متى يكون ارتفاع TSH خطير

متى يكون ارتفاع TSH خطير سؤال أتى لموقعنا موقع زيادة، وTSH هو الهرمون المحفز للغدة الدرقية، وفي حقيقة الأمر أن الغدة الدرقية من أهم الغدد الموجودة في الجسم نظراً لأنها تتحكم في مستوى بعض الأعضاء الأخرى بالجسم، وهرمون TSH يتم إفرازاه من قبل الفص الأمامي أو الجزء الأمامي من الغدة النخامية بأمر من منطقة تحت المهاد، ويذهب هذا الهرمون للغدة الدرقية يحفزها على إفراز هرموناتها، والهرمونات المفرزة من الغدة الدرقية هرمون الثروكسين والثايرونين ثلاثي اليود، وهرمونات أخرى.

متى يكون ارتفاع TSH خطير

مستوى الهرمون الطبيعي في الدم يتراوح بين 0.4 : 4.0 مللي لتر، والارتفاع عن هذه النسبة خطر ويجدر الاستعانة بالطبيب ليعطي العلاج المناسب، ويوجد سبب واحد لزيادة مستوى TSH بالدم وهو كسل أو خمول الغدة الدرقية مما يتسبب في تحفيز الغدة النخامية بشكل أكثر لها لتفرز الهرمون، وبالتالي تزيد نسبته في الدم.

والقصور الذي يحدث بالغدة الدرقية قد يتسبب في الإصابة بأمراض القلب، كما يمكن أن يتسبب في الوفاة، وأيضاً الزيادة في نشاط الغدة قد يتسبب في الوفاة.

اقرأ أيضاً: علاج تضخم الغدة الدرقية بدون جراحة بالطرق الطبيعية و الدوائية

ما هي أعراض ارتفاع TSH؟

كما ذكرنا لكم متى يكون ارتفاع TSH خطير وذكرنا النتائج المترتبة على ارتفاع نسبته بالدم، نقدم لكم الأعراض المصاحبة لارتفاع نسبته بالدم، وهذه الأعراض تتمثل في الآتي:

متى يكون ارتفاع TSH خطير
متى يكون ارتفاع TSH خطير

الشعور بالتعب

من ضمن العلامات الواضحة على كسل وخمول الغدة وفي نفس الوقت دالة على زيادة نسبة الهرمون بالدم، وهذا لأن الغدة الدرقية هي الغدة المسؤولة عن عملية الأيض بالجسم، كما أنها المسؤولة عن إمداد الجسم بالنشاط والطاقة، وبحالة كسل الغدة يصيب الإنسان فتور وحاجة ملحة دائمة إلى الراحة والنوم.

زيادة الوزن

من ضمن الأعراض الواضحة الدالة على ارتفاع نسبة TSH بالدم هو زيادة الوزن، وهذه الزيادة تكون غير مبررة، وتلك الزيادة تكون بسبب أن الهرمونات التي تطلقها الغدة الدرقية والمسؤولة عن حرق الدهون والأيض بالجسم لا تعمل كما يفترض بها العمل، فيزيد تخزين الدهون ويقل حرقها، وهذا مع ثبات مقدار الغذاء اليومي المتناول.

الشعور بالبرد بشكل دائم

قدمنا متى يكون ارتفاع TSH خطير والآن نكمل الأعراض الدالة على ارتفاع الهرمون في الدم، ومن ضمن الأعراض الشعور بالبرد بشكل دائم، وهذا لأن الكسل في الغدة يؤدي لبطء عمليات الأيض وبالتالي يتسبب في إنتاج مقدار ضئيل من الطاقة، والمقدار الضئيل من الطاقة لا يكفي لتدفئة الجسم، مما ينتج عنه الشعور بالبرد بشكل دائم وخصوصاً بالأطراف.

فيمكنك بالشعور بالبرد في الوقت والمكان الذي يشعر الأشخاص الآخرين فيه بالدفء والحرارة.

اقرأ أيضاً: علاج التهاب الغدة الدرقية المناعي

آلام العضلات

تعد آلام العضلات وتشجنها وضعفها أحد الأعراض الدالة على ارتفاع نسبة TSH في الدم، وهذا يكون نتيجة الكسل في الغدة والتي يؤثر على عملية الهدم أكثر من عملية البناء لخلايا الجسم.

سقوط الشعر

الكسل في الغدة يتسبب في ارتفاع الهرمون في الدم، ويعد سقوط الشعر هو أحد العلامات الدالة على كسل الغدة، حيث يزيد معدل التساقط، ويتوقف التجديد للبصيلات، وبالتالي يحدث فقدان جديد في الشعر.

ضعف الأظافر وجفاف في الجلد

كسل الغدة يتسبب في خفض معدل تجدد الخلايا في الجسم، وهذا يؤدي لجفاف الكبد وبالتالي لتشققه، وأما بالنسبة للأظافر فإنها تضعف بشكل كبير مما يتسبب في تكسرها بشكل أسرع من الطبيعي.

الاكتئاب

كسل الغدة يتحكم في حالات الإنسان المزاجية، فيصيبه بالاكتئاب والتوتر، حب العزلة، قلة التركيز، فقدان الشغف، مشاكل بالذاكرة.

وهذا يحدث في أغلب الحالات التي يحتاج فيها الدماغ للهرمون، وهذا لأن الهرمون أيضاً يعمل على عمل الدماغ كما يفترض أن يكون.

الإمساك

الإمساك يدل على كسل الغدة وارتفاع الهرمون، وهذا لأن الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية تؤثر في الجهاز الهضمي وحركته، وعند كسلها تبطئ من حركة الجهاز فيعاني مريض الغدة من الإمساك بأغلب الأوقات.

اضطرابات الدورة الشهرية

إن كسل الغدة يؤثر على الهرمونات التي تنظم دورة الحيض، كما يؤثر على المبيضين والرحم، وبهذا الشكل تعاني السيدة من اضطراب أو نزيف حاد في ميعاد الدورة الشهرية.

بطء في نبضات القلب

إن ارتفاع الهرمون بسبب كسل الغدة يؤثر على ضغط الدم، وبالتالي على مرونة الشرايين وضربات القلب، وتستطيع ملاحظة هذا البطء بكل سهولة، كما يمكنك الشعور بضيق التنفس والدوار بجانب بطء النبض.

تضخم في الغدة

يسبب كسل الغدة تضخم بها، وتستطيع الإحساس به عند لمس العنق، وقد يترافق زيادة حجم الغدة مع صعوبة في البلع، بحة الصوت، سعال، صعوبة في التنفس.

اقرأ أيضاً: هل يوجد علاقة بين السيلينيوم والغدة الدرقية؟

قدمنا متى يكون ارتفاع TSH خطير وقدمنا الأعراض التي تنتج عن زيادة الهرمون، كما قدمنا السبب الذي ينتج عنه زيادة في تركيز الهرمون بالدم والذي كان كسل الغدة.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.