استخدامات التونر

استخدامات التونر مختلفة حتى تناسب جميع أنواع البشرة ولها الكثير من الفوائد للبشرة، حيث تتطلب البشرة أن يتم العناية بها بشكل يومي حتى نتجنب التعرض إلى إصابة البشرة بالجفاف أو أي من المشاكل الأخرى.

يكون للتونر أهمية كبيرة بالنسبة للبشرة، ويساعد على حل الكثير من المشاكل الخاصة بها، لذلك يعتبر من الروتين الأساسي للبشرة، ومن خلال موقع زيادة سنتعرف على كل ما يخص استخدامات التونر.

استخدامات التونر

لقد تعددت الاستخدامات الخاصة بالتونر، حيث إنه قام بتعديل الكثير من المشاكل التي سبق وقد عانت منها البشرة، ومن الاستخدامات الأساسية للتونر:

  • يساعد التونر على تنظيم درجة الحموضة وتوازن الرقم الهيدروجيني في البشرة: نجد أن الرقم الهيدروجيني الخاص بالبشرة يشير إلى نسبة الحموضة بها، بينما نجد أن الرقم المتوسط لمستوى الحموضة في البشرة يتمثل في رقم 7.
  • يساعد التونر على الوصول لذلك الرقم، في حالة أن حصلت البشرة على الرقم الهيدروجيني المناسب تكون أقل عرضة إلى الإصابة بالعدوى أو أي نوع من البكتيريا التي تصيب البشرة.
  • يساعد التونر على تخلص الوجه من السموم التي يتعرض لها طوال اليوم: تتعرض البشرة في اليوم إلى مواجهة العديد من أنواع البكتيريا، والتي تتسبب إلى تراكم السموم على البشرة نتيجة لتعرضها إلى العوامل الخارجية الملوثة والأتربة والدخان ما إلى ذلك.

لكن في حالة أن تم استخدام التونر يخلص البشرة من كل هذه السموم والشوائب ويجعلها أكثر إشراقًا، ذلك بالإضافة إلى أنه يساعد على تجنب البشرة التعرض إلى الإصابة بحب الشباب.

  • يعمل التونر على ترطيب البشرة، مما يجعل استخدامه أمر ضروري للحفاظ على مرونة البشرة ورطوبتها، ذلك بالإضافة إلى أنه يساعد على الحد من ظهور علامات الشيخوخة مع التقدم في العمر.
  • بالإضافة إلى أنه يحتوي على عناصر وفيتامينات تعمل على تغذية البشرة
  • سيعمل التونر على تضيق المسام الواسعة، تلك المسام التي تتسبب في احتواء البشرة على العديد من الجراثيم، كما أنها تعمل على نقل السموم إلى الجلد، مما يتسبب في حدوث الالتهابات، لكن مع استخدام التونر يقلل فرصة تراكم الزيوت في المسام مكونة لتلك الأوساخ.
  • يصلح التونر للاستخدام في بعض مناطق الجسم الأخرى، ويعمل على تنظيفها، مثل الرقبة والظهر.

اقرأ أيضًا: فوائد التونر للبشرة وأضراره

فوائد التونر للجسم

لقد تعددت الفوائد الخاصة بالتونر بالنسبة للبشرة والجسم، كما أنه يعد من العناصر التي لا غنى عنها في الاعتناء بالبشرة أو الجسم، وعلاج بعض المشاكل، ومن ضمن فوائد التونر:

  • من أهم استخدامات التونر للجسم أنه يعمل على إنعاش البشرة، يتم استخدام التونر عند غسيل الوجه بدل من أن تقوم بغسله بالماء فقط، فعند إضافة بضع قطرات من التونر على قطنة ومسح الوجه بها يساعد على تخلصها من الأتربة، ويعيد لها إشراقها.
  • يساعد التونر على حماية البشرة بشكل كلي، وتقليل احتمالية نقل العدوى لها، كما أنه يساعد على توازن درجة الحموضة بها.
  • يعد التونر خير مستخدم لمن يعانون من مشاكل البشرة الدهنية، وإفراز الكثير من الدهون التي تجعلها في عرضة إلى الإصابة بحب الشباب.
  • يعمل التونر على غزالة تلك التراكمات الدهنية المستوطنة في المسامات الواسعة للبشرة الدهنية، وخلايا الجلد الميتة، مما يساعد على الحد من ظهور البقع، أو الحبوب المزعجة.

خصائص تونر الوجه

بعد التعرف على استخدامات التونر نجد أنه يحتوي على الكثير من الخصائص والعناصر المفيدة للبشرة، ومن ضمن العناصر الخاصة بالتونر:

  • يعتبر التونر من العناصر الأساسية لمستحضرات التجميل للعناية بالبشرة، ويكون على هيئة سائل شفاف أو يكون له لون خفيف.
  • يشتمل التونر على بعض المكونات التي تعمل على تهدئة البشرة، مثل الصبار والنعناع، والكافور، فكل تلك العناصر تعمل على تهدئة تهيج البشرة وترطيبها، وهذه المكونات تعمل على تنظيف البشرة دون الإضرار بنسبة رطوبتها.
  • يتم استخدام التونر بعد استخدام الغسول المخصص للوجه، قبل ان تقوم بوضع السيروم الخاص بالبشرة، أو المرطب.
  • لقد قال أحد أطباء الأمراض الجلدية في الولايات المتحدة الأمريكية، أن التونر يتم استخدامه للموازنة بين نسب حموضة البشرة.
  • في حالة أن تم استخدام غسول قلوي للبشرة، وقد أكدت أن التونر يأخذ في التطوير حتى أصبح من أهم فئات العناية بالبشرة.

اقرأ أيضًا: وصفات لتنظيف البشرة من الاوساخ والبثور والرؤوس السوداء والبيضاء

كيفية اختيار التونر المناسب للبشرة

في ظل التعرف على أهمية التونر نجد أن هناك بعض المكونات الأساسية التي يجب أن تتأكد من أن التونر الخاص بك يحتوي عليها، ومن هذه العناصر:

  • احتوائه على نسبة من ماء الورد.
  • احتوائه على البابونج، حتى يعمل على تهدئة البشرة.
  • يجب أن يكون به نسبة من الزيت الخاص بشجرة الشاي، حتى يمنع الإصابة بالبكتيريا.
  • يجب أن يحتوي على نسبة من جل الصبار حتى يعمل على تهدئة الالتهابات التي قد تصيب البشرة، وكذلك الاحمرار الخاص بالبشرة.
  • يجب أن يحتوي على فيتامين E حتى يعمل على ترطيب الخلايا الجذعية النباتية، لمضادات الأكسدة، كما أنه يساعد على التخلص من أعراض الشيخوخة.
  • في حالة أن كنت تعاني من الإصابة بحب الشباب يجب أن تقوم باختيار التونر الذي لا يحتوي على الكحول وحمض ألفا هيدروكسي.
  • في حالة عن كانت البشرة الخاصة بك دهنية، فهي تكون أكثر أنواع البشرة عرضة إلى الإصابة بحب الشباب لذلك يجب أن يحتوي التونر الخاص بك على حمض الساليسيليك، وتتجنب البشرة الحساسة وضع التونر الذي يحتوي على هذا الحمض.
  • يجب أن يحتوي التونر الخاص بالبشر على حمض الهيالورونيك، ومساعد إنزيم كيو تن، والجلسرين.

طريقة استخدام التونر

يقوم التونر بتغذية وتنقية البشرة، ويعمل على الحفاظ عليها، ولكن يجب أن تقوم باستخدامه بطريقة صحيحة، لذلك يجب أن يتم اتباع الخطوات الآتية حتى تقوم باستخدام التونر بطريقة صحيحة:

  1. من أهم الخطوات التي يجب أن نقوم بها عند استخدام التونر، هي غسيل الوجه قبل أي شيء، يتم غسل الوجه بالماء والغسول المناسب للبشرة، للتخلص من جميع الشوائب، ثم يتم تجفيف الوجه جيدًا باستخدام أحد المناشف النظيفة والناعمة.
  2. يتم وضع بعض قطرات من التونر، على قطعة متوسطة الحجم من القطن، ثم يتم تدليك الوجه باستخدام هذه القطنة بالكامل، ويجب أن تتم عملية التدليك من الداخل إلى الخارج.
  3. يجب ان يتم تدليك الصدغيين بشكل جيد، ويجب أن تقوم بالضغط على هذه المنطقة حتى تخرج ما بها من أتربة وجراثيم.
  4. بعد أن تقومي بالانتهاء من تنظيف الوجه، تقومي بالانتقال على تنظيف منطقة الذقن والرقبة، ويتم اتباع نفس الخطوات السابقة لتنظيف هذه المنطقة أيضًا.
  5. يجب أن تحرص على ألا يتم ملامسة التونر لمنطقة العين، لتجنب الإصابة بأي من المشاكل أو الالتهابات للعين، وفي حالة أن دخل التونر إلى العين يجب أن تسرعي في غسل العين جيدًا حتى أن تتجنبي التعرض لأي من المشاكل الصحية.

التونر المناسب للبشرة الجافة

من ضمن مميزات التونر ملائمته إلى العديد من أنواع البشرة مثل البشرة الجافة، ولكن هناك بعض المعايير التي يجب أن يلتزم بها أصحاب البشرة الجافة عند استخدام التونر ومنها:

  • أن يكون التونر خالي من نسبة الكحول، بسبب أن الكحول يؤدي إلى زيادة نسبة جفاف البشرة.
  • يجب أن يحتوي التونر على نسبة كبيرة من المواد الرطبة.
  • لقد نصح بعض الأطباء أن يكون التونر الخاص بالبشرة الجافة مشتمل على مستخلص عشبة الهماما، حيث تساعد هذه العشبة على ترطيب البشرة بشكل جيد.

اقرأ أيضًا: هل يغسل الوجه بعد التونر

التونر المناسب للبشرة المختلطة والعادية

بالنسبة لاستخدامات التونر لأصحاب البشرة المختلطة والعادية، فهم يتماشى معهم جميع الأنواع، ولكن يتوقف ذلك على حسب حالة الطقس، ففي حالة أن كان الطقس بارد يفضل أن يتم استخدام التونر المرطب، وفي حالة أن كان الطقس حار يفضل أن يتم استخدام التونر المنعش حتى يقلل من إفراز البشرة للدهون.

إن استخدامات التونر تختلف من بشرة لأخرى، ولكن يظل التونر من أهم عناصر العناية بالبشرة، وتستخدمه العديد من الفتيات.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.