الحكمة من الزواج في الإسلام

حكمة الزواج في الإسلام لقد خلقنا الله عز وجل في هذه الحياة ذكر وأنثى وهذا رمز للتكامل الإنساني، فإن خلق الله سبحانه وتعالى البشر جميعهم جنس واحد لفسدت الأرض بما فيها، ويمكن تخيل الحياة أن كانت رجال فقط أو نساء فقط لا يوجد بهذا الشكل، لذلك عليك معرفة حكمة الزواج في الإسلام، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

هل تعلم ما هو سن الزواج في الإسلام للرجال والنساء وحكم الزواج في الإسلام اقرا من خلال الضغط على هذا الرابط:  سن الزواج في الإسلام للرجال والنساء وحكم الزواج في الإسلام

الهدف من الزواج

ركز الإسلام كثيرا على الزواج وأهمية كما أنه حث على الزواج، وحدد الإسلام أن للزواج عدة أهداف ومن هذه الأهداف هي:

  • أن يفعل العبد كما يأمرنا الله عز وجل، كما نساعد على تحقيق سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما أن الزوج ترويح عن النفس يحدث من خلال الزواج أن يجد كلا منهما المؤانسة والتمتع بالنظر المباح لك شرعا، وتجد أيضا راحة في القلب وسعادة قوية.
  • كما أن الزواج يعني الزوجين على عبادة الله وأداء كل ما يأمرنا به، ويعفي المرء من الوقوع في المعاصي وما يغضب الله عز وجل، والزواج يعد أفضل وسيلة لإشباع رغبات الإنسان ويبعدك عن الفتن، كما يساعدك على تلبية احتياجاتك ورغباتك.
  • الزواج يزيد من النسل عن طريق الإنجاب وهذا يحمي الإنسان من خطر الانقراض، لذلك أفضل وسيلة هم إنجاب الأطفال للحفاظ على النسب والنسل، كما أن الزواج يزيد من وعي الأفراد وترابطهم ببعضهم البعض، ويجعل هناك جو أسري فالأسرة هي أساس بناء المجتمع.
  • كما أن الزواج يعمل على التعاون بين الأفراد فهو حدث مهم جدا للبشرية، وتجد تعاون من عدة جهات حتى يتم هذا الزواج مما يزيد بين الناس الألفة والمحبة، يساعد الزواج على زيادة الترابط الأسري والتعرف وجمع العائلات المختلفة.
  • الزواج هو السكن والطمأنينة فالزوج هو سكن الزوجة، معه تجد الراحة والأمان والهدوء والسلام، كما أن الزواج يحمي المجتمع من انتشار الفحشاء والرذيلة بين الناس فالزواج يحافظ على نقاء الفرد ويزيد من حياءه، ويبعده عن ما نهانا عنه الله سبحانه وتعالى.

هل تريد معرفة حكم الزواج العرفي بدون ولي وعقد الزواج العرفي مكتمل الشروط والأركان اقرأ من خلال زيارة موقعنا:  حكم الزواج العرفي بدون ولي وعقد الزواج العرفي مكتمل الشروط والأركان

حكمة الزواج في الإسلام

  • الزواج يبدأ بالتعارف بين الرجل والفتاة على بعضهما البعض ويقوم كل شخص بدراسة الشخص الأخر من كل الجهات، ثم يتم الزواج ويدخل العروسين قفص الزوجية، وهذا ما يتردد على لسان الكثير دون نعلم معنى كلمة قفص وأنه علينا استبدال هذا اللفظ إلى لفظ آخر.
  • حيث أن زواج العروسين هي خطوة من أهم الخطوات وكلمة قفص تترك انطباع عند الزوجين ليس إيجابي في حياة كلا منهما، والشخص المسلم يعلم جيدا أن الزواج هو طريق النجاح وإرضاء الله عز وجل، فعند تعلق الرجل وتكامله مع زوجته، وتكامل الزوجة مع زوجها هذا يجعلهم من الأقرباء عند الله عز وجل.
  • كما أن هذا الزواج يجعل الأزواج ملتزمون بأوامر الله عز وجل وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وأن يتجنب كل منهما النواهي ويبتعد كلاهما عن الفواحش وما يغضب الله عز وجل، فالزواج يعد هو حصن الإنسان فهو يجعل الإنسان بعيد تمام عن طريق الشيطان.
  • كما أن الزواج يساعد على حفظ النسب فلولا الزواج لوجدت عدد كبير من العلاقات الغير شرعية، وتجد أطفال غير معروف نسبهم ولا أباءهم وينشأ الطفل من دون أجواء العائلة والاسرة الصغيرة، التي تربي الأطفال على مكارم الأخلاق وعلى المودة والرحمة.
  • العلاقات الغير شرعية تزيد من معدل الانحراف في المجتمع، كما أن الزواج يحمي حقوق وواجبات كلا منهما الزوج والزوجة، لكن العلاقات الغير شرعية لا تحمي حقوق أي فرد بل تجعل الإنسان ذليل فهي تساعد على خفض كرامة وعزة الشخص.
  • وهذا يجعل الإنسان دائما يبحث عن ما هي الأشياء التي تزيد من منفعته الخاصة ومن منفعة المجتمع، ليس فقط شخص يجري وراء شهواته ورغباته، فالزواج يجعل الإنسان مشبع شهواته في منزله مع رضا الله عز وجل، وكل هذا يدل على حكمة الزواج في الإسلام.

لماذا شرع الله الزواج؟

لقد شرع الله عز وجل الزوج لعدة غايات منها:

  • أن يكون هناك حماية للزوجين من ارتكاب المعاصي والوقوع في فخ الفواحش والمحرمات التي تغضب الله سبحانه وتعالى، والسماح لهم بالاستمتاع بالحلال الذي يعمل على إصلاح المجتمع والأشخاص.
  • قد زرع الله بداخل كل إنسان الميل للجنس الأخر فهي من الأمور الفطرية والتي لا يمكن لأحد تغييرها، ولابد من وجود حل لهذه الغريزة لذلك أمر الله بالزواج.
  • كما أن الله عز وجل شرع الزواج ليستمتع الزوجين بعضهما البعض والانتفاع من الحقوق والواجبات لكليهما، فالرجل يقوم بما عليه للزوجة من نفقة وتوفير طعام وشراب، كما أن الزوجة تقوم بما عليها من رعاية زوجها وبيتها وأولادها.
  • كما تساعد الزوجة زوجها في تحقيق الهدوء والسكينة بالمنزل، وزيادة المودة والمحبة به وزيادة الروابط العائلية وتقوية العلاقات الأسرية، وقد شرع الله الزواج حفاظا على الأسنان بشكل صريح ومباشر وهذا يحدث فقط بالزواج.
  • يسعى الزوجان دائما إلى أن يرزقهم الله عز وجل بالأطفال فهم ذرية وزينة الحياة الدنيا، ومن خلال الأطفال تتكون العائلة الإسلامية ويتقربون إلى الله أكثر وأكثر ويزداد أعداد المسلمين في الأرض.
  • كما أن يوجد أركان محددة للزواج يجب تحقيقها ومن هذه الأركان هي: أن يكون الزوجين يتمتعون بصحة جيدة ولا يوجد أي مرض يمنعهم من استكمال عقد الزواج.
  • أن تكون المرأة ليست من المحرمات على الرجل أن كان مصل الإرضاع أو العدة أو النسب أو أي أسباب أخرى، أن لا يكون الزوجة كافرة بالله عز وجل فيجب أن تكون مسلمة، ويجب أخذ موافقتها أولا قبل عقد القران.
  • كما شرع الله الزواج عن تراضي بين الزوجين فيجب أن تكون الزوجة موافقة على الزواج من الرجل دون ضغط من أحد، وأن يكون الرجل كذلك وأن يتم العقد مع حضور أثنان من الشهود على هذا العقد، لذلك تجد هناك حكمة الزواج في الإسلام.

هل تعلم ما هو حكم زواج المطلقة بدون علم اهلها أو بدون علم أهل الزوج وأراء العلماء في تزويجها اقرأ من خلال الضغط على هذا الرابطك  حكم زواج المطلقة بدون علم اهلها أو بدون علم أهل الزوج وأراء العلماء في تزويجها

فلسفة الزواج في الإسلام

  • فلسفة الزواج في الإسلام هو الرغبة في بناء عائلة قوية وسوية بناء على أسس دينية وصحية، وأن كل شخص لديه الحقوق والواجبات، فنظرة الإسلام للزواج بين الجنسين أمر جائز حيث يوجد فلسفة خاصة بحياة الإنسان الزوجية.
  • فالزواج يعبر أن الإسلام ليس بدين أفراد لكنه دين أسر وجماعات، وقد تحدث الله عز وجل عن الأمة الوسط وهي كما عرفنا جميعا أن الدين الإسلامي، هذه الأمة هي الأمة التي تعرف الحق والباطل وتفرق بينهم، فقد خلق الله عز وجل الزوجين ملائمان لبعضهما البعض.
  • لذلك فإن الزواج بين الرجل والفتاة وخلقه أيضا للحيوان والنبات، فالزواج بالنسبة كل إنسان أمر في غاية الجمال والروعة فو حقق الفلسفة بين الرجل والمرآة، التي تساعده على الوقوف على أرجلنا ومواجهة خطر الحياة والتقرب إلى الله عز وجل.
  • فالزواج هو بنيان لكيان الرجل والمرآة هذا الكيان يجعلهم يحملوا عبء هذه الحياة وهم بجانب بعضهم البعض، والزواج متواجد في كافة الأديان السماوية لكن الإنسان كرم المرأة وجعلها هي أساس تكوين العائلة فمن غيرها قد تجد الأسرة مفككة وليست كما أمرنا به رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كما نقدم لكم المزيد من المعلومات حول الخطبة والزواج في الإسلام وشروطها وأركانها وحقوق الزوج والزوجة اقرأ من هنت للمزيد من المعلومات:  الخطبة والزواج في الإسلام وشروطها وأركانها وحقوق الزوج والزوجة

وأخيرا لقد تحدثنا عن حكمة الزواج في الإسلام، وتعرفنا على هدف الزواج وما هو شرع الزواج عند الله عز وجل تحدثنا حول كل هذا بالتفصيل.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.