لماذا يبكي الطفل عند الولادة

لماذا يبكي الطفل عند الولادة؟ ولماذا يدعونا بُكاؤه إلى الشعور بالسعادة الغامرة؟ تنقسم الإجابة عن سؤال لماذا يبكي الطفل عند الولادة إلى قسمين لأن لهذا السؤال إجابتين مختلفتين واختلافهما لا يعني أبدًا خطأ إحداهما، فهيا بنا نتعرف عليهما من خلال موقع زيادة.

لماذا يبكي الطفل عند الولادة

لماذا يبكي الطفل عند الولادة

إن بكاء الطفل عند ولادته يعتبر أمر معتاد لأنه يحدث باستمرار وفي كل العصور، ومن البديهي ودون أن نعرف ما هو سبب ذلك البكاء، يدور ببالنا جميعًا أن هذا البكاء طالما أنه يتكرر مع جميع الأطفال، ولا يحدث لهؤلاء الأطفال أية أضرار من ذلك البكاء فمعنى ذلك أنه يعتبر إشارة جيدة، وفي حالة عدم حدوثه، فهذا بكل تأكيد سيدعونا إلى القلق.

ولكننا نريد أن نعرف الإجابة الحقيقية لسؤال لماذا يبكي الطفل عند الولادة؟ ورغبتنا في معرفة تلك الإجابة ليست بهدف الاطمئنان على الطفل كما أوضحنا مُسبقًا وإنما لفضولنا الذي يدعونا للسؤال عن هذا الأمر، ورغبتنا الشديدة في معرفة كل جوانبه.

كما ذكرنا لكم في المقدمة أن إجابة هذا السؤال تنقسم إلى قسمين ليس لهما أية علاقة ببعض حتى الآن، وإنما لكل منهما دليل قوي، فالقسم الأول هو القسم العلمي، الذي سنوضح فيه كل الأسباب أكتشفها العلم إلى الآن وهذه الأسباب هي التي تجعل الطفل يبكي بمجرد أن يخرج من رحم أمه، أما القسم الثاني فهو القسم الغيبي، وفي ذلك القسم سنعرض لكم ما أخبرنا به الرسول (صلى الله عليه وسلم) عن سبب بكاء الطفل فور ولادته.

اقرأ أيضًا: متى ينتهي بكاء الطفل الرضيع؟ وكيفية التعامل معه

القسم الأول (القسم العلمي)

في هذا القسم سنعرض لكم كل الأسباب التي اكتشفها العلم حتى الآن حول أمر بكاء الطفل فور ولادته، ومن المعروف أن العلم كل مدى في تطور، وذلك يرجع إلى البحث الدائم، وذلك التطور يكون في مجال الطب على وجه الخصوص لأن هذا المجال يساعد في الحفاظ على السلالة البشرية، ويحمي الإنسان من خطر الإصابة بأية أمراض ممكنة.

إذا نظرنا إلى وقتنا الحالي مقارنه بتاريخ الطب منذ قرن مثلًا فسنجد أن هناك أمراض عدة كانت تمثل خطر داهم على جميع البشر، ولكن هذه الأمراض الآن أصبحت لا وجود لها بسبب أخذ التطعيمات اللازمة التي تمنع انتشارها ليس ذلك فقط بل تمنع ظهورها من الأساس.

من هذه الأمراض هو مرض شلل الأطفال الذي كان يُصيب عدد هائل من الأطفال، وذلك المرض يعتبر من الأمراض المشهور التي كانت منتشرة منذ وقت قريب يرجع إلى خمسة أو ستة عقود، ولكن هذا المرض الآن لا وجود له على الإطلاق، وهناك أيضًا مرض الجدري الذي كان يؤدي إلى الوفاة في معظم الحالات، لكنه الآن لا يعرض أي منا إلى أي خطر، وذلك الفضل يرجع إلى تقدم البحث العلمي في مجال الطب وغيره من المجالات العلمية.

أسباب اكتشفها العلماء لبكاء الطفل عند الولادة

يمكننا عرض تلك الأسباب منذ بدء عملية الولادة التي تعمل على تحريك جسم الجنين من الرحم متجهًا إلى عنق الرحم ومن ثم إلى خارج جسم الأم، وذلك حتى نعرف بالضبط لماذا يبكي الطفل عند الولادة؟ سنبدأ بتوضيح تلك الأسباب في النقاط الآتية:

  • ينشأ نوع من الضغط على جسم الجنين وبالأخص على صدره أثناء عملية الولادة، وهذا الضغط يُساعد في خروج السائل الأمنيوسي من الرئتين اللتان يمتلأن به ويخرج ذلك السائل من جسم الجنين أثناء خروجه من رحم أمه حتى تبدأ رئة الطفل عملها الطبيعي.
  • يزول الضغط عن منطقة صدر الجنين بمجرد ولادته وخروج جسمه بشكل كامل من عنق الرحم، وبذلك يكون الطفل قد خرج إلى بيئة جديدة تختلف تمامًا عن بيئة رحم الأم التي كان يعيش بها، وهذه البيئة تحمل تغيرات عدة أولها وجود الهواء الذي يحفز رئتيه على أخذ أول شهيق، وقد يكون هذا الشهيق قصيرًا، ولكنه يساعد على نفخ الرئتين بالهواء ويساعد في طرد السائل الأمنيوسي منهما.
  • يتبع هذا الشهيق زفيرًا قد يكون طويلًا وقويًا، وفي غالب الأمر يكون هذا الزفير على هيئة صرخة بكاء حادة وصاخبة يسعد لسماعها الجميع، وتتابع تلك الصرخة بعدة صرخات أخرى وهو ما يُشكل صوت بكاء الطفل، وفائدة هذه الصرخات المتتابعة هي تخليص الرئتين من بقايا السائل الأمنيوسي. وبهذا الشكل
  • يظل الطفل يبكي بشكل مستمر فترة لا تكاد أن تتجاوز ستون ثانية، حيث يكف الطفل عن البكاء عندما تتخلص الرئتان بشكل كامل من بقايا السائل الأمنيوسي، وتكون قد فُتحت جميع الحويصلات الهوائية في الرئتين بشكل كامل.

لذلك يعتبر بكاء الطفل عند ولادته مؤشر هام جدًا على أن رئتي الطفل قد بدأتا في العمل بشكل ممتاز، وأنه قد بدأ استطاع على التنفس بشكل طبيعي.

اقرأ أيضًا: لماذا جعل الله الولادة مؤلمة

طريقة تنفس الجنين داخل رحم أمه

بعد أن قمنا بتوضيح إجابة سؤال لماذا يبكي الطفل عند الولادة؟ وكانت الإجابة هي بدء تنفسه بشكل طبيعي عن طريق الرئة، فأظن أنه لا بد لنا من توضيح طريقة تنفس الجنين بداخل رحم أمه، وسنوضحها لكم من خلال النقاط التالية:

  • إن الطفل يحصل على حاجته من المواد الغذائية والأكسجين من خلال دم أمه، ويتم انتقال الأكسجين والمواد الغذائية عن الحبل السري والمشيمة.
  • كذلك الوضع يتم التخلص من ثاني أكسيد الكربون والفضلات عبر الحبل السري والمشيمة أيضًا ولكن يحدث ذلك بمسار عكسي (سبحان الله الخالق العظيم) حيث يتم انتقال هذه الفضلات من دم الطفل إلى دم الأم ومن ثم يتم التخلص منه بالطريقة المعتادة.
  • يحصل الجنين على الأكسجين من خلال تلك الطريقة حتى تتم ولادته، ومن المعروف أن الرئتين هما آخر الأعضاء اكتمالًا في النمو حيث يتم اكتمالهما في الأسبوع 35 ـ 36، ومع ذلك لا تبدأ الرئتان بالعمل إلى عند ولادة الطفل.

هناك معلومة قد تُثير دهشتكم، وهي أن الجنين يحاول أن يتدرب على عمليتي الشهيق والزفير أثناء وجوده برحم أمه، ولكن هذا الأمر يجعل رئتيه تمتلأن بالسائل الأمنيوسي، وهذا يعتبر أمر طبيعي أثناء الحمل ولا يُسبب أية أضرار للجنين.

اقرأ أيضًا: فزع الرضيع اثناء النوم وأنماط النوم الطبيعية حسب عمر الطفل

القسم الثاني (القسم الغيبي)

في هذا القسم سنذكر لكم السبب الذي أخبرنا به الرسول (صلى الله عليه وسلم) الذي يجيب عن سؤال لماذا يبكي الطفل عند الولادة؟ ودعونا نؤكد لكم أن هذا السبب بالرغم من أنه لا علاقة له بالسبب العلمي إلا أنه سبب حقيقي، فإن لم يكن حقيقي لما ذكره لنا الرسول (صلى الله عليه وسلم)، ونريد أيضًا أن نوضح لكم أن هذا السبب يُمكن أن يُفسر علميًا في المستقبل.

يتضح ذلك السبب في قول الرسول (صلى الله عليه وسلم):

ما مِن مَوْلُودٍ يُولَدُ إِلَّا نَخَسَهُ الشَّيْطَانُ، فَيَسْتَهِلُّ صَارِخًا مِن نَخْسَةِ الشَّيْطَانِ، إِلَّا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ

في هذا الحديث توضيح إلى أن الشيطان يستقبل الإنسان بمجرد إتيانه إلى الحياة الدنيا ويقوم بطعنه في خاصرته، ويقولون إن ذلك السبب يرجع لعداوة الشيطان الشديدة لآدم وأبنائه جميعهم، ويروى أن الله عندما خلق سيدنا آدم عليه السلام لم ينفخ الروح فيه فور خلقه، وإنما أتى نفخ الروح بعد خلقه بمدة يعلمها الله وحده، وكان إبليس في هذه المدة يقوم بنخس خاصرة آدم عليه السلام، فاعتاد على فعل ذلك الأمر في كل أبنائه.

لكن يقول الرسول (صلى الله عليه وسلم) في هذا الحديث: “… إِلَّا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ“، وهذا الأمر توضحه الآية القرآنية الكريمة، قال تعالى: (…وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ) [مريم: 36].

من خلال ذلك الحديث قد اتضح لنا السبب الغيبي لبكاء الطفل عند ولادته، وبالرغم من التفاوت بين السببين وحقيقية كل منهما، إلا أن بكاء الطفل المتتابع لمدة تكاد أن تصل إلى دقيقة، يؤكد أنه يمكن للطفل أن يبكي لأكثر من سبب في نفس الوقت.

إن بكاء الطفل عند ولادته من الأمور التي قد تثير فضولنا وتجعلنا نسأل لماذا يبكي الطفل عند الولادة؟ فبكاء الطفل يعتبر من أهم مصادر السعادة والاطمئنان على صحة الجنين.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.