فضل قراءة سورة الملك بعد صلاة الفجر

ما هو فضل قراءة سورة الملك بعد صلاة الفجر؟ وما هي أوقات قراءة سورة الملك خلال اليوم؟ تعد هذه السورة من السور التي تساعد على نجاة الإنسان من عذاب القبر، بالإضافة إلى فضلها العظيم عند الاستمرار على قراءتها بشكل يومي.

لذا نقدم لكم من خلال موقع زيادة فضل قراءة سورة الملك بعد صلاة الفجر بشكل مفصل، وذلك من خلال السطور القادمة.

فضل قراءة سورة الملك بعد صلاة الفجر

فضل قراءة سورة الملك بعد صلاة الفجر

تعد سورة الملك من السور التي نزلت في مدينة مكة المكرمة، وجعلها الله سبحانه وتعالى من المحصنات التي تساعد على حماية الإنسان بشكل معنوي، وهناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تشير إلى فضل سورة الملك، وسوف نتعرف معًا على فضل قراءة سورة الملك بعد صلاة الفجر، وذلك فيما يلي:

أجمع العديد من العلماء والفقهاء في الدين الإسلامي، أنه لا يوجد وقت محدد لقراءة سورة الملك، حيث إنه سنة عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وسواء أن يتم قراءة سورة الملك كل يوم قبل النوم، أو يتم قراءتها بعد الانتهاء من صلاة العشاء، فهي مفيدة.

لكن من المستحب أن يتم قراءتها خلال صلاة قيام الليل، ويتم بعدها الخلود إلى النوم بشكل مباشر، كما يتم قراءتها بعد الانتهاء من صلاة الفجر بشكل مباشر، وذلك من أجل الحصول على فضلها العظيم في حياة الإنسان.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع سورة الملك

فضل قراءة سورة الملك بشكل يومي

تعرف سورة الملك بالفوائد العديدة لها التي تعود على حياة الإنسان بالنفع والخير الكثير، وذلك عند الانتظام على قراءتها بشكل يومي، ويتمثل فضل السورة العظيمة فيما يلي:

  • تساعد سورة الملك على نجاة الإنسان من عذاب القبر، كما أنها تحصن الإنسان من شرور نفسه، وتجعله محصن من أفعال الشيطان وذلك عند قراءتها بشكل يومي.
  • تعرف سورة الملك بكونها السورة التي تقوم بالمجادلة والدفاع عن صاحبها يوم القيامة، إلى أن يدخل الجنة ويفوز بالمكانة الكبيرة بداخلها.
  • تساعد الإنسان على الابتعاد عن نار جهنم وكل ما يقرب منها من قول وعمل.
  • عند استمرار الإنسان على قراءة سورة الملك بشكل يومي، يحصل على الكثير من الحسنات، بالإضافة إلى الثواب الكبير الذي يعود على حياة الإنسان بالخيرات والنفع الكثير.
  • من السور التي تشفع إلى صاحبها يوم القيامة من أجل طلب العفو والغفران ودخوله إلى الجنة ونعيمها.
  • سورة الملك من السور التي تساعد على تبديل السيئات إلى حسنات، مما يزيد من مكانة العبد في الجنة إلى درجات أعلى.

المواضيع التي تشملها سورة الملك

سورة الملك هي السورة رقم 67 في القرآن الكريم، وهي تعد السورة الأولى في جزء تبارك، كما أنها من السور التي تساعد على النجاة من عذاب القبر والتي تقي المسلم من عذاب يوم القيامة.

قد أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقراءتها بشكل يومي وذلك من أجل الحصول على فضلها العظيم، وتتمثل المواضيع التي تتحدث عنها سورة الملك فيما يلي:

  • تتناول سورة الملك تحذير من عذاب الكفار في الآخرة، كما أنها تتناول التذكير بقدرة الله سبحانه وتعالى في الحياة والموت، وأنهم من أساسيات الخلق الذي جعلهم الله اختبارين لجميع البشر.
  • أخبرنا الله من خلال سورة الملك على عظمة ملكه وقدرته، وأنه خلق السماوات على مدار سبع طبقات، كما أنه أشار إن الإنسان هو أضعف المخلوقات في هذا الكون العظيم.
  • تناولت سورة الملك عنصر الشرك بالله عز وجل، كما أنها قدست أسمائه وصفاته عز وجل.
  • تساعد سورة الملك المؤمنين على زيادة تدبرهم إلى آيات الله سبحانه وتعالى وعلى قدرته العظيمة في خلق الكون.

اقرأ أيضًا: فضل سورة الملك

الأحاديث النبوية التي تشير إلى فضل سورة الملك

من خلال تعرفنا على فضل قراءة سورة الملك بعد صلاة الفجر بشكل مفصل، لا بد من عرض الأحاديث النبوية التي تشير إلى فضل قراءة سورة الملك والتي تتمثل فيما يلي:

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له، وهي سورة تبارك الذي بيده الملك”.
  • عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “سورة تبارك هي المانعة من عذاب القبر”.

أحاديث نبوية ضعيفة واردة لفضل سورة تبارك

وردت بعض الأحاديث النبوية الضعيفة التي تشير إلى فضل سورة الملك، والتي تتمثل فيما يلي:

  • حديث حسَّنه الإمام الألباني أيضًا، عما رواه زر بن حبيش عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أنَّه: “من قرأ {تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ} كلَّ ليلةٍ؛ منعَهُ اللهُ عزَّ وجلَّ بها من عذابِ القبرِ، وكنَّا في عهدِ رسولِ اللهِ نسمِّيها المانعةَ، وإنَّها في كتابِ اللهِ عزَّ وجلَّ سورةٌ من قرأ بها في ليلةِ فقد أكثر وأطاب”.
  • روى عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلم- قال: “من قرأ حرفًا من كتابِ اللهِ فله به حسنةٌ، والحسنةُ بعشرِ أمثالِها، لا أقول الم حرفٌ، ولكن: ألِفٌ حرفٌ، ولامٌ حرفٌ، وميمٌ حرفٌ”
  • عن النّبي صلّى الله عليه وسلّم: “أمرني جبريل ألا أنام، إلّا على قراءة (حم) السّجدة و(تبارك الذي بيده الملك)”، ذكره الألباني في الأحاديث الضعيفة.
  • عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أنّه بينا هو جالس عند رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- إذ جاءه عليّ -رضي الله عنه- فقال: “يا رسول الله، تفلّت القرآن من صدري. قال: أفلا أعلّمك كلمات تثبّت ما تعلمت في صدرك! فقال: أجل. قال: إذا كانت ليلة الجمعة فقم بأربع ركعات تقرأ فيهن: يس، والدّخان، وتنزيل، وتبارك؛ ثم تدعو”، [١٠] قال الذّهبي إنّ هذا الحديث منكر جدًا، وأنّ في نفسه شيء من هذا الحديث رغم نظافة سنده.
  • عن النبي صلّى الله عليه وسلّم: “من قرأ سورة (تنزيل السجدة) و (تبارك الذي بيده الملك) فكأنما أحيا ليلة القدر”، قال شمس الدين السخاوي إنّ هذا حديث موضوع.

اقرأ أيضًا: تبارك الذي بيده الملك سورة الملك

الأسماء المختلفة لسورة الملك

من خلال عرضنا إلى فضل قراءة سورة الملك بعد صلاة الفجر، نتعرف سويًا على الأسماء التي أطلقت على سورة الملك، حيث إنها تمتلك حوالي 8 أسماء في كتب التفسير والسنة، والتي سوف نعرضهم الآن فيما يلي:

  • سورة الملك: وهو الاسم الشائع لها والمتعارف عليه في القرآن الكريم وكتب السنة.
  • سورة المنجية: وذلك وفقًا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم سماها المنجية في حديث الترمذي.
  • يطلق على سورة الملك سورة “الواقية” كما جاء في الإتقان السيوطي.
  • المناعة، ويطلق عليها كذلك كما في الإتقان، وكما سماها رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • تبارك الملك: وذلك وفقًا لما كان يطلق عليها أيام الرسول صلى الله عليه وسلم.

سبب تسمية سورة الملك بهذا الاسم

أطلق على سورة الملك هذا الاسم نسبة إلى أنها تقوم بالتحدث عن ملك الله سبحانه وتعالى في الكون بأكمله، وقدرته وعظمته في خلقه، كما أن الله سبحانه وتعالى قد ذكر فيها طبيعة الإنسان وكيفية خلقه، وإن كل ما يتواجد في الكون بأكمله هو ملك الله عز وجل.

اقرأ أيضًا: تفسير سورة الملك للاطفال

قدمنا لكم فضل قراءة سورة الملك بعد صلاة الفجر بشكل مفصل، بالإضافة إلى شرح كافة المعلومات التي تخص سورة الملك، ونتمنى بذلك أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.