فوائد سورة الكهف مختصرة

فوائد سورة الكهف مختصرة سورة الكهف سورة مكية في الترتيب الثامن عشر في القرآن، و نزلت قبل الهجرة، وهي من أعظم سور القرآن الكريم وبها من القصص والعبر والعظات للمسلمين ما لا يمكن حصره، فضلاً عن بيان قدرة الله تعالى في نصرة أهل التوحيد والإيمان، وقصة أهل الكهف الذي سميت السورة نسبةً إليها، وسوف نوضح لكم في هذا المقال عبر موقع زيادة الإلكتروني فوائد سورة الكهف مختصرة فتابعونا.

فوائد سورة الكهف مختصرة

نظرًا لفوائد سورة الكهف وجب على المسلمين قراءتها باستمرار وفي يوم الجمعة على الأخص، واليوم سوف ننال شرف التطرق لذكر فوائد سورة الكهف مختصرة ليكون مرجع تحفيزي يجدد الإيمان في قلب كل مسلم.

كما يمكنك التعرف على أول سورة نزلت كاملة والأسماء التي أطلقت عليها والمواضيع التي تناولتها، عبر مقال: أول سورة نزلت كاملة والأسماء التي أطلقت عليها والمواضيع التي تناولتها

فضل حفظ أول عشر آيات من سورة الكهف

  • واسترسالاً في الحديث عن فوائد سورة الكهف مختصرة نلقي الضوء على واحدة من أهم ما أشار إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم في فضل قراءة وحفظ أول 10 آيات من سورة الكهف، ودورها في حفظ كل مسلم ومسلمة من فتنة المسيح الدجال التي يخاف ويهابها المسلمين و يستعيذون بالله من هذه الفتنة التي تلقي الرعب في النفوس، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (مَن حَفِظَ عَشْرَ آياتٍ من أوَّلِ سورةِ الكَهفِ، عُصِمَ من فِتنَةِ الدَّجَّالِ).
  • كما قال في رواية أخرى في الاستعاذة من فتنة المسيح الدجال عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: مَنْ سَمِعَ بِالدَّجَّالِ فَلْيَنْأَ عَنْهُ؛ فَوَاللَّهِ إِنَّ الرَّجُلَ لَيَأْتِيهِ وَهُوَ يَحْسِبُ أَنَّهُ مُؤْمِنٌ فَيَتَّبِعُهُ، مِمَّا يَبْعَثُ بِهِ مِنَ الشُّبُهَاتِ».
  • وهدانا خير خلق الله بقوله: «..فَمَنْ أَدْرَكَهُ مِنْكُمْ، فَلْيَقْرَأْ عَلَيْهِ فَوَاتِحَ سُورَةِ الْكَهْفِ..» فلتكن هذه الآيات الأولى من سورة الكهف نورًا لنا في العصمة من هذه الفتنة العظيمة، ونسعى في حفظها عن ظهر قلب طاعةً لرسول الله كما في قول الله تعالى: {وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا}.

كما يمكنك التعرف على أفضل سورة في القرآن وفضل قراءتها وسبب تسميتها والمواضيع التي تناولتها عبر هذا المقال: أفضل سورة في القرآن وفضلها وسبب تسميتها والمواضيع التي تناولتها

فضل قراءه سوره الكهف يوم الجمعة

  • وفي ذكر فوائد سورة الكهف مختصرة يحيد بنا الحديث نحو فوائد قراءة تلك السورة العظيمة في يوم الجمعة، كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: (من قرأ سورةَ الكهفِ في يومِ الجمعةِ، أضاء له من النورِ ما بين اَلْجُمْعَتَيْنِ) فنصحنا الرسول باعتياد قرأتها في صباح يوم الجمعة وقبل غروب الشمس لتنير وتمهد لنا الطريق حتى الجمعة التالية.
  • واقتداء بالسير على خطى رسول الله صلى الله عليه وسلم كما فعل أهل العلم من أصحاب المذهب الشافعي والحنبلي والحنفي والمالكي فوجب علينا الاستفادة من فوائد قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة لننال الراحة والطمأنينة والسلام النفسي الداخلي والسكينة والبركة في الحياة، وتجديدًا للإيمان في قلوبنا باستمرار، واليقين بقدرة الله تعالى، وترسيخًا لعقيدة الدين الإسلامي في النفوس.

قصة عن سكينة قراءة سورة الكهف

والجدير بالذكر في فائدة سورة الكهف مختصرة هو بعث السكينة في نفس قارئها وأن تحفه الملائكة وتنزل عليه رحمات الله، ورأينا الدليل على ذلك فيما روى عن الإمام مسلم في صحيحه: (قَرَأَ رَجُلٌ الكَهْفَ، وفي اَلدَّار دَابَّة فَجَعَلَتْ تَنْفِرُ، فَنَظَرَ فَإِذَا ضَبَابه، أَوْ سَحَابَةٌ قدْ غَشِيَتْهُ، قالَ: فَذَكَرَ ذلكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اَللَّه عليه وَسُلَّم، فَقالَ: اقْرَأْ فُلَانُ، فَإِنَّهَا اَلسَّكِينَة تَنَزَّلَتْ عِنْدَ القُرْآنِ، أَوْ تَنَزَّلَتْ لِلْقُرْآنِ) فسبحان الله جل علاه الذي جعل لنا مقصدًا يسيرًا هكذا يمكن اللجوء إليه في أي وقت للراحة والسكينة.

سوف نوضح لكم ما هي السورة التي لا تحتوي على حرف الميم ومناسبة نزولها بالتفصيل من خلال الاطلاع على هذا الموضوع: سورة لا تحتوي على حرف الميم .. ما هي؟ ومناسبة نزولها وتفسيرها

فضائل أخرى في قراءة سورة الكهف

وكما سلف وذكرنا في فوائد سورة الكهف المختصرة من إرسال النور من الجمعة للجمعة، ومن العصمة من فتنة المسيح الدجال فما زلنا نعرض فضل قراءتها.

النور يوم القيامة

  • قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: (من قرأ سورةَ الكهفِ كانت له نوراً إلى يومِ القيامةِ) فيا له من فضل كبير يجب على المسلمين التشبث به، فما أعظم من خيفة ظلمة يوم القيامة على العصاة والمقصرين في حق الله تعالى، وما أولى من ذلك حتى نلتفت لآيات الله تعالى ونذكره في كل حين ونحتمي بآياته في يومًا عظيم.

الصحبة الصالحة

  • من فوائد قراءة سورة الكهف أنها بينت لنا في قصص وعبر أهمية الصحبة الصالحة، كما وجدنا في قصة سيدنا موسى والخضر صاحب العلم الوفير، وبالطبع أهم القصص وهي قصة أصحاب الكهف الذين نامو سنين واستيقظوا سويًا وجعلهم الله آية للمؤمنين، ولا ننسى قصة صاحب الجنتين والحوار الدائر بينه وبين الرجل الفقير الراضي، وبيان قدرة الله تعالى مغير الأحوال.

الارتقاء بمستوى الحديث

  • كما رأينا من الأدب والتهذيب في حديث سيدنا موسى عليه السلام مع الخضر الذي أرسله الله تعالى إليه، وأيضا تعلمنا رقى الخطاب كما كان ما بين أهل الكهف وقومهم، لنستفيد من هذه القصص في الارتقاء بمستوى خطابنا.
  • كما تعلمنا من سورة الكهف اليقين بأن فرج الله أتًى بعد الشدة لا محالة، واليقين بأن الله سوف يجعل من بعد الظلم والقهر نورًا للعالمين، وأن الله قادرًا على رد كيد الظالمين وبذلك تطمئن قلوب المسلمين.

هل تعلم ما هي السورة التي نزلت في يهود بني النضير؟ اقرأ في هذا الموضوع للتعرف عليها بالتفصيل: ما هي السورة التي نزلت في يهود بني النضير؟ ومن هم يهود بني النضير؟

العبر من قصص سورة الكهف

  • تناولت سورة الكهف المقاصد والغايات المطلوب إيضاحها في صورة قصص تروى بأسلوب جميل كما هو معهودًا في القرآن الكريم، وعززت نقل الفائدة و الإثبات بالدليل لقدرة الله تعالى وعظمته، وتربط الأحداث ببعضها لتكون عبرة وحماية من الفتن للصغير والكبير، وجاءت فائدة سورة الكهف مختصرة في قصص رائعة منها (قصة ذو القرنين وقصة أصحاب الكهف وقصة موسى عليه السلام والخضر).
  • فكان في قصة أصحاب الكهف دليل واضح على أن الله سامعًا للدعاء مجيبًا، حين استجاب لدعاء أهل الكهف حين أشتد عليهم ظلم قومهم فدعوا الله تعالى كما في قوله (رَبّنَا آتِنا مِن لَدُنكَ رَحمَةً وَهَيِّئْ لَنا مِن أَمرِنا رَشَدًا) فحماهم الله بالنوم في الغار مدة 309 سنوات.
  • وكان أهل الكهف في حفظ الله ورعايته وهم نائمين، حتى أنهم لم يعرفون مدة نومهم كما في قوله تعالى (قالَ قائِلٌ مِنهُم كَم لَبِثتُم قالوا لَبِثنا يَومًا أَو بَعضَ يَومٍ قالوا رَبّكُمْ أَعلَمُ بِما لَبِثتُم فَابعَثوا أَحَدَكُم بِوَرِقِكُم هـذِهِ إِلَى المَدينَةِ فَليَنظُر أَيُّهَا أَزكى طَعامًا فَليَأتِكُم بِرِزقٍ مِنهُ وَلِيَتَلَطَّف) فيا لها من عظمة الخالق البائنة، لتوحي لشباب الأمة كيف كانت حماية الله لهؤلاء الشباب؛ لأنهم امروا بالمعروف ونهوا عن المنكر.
  • أما قصة صاحب الجنتين الذي تباهي بغناه ورزق الله الوفير له، وهيئ له الشيطان أن هذا الفضل من اجتهاده فقط، ولن يقدر أحدًا على هدمه، ونسى قدرة الله تعالى فحُرقت جنتاه ولم يبقى منها شيئًا، وكذلك يبين الله للعالمين أهمية حمد الله وشكره على النعم والرزق ليبارك بها الله.

سبب نزول سورة الكهف

نزلت سوره الكهف رَدًّا على الأحبار حين طلبوا سؤال النبي محمد عن رجل طاف مشرق الأرض ومغربها، ويسألوه عن مجموعه الفتيان، فنزلت سورة الكهف وحيًا على النبي محمدًا لتروي تلك القصص التي سئل عنها الأحبار وغيرها من القصص التي لم يعلمها الكثيرين، لتنير بصيرة الناس وتعظهم، وتعزز وتقوي إيمانهم بالله.

هل تعلم ماهي السورة التي ذكرت فيها البسملة مرتين وعدد آياتها والقصص التي وردت بها؟ اقرأ في هذا الموضوع: ماهي السورة التي ذكرت فيها البسملة مرتين وما عدد آياتها والقصص التي وردت بها وترتيبها في القرآن الكريم؟

وفي نهاية المطاف بعد استفاضة الحديث عن فوائد سورة الكهف العظيمة والدروس المستفادة منها في حياتنا، وكيف أنها ترسل روح السكينة والطمأنينة والهدوء في نفس القارئ كما سبق وذكرنا، وبيان عظمة الله الذي أنزل تلك السورة تصديقًا لـ نبوة نبيه محمد (صلى الله عليه وسلم) في حين معاناته من ظلم أهل مكة له.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.