مساحة فلسطين وعدد سكانها

مساحة فلسطين وعدد سكانها قد يختلفان باختلاف الإحصائيات المجمعة لهم؛ وذلك بسبب التغييرات التي طرأت على فلسطين بعد الاحتلال، وأدت إلى تغيير ملامحها، فضلًا عن خضوع بعض مناطقها إلى سلطات أخرى، بالإضافة إلى استوطان المحتلين للبلاد، وطردهم لعدد كبير من العرب مما أثر على التعداد السكاني لها، لذا من خلال موقع زيادة سنعرض لكم مساحة فلسطين وعدد سكانها، وسنوافيكم بكل ما يلزمكم من معلومات حول الموضوع.

مساحة فلسطين وعدد سكانها

من المتعارف عليه أن فلسطين هي دولة عربية تمتاز بموقعها الاستراتيجي، وتاريخها العريق وكذلك تراثها، ولديها أهمية دينية كبيرة، حيث إنها تعتبر قلب العالم، فهي تقع في قارة آسيا من الجنوب الغربي للساحل الشرقي للبحر المتوسط، وهذا الأمر جعلها بمثابة الجسر بين البحر المتوسط والبحر الأحمر.

لأن دولة فلسطين متميزة جغرافيًا، وتاريخيًا هذا الأمر جعلها تعاني من الغزو من قِبل مختلف الدول والحضارات، وإثر الحرب العالمية الأولي سقطت فلسطين في يد الاحتلال البريطاني الذي استمر إلى ما يزيد عن عقدين ونصف.

بمجرد أن زال الانتداب البريطاني ظهر الكيان الإسرائيلي الصهيوني، وسيطر على معظم الأراضي الفلسطينية أيضًا، وتمكن اليهود من الاستيطان بها، وطرد أغلب العرب الفلسطينيين، وقاموا بالاتفاق مع الدول الاستعمارية على إعلان دولة إسرائيل بداخل فلسطين كدولة حاكمة.

بلغت المساحة الكلية لفلسطين حوالي 27009 كيلومتر مربع، واختلف التعداد السكاني بها بعد أن حدث الاحتلال، حيث شمل التعداد السكاني الآتي:

  • هناك ما يقرب من 45500000 نسمة من السكان يتوزعون على مختلف أراضيها.
  • بالنسبة للذين يعيشون في المناطق المحتلة من إسرائيل، فإن عددهم حوالي 1400000 فلسطيني.
  • يوجد حوالي 5200000 مهاجرون في دول العالم من الفلسطينيين.
  • أي أن مجموع الشعب الفلسطيني بأكمله في الداخل والخارج حوالي 11 مليون نسمة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أين تقع غزة في فلسطين

مساحة مدن فلسطين وتعدادها السكاني

تعرفنا على مساحة فلسطين وعدد سكانها ككل، وفيما يلي سنعرض لكم مجموعة من المدن الفلسطينية وسنعرض لكم مساحتهم وعدد السكان بكل مدينة على حِدة:

مدينة القدس

هي من أكبر الدول في فلسطين من ناحية المساحة حيث تبلغ مساحتها ما يقرب من 125.42 كيلو متر مربع، فهي مدينة عريقة لديها أهمية دينية واقتصادية كبيرة، حيث إنها تضم مجموعة من المعالم التاريخية الهامة كقبة الصخرة، والمسجد الأقصى، وكذلك كنيسة القيامة.

كما يبلغ عدد سكان مدينة القدس حوالي 874186 نسمة، وذلك طبقًا للإحصائيات الأخيرة في عام 2016.

مدينة الخليل

تم تسميتها بهذا الاسم نسبةً إلى سيدنا إبراهيم نبي الله وخليله، فهي مدينة تمكنت من المحافظة على استقرارها، فلن تتمكن إسرائيل من السيطرة عليها كلها، حيث سيطرت على حوالي 20% فقط من إجمالي مساحتها.

الجدير بالذكر أنه تبلغ مساحة مدينة الخليل حوالي أثنان وأربعون كيلو متر مربع، بالإضافة إلى أن عدد سكانها وصل إلى ما يقرب من 215 ألف نسمة، فهي مدينة عرقية اقتصاديًا، ولها أهمية دينية كبيرة للديانات الابراهيمية الثلاث، بالإضافة إلى أنها تحتوي على مقام الأنبياء إبراهيم، وإسحاق، ويعقوب.

مدينة أريحا

استكمالًا لموضوعنا الذي يتضمن مساحة فلسطين وعدد سكانها، فبالنسبة إلى مدينة أريحا فإن عدد سكانها بلغ 18110 نسمة وذلك في عام 2007، ومن ثم فهي تعتبر من أقدم المدن تاريخيًا.

حيث إنها تميزت من الناحية السياحية بكونها يسودها مناخ دافئ ومعتدل، ولديها شواطئ تحتوي على ميزة علاجية بداخلها، ومن أشهر المعالم السياحية في مدينة أريحا هو قصر هشام.

مدينة بيت لحم

تتواجد هذه المدينة على الضفة الغربية لنهر الأردن، فهي واحدة من المدن الفلسطينية الهامة؛ وذلك لاحتوائها على واحدة من الكنائس الهامة في العالم، وهي الكنسية التي ولد فيها نبي الله عيسي -عليه السلام- والتي تسمي بكنيسة المهد.

كما تبعد هذه المدينة عن عاصمة فلسطين القدس بحوالي 10 كيلومتر، حيث يبلغ عدد السكان فيها نظرًا لإحصائيات 2016 حوالي 31799 نسمة، بينما مساحتها حوالي 575 كيلومتر مربع.

مدينة حيفا

هي واحدة من أكبر وأهم المدن في فلسطين، حيث إنه تشمل حوالي 272181 نسمة من السكان، وتشغل مساحة 63 كيلومتر مربع، وتميزت مدينة حيفا بأن موقعها الجغرافي جعلها ميناءً بحريًا من أهم الموانئ في إسرائيل.

بالإضافة إلى ذلك فهي مدينة ذات أهمية تجارية وعسكرية، تعرضت للكثير من الأطماع الاستعمارية بدءً من الاحتلال الصليبي حتى الاحتلال الإسرائيلي.

مدينة الناصرة

هي واحدة من المدن المقدسة بالنسبة للمسيحيين؛ وذلك لأن سيدنا عيسى -عليه السلام- عاش فيها، بالإضافة إلى أنها لديها كنيسة البشارة العريقة، حيث إنه عند إجراء إحصاء تعداد السكان في عام 2015، تم تحديد عدد السكان بها الذي يقدر بحوالي 75726 نسمة.

كما يشمل هذا العدد حوالي 174800 من العرب، و30345 من اليهود، و2% آخرون، فهي من المدن الفلسطينية الكبيرة حيث يزداد عدد سكانها عن 75 ألف نسمة، وتشمل مساحتها 14.12 كيلومتر مربع.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: ما هي عاصمة فلسطين

مدينة غزة

تعتبر مدينة غزة من أكبر المدن المتواجدة في جنوب فلسطين، وتمثل مركزًا هامًا في التجارة بين مصر وفلسطين، حيث إنها تعتبر من الدول الكبيرة التي بلغ عدد سكانها حوالي 700 ألف نسمة، بالإضافة إلى أن مساحتها بلغت 56 كيلومتر مربع، فهي تضم أكبر تجمع للفلسطينيين بداخلها.

أريحا

هي من أقدم المدن في فلسطين حيث يزداد عمرها عن عشرة آلاف عام، وتقع هذه المدينة على بعد عشرة أميال من البحر الميت، وعرفت باسم مدينة القمر وذلك لأن كلمة أريحا في الأساس عند الكنعانيين تعني القمر.

الجدير بالذكر أنه بلغ عدد سكان هذه المدينة حوالي 18110 نسمة، بينما بلغت مساحتها حوالي 59 كيلومتر مربع.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أجمل القصائد والأشعار عن فلسطين

مدينة يافا

يبلغ عدد السكان في مدينة يافا ما يقارب 60 ألف نسمة أغلبهم من اليهود، وأقلية منهم من العرب المسلمين والمسيحيين، كما تبلغ مساحتها ما يقرب من 6.4 كيلومتر مربع.

مدينة رام الله

هي أحد المدن الهامة في فلسطين، حيث إنها تعتبر بمثابة العاصمة السياسية وكذلك الإدارية للسلطة الفلسطينية، ويبلغ عدد سكان هذه المدينة حوالي 31218 نسمة، بينما مساحتها تقدر بحوالي 16.3 كيلومتر مربع.

مدينة عسقلان

هي واحدة من أكبر وأقدم المدن تاريخيًا في فلسطين، حيث إنه تم تأسيسها على يد الكنعانيون في الألف الثالث قبل الميلاد، وبلغت مساحة أراضيها حوالي 47.788 كيلومتر مربع، وبلغ عدد سكانها ما يعادل 132557 نسمة طبقًا لإحصائيات عام 2016.

مدينة طبريا

تم تأسيس هذه المدينة على يد الإمبراطور الروماني ـ هيردوس، وذلك في عام عشرين قبل الميلاد، حيث تقع هذه المدينة في الضفة الشمالية الشرقية من فلسطين، وتصل مساحتها إلى 3.861 ميل مربع، بينما بلغ عدد سكانها حوالي 44779 وذلك وفقًا لأحدث إحصاء في عام 2019.

عدد سكان المدن الفلسطينية التي تحت حكم الإسرائيليين

فيما يلي سنعرض لكم مجموعة من المدن التي تقع تحت الاحتلال الإسرائيلي وعدد سكانها:

  • يبلغ عدد سكان مدينة طمرة حوالي 30074 نسمة.
  • مدينة عكا يصل عدد سكانها إلى 46464 نسمة.
  • 50 ألف نسمة من عدد سكان مدينة الطيبة.
  • عدد سكان مدينة الرملة يكون 64874 نسمة.
  • مدينة أم الفحم سكانها يبلغ عددهم حوالي 48455 نسمة.
  • مدينة قلنسوة يبلغ عدد السكان بها حوالي 19767 نسمة.
  • مدينة رهط يقدر عدد سكانها بحوالي 54882 نسمة.
  • القدس الغربية يصل عدد سكانها إلى حوالي 804355 نسمة.
  • عدد سكان مدينة عرابة البطوف يبلغ 22299 نسمة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: عبارات وكلمات عن القدس وفلسطين

تتميز فلسطين بموقعها الجغرافي، حيث إنها تقع على الساحل الشرقي من البحر المتوسط، ويحدها شرقًا المملكة الأردنية، بينما غربًا البحر المتوسط، بالإضافة إلى أن الجمهورية اللبنانية تقع في شمالها، وجمهورية مصر العربية في جنوبها، وهذا الأمر يجعلنا نلاحظ بأن فلسطين دولة عريقة كبيرة، تقع في قلب العالم، ونظرًا لموقعها جغرافيًا فهذا يزيد الرغبة في معرفة مساحتها الفعلية وتعدادها السكاني، لذا قدمنا لكم مساحة فلسطين وعدد سكانها، ونتمنى أن نكون أفدناكم.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.