علاج الإسهال عند الكبار في البيت

علاج الإسهال عند الكبار في البيت وأسبابه ومضاعفاته ، هل تعانى من ألم وانتفاخ في البطن لمدة تستغرق ساعات وأحيانا لأكثر من يوم بسبب عدم قدرتك على إخراج الفضلات من الجسم ؟ هل تعاني من تشنجات وتقلصات معدية مصاحبة للشعور بالقئ والغثيان مع خروج براز مائي وطعام لم يكتمل الهضم.

سوف تتعرف معنا في هذا المقال على أعراض الأسهال وكيفية التعامل معها ونصائح للعلاج من الإسهال في البيت وبوصفات طبيعية سهلة.

ولأهمية هذا الموضوع وانتشاره بين الكبير والصغير فيسرنا اليوم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال عن علاج الإسهال عند الكبار في البيت وأسبابه ومضاعفاته ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

علاج الإسهال عن الأطفال هو أمر يشغل الأبوين ولأهمية هذا الموضوع نقدم في هذا المقال بالتفصيل علاج الإسهال عند الأطفال

علاج الإسهال عند الكبار في البيت وأسبابه ومضاعفاته

علاج الإسهال عند الكبار في البيت

في البداية قبل أن نذكر علاج الإسهال عند الكبار في البيت وأسبابه ومضاعفاته، علينا أن نوضح لك عزيزي القارئ ما هو الإسهال؟

ما هو الإسهال ؟

الإسهال هو خروج للبراز من الجسم في شكل رخوي أو مائي وفي غير شكله ولونه الطبيعي مع إصطحابه بأعراض مرضية من الغثيان والقيئ وتقلصات معدية، قد تستمر هذه الأعراض لمدة أكثر من يومين أو ثلاثة.

وعادة ما يصاب بها الأشخاص خلال مرة أو ثلاث مرات خلال السنة الواحدة، ويعتبر الإمساك لا يشكل الخطورة على صحة الفرد بل يمكن أن يتم علاجه بسهولة وعن طريق أدوية من الصيدليات وبدون إستشارة الطبيب وأحيانا بوصفات منزلية بسيطة ومتواجدة في منازلنا جميعا.

علاج الإسهال عند الكبار في البيت 

علاج الإسهال من أعراضه المؤلمة والتي تسبب الضيق وتقلصات معدية ليس بلأمر الصعب إذا كانت أعراضه البسيطة والتي يمكن التغلب عليها بإتباع طرق عديدة وبسيطة سواء بأدوية أو وصفات طبيعية وعلاجية ومنها أدوية من الممكن إستخدامها من المنزل للتغلب على اعراض الإسهال وهي:

  • بيبتو بيسمول
  • إيموديوم
  • كاوبيكتات

وجميعهم من الممكن الحصول عليهم في أشكال سائل أو أقراص ومعروفة بنسبة أمانها العالى لكن مع الوضع في الاعتبار استشارة الطبيب عن أضرار هذه الأدوية ودواعى استعمالها.

الإسهال يسبب التسلخات عند الأطفال هل علاج التسلخات أمر بسيط؟ وما هي كيفية علاجها؟ هذا ما سنعرفه في هذا المقال فتفضلوا بقراءته علاج التسلخات عند الاطفال بسبب الإسهال

شرب السوائل لعلاج الإسهال من البيت

  • ينصح في حالة الإمساك تناول 6 كؤوس من السوائل على الأقل على مدار اليوم ومنها النعناع والليمون والعسل وشرب العصائر بدون قطع فاكهه أو كافيين.
  • شرب المياة له دور هام في التعويض من المياه المفقودة من الإسهال والتخفيف من حده الجفاف.
  • تناول الأطعمة المطهوة طهيا جيدًا مثل الأرز، البطاطا، الموز الناضج، أنواع الشرب والتي تساهم في ترطيب الجسم، الأسماك والجزر المسلوق.
  • كما لاينصح بتناول الخضروات غير المطبوخه وأيضا ينصح تناول الفواكه بدون القشرة الخارجية وعدم تناول القهوة والشاي والتي تحتوي على نسبة عالية من الكافايين والذي له تأثير كبير على الجهاز الهضمي.
  • عدم تناول البقوليات بدون تركها في الماء لمدة 24 ساعة على الأقل قبل الطبخ وكذلك الأبتعاد عن الكرنب والفاصوليا والفول السودانى.

أعراض الإسهال عند الكبار

يمكننا تقسيم الإسهال الذي يصيب الكبار إلى عده أعراض تنقسم كل منها حسب نوع الإمساك الذي يصيب الفرد، فمنها الإسهال الخفيف ومنها الإسهال الحاد وعاده مايرتبط الإسهال الحاد بأعراض مرضية أكثر خطورة والإسهال هو إحدى صورها.

أعراض الإسهال

  • انتفاخ في تجويف البطن وتشنجات معوية وتقلصات.
  • خروج براز في شكل مائي أو رخوي.
  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • ارتفاع في درجات الحرارة.
  • وجود طعام لم يكتمل هضمه عند خروج البراز.
  • فقدان في الوزن.

التسنين والإسهال عند الأطفال من الأمور التي يسعى الأبوين لتخفيف أعراضها ومحاولة التعامل معها وهذا ما ذكرناه هنا في هذا المقال فتفضلوا بقراءته اعراض التسنين عند الأطفال والإسهال وكيفية التعامل معها

أنواع الإسهال

يقسم الأطباء وأخصائي الجهاز الهضمي الإسهال إلى أنواع عدة ومنها:

  • الإسهال التناضحي وهو ما يكون مصاحبا بخروج كميات كبيرة من الماء في البراز بحيث يكون هناك سبب لجذب الماء من الجسم كله لداخل المعده وهذا عادة ما يكون بسبب تناول الكثير من السكريات مثل العلكة ونوع السكريات مثل سوربيتول والذي عادة ما يمتصه الجسم فيقوم بإفراز السوائل في داخل الأمعاء وبالتالي حدوث الإسهال.

 الإسهال الإفرازي هو أن يفرز الجسم السوائل ويقوم بتجميعها إلى داخل الأمعاء دون سبب، لكن عادة ما يكون السبب هو إنتقال عدوى معوية تسبب هذا النوع من الإسهال.

  • الإسهال الدموي وهو عادة ما يحدث عندما تجد الإسهال مصاحب بدم في البراز، ويصاب به عاده ما يعاني من أمراض معوية وإلتهابية مثل إلتهاب القولون وإلتهابات معوية أخرى.

أسباب حدوث الإسهال

كما أشرنا سابقآ أن الإسهال من الممكن ان يشفي المريض منه تلقائيا، ولا يشكل خطورة كبيرة على الصحه مالم يكن مصاحبا بأعراض غير اعتيادية في مثل هذه الحالات كما أشرنا في أعراض الإسهال.

لكن هناك أسباب شائعة تصيب العوام من الناس ومنها الإصابة بفيروس يسمي زكام المعده أو إلتهاب المعدة والإمعاء وعادة يستمر من يوم إلى ثلاثة أيام ويشفي المريض منه تلقائيا.

  • قد يعاني المريض في كثير من الأحيان من الحساسية تجاة نوع معين من الأطعمة وبمجرد تناولها تسبب تقلصات معدية وتسبب الإسهال.
  • الأعراض الجانبية الناتجة عن تناول بعض الأدوية.
  • تناول أطعمة تثير حساسية الجهاز الهضمي.
  • التسمم الغذائي الناتج عن تناول الأطعمة الملوثة ومجهولة المصدر والتي تسبب الأمراض المعوية والإسهال.
  • المبيدات الزراعية وتأثيرها على الزراعات من الخضار والفاكهة وتأثيرها القوى على الجهاز الهضمي وتسبب الإسهال.
  • تناول البقوليات بدون إتباع طرق الإعداد الصحيحة والتي تثير حساسية القولون والجهاز الهضمي وتسبب الانتفاخات والإسهال التناضحي.

مضاعفات الإسهال عند الكبار

علاج الإسهال عند الكبار في البيت

قد يسبب الإسهال إذا إستمر أكثر من يوم واحد العديد من المضاعفات والألم، والتي تتسبب في عدم ممارسة الشخص لحياته بشكل طبيعي، فقد يحدث جفاف شديد نتيجة فقد كمية كبيرة من السوائل والمياة من الجسم، مع عدم هضم الطعام بشكل جيد وخروجه مع البراز في شكل رخو ومائي ويجب عليك عند الذهاب الى الطبيب إخباره بكل الأعراض التي تصيبك أثناء هذه الفترة بحيث من الممكن أن تكون أسباب مرضية أخرى هي من تسبب الإسهال ومنها:

  • جفاف في الجلد وشحوب في لون الوجه.
  • فقدان ملحوظ في الوزن.
  • الشعور بعدم الراحة والضيق والصداع.
  • تغيير في لون البول.
  • زيادة في عدد نبضات القلب.
  • انتفاخ ملحوظ في المعدة وألآم في المعدة.

الإمساك أمر مزعج جدًا للطفل والأم والأب على حد سواء ما هو علاجه؟ هذا ما سنعرفه إذا قمنا بقراءة هذا المقال علاج الإمساك عند الأطفال عمر سنتين

وفي النهاية نحب أن نقول:

الإسهال يحدث للجميع سواء كبير أو صغير ولا يشكل خطر على الصحة ويمكن التغلب علية بطرق بسيطة ومجربة ومن البيت.

ولكن يجب التوعية بأعراض الإسهال وفقد الجسم لكميات كبيرة من المياة والسوائل والمعادن الهامة لأجهزة الجسم ومنها الصوديم والبوتاسيوم وبالتالى يجب لتعويض الفاقد من السوائل إتباع حيل منزلية لعلاج الإسهال من البيت ومنها الأبتعاد عن تناول بعض الأطعمه لمدة محددة حتى تمر فترة الإسهال وعلاجها بالأبتعاد عن الحليب والفواكه بقشرها والكافيين والتوابل.

وتناول الأطعمة المطبوخة بشكل جيد وناضج مثل الأرز، الدجاج، البيض، العيش الأسمر وتناول الأطعمة التي تحتوي على بكتريا البيروبيوتك الحية ومنها البطاطس المثلجة واللبن الرايب وكبسولات لهذا النوع من البكتريا النافعة.

ويجب إتباع طرق السلامة في تناول الطعام وخصوصا الأطعمة من الخارج والتي تباع في الشارع أو من الباعة الجائلين ومحلات مجهولة المصدر وتعويضها بأطعمة من المنزل وغسل الأيدي جيدآ بشكل مستمر قبل تناول الطعام وشرب المياه والسوائل والتي تساهم في تنقية الجسم من السموم وضمان سلامة الجهاز الهضمي والقولون.

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن علاج الإسهال عند الكبار في البيت وأسبابه ومضاعفاته نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.