المبلغ المسموح به للسفر من السعودية

المبلغ المسموح به للسفر من السعودية هو المبلغ الذي حددته النيابة العامة للسعودية وإدارة الجمارك، بهدف عدم تعرض الفرد المسافر إلى أي اشتباه أو مساءلة قانونية، ولهذا سنتناول كم المبلغ المسموح به للسفر من السعودية، ونماذج الإفصاح والإقرارات الرسمية لتجنب التعرض إلى أي عقوبات على موقع زيادة.

المبلغ المسموح به للسفر من السعودية

المبلغ المسموح به للسفر من السعودية

النيابة العامة للسعودية قد قامت بتحديد المبلغ المسموح به للسفر من السعودية، حيث طالبت المسافرين أن يفصحوا بأي مبالغ تزيد عن 60000 ريال سعودي، أو ما يعادل المبلغ من العملات الأجنبية الأخرى.

صرحت النيابة العامة للسعودية في تغريدة على تويتر موضحة أنه يلزم تقديم إقرار عن الأموال التي يحوزها الفرد إذا زادت عن 60000 ريال سعودي، أو المنتجات التي يملكها إذا زادت القيمة المالية الكلية لها عن 60000 ريال أو أكثر.

شددت النيابة على أن من يخالف القواعد والقوانين الموضوعة بخصوص المبلغ المسموح به للسفر من السعودية، علامة أساسية لوجود شبهة في جريمة متعلقة بغسل الأموال، والتي تعتبر أحد أكبر الجرائم الموجبة للتوقيف.

تسلمت العديد من المحاكم عدة حالات مماثلة (اشتباه في جريمة غسل أموال)، مضبوطة في المطار، وتمت إحالتها للنيابة ويليها المحكمة بتهمة (اشتباه في غسيل الأموال)، بسبب حيازتهم على مبالغ أجنبية تزيد عن حد المبلغ المسموح به للسفر من السعودية، و منتجات والتي زادت قيمتها الكلية عن ستين ألف ريال سعودي، دون تقديم إقرار بالمبلغ للنيابة العامة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طباعة تذكرة طيران الخطوط السعودية

نموذج الإفصاح للمسافرين من و إلى السعودية

ألزمت النيابة العامة للسعودية بموجب المادة “14” من نظام مكافحة غسل الأموال الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/39 وتاريخ 25/6/1424هـ، بالإفصاح عن أي أموال تزيد قيمتها عن 60000 ريال سعودي، لتجنب التعرض للشبهة القانونية، عند المجيء أو المغادرة من السعودية.

إن الإفصاح عن المنتجات أو الأموال الأجنبية التي تزيد قيمتها عن ستين ألف ريال سعودي، وتقديم نموذج إفصاح معبأ من قبلك، يعفيك من أي تهمة من تهم التهرب الجمركي، حيث تقوم النيابة بوضع رسوم للموارد الموجودة في نموذج الإفصاح بعد مطابقتها والتأكد من المعلومات الموجودة بداخلها، بموجب نظام الجمارك الموحد بدون أي ملاحقة قانونية ناتجة عن عدم التزامك بالتعليمات.

يرجى العلم أن في حالة الإفصاح وتقديم النموذج المطلوب للجمارك بعد استيفاء المتطلبات والشروط من تعبئة النموذج وتقديم الأوراق الرسمية، لا يقع أي ضرر عليك حيث إنه سيمكنك أن تسافر وبحوزتك أموالك أو منتجاتك كاملة، كما أنه سيوفر الكثير من الوقت حيث إن تعبئة نموذج الإفصاح لا يستغرق غير عدة دقائق.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: طباعة تذكرة الخطوط السعودية وكيفية حجز تذكرة طيران الخطوط السعودية

محتويات نموذج الإفصاح

إذا رغب المسافر بالرحيل من السعودية أو المجيء من أي دولة أخرى إلى السعودية يجب عليه تقديم وتعبئة نموذج افصاح، لجرد الممتلكات والمبالغ في حالة زيادة المبلغ المسموح به للسفر وهي:

  • أي نوع من المبالغ النقدية سواء كانت بالعملة الوطنية أو أي عملة أخرى تتجاوز 60000 ريال سعودي.
  • الأدوات المالية والتي تقبل الصياغة والتحويل (كالذهب، والفضة) أو أي نوع من المعادن الثقيلة حيث لا تزيد قيمتها عن 60000 ريال سعودي.
  • الامتعة والهدايا بكميات تزيد عن الاستخدام الشخصي، والتي تتجاوز قيمتها 3000 ريال سعودي، أي عدم إحضار أي نوع من المنتجات بكميات تجارية.
  • مشتقات التبغ التي تتجاوز الكمية الأساسية وهي 200 سيجارة، أو 500 جرام.
  • أي أنواع من المنتجات المتطلبة لموافقة جهات خاصة على سبيل المثال (الأدوية و الكاميرات وطائرات الدرون “الطائرات الصغيرة بدون طيار والمستخدمة في عمليات التجسس”).
  • البضائع التي تكون كميتها كميات تجارية.
  • أي سلعة خاضعة للضريبة الانتقائية.
  • أي نوع من السلع أو المواد التي حظرت في السعودية.

إن عدم إعلام السلطات عن تلك المواد وكتابتها وجدولتها في نماذج الإفصاح والتي يمكنك الحصول عليها من المنافذ الجمركية، يعرضك للعقوبات والمساءلة القانونية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف اتأكد من الحجز عن طريق النت؟ والبيانات المطلوبة

طريقة الحصول على نماذج الإفصاح

طريقة الحصول على نماذج الإفصاح

وفرت هيئة الجمارك السعودية العديد من الطرق السهلة والبسيطة للحصول على نماذج الإفصاح وتعبئتها، وقد حققت ذلك لتحقيق المصلحة الوطنية ومصلحتك الشخصية كمسافر، يمكنك الحصول على نماذج التعبئة بالطرق التالية:

  • يمكنك الحصول على نموذج الإفصاح وتعبئته قبل الوصول للمنفذ الخاص بالجمارك في أي مكان، سواء كانت في المطارات أو المنافذ البرية أو المنافذ البحرية من الموقع الرسمي للجمارك السعودية الذي يمكنك الوصول إليه من هنا.
  • يمكنك الحصول على النماذج في المطارات الدولية، خاصة في صالة المغادرة الموجودة بمكتب الجمارك، سيسلمك الموظف النموذج، وبعد استلام النموذج تتوجه إلى نقاط التفتيش، أما في حالة القدوم، يمكنك استلام النموذج في صالة استلام الحقائب.
  • يمكنك استلام النماذج من المنافذ البرية، ففي حالة المغادرة ستجد النموذج في مكتب الجمارك ، أما في حالة القدوم ستجد النموذج في مكاتب الجوازات.
  • تستطيع الحصول على النموذج أيضًا من المنافذ البحرية، حيث ستستلم النموذج في صالة المغادرة عند مكتب الجمارك قبل أن تصل إلى نقاط التفتيش الخاصة بالجهات الأمنية، أما عند القدوم تستطيع استلامها قبل الوصول إلى الجوازات، وكذلك في صالة استلام الحقائب.

طريقة تقديم نماذج الإفصاح

إن نماذج الإفصاح (الإقرار) تؤكد على سلامة موقفك القانوني، وتحميك من أي اتهامات مثل الاتهام بالاشتباه في غسل الأموال أو التهرب من الرسوم والضرائب أو التهريب، كما أنه يمكنك التقديم وتعبئة النموذج بطريقتين هما:

  • الطريقة الأولى هي الإقرار الكترونيًا أو كتابيًا، عن طريق تعبئة نموذج الإفصاح ورقيًا وتوقيعه، أو القيام بتعبئته الكترونيًا عن طريق الموقع الرسمي للجمارك السعودية، أو الحصول على تطبيق الهواتف الذكية والحفاظ على الرقم المرجعي بالإضافة إلى الأوراق الرسمية التي تثبت صحة البيانات المذكورة في النموذج.
  • الطريقة الثانية يمكنك تقديم النموذج في أي منفذ من المنافذ الجمركية، الموجودة في صالات المطارات أو المنافذ الجمركية البرية أو البحرية، أو الموجودة بعد مكاتب تسجيل الرحلات وقبل الدخول لصالات المغادرة، في حالة القدوم تكون تلك المنافذ بعد الجوازات واستلام الأمتعة الخاصة بالمسافرين.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حجز طيران أون لاين وكيفية حجز تذاكر طيران أون لاين وخطوات هامة قبل حجز تذكرتك أون لاين

العقوبات في حالة عدم تقديم نموذج الإفصاح (الإقرار)

في حالة عدم تقديم نموذج إفصاح، رغم حيازة مبالغ أو ممتلكات تزيد عن 60000 ريال سعودي، تفرض غرامة مالية قدرها 25% من القيمة الكلية للمنتجات أو من المبلغ المضبوط، في حالة حدوث تلك المخالفة للمرة الأولى، أما في حالة تكرار المخالفة سيتم فرض غرامة مالية قدرها 50% من القيمة الكلية للمبلغ أو المنتجات المضبوطة.

جاء ذلك القانون في نص المادة 23\6 من اللائحة التنفيذية لنظم مكافحة غسل الأموال، هذا في حالة عدم وجود اشتباه بارتباط ما تم ضبطه بجريمة أخرى، أما في حالة ارتباط المضبوطات بجريمة مسبقة من أي جرائم غسيل الأموال أو تهريب، يحجز المبلغ بأكمله، ويتم إحالة المشتبه فيه إلى النيابة ثم المحكمة والتي قد تحكم بمصادرة المبلغ أو المنتجات المضبوطة.

كما أنه من الممكن أن تحكم المحكمة بالسجن حد أقصى 10 سنوات، أو ما لا يزيد عن 5 مليون غرامة.

هكذا نكون قد تناولنا المبلغ المسموح به للسفر من السعودية، و نموذج الإفصاح للمسافرين من السعودية، كما أننا وضحنا كيفية الحصول على نماذج التقديم، وطرق تقديم نماذج الإفصاح، والعقوبات المتوقعة في حالة عدم تقديم نموذج الإفصاح.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.