مقومات المملكة العربية السعودية

مقومات المملكة العربية السعودية التي يبحث عنها الكثير من الطلاب، حيث أن المملكة العربية السعودية هي دولة عربية وتعتبر رمز من رموز الإسلام، لأن يوجد بها الكعبة المشرفة وقبر الرسول صلى الله عليه وسلم، يتوافد إليها كل عام مئات الآلاف من المسلمين من أجل أداء فريضة الحج والعمرة، لذا تعرف معنا اليوم من خلال موقع زيادة على مقومات المملكة العربية السعودية الاقتصادية والدينية والسياحية والجغرافية.

اقرأ أيضًا: كم عدد مناطق المملكة العربية السعودية

مقومات المملكة العربية السعودية

مقومات المملكة العربية السعودية

تحتوي المملكة العربية السعودية على مقومات كثيرة جعلتها ذات مكانة عظيمة وقيمة بين جميع دول العالم، وتنقسم إلى مقومات جغرافية ودينية وسياحية وحضارية واجتماعية واقتصادية وغيرهم من المقومات الأخرى كما سنوضح لكم فيما يلي:

المقومات الاجتماعية للمملكة العربية السعودية

تتميز المملكة العربية السعودية بأنها تحافظ على التقاليد العربية والإسلامية، إذ أنه مرتبطة ارتباط وثيق بكافة تقاليد وعادات الإسلام، بل أن الأطفال يبدأون في تعلم تلك العادات منذ الصغر.

وتتعزز تلك التقاليد عند المرور بأي مناسبة إسلامية مثل شهر رمضان، عيد الفطر، وأي مناسبة أخرى تشارك فيها المملكة العربية السعودية مع العالم.

المقومات الجغرافية للمملكة العربية السعودية

تقع السعودية في شبه الجزيرة العربية ومن الشمال يحدها الأردن والعراق والكويت، ومن الشرق يحدها الخليج العربي، ومن الجنوب الشرقي يحدها الإمارات وقطر واليمن وعمان، وحدودها الشمالية تمتد أكثر من 480 كيلو مربع.

ومن الناحية الغربية يوجد شاطئ البحر الأحمر وهو على امتداد 1750 كيلو متر مربع، ومساحة المملكة العربية السعودية 2.15 مليون متر مربع، وهي تعتبر أكبر بلد في منطقة شبه الجزيرة العربية.

وتتميز المملكة العربية السعودية بجوها الحار في فصل الصيف والمعتدل في فصل الشتاء، وهي تتميز بالمناخ الصحراوي والذي يتميز بوجود صحاري وأماكن سياحية كثيرة بها.

اقرأ أيضًا: عدد سكان المملكة العربية السعودية 2024

المقومات الاقتصادية للمملكة العربية السعودية

منذ بداية المملكة العربية السعودية كسبت مكانة كبيرة من الناحية الاقتصادية بسبب موقعها المتميز وبسبب احتواء أرضها على النفط والغاز الطبيعي، إذ أنها تعد من أهم أعضاء منظمة الأوبك العالمية وذلك لأن المملكة العربية السعودية تحتوي على أكثر من 17% من احتياطي النفط الموجود في العالم.

وبالإضافة إلى النفط والغاز الطبيعي هناك مصادر أخرى تعتمد عليها المملكة العربية السعودية مثل الذهب والنحاس والحديد وغيرهم من مصادر الطاقة المهمة، وبسبب موقعها الجغرافي المتميز يجعل الجميع يذهب إليها بكل بسهولة من أجل تبادل التجارة والأعمال التجارية.

تسعى المملكة العربية السعودية دائمًا إلى توفير مقومات إيجابية من أجل توفير حياة مريحة وسعيدة لجميع مواطنيها، حيث قامت بتوفير الرعاية الكاملة لجميع المواطنين والمقيمين داخل المملكة فقد قامت بتقديم برامج المساعدة المقطوعة.

ومؤخرًا زادت معدلات النمو الاقتصادي في السعودية مما أدى إلى توفير العديد من فرص العمل والقضاء على البطالة، بل أن المملكة العربية السعودية بدأت تستغل الزراعة والثروة الحيوانية مما جعل الاقتصاد لديها مزدهر عن ذي قبل.

المقومات الدينية للمملكة العربية السعودية

تمتلك السعودية مقومات دينية وسياحية كثيرة حيث يوجد بها الكثير من الشواطئ والجزر والمرتفعات، ويوجد بها الكثير من المناطق الأثرية والتراثية والجبلية وصحاري، وتحتوي على أماكن كثيرة لا ينقطع بها ماء المطر، ومن أهم مقومات المملكة العربية السعودية الدينية ما يلي:

المسجد النبوي

المسجد النبوي يوجد في المدينة المنورة وهي لها مكانة مميزة في التاريخ الإسلامي، فقد أقام النبي صلَّ الله عليه وسلم في المدينة لفترة كبيرة قبل الهجرة إلى مكة، بعد ذلك عاد مرة أخرى إليها، والمسجد النبوي من أبرز الأماكن الدينية والذي يعود تاريخه إلى 622.

مكة المكرمة

الكثير من المسلمين يأتون إلى مكة من جميع أنحاء العالم لأداء فريضة الحج والعمرة، ووصى الإسلام الإنسان القادر على القيام بفريضة الحج والعمرة فهي مهمة روحية ودينية، وتعتبر مكة المكرمة هي مسقط رأس الرسول صلى الله عليه وسلم ويحظر على غير المسلمين الدخول إلى مدينة مكة والمنطقة المحيطة بحجر الكعبة.

وبالطبع تعد فريضة الحج من أهم المقومات الدينية في المملكة العربية السعودية، نظرًا لأنها تزيد الدخل السنوي للمملكة بما يقارب 12 مليار دولار سنويًا.

اقرأ أيضًا: أبرز معالم المملكة العربية السعودية

المقومات السياحية للمملكة العربية السعودية

السعودية من أكثر دول العالم التي يأتي إليها الزوار من جميع العالم وهي تمتلك مقومات كثيرة لجذب السياح ومنها المتاحف التاريخية والعسكرية والثقافية، ويوجد بها مواقع تراثية كثيرة ومنها مدائن صالح والدرعية ويأتي المملكة أكثر من 12 مليون سائح وجميع السياح يأتون إلى زيارة الأماكن الدينية مثل مكة والمدينة ومنها ما يلي:

مدينة مدائن صالح

يوجد بالمملكة مدينة ضائعة وهذه المدينة لها تاريخ المملكة النبطية في القرن الأول وهي مدينة مدائن صالح، يتم زيارة هذه المدينة من قبل السعوديين، وهذا الموقع غير معروف لدى السياح الأجانب ولكنه موقع سياحي مميز في المملكة، وهو من الأماكن الهادئة التي أثناء زيارتها تشعر بالهدوء والسلام والطمأنينة.

برج مركز المملكة

يعتبر هذا البرج ثالث أطول مبنى في المملكة العربية السعودية، وهو يعتبر مكان رائع للزوار والسائحين، وهذا المركز يعتبر رمز سياحي مميز في المملكة العربية السعودية، وهو عبارة عن مركز تسوق وتجمع سكني وهو يحتوي على مرصد فلكي ويرتفع عن الأرض مسافة 302.3 متر.

قرية العلا التراثية

هي أحد القرى التي تتواجد في شمال غرب المملكة العربية السعودية، وتتميز بأنها تضم متحف العلا الذي يمكن الزوار من معرفة بعض القصص التراثية والتاريخية عن المملكة، بل أن العلماء أوضحوا مؤخرًا أن المنازل الموجودة في قرية العلا تم بناؤها منذ ما يقارب 2000 سنة.

جبل السودة

يقع جبل السودة في منطقة العسير وسط عدد كبير من الجبال المحيطة به، ويتميز بأنه محاط بالكثير من المظاهر الخلابة التي تجعل عدد كبير من السياح يرغب في زيارته.

ويستطيع السياح ركوب التلفريك إن رغبوا في مشاهدة كافة المظاهر الطبيعية الرائعة من أعلى، بل ويمكنهم أيضًا السير حتى يروا تلك المظاهر عن قرب، وبالإضافة إلى ما سبق، يتوفر في المملكة العربية السعودية مقومات سياحية حديثة مثل:

  • المنشآت الضخمة مثل الأبراج وناطحات السحاب.
  • الأنفاق والجسور.
  • الطراز العمراني الرائع الموجود في منطقة الطائف وعسير.
  • نافورة الملك التي تعتبر أطول نافورة في العالم، حيث أن ارتفاعها حوالي 853 مترًا، بل وتعتمد على البحر لضخ مياهها.
  • مركز المملكة الموجود في الرياض.

المقومات التاريخية للمملكة العربية السعودية

تعتمد المملكة العربية السعودية على المقومات التاريخية مثل إنشاء المتاحف، والبحث عن المناطق التاريخية الموجودة في المنطقة من خلال التعاون بين أطراف عديدة مثل الجامعات والجهات المختصة بالعناية بالتراث.

بالإضافة إلى أن المملكة العربية السعودية بدأت مؤخرًا في الاهتمام بإحياء بعض المعالم التاريخية القديمة مثل العلا، وتيماء، ومدائن صالح، ودوما.

اقرأ أيضًا: أهم إنجازات المملكة العربية السعودية 2024

المقومات الحضارية للمملكة العربية السعودية

مما لا شك فيه أن أراضي المملكة العربية السعودية تحتوي على الكثير من الحفريات والآثار التي تثبت وجود الإنسان القديم وبقاءه فيها، إذ أن مقومات السعودية الحضارية تكمن في الإرث الذي تزخر به.

وأثبت علماء الآثار أن هناك العديد من الحفريات التي تثبت قيام حضارات كثيرة على أرض المملكة العربية السعودية مثل: قوم عاد وثمود، حيث أقاموا في مدائن صالح التي تعد حاليًا من أهم المقومات السياحية للمملكة.

بل أنه تم اعتبار المملكة العربية السعودية هي بداية الحضارة الإسلامية، حيث أنها انطلقت من شبه الجزيرة العربية إلى بقية دول العالم.

المقومات الوطنية للمملكة العربية السعودية

استطاع الملك عبد العزيز آل سعود أن يعيد للمملكة العربية السعودية أمجادها مرة أخرى، حيث قام بتوحيد البلاد بعد محاولات دامت لأكثر من 30 سنة، مما نتج عنه تلاشي الخلافات بين المدن وانتشار الأمان.

المقومات السياسية للمملكة العربية السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية من أولى الدول الإسلامية التي تتمتع بسيادة تامة وتسند على الدين الإسلامي، وتعد اللغة العربية الفصحى هي اللغة الرسمية والسائدة.

يستند الحكم في المملكة العربية السعودية على أساس تعاليم الشريعة الإسلامية، بالإضافة إلى مبادئ متعددة مثل العدل والمساواة.

أسس ومقومات المملكة العربية السعودية

السعودية تحتل موقع إستراتيجي مهم بسبب موقعها الذي يمتد بين بحرين وقارتين بمساحة 2.1 مليون متر مربع، وهي تحتوي على الكثير من المناظر الطبيعية الخلابة ويوجد بها عوامل كثيرة خاصة لجذب السياح، سواء كانت هذه الأماكن تاريخية أو ثقافية أو دينية.

حيث رزق الله المملكة العربية السعودية الكثير من المقومات الحضارية والجغرافية والاجتماعية وغيرها من المقومات التي جعلت مكانتها كبيرة بين جميع دول العالم، وهي تتميز بمكانتها الإسلامية الكبيرة، لأنها تحتوي على مكة والمدينة المنورة والذي يوجد بهم الكعبة المشرفة ومسجد الرسول وقبره.

وتمتلك المملكة قوة استثمارية كبيرة تقوم بتحريك وجذب جميع المستثمرين إليها، وذلك بسبب التنوع في اقتصادها وقوتها على تحقيق الازدهار والتقدم من أجل توفير عيشة كريمة للمواطنين بداخلها.

اقرأ أيضًا: افضل ما قيل عن المملكة العربية السعودية

أهمية المقومات في تعزيز مكانة المملكة العربية السعودية

مقومات المملكة العربية السعودية

تتمتع المملكة العربية السعودية بعدد كبير من المقومات التي تعود عليها بمنافع عديدة مثل:

  1. تعزيز مكانة السعودية بين جميع دول العالم.
  2. ارتفاع نسبة الدخل السنوي بها بالإضافة إلى مصدر الدخل الذي ينتج من الثروات الطبيعية.
  3. إمكانية منافسة الاقتصاد العالمي نظرًا لتحسن وضع الاقتصاد بها.
  4. تحسين العلاقات بين المملكة العربية السعودية والدول الأخرى.

رؤية المملكة العربية السعودية 2030

وبما أننا تحدثنا عن مقومات المملكة العربية السعودية، فلابد أن نوضح الخطة التي تم وضعها لعام 2030م لتحسين مقومات المملكة في جميع المجالات.

حيث أن الهدف الأساسي هو الوصول باقتصاد المملكة العربية السعودية إلى أعلى حالات الازدهار عن طريق القضاء على نسبة البطالة ووصولها إلى الحد الأدنى، وتوفير أكبر عدد ممكن من فرص العمل لكافة المواطنين.

بالإضافة إلى السعي لتحسين حياة جيدة لجميع الأفراد الموجودين في السعودية حرصًا على تطبيق مبدأ التكافل الاجتماعي، وبالطبع سوف يتم ذلك بجانب الاهتمام بالتعليم وتطويره حتى يكون هناك كفاءات تستطيع النهوض بالمملكة العربية السعودية فيما بعد.

اقرأ أيضًا: رقم طوارئ السعودية الموحد 1446

وفي الختام قدمنا لكم في هذا المقال مجموعة متنوعة من المعلومات الهامة التي تتحدث عن مقومات المملكة العربية السعودية سواء كانت دينية أو سياحية أو اقتصادية أو الجغرافية وبعض التفاصيل عن كل جانب منهم.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.