هل التحاميل تفطر في رمضان

هل التحاميل تفطر في رمضان وحكم التحاميل الشرجية يمكنك التعرف عليها الآن عبر موقعنا الإلكتروني زيادة ، حيث أنه جميعنا ندرك أهمية الصوم على وجه العموم وصوم رمضان على وجه الخصوص، فلذلك نطرح لك عزيزي القارئ بعض الأشياء التي تُسبب الإفطار في رمضان، وبعض الأسئلة التي يتم طرحها، وبالأخص سؤال هل التحاميل تفطر في رمضان؟

كما يمكنكم الاطلاع على: هل التحاميل المهبلية تفطر الصائم

هل التحاميل تفطر في رمضان

يوجد قولان من أهل العلم حول موضوع هل التحاميل تفطر في رمضان؟ وحكم استخدامها في نهار رمضان، والقولان هما:

القول الأول

  • يُرجح العديد من أهل العلم على أن التحاميل المهبلية تسبب إفساد صيام رمضان؛ وذلك لأن يتم إدخالها في باطن الفرج.
  • كما أن الفرج يأخذ حُكم الجوف بفساد صيام رمضان؛ وذلك لأنه يُدخل الجامد، أو المائع إليه.
  • كما أن ذلك الإدخال يخالف حقيقة الإمساك في الصيام، وذلك قول وأراء الكثير من العلماء المُعاصرين كذلك.. ومن ذلك المعاصرين جبر الألفي، وحسنين مخلوف.

القول الثاني

  • يُرجه البعض الأخر من العلماء على أن التحاميل المهبلية لا تسبب إفساد صيام رمضان.
  • لأنه يتم حكم المهبل على إنه حكم ظاهر، وذلك قول كلًا من العلماء محمود شلتوت، وابن باز، ويوسف القرضاوي.

هل ترغب في التعرف على: هل ابرة العضل تفطر الصائم

حكم استخدام التحاميل الشرجية في نهار رمضان

يعتبر حكم فساد الصيام بسبب التحاميل الشرجية عند أهل العلم هو أمر نقاش وأمر بحث سواء في الماضي أو في الوقت الحالي، لذلك يوجد قولان أيضًا يوضحان حكم استخدام التحاميل الشرجية في نهار رمضان وهم كالتالي:

القول الأول

  • قال الشافعيّة، والحنفيّة، والمالكيّة، والحنابلة بأن الصيام يتم افساده، وذلك بسبب استخدام التحاميل والمراهم الشرجية.
  • كما فرق الإمام مالك بين الجامد والمائع، حيث قال أن الحقن الشرجية التي تكون جامدة لا تسبب فساد صيام رمضان.
  • أما إذا كانت تلك الحقن مائعة فإنها تُفسد صيام رمضان.
  • فالحقن الشرجية يتم إدخالها إلى الجوف من منفذ مفتوح سواء كان هذا الداخل مطعومًا أم لا.
  • وإنها يتم إدخالها إلى جوف الصائم باختياره وارداته.. فلذلك تفطره.

القول الثاني

  • قال الظاهرية، وشيخ الإسلام ابن تيمية، وابن باز، وابن عثيمين من المعاصرين بأن الحقن الشرجية لا تسبب إفطار الصائم.
  • حيث أن تناول تلك الحقن يكون بنية التداوي لا بنية التغذية.
  • يوجد قول ابن حزم في ذلك الأمر: “إنّما نهانا الله -تعالى- في الصوم عن الأكل، والشرب، والجِماع، وتعمّد القيء، والمعاصي، وما علمنا أكلاً ولا شُرباً يكون على دُبرٍ”، وقال ابن تيمية -رحمه الله- أيضًا: “إن الحقنة لا تغذي، بل ستفرغ ما في البدن، وهي لا تصل إلى المعدة”.

الحقن الشرجية وحكم استخدامها في نهار رمضان

فقد اختلفت أراء العلماء في مسألة الحكم بفساد الصيام؛ بسبب استخدام الحقن الشرجية، ورجحوا على ذلك قولَين وهما:

القول الأول: قال كلًا من الشافعيّة، والحنفيّة، والمالكيّة، والحنابلة بأن استخدام الحقن الشرجية يعمل على فساد الصيام؛ وذلك لأن تلك الحقن تصل إلى الجوف.

أما القول الثاني: قال فيه الظاهريّة بأن استخدام الحقن الشرجية لا يسبب لإفساد لصيام رمضان؛ وذلك لأن تلك الإبر ليست إبر مُغذية.

الحاجة إلى استخدام التحاميل في رمضان

  • قد يكون الفرد بحاجة إلى استخدام تلك التحاميل في رمضان؛ وذلك لما تتوجب عليه حالته الصحية.
  • ففي هذه الحالة واجب على الفرد المسلم أن يعرف مدى تأثير استخدام تلك التحاميل على سلامة صومه في رمضان، حتى يستطيع أن يؤدي عبادته على أكمل وجه.
  • كما أن تعتبر مسألة استخدام التحاميل هذه من الأمور المُستجدة في الفقه الإسلامي؛ وذلك لأنه في كان لا يوجد التحاميل هذه بصورتها الحديثة في وقت الفقهاء المتقدمين.

للمزيد من المعرفة اضغط هنا: هل يجوز الصيام على جنابه في غير رمضان

الأشياء التي تُبطل أيضًا صيام رمضان

فقد تم الإجابة في هذا الموضوع عن هل التحاميل تبطل في رمضان؟ يوجد أيضًا غيرها من الأشياء التي تُسبب إبطال صيام رمضان وهما:

الأكل أو الشرب

أن يتم الأكل أو الشرب عن عمد، ولا يكون الفرد متناسيًا، ولا مخطئًا، ولا مكرهًا، سواء كان الذي تناوله أكل أو شُرب أو ما يتغذى به، أو ما لا يتغذى به في نهار رمضان فقد قال تعالى: (وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر، ثم أتموا الصيام إلى الليل) [البقرة: 187].

أما الأكل غير العمد قال فيه صلى الله عليه وسلم: “إن الله وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه” رواه ابن ماجه والطبراني والحاكم.

القيء عن عمد

كذلك أيضًا من ضمن الإفطار في رمضان القيء العمد، وذلك لما روى أحمد وأبو داود والترمذي وغيرهم عنه صلى الله عليه وسلم: “من ذرعه القيء فليس عليه قضاء، ومن استقاء عمداً فليقض”.

الجماع

من المفطر كذلك في رمضان هو الجماع في نهار رمضان أي إتيان الزوج زوجته ووطؤها، للآية السابقة، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أن الواطئ في نهار رمضان عليه أن يُكفر.

الاستمناء

فـ الاستمناء أيضًا من مبطلات صيام رمضان، فمعنى الاستمناء هو إخراج المني، سواء باليد، أو غيرها، أو من خلال مداعبة الزوجة، إذا نشأ عن ذلك خروج المني، و هذه أراء جمهور أهل العلم.

الحيض والنفاس من المرأة

فـ الحيض والنفاس من المرأة من مفطرات صيام رمضان وأجمع على ذلك أهل العلم.

من نوي الإفطار وهو صائم

فالفرد الذي نوى أن يُفطر وهو صائم، فبمجرد النية فقط، ولكن بشرط أن تكون جازمة لا يكون نقصها إلا أن تُطبق، وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم: “إنما الأعمال بالنيات..” . متفق عليه.

ما الذي لا يبطل صيام رمضان

  • أن يتم تناول الطعام أو شرب شيء من دون قصد.
  • أن يتم سحب الدم بنوعيه: سواء كان سحب طرفي من خلال الشعيرات الدموية أو من خلال الوريد.
  • التسريب الاحليلي urethral infusion.
  • أن يتم استخدام قطرات العين أو الأذن.
  • استخدام قطرة الأنف ولكن بشرط لم تصل إلى المعدة.
  • استخدام إبر الأنسولين.
  • استخدام إبر البنسلين.
  • استخدام اللاصقات العلاجية (اللطخة الأدمية).
  • استخدام بخاخ الأكسجين، وبخاخ الربو.
  • التخدير النصفي.
  • عندما يتم تخدير الأسنان؛ لكي يتم حشوها وتنظيفها.
  • استخدام مرطب الشفاه ولكن شرط عدم بلعه.
  • استخدام السواك الطبيعي الذي يكون من غير نكهات.
  • دخول الماء في الأذنين.
  • عندما يتم دخول الغبار أو التراب أو أي مادة أخرى إلى الحلق من غير قصد.
  • أن يتم تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون.
  • عندما يتم المضمضة بغسول الفم ولكن بشرط أن لا يتم بلع أي منهما.
  • عندما بتم أخذ الحقن بجميع أنواعها: التي تكون منها تحت الجلد، أو في العضل، أو في الوريد، أو في العظم.
  • وضع الكحل في العينين.
  • عندما يتم بلع النخامة (البلغم) أو بلع الريق.
  • عند أخذ حمام بارد.
  • عند رعاف الفم واقتلاع الضرس مع خروج دم.
  • الاحتلام (خروج المني بدون قصد).
  • عندما يتم استخدام زيوت ومستحضرات تجميل على الجسم أو الشعر.
  • عندما يتم وضع العطر، ولكن ي هذا الجانب يوجد بعض الجهات الفقهية التي أوضحت بانه لا يجوز أن يتم استنشاق رائحة البخور أو الدخان في رمضان.. فلذلك هي تبطل الصيام.
  • عندما يتم التقيؤ عن دون قصد.
  • السباحة والغوص.
  • تذوق الطعام عند الحاجة من غير بلعه.
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.