مقولات مشهورة عن الحياة من الفلاسفة

مقولات مشهورة عن الحياة تعد هي الأكثر شهر بين رواد القراءة والفلاسفة لأن هذه المقولات لا تأتي جزافًا وإنما تأتي من عقلٍ صقلته المعرفة وقتله الاطلاع ولذلك تأتي على أهواء الجميع ففلسفة القول تأتي من كثرة الاطلاع ومرافقة الحكماء ولذلك تختلف المقولات من زمن إلى زمن بحسب حكماء كل زمن فالحياة لا يعرفها إلا من عاشها بالحكمة التامة وفي هذه المقالة عبر موقع زيادة سنوضح كل ذلك.

مقولات مشهورة عن الحياة من الفلاسفة

يعد الفلاسفة هم أكثر الناس الذين تكلموا عن الحياة وكيفية التعايش فيها وذلك من خلال كتبهم التي تداولها تلاميذهم ورواد القراءة في العالم لما لهم من تأثير كبير على الأشخاص بصفة عامة وإليك بعض المقولات المنتشرة بين البشر حاليًا:

  • عندما ترى له هذه المقولة الجميلة الرجال الحكماء يتكلمون لأنهم يملكون شيئًا لقوله، أما الحمقى يتكلمون لأن عليهم قول شيئًا فحسب فهذه مقولة تنمى عن مدى عمق هذا الفيلسوف في التفكير.
  • من مقولاته، الزيادة المبالغة في كل شيء تؤدي إلى رد فعل معاكس تمامًا فهذه مقولة رائعة حقًا، توضح إن الضغط الزائد له عواقب وخيمة.
  • عندما قال أفلاطون أنا أكثر شخص في العالم أكثر تفكير وحكمة وذلك لأني لا أعرف شيئًا فهذه بالطبع مقولة لا تخرج إلا عن فيلسوف وحكيم يعرف الدنيا تمامًا.
  • هذه المقولة الجميلة جدًا وهي، في الحب خطابات نبعث بها وأخرى نمزقها ولكن أروع الخطابات هي التي لا نكتبها، فهذه مقولة تؤكد هذه الفلسفة الخاصة.
  • قول سقراط من أعطي الحكمة فلا يجزع لفقد الذهب والفضة لأن من يعطى السلامة لا يجزع لفقد الألم لأن من ثمار الحكمة السلامة ومن ثمار الذهب التعب فهذه مقولة سقراط أستاذ أفلاطون وهي بالطبع مقولة تخرج من أستاذ لأنه كان أبو الفلاسفة في اليونان.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: كلمة قصيرة وعبارات بحق عيد العمال والعمل وتهئنة العمال وحكمها الشرعي

مقولات مشهورة عن الحياة من الأدباء

للأدباء حكمة كبيرة وذلك لاطلاعهم على أخبار الأمم السابقة والاتعاظ منها كما لهم بعض الفكاهة في كلامهم لأنهم حازوا هذه الحكمة بكثرة الاطلاع فهم يبسطون ما قرؤوا بأسلوب يتناسب مع الجميع وإليك بعض هذه المقولات:

  • عندما تقرأ مثلًا لعباس العقاد وهو أحد أبرز الأدباء في مصر على الإطلاق وكيف يقول عن الدنيا والمتواجدين فيها فلابد أن تقول ما هذه الروعة التي أتى بها هذا الأديب اللامع.
  • فيقول ليس هناك كتاب لا أستفيد من قراءته فحتى الكتاب التافه له فائدة وهي ما التفاهة وفيم يفكر الكتاب التافهون وكيف يكتب الكتاب التافهون فهذه مقولة رائعة منه فكل كتاب نقرأه لابد أن الفائدة المرجوة منه ستظهر عند الحاجة إليها.
  • كم من كلمات على ألسنة الناس بلا معنى وكم من معنى في تفكير الناس بلا كلمات هذه المقولة وحدها تكفي لترد على جميع الفلاسفة فالمعنى قد لا تستطيع أن تخرجه يومًا في هيئة كلمات لأنه مرتبط بالشعور أكثر ما هو مرتبط بالألفاظ.
  • كذلك بعض مقولات الأديب يوسف السباعي فمن مقولاته إن للشيطان مكائد من وفق في معرفتها نحي منها فهذه مقولة فيها من الصقل المعرفي الكثير والكثير من المعرفة والحكمة.
  • من مقولاته إن لله جنود يدافعون عنك منها العمل الصالح فمن مقولاته الخالدة في مجال توعية الفكرة والإحساس بالنعمى الموجودة في الحياة.
  • من مقولات هنري فورد، العمل الذي لا يحقق إلا نتائج مادية هو عمل ضعيف وهذه المقولة هي بالفعل في محلها فكل عمل لابد أن يحقق الربح للعامل وهو باكتساب المعرفة وتطوير الذات.

ومن هنا يمكنكم الإطلاع على: خير الكلام ما قل ودل وبعض المقولات الهامة

مقولات مشهورة عن الحياة دينية

فأكثر الجمل المشهورة التي تتعلق بالحياة تكون بطابع ديني وذلك لأن الدين لا يترك جانبًا من الحياة إلا عالجه وخفف من الكثير، وهناك المقولات المنتشرة المتعلقة بالحياة سأعرضها في هذه المقالة متناولا بعض المقولات من الصحابة الذين علم الدنيا وعلموها لغيرهم.

  • فعندما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه لا يكن حبك كلفًا ولا بغضك تلفًا أي لا تحب الشخص حبًا تامًا فقد يحدث منه بعض الأفعال التي قد تصدمك ولا تكن بغيضًا لأحد أي لا تكره كرهًا شديدًا لدرجة أنك لا ترى منه حسنا قط.
  • لوددت أن أخرج من الدنيا كلفًا لا لي ولا على أي أن يموت وهو غير محصل من الأموال والذهب حتى لا يسأل عن كل كبيرة وصغيرة ولا عليه حتى لا يكون دينًا لا يستطيع تأديته لصاحبه.
  • كلما اشتهيت اشتريت وهذه المقولة من سيدنا عمر تنبه على الإنسان إلا يكون مبذرًا كلما رأى ما يعجبه سارع إلى شراءه وهذه استفهام للإنكار.

ولا يفوتكم قراءة موضوع: شعر الإمام الشافعي: أجمل مقولات الشافعي عن الصبر والحب وأسباب نبوغه

الأقوال المشهورة عن الحياة من بعض الأطباء

هناك بعض الأطباء الذين يكون عندهم من الخبرة الكثير مما رأوه في عالم الطيب ولذلك تجد أقوالهم تأتي في هيئة حكمة وإليك بعض أحكامهم وأقوالهم

  • يقول ابن سينا وهو العالم المشهور في الطب نصرة الحق شرف ونصرة الباطل سرف فعلاقة الطب بالحياة علاقة الفاهم بها والعالم بكل خباياها.
  • المستعد للشيء تكفيه أضعف أسبابه فمن عنده العزم لفعل شيء ما لا أحد يستطيع إرجاعه منه.

الأقوال المشهورة عن الحياة

  • أشد الناس كآبة هو الذي يعلم سبب هذه الكآبة وهذه المقولة عن الحياة تعد من المقولات المشهورة التي يعرفها كل قارئ.
  • كل الأعذار كاذبة من يريد يستطيع وهذه جملة مشهورة توضح إن الإنسان يستطيع القيام بجميع الأعمال إن أراد ذلك.
  • ما يزال الطالب عالم وهو يطلب العلم فإذا توقف كان جاهلًا وهذه حقيقة مسلم بها إن العلم يأتي بكثرة المداومة على الكتب فان توقف جهل.

كيف تكتب المقولات المشهورة عن الحياة

لا يستطيع كل إنسان أن يكتب أو يرتجل مقولة عن الحياة إلا إن يكون وافرًا المعرفة بها والمعرفة بالدنيا لها أكثر من وسيلة وطريقة فأولها من عاش في الدنيا الكثير من العمر ستجده يوفيك بكل خباياها لأنه رأى منها الكثير وكذلك يدخل في دائرة المعرفة من قرأ كتب القدامى وطالع كتاباتهم فأنه سيتأثر بهم من خلال هذه الكتابات.

أهمية قراءة مقولات مشهورة عن الحياة

  • الناس دائمًا في تقلبات مزاجية فمنها السرور والحزن الإحباط وغير ذلك من هذه التقلبات التي تجعل الأشخاص يلجئن إلى بعض الكلمات والجمل المشهورة حتى تعزز ثقته بنفسه إن كان محبطاً أو تزيل من محنته وتخفف عنه إن كان حزينًا لذا تعد قراءة هذه الجمل تخفيف العبء على الإنسان.

أهداف المقولات المشهورة عن الحياة

  • فالهدف من المقولات المشهورة هو مشاركة الأدباء لعامة الناس في تفكيرهم وأراءهم عن الواقع الذي يعيشوه في استفادة متبادلة الأديب يكتب ليرى أراء الناس في كتاباته والقراء يقرؤون لمعرفة قوة الأديب وطريقة تفكيره فالاستفادة والهدف يحقق من الجانبين.

ويمكن التعرف على مزيد من التفاصيل من خلال: مقولات عن الوطن و كيفية إظهار حب الوطن

في هذه المقالة تعرفنا على الكثير من المقولات التي تتعلق بالحياة سواء من الفلاسفة أو الأدباء أو الأطباء أو بعض المقولات الدينية ولكل منا مقولة يرددها ويؤمن بها لأنه يعرف قيمة نفسه فيها فكل إنسان يختار ما يناسبه من هذه المقولات.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.