متى أقوم بأعمال المنزل بعد الولادة القيصرية

متى أقوم بأعمال المنزل بعد الولادة القيصرية يعد سؤال هام بالنسبة للسيدات الحوامل المقبلات على الولادة القيصرية، حيث أن شغل البيت بعد الخضوع للولادة القيصرية واحدة من أكثر الموضوعات المتداولة والمطروحة من قبل السيدات خوفاً من حدوث أي مضاعفات نتيجة إجراء هذه الجراحة.

ولهذا يجيب نخبة من الأطباء المتخصصين في مجال جراحة وطب النساء على سؤال متى أقوم بأعمال المنزل بعد الولادة القيصرية بهدف مساعدة المرأة في أداء المهام بشكل صحيح عبر سطور موقع زيادة  .

اقرأ أيضًا: متى يرجع البطن بعد الولادة القيصرية

شغل البيت بعد العملية القيصرية

متى أقوم بأعمال المنزل بعد الولادة؟

عند البحث عن متى أقوم بأعمال المنزل بعد الولادة القيصرية ، وجدنا أنه تعتبر العملية القيصرية هي واحدة من الطرق التي تتجه لها العديد من النساء خلال الولادة بدلاً من الولادة الطبيعية، ويتم خلالها فتح طبقات البطن حتى الوصول إلى الرحم وإخراج الجنين.

ويعقب الانتهاء من هذه العملية الكثير من الألم بسبب الغرز التي توجد في منطقة البطن، ولهذا فأن القيام بأي مهام بعد إجراء العملية بفترة قصيرة قد يطرح خطر، تمزق الغرز وفتح مكان الجرح مرة أخرى وهو ما يهدد حياة الأم.

ولهذا نجد أن الأطباء دائماً ما ينصحون المرأة التي خضعت للولادة القيصرية بالراحة التامة، وعدم القيام بأي من مهام المنزل أو حتى المهام الزوجة حتى انقضاء الوقت واستقرار حالة الأم.

متى أقوم بأعمال المنزل بعد الولادة؟

هو واحد من أكثر الأسئلة المطروحة من قبل السيدات رغبة في سرعة التعافي والابتعاد عن خطر تمزق الغرز وفتح الجرح، ولهذا سوف نوضحه عبر متى أقوم بأعمال المنزل بعد الولادة القيصرية فيما يلي:

  • يمنع الطبيب المرأة بعد الجراحة القيصرية من الوقوف لوقت طويل أو حمل أي ثقل.
  • إلى جانب ذلك فأنه يقوم بتزويدها بمجموعة من النصائح التي من شأنها أن تساعدها على سرعة التعافي، وقد أكد الأطباء أنه لا يجب على المرأة التي خضعت للجراحة القيصرية أن تقوم بأي عمل قبل انقضاء شهرين على الأقل من موعد خضوعها للعملية.
  • حيث يعتبر هذا الوقت كافي لتحسن حالة المرأة الجسدية، مما يؤهلها لأداء كافة المهام المنزلية.
  • لكن في بعض الحالات قد تتعرض إلى آلام حادة في الظهر أو مكان الجرح عند حمل أي ثقل، لهذا من الضروري الحرص على المتابعة الطبية، إلى جانب التوجه إلى الطبيب في حالة الشعور بألم في مكان الجرح أو في المنطقة السفلية من الظهر.

اقرأ أيضًا: أعراض ما بعد الولادة القيصرية

طريقة التعامل مع الألم بعد الولادة القيصرية

على الرغم من سهولة الولادة القيصرية خلال إجراء العملية وعدم الشعور بألم خلال الولادة مقارنة بالولادة الطبيعية، إلا أن يعقبها بعد ذلك الكثير من الألم والتغيرات الجسدية التي تؤثر على قدرة المرأة على الحركة في الأسابيع الأولى.

ولهذا دائماً ما ينصح مقدمي الرعاية باتباع مجموعة من الطرق التي من شأنها أن تساعد في التعامل مع الألم إلى جانب تسريع الوصول إلى الشفاء، ومن ضمن هذه الطرق ما سوف نقدمه عبر رحلتنا مع متى أقوم بأعمال المنزل بعد الولادة القيصرية كالتالي:

  • الحرص على الحصول على قسط كافي من الراحة.
  • وضع كل ما تحتاجينه أنتي وطفلك في مكان قريب يمكن الوصول إليه بسهولة.
  • الابتعاد عن القيام بأي مجهود أو رفع أي جسم ثقيل خلال الـ 5 أسابيع التي تعقب الولادة القيصرية.
  • استخدام مسكنات الآلام الموصوفة من قبل الطبيب مثل الأيبوبروفين وغيرها من المسكنات دون القلق من وصولها إلى المولود من خلال الرضاعة فهي آمنة تماماً.
  • عدم الضغط على الجرح.
  • الابتعاد عن الجلوس أو النوم في وضعية غير مريحة.
  • الحرص على الالتزام بالمتابعة مع الطبيب خلال الـ 3 أسابيع التي تعقب الجراحة القيصرية.

اقرأ أيضًا: متى يمكن ممارسة العلاقة الزوجية بعد الولادة القيصرية

كيفية التعافي بعد الولادة القيصرية

كيفية التعافي بعد الولادة القيصرية

تحرص المرأة بعد الخضوع للولادة القيصرية على اتباع كافة الطرق التي من شأنها أن تساعدها على التعافي السريع لتعود إلى حياتها الطبيعية مرة أخرى دون خوف أو الشعور بألم.

ولهذا خلال الإجابة على سؤال متى أقوم بأعمال المنزل بعد الولادة القيصرية قام الأطباء بتوضيح بعض الطرق التي تساعد على سرعة التعافي من الجراحة القيصرية، وتشمل هذه الطرق الآتي:

1_ استمتعي بلحظاتك السعيدة مع طفلك

الخضوع للولادة القيصرية ليس خطة تعتمدها الكثير من السيدات، فغالباً ما ترغب المرأة بالخضوع للولادة الطبيعية ولكن قد يتغير هذا كله في أخر لحظة، ولهذا تعاني الكثير من السيدات من الحزن، الاكتئاب وغيرها من المشاعر المختلطة.

حيث تحمل نفسها مسؤولية ما حدث مما يجعلها تعيسة، وهو ما يعرف اكتئاب ما بعد الولادة الذي يمنع الأم من التمتع والفرح بمولودها الجديد، لذا حاول التغلب على هذه المشاعر للحفاظ على صحتك والاهتمام بالمولود.

2_ عدم بذل مجهود عند العودة إلى المنزل

تحتاج المرأة التي خضعت إلى جراحة القيصرية إلى الراحة التامة خاصة خلال الأسبوع الأول بعد الولادة، وذلك لأن عملية الجراحة القيصرية عملية صعبة تتطلب عدم القيام بأي مجهود مثل أعمال المنزل، صعود السلالم، قيادة السيارة وغيرها من الأمور الأخرى.

إلى جانب ذلك فأن المتابعة مع الطبيب مهمة جداً حتى بعد التخلص من الغرز، لذا عند ملاحظة أي تغير مثل النزيف المهبلي الحاد، درجة الحرارة المرتفعة أو غيرها من الأمور الأخرى قومي بالتوجه إلى الطبيب مباشرة لتلقي العلاج والرعاية اللازمة.

3_ توقع الألم بعد فترة من الولادة

توقع الألم بعد الولادة القيصرية هو أمر ضروري كونها عملية صعبة تسبب العديد من التغيرات في الجسم، ولكن قد لا تتوقع المرأة هذا القدر من الألم المصاحب للتقلصات المعوية، الانتفاخ وخروج الغازات.

ولهذا فإن الطبيب ينصح في الكثير من الحالات بضرورة الحركة ولو بقدر بسيط للتخلص من الغازات، إلى جانب شرب الكثير من السوائل وتناول المسكنات للتقليل من حدة الألم.

4_ النهوض مبكراً

  • ينصح الطبيب المرأة التي خضعت للولادة القيصرية بالحركة بعد فترة تصل إلى 24 ساعة، وذلك للتقليل من خطر تخثر الدم وغيرها من المضاعفات الأخرى.
  • الجدير بالذكر أن خلال الأيام الأولى قد تحتاج المرأة إلى المساعدة في الحركة والذهاب إلى الحمام بسبب الجرح والألم، ولكنها سرعان ما تتمكن من الحركة بمفردها دون مساعدة.
  • وينصح الطبيب الاستحمام في اليوم الثاني، ولكن دون فرك منطقة الجرح فقد غسلها بالماء وتجفيفها برفق. 

اقرأ أيضًا: فترة النفاس بعد الولادة القيصرية

طرق العناية بالجرح بعد الولادة القيصرية

العناية بمنطقة الجرح من أكثر الأمور أهمية للمساعدة على التعافي السريع والرجوع إلى الحياة الطبيعية مرة أخرى بعد الولادة القيصرية، ولهذا إليكم مجموعة من الطرق التي تساعد على العناية بالجرح:

  • الابتعاد عن لمس الجرح وتركه معقم.
  • ترك الجرح مكشوف قليلاً بعد العملية وذلك لكي يجف سريعاً، كما يجب الحرص على تعقيمة خلال ذلك.
  • الحرص على استشارة الطبيب في حالة ملاحظة رائحة كريهة أو التهاب في مكان الجرح.
  • تناول المسكنات ومضادات الالتهاب التي يصفها الطبيب باستمرار.
  • الحرص على الجرح جاف ومعقم وعدم لمسة أو فركه خلال الاستحمام.
  • استخدام اللاصق الطبي المضاد للماء خلال الاستحمام للحفاظ على الجرح جاف.
  • إرضاع الطفل رضاعة طبيعية والحرص على الاستلقاء بشكل مريح لضمان سلامة الجرح وراحة الصغير.
  • الحرص على أخذ قسط كافي من النوم والراحة وتناول الأطعمة الصحية والغنية بالحديد والفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم للتعافي بسرعة.
  • تناول الكثير من السوائل للتقليل من الانتفاخ والتقلصات التي تسبب الألم بعد الولادة.  

تمارين رياضية بعد الولادة القيصرية

تمارين رياضية بعد الولادة القيصرية

التمارين الرياضة هي من أكثر الأمور التي تساعد على عودة المرأة إلى صحتها، كما أنها تعينها على القيام بالمهام المنزلية دون الشعور بالتعب.

وخلال الإجابة على سؤال متى أقوم بأعمال المنزل بعد الولادة القيصرية أشار الأطباء إلى مجموعة من التمارين السهلة التي يمكن للمرأة الاعتماد عليها بعد مرور شهر على خضوعها للولادة القيصرية، ومنها:

  • تمرين الكوبرا: وهو عبارة عن تمرين يقلل من ترهلات البطن ويزيد من قدرة عضلات الظهر، وتقوم فيه المرأة بالاستلقاء على بطنها ومحاوله رفع الجسم بمساعدة عضلات الظهر.
  • تمرين الجسر: يتطلب هذا التمرين النوم على الظهر ورفع اليدين بحيث تكون موازية للجسم بعدها قومي بثني الركبتين وتحريكهما على جانب الجسم ثم رفع منطقة الحوض إلى أعلى وأسفل. 

نصائح لأداء المهام المنزلية بعد الجراحة القيصرية

يحرص الطبيب على تزويد المرأة التي خضعت للجراحة القيصرية بمجموعة من النصائح التي تساعدها على أداء مهام المنزل وتجنب الألم والمضاعفات، ومن ضمن هذه النصائح ما سوف نتعرف عليه عبر رحلتنا مع متى أقوم بأعمال المنزل بعد الولادة القيصرية فيما يلي:

  • الحرص على الاهتمام بصحة الطفل والأم قبل التفكير في المهام المنزلية.
  • الابتعاد عن استخدام المكنسة الكهربائية أثناء تنظيف الأرض، وذلك لأنها تتطلب جهد في الضغط عليها أثناء التنظيف.
  • الحرص على طلب المساعدة من الأهل أو الزوج خاصة في حالة حمل الأشياء ثقيلة الوزن.
  • الابتعاد عن حمل أي شيء ثقيل، فثقل الأمور التي يجب أن تحمليها يجب ألا تتخطى وزن مولودك.
  • الابتعاد عن تحريك الأثاث والاكتفاء بالقيام بالأمور المهمة فقط.

نصائح بعد الخضوع للولادة القيصرية

نصائح بعد الخضوع للولادة القيصرية

تعتبر عملية الولادة من أكثر العمليات أهمية في حياة أي امرأة، وتعد الولادة القيصرية شكل من أشكال الولادة التي قد تختارها بعض السيدات الحوامل طواعية وقد تضطر إليها بعض السيدات بسبب مشكلات في الولادة الطبيعية.

الجدير بالذكر أن القيام بالمهام المنزلية بعد الخضوع للولادة القيصرية مباشرة يعتبر خطر كبير على حياة الأم بسبب الجرح الذي تتركه العملية، ولهذا يساعد الطبيب الأم في الوصول إلى الشفاء بسرعة من خلال تقديم مجموعة من النصائح، تشتمل على الآتي:

  • الابتعاد عن حمل أي وزن ثقيل يتعدى وزن طفلك، كما يجب الابتعاد عن أداء المهام المنزلية الشاقة التي تحتاج إلى الانحناء مثل استخدام المكنسة الكهربائية أو التمدد مثل نشر الغسيل، وذلك لتجنب الضغط على الجرح.
  • أداء التمارين الرياضية بعد انقضاء شهر من الخضوع للولادة القيصرية، وينصح الطبيب البدء بالرياضات السهلة مثل السباحة، اليوجا وغيرها مع الرجوع إلى استشارة الطبيب قبل البدء.
  • الحرص على التغذية السليمة للحفاظ على رطوبة الجلد ومكان الجرح إلى جانب زيادة إدرار الحليب، ومن الأطعمة الواجب تناولها الألياف الطبيعية، الحبوب الكاملة وغيرها.
  • الحصول على قسط كافي من النوم.
  • السيطرة على ألم الجرح الناتج عن الولادة القيصرية من خلال تناول الأدوية المسكنة الموصوفة من قبل الطبيب.
  • السيطرة على النزيف المهبلي الذي تعاني منه المرأة بعد الولادة مباشرة من خلال الابتعاد عن القيام بأي مجهود واستخدام الفوط الصحية، وفي حالة زيادة معدل النزيف عن الطبيعي يرجى مراجعة الطبيب.
  • العناية بالجرح ونظافته لكي لا يتعرض إلى أي تلوث.
  • مراجعة الطبيب في حالة زيادة الألم أو النزيف خلال الفترة الأولى من الخضوع للولادة القيصرية.

تعرفنا خلال هذا المقال على إجابة سؤال “متى أقوم بأعمال المنزل بعد الولادة القيصرية” كما أشرنا إلى مجموعة من النصائح التي يقدمها الأطباء عند القيام بالمهام المنزلية وذلك حرصاً على صحة الأم وسلامتها. 

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.