هل تنميل اليدين خطير

هل تنميل اليدين خطير؟ وما هي الأسباب التي تؤدي إلى حدوثه؟ الشعور بالتنميل في اليد هو أمر شائع الحدوث ويظنه البعض أنه أمر عادي ولا يدل على وجود خلل ما في الجسم، ولكنه ليس في كل الأوقات يكون الوضع طبيعي حيث إنه في بعض الحالات تدل على وجود مشكلة صحية، ومن خلال موقع زيادة سنتعرف على إجابة سؤال هل تنميل اليدين خطير.

هل تنميل اليدين خطير؟

هل تنميل اليدين خطير

ترتبط مشكلة التنميل بصورة أساسية بالأعصاب الموجودة في الأطراف كاليدين والقدمين، وإذا لم يكن هناك مشكلة صحية وراء التنميل فلا خوف منه ولا يعتبر أمر خطير، أما إذا كانت هناك مشكلة صحية نتج عنها شعور الفرد بالتنميل في يديه فيجب المتابعة مع الطبيب المختص بعد القيام بكل الفحوصات المطلوبة.

لأنه يكون غاية في الخطورة ومن الممكن أن تنتج عنه مضاعفات سيئة كعدم القدرة على الشعور بالألم وغيرها من المشاكل، فيقوم الطبيب بدراسة تاريخ مرض المريض حتى يقدر على وصف العلاج المناسب، حتى الآن لا يوجد دواء يعالج التنميل بشكل مباشر.

اقرأ أيضًا: ما سبب تنميل اليدين وعلاجه

أسباب تنميل اليدين

بعد معرفة إجابة سؤال هل تنميل اليدين خطير، يجب أن نعرف ما هي الأسباب التي تؤدي إلى شعور الفرض بالتنميل في يده، حيث تتمثل هذه الأسباب في الآتي:

1- أعراض جانبية من بعض الأدوية

يمكن أن يكون الشعور بالتنميل ناتج على تناول أحد الأدوية أثرت بدورها على بنية الأعصاب، ومن الادوية التي تؤدي إلى ذلك التالي:

  • أدوية القلب وعلاج ضغط الدم مثل أميودارون.
  • أدوية العلاج الكيميائي مثل سيسبلاتين.
  • بعض المضادات الحيوية كميترونيدازول.
  • أدوية تعالج النوبات مثل فينيتوين.

2- متلازمة النفق الرسغي

يصاب بها الفرد نتيجة الضغط على الأعصاب الموجودة في منطقة الرسغ الذي ينتج عنه تنميل اليد خصوصًا إصبعي الإبهام والسبابة، ومع مرور الوقت دون علاج هذه المشكلة تشتد الأعراض.

3- مرفق لاعب التنس

مرفق لاعب التنس هو مرض يتمثل في تمزيق الأوتار الموجودة حول منطقة الكوع وإصابتها بالتهاب، مما ينتج عنه شعور الشخص بحرقان في هذه المنطقة ثم يليه تنميل في اليد، وتم تسميته بهذا الاسم بسبب أن أكثر المصابين به لاعبو تنس بسبب استخدامهم الكوع بشكل دائم.

4- التعرض للإصابات

هناك بعض الإصابات التي تصيب اليد بشكل مباشر منها حوادث السيارات أو التعرض للجروح.

5- نقص المعادن والفيتامينات

يؤدي نقص بعض المعادن والفيتامينات في الجسم كفيتامين ب 12 والبوتاسيوم والمغنيسيوم إلى حدوث تنميل في اليدين والذراع.

6- النوبة القلبية

فالنوبة القلبية من أخطر الأسباب التي تؤدي إلى تنميل اليدين حيث يرافقها بعض الاعراض مثل الشعور بالتنميل في جهة واحدة من الجسم ووجود ضيق في التنفس والشعور ببعض الآلام في منطقة الكتف.

7- السكتة الدماغية

عند الإصابة بالسكتة الدماغية يحدث خلل واضطراب في تدفق الدم النابع من الدماغ إلى الأطراف مما ينتج عنه الشعور بالتنميل بجانب بعض الأعراض كشعور بضعف في جهة واحدة في الجسم بشكل مفاجئ، وملاحظة ارتخاء عضلات جهة واحدة من الوجه، مع ملاحظة صعوبة في الرؤية والتحدث بصورة طبيعية.

8- إصابات النخاع الشوكي

تحدث الإصابات في النخاع الشوكي بسبب عدة عوامل أهمها وأبرزها الحوادث سواء كانت سيارات أو سقوط حيث ينتج عنها الشعور بالتنميل في القدم والساق، ويظهر مع التنميل بعض الأعراض الأخرى مثل:

  • ضعف قدرة الشخص على التحكم في المثانة وحركة الأمعاء الغليظة.
  • يصبح المصاب غير قادرة على تحريك جسمه بطريقة صحيحة.
  • الشعور بالألم في أماكن متفرقة في الجسم.

اقرأ أيضًا: أسباب تنميل أصابع اليد

9- الأورام

عند وجود ورم حميد أو خبيث في الجسم من الممكن أن يؤدي إلى شعور الفرد بالتنميل في أكثر من منطقة في الجسم وبعضها يؤدي إلى حدوث تنميل في جهة واحدة كاملة من الجسم.

10- ضغط الاوعية الدموية بين الترقوة والضلع الأول

يمكن حدوثه بعد حمل أشياء ثقيلة أو القيام بأنشطة قوية، فالإناث هم الأكثر عرضة للإصابة بذلك وتتمثل الأعراض بجانب التنميل في ألم وضعف في اليد والرقبة، ويحذر الأطباء من التكاسل في تلقي العلاج المناسب حتى لا يتم الاضطرار إلى التدخل الجراحي.

11- اعتلال الأعصاب السكري

يؤثر ذلك على مرضى السكر بجانب ارتفاع السكر في ضغط الدم يضر الأعصاب الموجودة في الجسم مما ينتج عنه التنميل، ومضاعفات هذه الحالة خطيرة جدًا حيث يمكن بتر اليد، لذلك يجب الذهاب للطبيب لعلاج المشكلة في أسرع وقت ممكن.

12- فيبروميالغيا

عندما يشعر الشخص بألم ينتشر في كل جسمه وتم تشخيصه بأنه مصاب بالألم العضلي الليفي فيؤدي إلى شعور المريض بوخز في اليد والذراع ويجب زيارة الطبيب.

13- مرض القرص التنكسي العنقي

ينتج عن هذا المرض حدوث تمزق في أقراص التبطين في العمود الفقري العنقي التي ينتج عنها الشعور بالألم في الرقبة والتنميل في اليد.

14- مرض رينود

يصيب هذا المرض سكان المناطق البادرة، حيث إنخفاض الحرارة يضيق الشرايين التي تنقل الدم للجلد مما يعمل على انخفاض الدورة الدموية ويؤدي إلى الشعور بالتنميل في اليد والقدم.

15- مرض الذئبة

يحدث هذا المرض بسبب وجود خلل في الجهاز المناعي يؤدي إلى مهاجمته لأعضاء جسم الإنسان، مما ينتج عنه تنميل اليدين.

مضاعفات تنميل اليدين

قد يؤدي تنميل اليدين إلى حدوث بعض المضاعفات إذا لم يتم علاج المشكلة في الوقت المناسب وبالطريقة التي تتناسب مع حالة المريض، وتتمثل هذه المضاعفات في الآتي:

  • بتر اليدين.
  • فقدان القدرة على الإحساس باليد.
  • الشعور بألم دائم في اليد وفقدان قوتها.
  • حدوث إعاقة أو شلل.

اقرأ أيضًا: أسباب تنميل اليد اليمنى أو اليسرى

علاج تنميل اليدين

يعتمد العلاج على سبب حدوث المشكلة، فيتمثل العلاج في الآتي:

ممارسة التمارين

تعمل التمارين على علاج مشكلة التنميل إذا كان سببه متلازمة النفق الرسغي حيث يحسن الأعراض ويزيد من قوة اليدين والعضلات.

تناول المسكنات

تعمل الأدوية الغير ستيرويدية المضادة للالتهابات كالأسبرين والإيبوبروفين على تخفيف حدة الألم الموجود في الرقبة واليد.

استخدام الجبيرة

عند ارتداء الجبيرة يبقى المعصم مستقيم فيخفف حدة الضغط على الأعصاب.

العلاجات الموضعية

في بعض الحالات يتم استخدام كريمات موضعية لتخفيف الألم.

فيتامين ب 12

إذا كان التنميل حادث بسبب نقص بعض الفيتامينات فيصف الأطباء بعض الحقن التي تغذي الجسم بالفيتامينات الناقصة بجانب وصف نظام غذائي صحي.

مضادات الاكتئاب

هناك بعض الأنواع من مضادات الاكتئاب التي تعالج ألم الاعتلال العصبي حيث يتدخل في عمل الإشارات المسؤولة عن شعور الإنسان بالألم.

الجراحة

في بعض الحالات يضطر الأطباء إلى التدخل الجراحي إذا فشلت طرق العلاج الأخرى.

متى يجب الذهاب للطبيب

يجب زيارة الطبيب في أسرع وقت ممكن في الحالات الآتية:

  • استمرار الشعور بالتنميل لوقت طويل.
  • ظهور مشكلة التنميل في أماكن أخرى في الجسم غير اليدين.
  • الدوخة والشعور بالارتباك.
  • فقدان القدرة على التحدث بصورة طبيعية.
  • الرغبة في الحكة وملاحظة ظهور طفح جلدي.
  • لا يقدر الفرد على التحكم في المثانة أو حركة الأمعاء.

بعض النصائح المهمة

بجانب العلاج الطبي يجب اتباع علاج طبيعي وحمية غذائية متوازنة تحتوي على كل العناصر الغذائية حتى يتم علاج الأمر بصورة سريعة.

اقرأ أيضًا: اسباب تنميل اليدين اثناء النوم 

هكذا نكون قد أجبنا على سؤال هل تنميل اليدين خطير، وعرفنا ما هي الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تلك المشكلة وما هي العلاجات التي تتناسب مع كل حالة، كما ذكرنا الأوقات التي يجب فيها مراجعة الطبيب المختص، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.