الرتب العسكرية العمانية وأنواعها

الرتب العسكرية العمانية متنوعة وكثيرة وكل رتبة عسكرية تعبر عن مكانة وصلاحيات داخل الجيش، وقد تزايد البحث في الفترة الأخيرة على منصات البحث والتواصل الاجتماعي عن عدد الرتب العسكرية في سلطنة عمان وأنواعها المختلفة ورمز كل رتبة عسكرية، وخلال هذا المقال سوف نتناول الرتب العسكرية للجيش العماني، مع نبذة تاريخية عن الجيش العماني، وهو ما سنتعرف عليه في مقالنا من خلال موقع زيادة.

ومن هنا سنتعرف على: الرتب العسكرية العراقية وأهم التصنيفات في الجيش العراقي

نبذة مختصرة عن الجيش العماني

  • يعتبر الجيش العماني من الجيوش العريقة في المنطقة والتي لها تاريخ طويل يمتد إلى القرن السابع الميلادي، حيث شكلت الفرقة العمانية بقيادة مالك بن فهد الأزدي – وكانت تقطن منطقة عمان الآن- الجناح الأكبر من القوة التي شكلها الخليفة الأول أبو بكر الصديق رضي الله عنه لمحاربة المرتدين واستطاع القضاء عليهم.
  • غير أن الجيش العماني بشكله الحديث عبارة عن قوة تم تأسيسها في بداية القرن العشرين الميلادي، وهي قوة نظامية ومؤسسة عسكرية بالمفهوم الحديث تشتمل على كافة تشكيلات الجيوش الحديثة ومعداتها المتطورة.
  • وفي البداية كان عبارة حامية صغيرة كانت تسمى بحامية مسقط، ثم سرعان ما تنامت تلك القوة وتطورت واتسعت وأصبحت عام 1921م يطلق عليها اسم مشاة مسقط.
  • ومع مطلع الخمسينيات من القرن العشرين أدخلت على تلك الحامية تشكيلات ووحدات أخرى، حتى جاء عام 1976م فأعيد بناء الجيش على يد السلطان سعيد وسمى باسم قوات سلطان عمان البرية، وظل اكتمال بناء الجيش العماني وتشكلت الرتب العسكرية العمانية بشكل حديث ومنظم.
  • وفي عام 1990م أصدر السلطان مرسومًا سلطانيًا بإعادة تسمية الجيش باسم الجيش السلطاني العماني.

تعريف الرتب العسكرية

يمكن تعريف الرتب العسكرية على أنها الدرجات والمراتب العسكرية وهي المحور الذي ينى على أساسه التنظيم  الهرمي للمؤسسة العسكرية في أي دولة من الدول، حيث تتشابه تلك الرتب، ولا تختلف زيادة أو نقصًا إلى في رتب محدودة، حيث استحدثت بعض الدول رتبًا خاصة بها ليست لها مثيل في منطقتنا العربية وهي رتبة (الكولونيل ماجور) بمعنى القائد، في حين تتوحد الرتب في المنطقة الخليجية بما فيها الرتب العسكرية العمانية كما تتحد وتتطابق الرتب بين كل من مصر والأردن والعراق، بينما تميل رتب بلاد المغرب العربي إلى التسميات الفرنسية.

ومن هنا يمكنكم الاطلاع على: اعلى رتبه عسكرية في السعودية وترتيب الرتب العسكرية السعودية بالتفصيل

أنواع الرتب العسكرية

والأفضل البدء تصاعديًا من الأدنى رتبة وصولا إلى الرتبة الأعلى، وسيشمل هذا التصنيف كافة الرتب المتعارف عليها في البلاد العربية بما فيها الرتب العسكرية العمانية وهي على النحو التالي:

الجندي

هو الرتبة الأدنى في أي جيش من الجيوش بلا صلاحيات تقريبًا، ينفذ الأوامر وفق استراتيجية الجيوش النظامية الحديثة، وبالرغم من محدودية المهام الموكلة إلى الجنود إلا أنهم النواة التي تؤسس عليها الجيوش النظامية، وبدونهم لا توجد جيوش.

العريف

وهو الذي يرأس مجموعة من الجنود، ويتلقى الأوامر ويوصلها إليهم، ودوره ينحصر في تدريب الجنود وتنظيمهم وفق التشكيل المنظم للجيش.

الرقيب

وهو عبارة عن رتبة عسكرية أعلى من العريف حيث يقود مجموعة أكبر من الجنود تضم تشكيلات مختلفة، بحيث يكون مسئولاً عن تنظيمهم وتدريبهم.

الرقيب أول

وهو رتبة مرقّاه من رتبة الرقيب وهو يترأسه وصلاحياته أعلى من صلاحيات الرقيب، وهو يمثل السلطة الأعلى بالنسبة للأفراد وفق ما هو متعارف عليه في الجيوش الحديثة.

ملازم

وهي الرتبة الأولى في رتب صف الضباط، ويشترط أن يكون خريج كلية عسكرية تابعة للجيش، وربما يرقى إليه الفرد المقاتل عند خرجه من الخدمة كرتبة شرفية، وهو رتبة بنجمة واحدة وهو يقوم بمهمة قيادة فصيل كامل من الجنود.

ملازم أول

وهو الرتبة الثانية في صف الضباط وهي رتبة ترقية من الملازم، حيث تعلق له نجمتان، وله صلاحيات أوسع من الملازم ويظل الملازم أول في رتبته أربع سنوات لينال بعدها رتبة أعلى.

النقيب

حيث يزاد نجمة على رتبة الملازم أول ليظل بثلاث نجمات على الكتف، ويقود مجموعة من الفصائل وصلاحياته أعلى مما قبله.

الرائد

وهو القائد حيث يعد مسئولاً عن فرقة كبيرة من الجنود ويرمز له بالنسر على الكتف.

مقدم

وهي رتبة قديمة معروفة منذ العصر العباسي حيث كان يطلق عليه مقدم العسكر، وعرف في عصر المماليك باسم مقدم الألف، حيث إن المقدم في الجيش هو من يقود ألفًا من الجنود تحته، وهي رتبة الكولونيل في الجيوش الأوروبية والأمريكية الحديثة، ويختلف شعار تلك الرتبة من بلد لبد، ففي مصر وسوريا النسر والنجمة، وفي السعودية والأردن ومعظم دول الخليج تاج أو تاج ونجمتين.

العقيد

وهو أعلى من المقدم، ويرمز له بالنسر مع ثلاث نجوم على الكتف.

العميد

وهو الذي يعتمد عليه في قيادة فرقة من فرق الجيش، ولا يبدأ إطلاق النار إلا بأمره، ويقود عشرة آلاف جندي على الأقل.

اللواء

وكانت تعرف قديما باسم الأتابك، وعند الأتراك هو الآغا، وهو من أرفع الرتب في الجيوش الحديثة، وعليه يعقد قيادة الجيش على الأرض أثناء الحرب واللواء هو الراية في اللغة، فهو عنوان المعركة وقائدها الأول، وإذا أصيب حلت الهزيمة بالجيش.

الفريق

وهو رئيس العمليات الحربية المسئول عن الاستراتيجية العامة للجيش على الأرض ووضع الخطط، وأحيانًا كثيرة يكون هو وزير الحرب أو وزير الدفاع في الجيوش الحديثة.

الفريق أول

وهو رتبة شرفية بعد الفريق، وله صلاحيات واسعة النطاق.

المشير

وهو المقابل للمارشال في الجيوش الغربية، وهي أرقى رتب الجيش الحديثة، ولا ينالها إلا القائد العام للجيش، وصلاحياته بلا حدود عسكريًا وإداريًا.

ولا يفوتكم قراءة موضوع: متى يفصل العسكري من عمله؟ والفرق بين العقوبات العسكرية والمسلكية

ما هي الرتب العسكرية العمانية؟

كما هو الحال بالنسبة لكافة الجيوش هناك العديد من الدرجات والرتب العسكرية العمانية ويمكن تحديد الرتب العسكرية في سلطنة عمان على النحو التالي:

أولا: رتب الأفراد

  • الجندي: ويلقب به المجند مع بدء مرحلة الخدمة العسكرية في سلطة عمان، ومنزوع الأوامر والصلاحيات، وهي أدنى الرتب العسكرية على الإطلاق، وبلا أي إشارات.
  • نائب عريف: وهي الرتبة الثانية في الجيش العماني، وتكون الإشارة بالنسبة لنائب العريف عبارة عن شريط على الذراع.
  • العريف: وهو الرتبة الثالثة وتكون إشارته عبارة عن شريطين على الذراع.
  • الرقيب: وهو الرتبة الرابعة من رتب الأفراد في ترتيب الرتب العسكرية العمانية ويكون عبارة عن ثلاثة أشرطة على الذراع.
  • الرقيب أول: ويشار إليه بثلاثة خطوط ونجمة على الذراع.
  • رقيب قوة: وهو أعلى رتبة في الأفراد ويشار إليه بسيفين وتاء على الذراع.

ثانيًا: رتب صف الضباط

  • الملازم ثاني: وهي أولى رتب صف الضباط ، ويشار إليه بنجمة على الكتف.
  • الملازم أول: وهي الرتبة الثانية في صف الضباط ويشار إليه بنجمتين على الكتف.
  • النقيب: وهو الرتبة الثالثة ويشار إليه بثلاث نجوم.
  • الرائد: وهو أول مراحل التاج وبداية الرتب الرفيعة، ويشار إليه بالتاج على الكتف.
  • المقدم: ويشار إليه بالتاج والنجمة على الكتف.
  • العقيد: ويشار إليه حسب الرتب العسكرية العمانية تاج ونجمتين علي الكتف.
  • العميد: وهو من الرتب الرفيعة في قيادة الجيوش والمعسكرات التدريبية، ويكون مسئولاً عن معسكرا كاملا للجيش، ويشار إليه بتاج وثلاثة نجوم علي الكتف.
  • اللواء: وإشارته هي تاج وسيف.
  • الفريق: وإشارته في الجيش العماني تاج ونجمة.
  • الفريق أول: وإشارته وفق الرتب العسكرية العمانية تكون تاجًا ونجمتين وسيفًا.

ومن هنا سنتعرف على: طريقة حساب راتب التقاعد العسكري والمدني وطريقة استخدام حاسبة المعاش التقاعدي

وهكذا تحدثنا خلال هذا المقال عن الرتب العسكرية العمانية مصحوبة بذكر نبذة عن نشأة الجيش العماني، وتطرقنا كذلك إلى تعريف الرتب العسكرية في الوطن العربي، نتمنى أن نكون قد قدمنا معلومة مفيدة ونافعة من خلال هذا المقال.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.