المواد الكيميائية المستعملة في معالجة المياه

المواد الكيميائية المستعملة في معالجة المياه التي يجب علينا أن نعرفها حتى ندرك كيف تتم عملية المعالجة ونحصل على مياه نظيفة خالية من كل الميكروبات والمواد الملوثة، فيوجد العديد من المواد الكيميائية التي تحقق درجة عالية من الكفاءة في الحصول على مياه نقية، وتتم عملية معالجة المياه على أكثر من خطوة متتابعة، ولهذا نوضح لكم اليوم من خلال موقع زيادة الإلكتروني معلومات حول المواد الكيميائية المستعملة في معالجة المياه بالتفصيل.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع: محطات تنقية المياه ومكوناتها وخطوات تنقية المياه وعملية التطهير

المواد الكيميائية المستعملة في معالجة المياه

المواد الكيميائية المستعملة في معالجة المياه

  • تزداد عمليات البحث في الفترة السابقة حول المواد الكيميائية المستعملة في معالجة المياه، حيث نلاحظ أن المياه أصبحت أكثر تلوثا بسبب عوامل كثيرة مما أدى إلى ازدياد الاهتمام بعملية معالجة المياه من قبل جميع المهندسين المختصين بمعالجة المياه أو جميع الناس.
  • المياه هي أساس الحياة لجميع الكائنات الحياة ولا توجد حياة بدون مياه فيجب أن يستمتع كل كائن حي بمصدر حياته وهو المياه ويجب أن يكون نظيف خالي من أي ضرر حتى لا تسبب له أضرار صحية بعد ذلك.
  • نلاحظ أنه عندما تحتوي المياه على ميكروبات أو بكتيريا ضارة فإن هذه المياه تكون مضرة بشكل كبير على صحة الإنسان فيجب أن تهتم الدولة بكافة أساليب معالجة المياه حتى تتضمن سلامة المواطنين جميعا.
  • يوجد العديد من المواد الكيميائية التي يتم استخدامها في عمليات المعالجة الكيميائية للمياه ومن أهم هذه المواد الكيميائية ما يأتي:

1- مادة الطحلبيات

  • مادة الطحلبيات هي من أهم وأكثر المواد الكيميائية المستعملة في معالجة المياه، فتعرف المادة بفاعليتها الشديدة نحو القضاء على جميع أنواع الطحالب التي من الممكن أن تتواجد في المياه قبل تنقيتها.
  • ويعتبر من ضمن هذه الطحلبيات هي مادة كبريتات النحاس، وكذلك مادة أملاح الحديد المختلفة وأيضا تستخدم مادة روزين و كلوريد البنزالكونيوم.
  • ولكن يوجد عيب واحد فقط في استخدام الطحلبيات في معالجة المياه حيث أنها تقوم بقتل الطحالب ولا تقضي على كافة السموم الموجودة في المياه التي تقوم بإصدارها الطحالب قبل أن تقتل.

2- مادة الرغوة

  • تستخدم مادة تسمى الرغوة فهي من المواد الكيميائية المستعملة في معالجة المياه، حيث أنها تكون عبارة عن فقاعات كثيرة تنشأ في لحظة تحول الغاز إلى سائل فتنتج الرغوة.
  • وتستخدم أيضا في معالجة  المياه بعد مضادات الرغوة التي تظهر بأشكال مختلفة وتكون على هيئة مسحوق أو مستحلبات.
  • تكون مادة مسحوق المضادات متكونة من مجموعة من المواد الكيميائية التي تعتمد في تكوينها على تعديل بولي داي مثيل سيلوكسان.

3- غلايات مياه خاصة بالمواد الكيميائية

  • تستخدم أيضا في عملية تنقية المياه غلايات مياه خاصة بالمواد الكيميائية وتحتوي على عديد من المواد الكيميائية المختلفة.
  • وتستخدم هذه الغلايات في عديد من العمليات المختلفة مثل: عمليات مسح الأكسجين وعمليات مكافحة الرغوة التي تساعدك على القضاء على الرغوة التي تكون في المياه أثناء عملية المعالجة.

للمزيد من المعلومات يمكنكم الاطلاع على هذا الموضوع للتعرف على: تحليل المياه ميكروبيولوجيا وطرق الكشف عن البيئة المتجرثمة اللاهوائية بالمياه

طريقة معالجة المياه باستخدام كبريتات الألومنيوم

يوجد العديد من المواد الكيميائية المستعملة في معالجة المياه شائعة الاستخدام وسهلة للحصول على نتيجة مرضية من خلال فاعليتها الشديدة في قتل كافة أنواع البكتيريا وكل الملوثات التي تتواجد في المياه بشكل كبير، ومن ضمن هذه المواد ما يلي:

  • من أهم المواد الكيميائية المستعملة في معالجة المياه والمشهورة دائما هي مادة كبريتات الألومنيوم فهي تقوم بدورها الفعال في القضاء على كافة البكتيريا وجميع الملوثات الموجودة في المياه.
  • تضاف مادة الجير المطفأ أثناء عملية معالجة المياه حتى يتم التحكم في درجة الحموضة الخاصة بالمياه.
  • وتضاف أيضا مادة البولي الكترو لايت إلى المياه أثناء القيام بعملية المعالجة لها، وهذه المادة تساعد على عملية التخثر.
  • تستخدم العديد من المطهرات في عملية معالجة المياه، ومن أكثر المواد المستخدمة في الحصول على مياه نقية خالية من أي ملوثات هي مادة الكلور التي تحقق نجاح كبير في القضاء على كافة أنواع البكتريا التي من المحتمل أن تتواجد في المياه.
  • ويتم بعد ذلك وبعد إضافة مادة الكلور يجب إضافة مادة الأمونيا حتى تقوم بتكوين رواسب أسفل المياه من الكلور بعد تنقيته للمياه بشكل كامل، ونلاحظ أن الكلور سوف يترك رائحة في المياه فيستخدمون مادة الكربون حتى تخلص المياه من أي رائحة كريهة.
  • تتميز جميع المطهرات بقدراتها الفائقة على قتل جميع أنواع البكتريا الصغيرة الحجم والكبيرة الموجودة في المياه وتخليصها تماما من المياه.
  • ويتم استخدام مادة جديدة مقترحة وهي من قبل الكلور وتم تخليقها منه وهى مادة ثاني أكسيد الكلور، لقد حقق ثاني أكسد الكلور نجاح شديد في قدرته على معالجة المياه بشكل صحيح، و الإضافة إلى ذلك فهو لا يسبب أي أضرار.

كما أدعوك لزيارة هذا الموضوع للتعرف على: طريقة تركيب جهاز تحلية المياه المنزلي واختبار جودة المياه وأنواع فلاتر المياه

أهم المطهرات المستخدمة في معالجة المياه

المطهرات المستخدمة في معالجة المياه

ونجد أنه بالإضافة إلى المواد الكيميائية المستخدمة في معالجة المياه يوجد العديد من المطهرات التي تستخدم في عملية المعالجة، وتكون مصنوعة أيضا من أفضل المواد الكيميائية الناجحة في عملية المعالجة ومن هذه المطهرات ما يأتي:

  • التطهير بمادة الهيبوكلوريت: وهو يعد أفضل المطهرات المستخدمة فهو يصنع في الأساس من مادة الكلور ويعتبر من أحد مشتقاته ويعمل بنفس الطريقة الفعالة للكلور ولكن هذه الطريقة التي تتم عن طريق الهيبوكلوريت لم تشتهر كثيرا حتى الآن.
  • التطهير بمادة الأوزون: حيث يتم إضافة مادة الأوزون إلى المياه ويعمل على تكسير كافة أجزاء المياه ويتحد معها وبذلك تتم عملية المعالجة ولا يبقى في المياه إلا ذرات أكسجين بعد القضاء على كافة أنواع البكتريا والفطريات الموجودة بالمياه.

مراحل عمليات معالجة المياه

تتم عملية معالجة المياه على أكثر من خطوة حيث تمر المياه بمراحل متتالية وتابعة لبعضها البعض وقبل البدء في عملية معالجة المياه توجد مرحلة وهى من أهم المراحل التي يجب اتباعها حتى تضمن نجاح عملية معالجة المياه على أكمل وجه ممكن، ومن هذه الخطوات ما يأتي:

  • في بداية الأمر تبدأ الخطوة الأولى وهي خطوة ما قبل القيام بالمعالجة وهى من أهم خطوات معالجة المياه حيث يتم إزالة كافة الملوثات الكبيرة والواضحة في للمياه وتنظيفها جيدا حتى يتم تجهيز المياه للمعالجة بكافة خطواتها.
  • تتكون عمليات معالجة المياه من أربع خطوات ومن أول هذه العمليات وهى عملية التخثر للمياه ودائما تتم هذه العملية عن طريق القيام بإضافة مواد ذات شحنة موجبة حتى تعمل على الارتباط بجسيمات المواد السالبة الشحنة مكونة بعض الكتل الكبيرة في المياه.
  • وبعد ذلك تأتي خطوة الترسيب، وفي هذه الخطوة يتم ترسيب كافة الكتل التي تكونت في الخطوة السابقة في قاع البحر أو المياه حيث أنها تمتاز بكبر حجمها لذلك تترسب في أسفل القاع ولذلك سميت هذه الخطوة بعملية الترسيب.
  • وبعد ذلك تبدأ عملية التصفية حيث يتم تصفية كافة الكتل والشوائب الموجودة في المياه عن طريق استخدام بعض المرشحات التي تنقل المياه من خلالها ويتم بعد ذلك تنقيتها.
  • بعد أن قمنا بعملية التصفية من كافة الشوائب الموجودة في المياه لا بد من إضافة أي نوع مطهر أو مواد كيميائية مستعملة في معالجة المياه حتى نتأكد من صحة الانتهاء تمام من البكتريا والفطريات وكل أنواع الملوثات الموجودة في المياه.

ونرشح لك أيضًا المزيد من التفاصيل من خلال موضوع: كيفية معرفة عمق المياه الجوفية ومصادر تلوثها وطرق سحب المياه الجوفية

وفي نهاية المقال بعد أن تعرفنا على المواد الكيميائية المستعملة في معالجة المياه ، وعرفنا كل طرق المعالجة فأنت الآن على دراية كبيرة بكافة العمليات التي تتعلق بمعالجة المياه، فعليك أن تحافظ على كل قطرة من هذه المياه حتى تنعم دائما بمياه نظيفة خالية من أي شوائب أو مواد قد تضرك و تضر صحتك في المستقبل البعيد، فهي أساس كل شيء وأساس الحياة لجميع الكائنات.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.