أين يقع نهر الأمازون؟

أين يقع نهر الأمازون؟ ومساحته ومناخه ومنبعه ومميزاته وطبيعة النباتات حوله يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقع زيادة ، حيث أنه تنقسم الكرة الأرضية إلى مساحات من اليابسة والماء، حيث تشكل المسطحات المائية ما يقرب من 70% من مساحة الكرة الأرضية، والتي تكون على هيئة أنهار وبحار وبحيرات ومحيطات، وتحتوي الكرة الأرضية على العديد من الأنهار، ويعتبر نهر الأمازون من أهم الأنهار، حيث يعتبر ثاني أطول أنهار العالم بعد نهر النيل، والذي يمر بالعديد من الدول، ويضم العديد من الثروات.

إليك من هنا: أين تقع العين السخنة وما هي المعالم السياحية بها

أين يقع نهر الأمازون؟

يعتبر نهر الأمازون جزء من القارة الأمريكية الجنوبية، فهو يحتل ما يقارب 40% من مساحة القارة نظراً لطولة وكبر حجمه، ويطلق عليه في بعض البلدان اسم نهر البحر، وذلك بسبب كبر مساحته وطوله، فهو يعتبر ثاني أطول نهر في العالم.

يظهر في السجل الجيولوجي الخاص والأنهار والبحار، أن عمر نهر الأمازون يبلغ حوالي 100 مليون سنة، لذا يعتبر هذا النهر قديم قدم الأزل، ويعتمد عليه السكان الأصليين لحوض الأمازون اعتماداً كليا، بسبب ما يحتويه من ثروات، وبسبب مروره في ما يقارب 7 بلدان مختلفة، واحتلاله مسافة شاسعة فيهم، أدى إلى كثرة النزاعات حول طرق الاستفادة منه.

منبع نهر الأمازون

  • ينبع نهر الأمازون من نهر آخر يعرف بنهر البيرو، ويعتبر نهر الأمازون مجموعة من المجاري المائية، تضم روافد متفاوتة يصل عددها إلى 11000 رافد جميعهم ينضموا إلى النهر، والجدير بالذكر أن نهر الأمازون قد يصل عرضه في بعض المناطق التي يمر بها ما يقرب 7 ميل.
  • كما تقوم روافد نهر الأنديز بتغذية النهر، مما يمده بالكثير من الطين والمواد العضوية، ويتميز نهر الأمازون أنه يحتل منتصف القارة والذي يعرضه لموسمين مختلفين من الأمطار.
  • وجود إختلاف بين المياه المتواجدة في الجانب الجنوبي والمتواجدة في الجانب الشمالي، يتواجد أراضي منخفضة في النهر يتم استنزافها بشكل كبير فتعرف حينها بالمياه السوداء، أما بالنسبة للمياه التي تاتي من ناحية المصبات، فتعرف بالمياه البيضاء، ويتقابل الاثنان في مسافة تقدر بحوالي 30 ميل.
  • تحمل مياه النهر ما يقرب من 800 مليون طن من الرواسب، والتي تأتي معظمها من روافد الفروع الخاصة بالنهر، ليصب النهر بعد ذلك في المحيط الأطلسي، الذي يتميز جزء إلتقاء بالنهر احتوائه على مياه عذبة صالحة للشرب.

كما أقدم لك: أين تقع مدينة سمرقند؟ وأفضل وقت لزيارتها وأشهر أماكنها السياحية

مساحة نهر الأمازون

  • تبلغ مساحة نهر الأمازون ما يقارب 6.100.000 كم2، والتي يقع معظمها في دولة البرازيل، فتحصل البرازيل على ما يقرب من ثلثي النهر، والجدير بالذكر أن ارتفاع النهر يتفاوت من منطقة لأخرى، ففي بعض المناطق يكون موازي لسطح البحر، وفي مناطق اخرى مثل جبال الأنديز يرتفع فوق سطح البحر ما يقارب 6500 م.
  • يمر هذا النهر في 7 دول مختلفة هم، كولومبيا، والبرازيل، وغيانا، والبيرو، والإكوادور، وبوليفيا، وفنزويلا، ويختلف نسب تواجد النهر في هذه الدول حيث يحتل البرازيل المرتبة الأولى في نسبة تواجد النهر فيها، وغيانا تمتلك أقل نسبة من مرور النهر بها.
  • ويختلف حجم نهر الأمازون من منطقة إلى أخرى على طول امتداده، وذلك تبعا لاختلاف معدل تساقط الأمطار ومعدل وتبخر المياه منه، فيصل عرضه في المواسم المطيرة ما يقارب 49 كم، ويسير بسرعة 6.4 كم في الساعة، أما بالنسبة للمواسم الجافة فيقل عرضه ليصل إلى 9.6 كم وفي بعض الأحيان يثل عن ذلك، بسبب إختلاف المنطقة التي يمر بها.

المناخ الخاص بمنطقة الأمازون

تتمتع منطقة الأمازون بمناخ حار ورطب استوائي، وتتراوح درجات الحرارة فيه ما بين 24 و 26 درجة مئوية، وقد تقل درجة الحرارة هذه في المناطق الجبلية، ودرجة الحرارة الخاصة بحوض نهر الأمازون تتميز بقربها النسبي، وذلك بسبب التضاريس ومرورها بالغابات المطيرة.

ويتباين تساقط الأمطار طول السنة، على امتداد طول النهر، حيث يكون أعلى ما يمكن عند المصب، كما يزيد معدل سقوط الأمطار على المنطقة الشمالية في نهاية العام، فيصل معدل تساقط الأمطار على نهر الأمازون من 600 إلى 1000 ملم، و 3000 ملم عند مصب النهر.

كما أقدم لك: أين تقع مكة المكرمة وما طقس وتضاريس مكة المكرمة 

الطبيعة النباتية الخاصة بحوض الأمازون

  • يتميز حوض الأمازون على احتوائه على الغابات المطيرة، والتي تعرف أيضا بغابات الأمازون، وتحتل معظم مساحة الحوض الخاص بنهر الأمازون، لذا فهي تشكل نظام بيئي غاية في الأهمية، وذلك بأعتبار أن الغابات والأشجار تعتبر رئة الكرة الأرضية، لقدرتها على تخليص الكوكب من غاز ثاني أكسيد الكربون ومدة بغاز الأكسجين.
  • وقد عرف العالم أن هذه الغابات تمتاز باحتوائها على ما يقرب من 10% من الحيوانات المعروفة في العالم، وكذلك تميزها بالتنوع الخضري، ووجود بعض النباتات النادرة بها، ونظرا للمساحة الشاسعة التي تحتلها هذه الغابات، فهناك بعض الأماكن التي لم يتم التعرف عليها واكتشافها حتى الآن.
  • كما يعد حوض نهر الأمازون أحد أهم العوامل التي تساهم بصورة كبيرة على تقدم الأقتصاد، وذلك بسبب الموارد الطبيعية الكثيرة التي يستخرجها الإنسان من النهر ومن الحوض الخاص به، فهو مصدر أساسي للعديد من المعادن والصخور الاقتصادية.

مميزات نهر الأمازون

بعد التعرف على أن نهر الأمازون يضم أحد أكبر الغابات المطيرة في العالم، والتي يبلغ مساحتها حوالي مليون ونصف ميل من القارة الأمريكية الجنوبية، والتي تعتبر أحد المميزات المتواجدة بنهر الأمازون، يجب التعرف على المميزات الأخرى التي تخص نهر الأمازون عن غيره من الأنهار، ومنها:

  • أحد أطول أنهار العالم، فهو ثاني أطول نهر بعد نهر النيل، بمسافة تصل إلى 6800 كم في القارة الأمريكية الجنوبية.
  • احتوائها على الغابات المطيرة التي توفر نسب عالية من الأكسجين لكوكب الأرض، تصل هذه النسبة إلى 20% من نسبة الأكسجين المتواجدة في الجو.
  • التنوع الكبير في أنواع الحياة فيها، فتضم العديد من النباتات والحيوانات والأسماك والحشرات.
  • احتوائها على الغابات السوداء، والتي تعرف بهذا الأسم نسبة إلى محدودية أشعة الشمس المتوافرة فيها.

اقرأ من هنا: أين تقع اخفض منطقة على سطح الأرض

سكان منطقة نهر الأمازون

يصل عدد السكان القاطنين في منطقة حوض نهر الأمازون ما يقارب 10 مليون شخص، يعتمدون اعتماداً كبيراً على النهر في جميع مرافق الحياة، حيث يعد المصدر الرئيسي لمياه الشرب، والثروة السمكية، كذلك فهو مصدر العديد من المعادن والصخور ذات القيمة الاقتصادية، والذي ينمي من الاقتصاد البشري.

والجدير بالذكر أن سكان حوض نهر الأمازون يشتركون في بعض الخصائص منها اللغة والعرق، هم في الغالب ما يسكنوا في المرتفعات على جانبي النهر.

في ختام موضوع أين يقع نهر الأمازون، تعرفنا على جميع المقومات التي جعلت من هذا النهر أشهر الأنهار المتواجدة في العالم، والتي يرجع معظمها إلى مساحته وموقعه المتميز في قارة أمريكا الجنوبية.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.