استمارة تسجيل طالب بالسفارة المصرية 2024

حددت وزارة التربية والتعليم خطوات عمل استمارة تسجيل طالب بالسفارة المصرية 2024م للتقدم لامتحانات الطلاب المصريون في الخارج، وذلك للعام الدراسي الحالي 2020\2022م، وقد تم توضيح أن هذا الطلب سوف يتم بشكل إلكتروني عن طريق الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم، ومن المنتظر إجراء اختبارات الدور الأول في الثالث من ابريل 2024م، والدور الثاني اعتبارا من 17 يوليو 2024م من خلال موقع زيادة

استمارة تسجيل طالب بالسفارة المصرية 2024

استمارة تسجيل طالب بالسفارة المصرية 2024
استمارة تسجيل طالب بالسفارة المصرية 2024
  • وقد تم فتح البوابة الإلكترونية لوزارة التربية والتعليم في شهر نوفمبر الماضي من أجل تسجيل استمارة تسجيل طالب بالسفارة المصرية 2024م، وقد تم الإعلان عن غلق الموقع بعد مرور شهر من تاريخ فتحه.
  • وقد قامت كل السفارات بإرسال جميع استمارات الطلاب في خلال شهر التالي من انتهاء فترة التسجيل، وقد أوضحت وزارة التربية والتعليم أن أي تأخير يحدث في إرسال الاستمارات هو مسئولية السفارة بشكلٍ كاملٍ.
  • كما أوضحت أن الطالب أو ولي الأمر يقوم بالدخول إلى البوابة الالكترونية لعمل استمارة تسجيل طالب بالسفارة المصرية 2024 من خلال الرقم القومي الموجود في شهادة ميلاد الطالب.
  • ومن ثم يقوم بإدخال كافة البيانات المطلوبة في الاستمارة الالكترونية، مع مراعاة تسجيل اسم الطالب بالكامل وبنفس الصيغة المكتوبة في شهادة الميلاد وبيان النجاح.
  • ثم يتم طباعة الاستمارة والتوقيع عليها، ثم يتم تقديمها في السفارة من أجل اعتمادها بختم الجمهورية من السفارة، مع تدوين اسم الطالب عليها وصورة حديثة للطالب في الصف الثالث الإعدادي، على أن تكون مختومة على الظهر لكي يتم وضعها على شهادة النجاح.
  • وقد شددت وزارة التربية والتعليم على عدم اعتبار الطالب متقدما للامتحان إلا بعد أن يقوم بتسليم استمارة التقدم، وكذلك جميع المستندات التي تثبت أحقية الطالب في التقدم لأداء الامتحان، مع سداد جميع الرسوم الخاصة بالامتحان، واستخراج رقم جلوس خاص بالطالب.

شاهد أيضا: رابط دليل القبول للجامعات السودانية 2024

استلام استمارة تسجيل طالب بالسفارة المصرية 2024

  • ذلك وتقوم السفارة باستلام استمارات التقدم من أولياء الأمور على أن يكون مرفقا بها جميع الأصول للمستندات المطلوبة، ومن ثم يتم مراجعة الاستمارات وكافة المستندات والتأكد من أحقية الطالب في التقدم للامتحان، ولن يتم قبول صور من المستندات.
  • ويتم تجميع الاستمارات الخاصة بالتقدم لكل صف دراسي على حدة، ثم يتم وضع استمارات كل صف في مظروف خاص، ويدون عليه العبارة التالية: “استمارات الطلبة المتقدمين لامتحان النقل (مع كتابة اسم الامتحان)”.
  • مع ضرورة توضيح أنه فيما يخص الصف الثاني الثانوي فيتم عمل كشوف مستقلة لكل شعبة على حدة، وذلك مهما بلغ عدد المتقدمين في الشعبة حتى ولو كان طالبا واحدا، مع مراعاة تحديد كشوف مستقلة خاصة بطلاب اللغات.
  • وقد أكدت وزارة التربية والتعليم على أنه لا يمكن التقدم لأداء الامتحان بعد إغلاق البوابة الالكترونية إلا بعد أن يتم التقدم للسفارة بالأسباب التي أدت إلى التأخر عن الموعد الرسمي للتقدم إلى الامتحان، مع تقديم المستندات الرسمية التي توضح وتؤكد هذه الأسباب.
  • ومن ثم تقوم السفارة بإرسال هذه المستندات إلى الإدارة العامة للامتحانات، حتى يتم البت في إمكانية قبول تسجيل الطالب، وفي حالة قبول الطالب يتم طباعة استمارة التقدم ثم يتم تسليمها إلى الطالب حتى يقوم باستكمال كافة البيانات المطلوبة بخط اليد، ومن ثم يقوم الطالب بإعادتها إلى السفارة مرة أخرى حتى يتم اعتمادها، مع إرفاق أصول المستندات المطلوبة، وسداد رسوم الامتحان، وذلك في موعد أقصاه 31 من يناير عام 2024م.

شاهد أيضا: رابط التسجيل في جامعة التكوين المتواصل 2024

استمارة تسجيل طالب بالسفارة المصرية 2024 للصف الثالث الثانوي

المستندات المطلوبة في استمارة تسجيل طالب بالسفارة المصرية 2024

يوجد بعض الأوراق الرسمية والمستندات التي يجب تقديمها مع تسجيل طلب التقدم للامتحان، على أن تكون جميع الأوراق أصول وليست صور، وهي:

  • الطالب الذي حصل على شهادة آخر صف دراسي له في مصر:

أصل شهادة الميلاد للطالب.

أصل بيان النجاح لآخر صف دراسي حصل عليه الطالب، على أن يكون معتمدا من إدارة شئون الطلاب بالمديرية التعليمية التابع لها الطالب.

وبالنسبة للطلاب المقيدون في المدارس الرسمية للغات أو المدارس الخاصة للغات، فيشترط تقديم أصل كشف درجات الطالب آخر صف دراسي حصل عليه الطالب، مع توضيح بيانات المدرسة، وتوضيح درجات اللغة الأجنبية الثانية والمستوى الرفيع.

  • الطالب الذي حصل على شهادة آخر صف دراسي من خارج مصر:

أصل شهادة ميلاد الطالب.

أصل شهادة النجاح لآخر صف دراسي حصل عليه الطالب، على أن تكون الشهادة مناظرة للشهادة المصرية، ويتم التصديق عليها من وزارة الخارجية، والسفارة المصرية، ووزارة التربية والتعليم.

  • الطالب الذي حصل على شهادة آخر صف دراسي على نظام أبناؤنا في الخارج:

صورة واضحة من شهادة ميلاد الطالب.

صورة من الإخطار الذي حصل عليه الطالب.

  • طلاب المدارس الدولية غير المعادلة، والمتقدمين لأداء الامتحانات على نظام أبناؤنا في الخارج:

أصل شهادة ميلاد الطالب.

صورة طبق الأصل أو الأصل من الشهادة الدولية.

أصل الشهادة الخاصة باجتياز امتحان تحديد المستوى لكل المواد، على أن تكون معتمد من إدارة شئون الطلاب والامتحانات بالمديرية التعليمية أو الإدارة، أو بيان اجتياز امتحان تحديد المستوى الذي تم عقده في السفارة المصرية.

  • الطلاب الذين قاموا بأداء امتحان الدور الأول بمصر والمتقدمين لأداء امتحان الدور الثاني:

أصل بيان الدرجات الخاص بالدور الأول، على أن يكون معتمدا من الإدارة التعليمية المختصة، ويتم توضيح كافة التفاصيل حول المواد التي رسب بها الطالب.

أصل الاستمارة الخاصة بالتقدم لامتحان الدور الثاني على أن تكون معتمدة من السفارة.

ويجب على السفارة عدم استلام أي استمارة تقدم للامتحان غير مستوفاة لكل الشروط والمستندات المطلوبة، وعدم استلام أو إرسال أي صور للمستندات

شاهد أيضا: سعر استمارة البطاقة الشخصية 2024

الفئات المسموح لها بالتقدم لدخول الامتحان

تطبيقا لأحكام قانون التعليم يشترط التالي:

  • بالنسبة للصف الأول الابتدائي لا يقل عمر الطالب المتقدم للامتحان عن خمس سنوات ونصف، ولو حتى بيوم واحد في أول أكتوبر من العام الدراسي.
  • الطلاب الناجحون في الصفوف من الأول وحتى السادس الابتدائي، والأول والثاني الإعدادي، في مدارس مصرية بشرط أن يكونوا مقيدين قيدا قانونيا، ولم يتمكنوا من أداء الامتحان في الوطن نظرا لظروف سفرهم بالخارج.
  • الطلاب الناجحون في امتحان أبنائنا في الخارج يتم تسجيلهم بالرقم القومي على الموقع الإلكتروني ومراجعة بياناتهم.
  • الطلاب المحولون إلى التعليم العام من التعليم الأزهري، بشرط حصولهم على موافقة من الإدارة المركزية من الأزهر الشريف.
  • الطلاب الناجحون في امتحانات صفوف النقل من صف دراسي في دولة ما وقد تم مناظرة الصف الدراسي بمثيله في جمهورية مصر العربية، على أن يتم إرفاق استمارة تقدم الطالب لأداء الامتحان وأصل الشهادة الدراسية لآخر صف دراسي حصل عليها، على أن يتم التصديق عليها من وزارة الخارجية ووزارة التربية والتعليم في الدولة التي حصل منها على الشهادة، وأن يتم التصديق عليها من السفارة المصرية في تلك الدولة.

يتم فتح باب التقديم لعمل استمارة تسجيل طالب بالسفارة المصرية 2024م في نفس الموعد من كل عام، مع تقديم نفس الأوراق والمستندات السابق ذكرها، وذلك حرصا من وزارة التربية والتعليم على المصلحة العامة لأبنائها من الطلاب في الخارج.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.