين، ويمكنه أن يصل إلى نصف ساعة، ويكون وقتها أطول من ذلك في حالة الأم البكر، وهذه أيضًا يوضح لنا أيضًا إجابة سؤال هل الولادة مؤلمة للبكر؟

يحدث في هذه المرحلة ما يُسمى بعملية الطرد حيث تكون الانقباضات في تلك المرحلة لا إرادية، وتكون مدة الانقباضات أطول والفترة ما بين كل انقباضة وأخرى أقصر.

هنالك معلومة هامة تُبين لنا مدى الألم الذي يحدث في تلك المرحلة، ومدى رحمة الله بنا، وهذه المعلومة هي أن الضغط الذي يحدث بعضلات الرحم أثناء تلك المرحلة يُقدر بـ 25 رطلًا أثناء كل انقباضة قوية، لذلك هذه الانقباضات لا تحدث بصورة متصلة، لأنها إن حدثت بصورة متصلة ستتسبب في موت الجنين على الفور.

اقرأ أيضًا: نصائح لتخفيف ألم الولادة الطبيعية مجربة

3ـ مرحلة الخلاص

هذه تعد آخر مرحلة في عملية الولادة الطبيعية، حيث يتم خروج المشيمة وجميع أغشيتها من جدار الرحم، ويحدث ذلك أيضًا عن طريق الانقباضات، وتلك الانقباضات لا تحدث بالمشيمة نفسها بل تحدث بجدار الرحم أيضًا.

إن عملية الولادة تعد من العمليات المؤلمة للبكر، ولكن تلك الولادة تزداد ألمًا مع شعور الأم بالخوف والقلق والتوتر لذلك على كل أم تنتظر مولودها الأول ألا تقلق ولا توتر حيال ذلك الأمر.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.