مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية

مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية تسهل عملية الولادة مما تجعلها أكثر سرعة، كما أن لها آثار إيجابية بعد الولادة على صحة ونفسية الأم، فهي تعطيها شعور بالاسترخاء والهدوء.

لذا نظرًا لأهمية هذا الموضوع سنقوم من خلال موقع زيادة بعرض مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية مع كل المعلومات المتعلقة بذلك.

مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية

تتعدد المشروبات الطبيعية المفيدة للأم قبل عملية الولادة، والتي تساهم في أن تمر العملية بأمان دون أزمات وعوائق، وتتمثل هذه المشروبات فيما يلي:

اقرأ أيضًا: مسهلات الولادة في الشهر التاسع

زيت زهرة الربيع المسائية

يساعد الزيت في زيادة سرعة المخاض، ويقوم بتجهير الرحم واستعداد عنق الرحم للولادة الطبيعية، وهذا ما أكده الطب الشرعي، كما يمكن تناوله على هيئة كبسولات ويمكن استخدام الزيت في تدليك منطقة المهبل مباشرة قبل الولادة، خاصة أخر أسبوع.

مشروب القرفة

القرفة من أهم مشروبات تسهيل الولادة الطبيعية، لأنها قوية المفعول وتعزز وتحفز الرحم والأجهزة التناسلية على الدفع أثناء الولادة الطبيعية، حيث إنه يعد من أجود مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية.

نبتة المرمرية

يقوم نبات المرمرية بتحفيز عملية الولادة، ويجب استعماله بعد أن يمر على الحمل 37 أسبوعًا كحد أدني.

عصير الأناناس

تحتوي ثمرة الأناناس على أنزيمات البرومالين، والذي يؤثر على تفكك الأنسجة التي تحيط بالجنين.. مما يسهل عملية الولادة.

مشروب الحلبة

تسهل الحلبة الولادة الطبيعية حسب ما أكدته الدراسات، حيث إنها تساهم في تسكين آلام المخاض وتحفيز الرحم أثناء الانقباضات، لذلك ينصح بعدم تناول مشروب الحلبة في الشهور الأولي، لأنها تشكل خطر على الجنين، ويفضل تناوله في الشهور الأخيرة.

الماء

هي من السوائل المهمة لأنه يحافظ على رطوبة جسم المرأة، مما يجعل الألم أقل.

الكوهوش الأسود والأزرق

هذه النباتات هي الأكثر استخدامًا بين النساء، لأنها تحفز الجسم وتجعله في حالة استعداد للولادة الطبيعية، ولكن تم اكتشاف العديد من الآثار الجانبية التي تسببها هذه العشبة، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناولها.

نبات كف مريم

هذا النبات يدخل في علاج كثير من الأمراض خاصة الأمراض النسائية، كما يساهم في تنظيم مواعيد الدورة الشهرية، بالإضافة إلى أنه استخدم قديمًا لعلاج العقم عند النساء، كما يعمل على توقف النزيف بعد الولادة والمساهمة في طرد المشيمة من جسد المرأة، وزيادة الغدد اللبنية داخل الثدي.

مشروب الكمون

الكمون هو أكثر المشروبات فاعلية في تسهيل وسرعة عملية الحمل طبيعيًا، وليس له أعراض جانبية كما أنه يساعد في حل مشاكل الجهاز الهضمي، كما أنه يعتبر من أفضل مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية.

زيت الخروع

يساعد في تسهيل الولادة، وهو أكثر الزيوت انتشارًا بين النساء بسبب ملاحظة بدء المخاض خلال 24 ساعة من بعد تناولهم لزيت الخروع، كما أنه يجب استشارة الطبيب أولًا قبل استعماله، لأنه يسبب مضاعفات مزعجة وخطيرة جدًا.

شاي أوراق التوت الأحمر

هي وصفة تقليدية بدأ استعمالها منذ قرون، وهي من أوراق التوت الأحمر الذي يؤثر بشكل كبير على تحفيز وتسهيل عملية الولادة، وليس له أي تأثير سلبي لا للأم ولا للجنين.

هذا ما أدي لزيادة انتشاره، ويتم استخدامه حتى الآن وهو الأكثر تداولاً واستعمالا من النساء، كل هذه مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية وتساعد في تحمية الطلق.

اقرأ أيضًا: أكل الحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة

أعشاب تسهل الطلق والولادة

القرفة هي من أفضل وأسرع الأعشاب التي تحفز وتسرع من عملية الطلق قبل الولادة، بالإضافة إلى النعناع والكراوية واليانسون، فكل هذه المشروبات تساعد في تسريع وحمي الطلق.

كما أن هناك أعشاب أخري تحفز الطلق وهي الأوريجانو والريحان، وغيرها الكثير الذي سنذكره فيما يلي:

عشبة الكرمة

تساعد في توسيع عنق الرحم، خاصة إذا تناولتها المرأة يوميًا في أخر شهر بالحمل، مما تعجل من الولادة الطبيعية، وهذه الأعشاب تدخل في صناعة المشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية.

أكلات تحمَي الطلق

بعدما عرضنا لكم مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية، نتطرق لعرض أكلات تحمي الطلق، حيث يوجد عدد كبير من أنواع الآكلات التي تساعد في الولادة، ومن أشهر هذه الأطعمة ما يلي:

الأطعمة الحارة

جميع الأكلات الحارة تعمل على تحفيز الطلق، خاصة إذا كانت المرأة اقتربت على موعد ولادتها الطبيعية، لكن إذا كانت لا تريد التعرض للألم، يجب عليها عدم الإفراط في التناول منها.

التمر الطازج

التمر يساعد على بدأ الطلق، خاصة إذا كان تمر رطب كما ذُكر في القرآن الكريم بسورة مريم.

العرقسوس

العرقسوس يحمل صفات وخصائص تساعد على تحفيز الرحم وتسهل عملية الطلق والولادة، لذا يعتبر من الآكلات التي ينصح بتناولها لتسهيل الولادة.

عسل النحل

يمكن استخدامه بتحلية المشروب به أو أخذ ملعقة يوميًا على الريق، حيث سيساعد المرأة الحامل على زيادة حمي الطلق وقت الولادة.

 الثوم الطازج

يعمل على راحة الأمعاء وتنشيطها مما يتسبب في بدء الطلق، لذا يفضل أن تبدأ الحامل التي اقتربت على موعد الولادة في تناول الثوم.

تناول الأناناس

يعمل الأناناس على تليين عنق الرحم وترطيبه، لاحتوائه على إنزيم البروميلين (Bromelain)، وأيضًا يحفز عضلات الرحم لتستعد للحمل الطبيعي.

نصائح لتسريع الطلق وفتح عنق الرحم

تتنوع وتتعدد نصائح الولادة التي يجب الأخذ بها واتباعها، وذلك لتجنب المشاكل والمضاعفات الصحية، وإليك أشهر هذه النصائح من خلال ما يلي:

  • ممارسة العلاقة الحميمية لأنها تعمل على زيادة هرمون الأوكسيتوسين، كما أن دخول العضو الذكري يساعد على توسيع عنق الرحم للمرأة وتساعدها على الولادة، ولا يوجد أي خطر من ممارسة الجنس قبل الولادة فهو آمن تمامًا، خاصة إذا شعرت المرأة بألم.
  • ممارسة الرياضة بشكل يومي يساعد في تسريع اقتراب وقت الحمل وتسريع الطلق، كل هذه الأسباب تُعجل من حدوث الولادة، وهذا بسبب الهرمونات التي يفرزها الجسم ونبضات القلب السريعة.
  • تحفيز حلمة ثدي المرأة يؤدي إلى تقلصات وانقباضات في الرحم، مما ينتج عنه بدء الطلق.
  • الاستحمام بالماء الدافئ لتساعد الأم على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب، كما يساعدها في التخلص من التوتر واتساع عنق الرحم أكثر.
  • المشي كثيرًا ويوميًا يساعد الجنين على اتخاذ وضع الولادة السليم، وتنشيط عملية الولادة.

ما هو الطلق المبكر

الطلق عبارة عن تقلصات تحدث في جدار الرحم، مما يؤدي إلى الولادة مباشرة، وهو يشكل خطر وخوف لدي النساء إذا حدث قبل الأسبوع 37 من الحمل، مما يعتبر وقتها طلق مبكر وينتج عنه ولادة طفل غير مكتمل أو مبتسر.

الطلق المبكر إذا وقع يمكن للطبيب السيطرة عليه ويؤجل عملية الولادة إذا لم تنزل مياه الرحم، لكن في حال نزلت مياه الحمل يجب الولادة في أسرع وقت.

أسباب الطلق المبكر

تتعدد أسباب الطلق المبكر والتي يجب تجنبها تمامًا، حيث تتسبب في خطورة على الأم وجنينها، وهي تتمثل فيما يلي:

  • عدم الالتزام بمواعيد الأدوية وسوء استخدامها دون الرجوع لرأي الطبيب.
  • الأنيميا الحادة وسوء التغذية.
  • التدخين، إذا كانت الأم مدخنة أو تجلس في محيط به دخان يعد ذلك تدخين سلبي.
  • تذبذب المشيمة وتحريكها من مكانها.
  • الاضطرابات النفسية التي تتعرض لها الحامل قد تساهم في حدوث طلق.
  • إذا سبق للأم أنها ولدت ولادة مبكرة.
  • ممارسة الرياضات والأنشطة العنيفة وبذل الجهد.
  • الالتهابات المؤثرة على الجهاز التناسلي والجهاز البولي.
  • نقص أو زيادة في الوزن قبل الحمل.
  • تعرض المرأة لإجهاض أكثر من مرة.

أعراض الطلق المبكر

إذا وجدت أي من الأعراض التي ستذكر فعلينا التنبؤ بحدوث طلق مبكر، وقد تتشابه مع أعراض الحمل الطبيعية، لذلك يجب التحدث مع الطبيب مباشرة لتحديد نوعية هذه الأعراض.

  • زيادة في الإفرازات المهبلية.
  • آلام الظهر خاصة في الأسفل
  • نزيف مهبلي طفيف
  • الشعور بالتعب والثقل وارتفاع الضغط في منطقة المهبل والحوض.

اقرأ أيضًا: مشروبات لفتح عنق الرحم لتسهيل الولادة الطبيعية

كيفية التعامل مع الحمل المبكر

يجب متابعة الحمل مع طبيب يرعي حالة الأم من خلال وصف الأدوية التي تمنع حدوث طلق مبكر، خاصة إذا تعرضت المرأة لهذا الحدث من قبل، كما يجب زيادة تناول السوائل والمياه بشكل يومي.

يجب الحفاظ على نظام غذائي صحي خالي من المواد الحافظة، كما يجب تنظيم مواعيد النوم والراحة بقدر المستطاع، حتى تستعد الأم لاستقبال مولودها.

تمدنا كل هذه الأعشاب والمشروبات بالكثير من الفوائد التي تسهل على المرأة عملية الولادة الطبيعية، وتخطيها للأمر بشكل سريع.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.