إلغاء الاشتراك في التأمينات الاجتماعية مصر

إلغاء الاشتراك في التأمينات الاجتماعية مصر يتيحه قانون التأمينات الاجتماعية التابع لمحل العمل الحالي، وذلك في حال وقوع أي ضرر على صاحب العمل أو العامل فيمكنه لأياً منهما التقدم بطلب للفصل من التأمينات الاجتماعية بمكتب التأمينات التابع له، حيث يتم حل النزاع بين الطرفين وإصدار استمارة 6 في حال استحقاقها، ومن خلال هذه المقالة سنتعرف على خطوات إلغاء الاشتراك في التأمينات الاجتماعية مصر عبر موقع زيادة

إلغاء الاشتراك في التأمينات الاجتماعية مصر

قامت الحكومة بوضع مادة في قانون التأمين الاجتماعي خاصة لحل النزاع بين العامل وصاحب العمل حول إنهاء خدمة العامل وفصله من التأمينات الاجتماعية، وهى المادة 131 من القرار الوزاري رقم 554 لعام 2007 الموجود باللوائح التنفيذية لقانون التأمينات.

حيث يمكن لصاحب العمل أو العامل بالتقدم لطلب استمارة 6 الخاصة بإنهاء الخدمة للعامل من مكتب التأمينات الاجتماعية التابعة له محل العمل، ثم يتم دراسة الطلب والنظر في النزاع خلال مدة قد تصل إلى شهر من تقديم الطلب.

والتي يتم فيها إعلام وزارة القوى العاملة بالموضوع محل النزاع حتى تتمكن من اتخاذ القرار الصحيح لحل النزاع بينهما، وبعد صدور القرار يقوم مكتب التأمينات الاجتماعية بالموافقة عليه وتوقيع كلاً من مفتش التأمينات ورئيس قسم التفتيش على الاستمارة الخاصة بإنهاء الخدمة ويتم اعتمادها بعد ذلك من مدير المكتب.

» شاهد أيضًا: هيئة المعاشات والتأمينات الاجتماعية المصرية ومراحل تتطوير الهيئة

خطوات إلغاء الاشتراك في التأمينات الاجتماعية مصر

نصت المادة 131 من قانون التأمينات الاجتماعية على الخطوات التي يجب على صاحب العمل أو العامل القيام بها لإلغاء الاشتراك في التأمينات الاجتماعية، والتي تتم بالشكل التالي:

1- تقديم استمارة لإنهاء الخدمة

يجب على صاحب العمل التوجه لمكتب التأمينات التابع لدائرة محل العمل وتقديم استمارة إنهاء الخدمة الخاصة بالعامل، والتي يجب أن تكون موافقة لنص المادة 14 من القانون والتي يشترط فيها توضيح السبب الموجب لإنهاء الخدمة، كما يجب على صاحب العمل والعامل بالتوقيع على الاستمارة لإبداء موافقتهم عليها، وفي حال امتنع العامل عن التوقيع عليها فيجب على صاحب العمل توضيح سبب الامتناع.

» شاهد أيضًا: كيفية الوصول لموقع التأمينات الاجتماعية مصر القطاع الخاص والفئات الخاضعة للتأمينات

2- أسباب إنهاء الخدمة

يجب على صاحب العمل توضيح سبب إنهاء الخدمة والذي يلزم أن يكون واحداً من الأسباب التالية:

  • استقالة العامل من عمله.
  • ارتكاب العامل لأي فعل مخل بالشرف أو الأمانة او الآداب العامة.
  • انتحال العامل شخصية أخرى أو قيامه بتقديم شهادات ووثائق غير صحيحة عند التقدم للعمل.
  • فصل العامل من عمله خلال مرحلة الاختبار الأولى.
  • تغيب العامل عن عمله بدون سبب لمدة تعدت ما هو منصوص عليه في قانون ولوائح التوظيف.
  • قيام العامل بإفشاء أسرار العمل الخاصة.
  • عدم التزام العامل بأداء متطلبات عمله الجوهرية.
  • تواجد العامل في مقر عمله وهو في حالة سكر أو متأثراً بتعاطيه للمخدرات.
  • قيام العامل بارتكاب خطأ أدى إلى وقوع جهة العمل في مشكلة وترتب عليها حدوث خسائر كبيرة لها، ولكن يشترط في هذه الحالة أن يكون صاحب العمل قد أبلغ الجهات المختصة عن ذلك خلال 24 ساعة من حدوث ذلك.
  • قيام العامل بالاعتداء على صاحب العمل أو مديره المسؤول أو أحد رؤساؤه في العمل اعتداء جسيم بالسب أو الضرب أثناء أداء عمله أو بسبب ذلك.
  • عدم قيام العامل بمراعاة التعليمات الخاصة بسلامة العاملين والمنشأة، ولكن يشترط في هذه الحالة أن تكون هذه التعليمات مكتوبة وموضوعة بمكان واضح للجميع.

3- معارضة العامل لإنهاء تأمينه الاجتماعي

في حال لم يوافق العامل على إنهاء خدمته من العمل وأعترض على قرار إنهاء تأمينه الاجتماعي ولم يقم بالتوقيع على الاستمارة، ففي هذه الحالة يجب على الصندوق القيام بإرسال الأوراق الخاصة بطلب إنهاء الخدمة في ثاني يوم من تقديمها إلى مكتب التأمينات التابع لمحل العمل، ثم بعد ذلك يجب تسليمها إلى العامل باليد أو عن طريق البريد المستعجل.

4- دور مكتب العمل

يجب على مكتب العمل أن يقوم ببعض الإجراءات الهامة عند وصول الأوراق الخاصة بالنزاع له من مكتب التأمينات، والتي من أهمها ما يلي:

  • القيام بدراسة الموضوع بشكل مفصل والبحث عن سبب النزاع الذي أدى لرفع طلب بإنهاء الخدمة سواء من قبل صاحب العمل أو العامل، ثم القيام بإعداد تقرير مفصل لتوضيح سبب انتهاء الخدمة كما هو موضح بالمستندات التي وصلت له، ويشترط أن يقوم مكتب العمل بالبحث وإعداد التقرير النهائي خلال مدة لا تتعدى الثمانية أيام فقط منذ وصول الأوراق له من صندوق التأمينات.
  • إرسال التقرير إلى صندوق التأمينات: بعد الانتهاء من إعداد التقرير النهائي في الوقت المحدد، يتم إرسال التقرير مرفقاً معه جميع  المستندات الخاصة بالنزاع إلى الصندوق، ويشترط أن يتم تسليمه باليد أو بالبريد المستعجل والمسجل في الأوراق.

5- معارضة صاحب العمل لإنهاء خدمة العامل

في حال رفض صاحب العمل تقديم طلب نهاية الخدمة للعامل فيجب على صندوق التأمينات المختص أن يقوم بتحضير استمارة إنهاء الخدمة عند طلب العامل لها، والتي يكون موضح بها السبب الذي أدى إلى رفع هذا الطلب والرغبة في إنهاء الخدمة بهذه الجهة، وبعد ذلك يتم إرسال هذه الاستمارة لمكتب العمل المختص لعمل بحث عنها وإصدار التقرير النهائي.

ويشترط على مكتب العمل أن ينتهي من كتابة التقرير وإرساله مرة أخرى إلى صندوق التأمينات في مدة لا تزيد عن شهر منذ وصول الأوراق له، وفي حال تأخر عن المدة المحددة له يقوم الصندوق بإصدار استمارة إنهاء الخدمة بالتعاون مع إدارة التفتيش بعد التأكد من انتهاء الخدمة، ويقوم المفتش المسؤول بالتوقيع على الاستمارة بدلاً عن صاحب العمل وبالتالي يتم إنهاء الخدمة للعامل.

» شاهد أيضًا: الهيئة القومية للتامينات الاجتماعية دخول المستخدمين مصر

وفي ختام مقالنا فقد وضحنا خطوات إلغاء الاشتراك في التأمينات الاجتماعية مصر بالتفصيل، ونرجو أن ينال المقال رضاكم وأن يفيدكم.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.