بحث عن حاتم الطائي

بحث عن حاتم الطائي نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه هو حاتم بن عبد الله بن سعد بن آل فاضل بن امرئ القيس بن عدي بن أخزم بن أبي أخزم هزومة بن ربيعة بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء الطائي. وكنيته هي أبا سفانة وأبا عدي، وسوف نتعرف على معلومات هامة عن نشأته وميلاده وحياته ووفاته وأيضًا أشهر أشعاره.

بحث عن حاتم الطائي

وحاتم الطائي هو شاعر عربي من شعراء الجاهلية المتميزين وأمير قبيلة طيء المعروفة قديماً وهو من مواليد عام 605 ميلادية وتوفى عام 46 هجرية ولقد اشتهر بكرمه الشديد وأشعاره التي كانت تتغزل في صفات العرب وكرمهم وأخلاقهم الكبيرة والعظيمة وفضائلهم وفي كل شيء متعلق بتجارتهم وحروبهم.

نشأة حاتم الطائي

  • أمه هي عتبة بنت عفيف بن عمرو بن أخزم، وكانت من السيدات المشهورات في قبائل قريش والمشهورة بيسر اليد والسخاء والخير والبركة وبسبب اليسر والكرم الشديد أوصلها الأمر إلى أنه أتى اليوم وحجز عليها إخوتها ومنعوها من التصرف في أموالها خوفا من تبذيرها وتبديدها للأموال، وهو ما تسبب في نشأه حاتم الطائي في تلك الطباع من الكرم والسخاء فلقد شرب الجود والكرم.
  • ويعتبر من أشهر الشعراء العرب المشهود لهم بالكرم والشهامة، ويضرب به المثل في الجود والكرم.
  • و لقد زار حاتم الطائي الشام وتزوج منها ماوية بنت حجر الغسانية، ولقد سكن حاتم الطائي وقومه بلاد الجبلين وهما أجا وسلمى والتي تسمى الآن منطقة حائل في شمال المملكة العربية السعودية. ويوجد إلى الأن بقايا أطلال من قصره وقبره والموقدة الشهيرة في بلدته والتي توجد في السعودية إلى الأن.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن حاتم الطائي من خلال: قصة حاتم الطائي ومجموعة من أشهر أشعاره

حاتم الطائي وورود اسمه في حديث نبوي

  • لقد ولد حاتم الطائي قبل الإسلام وكان مسيحيًا قبل أن يتحول إلى الإسلام ولقد ورد ذكره في العديد من الأحاديث النبوية ولقد كان له لقاء من قبل مع النبي محمد عليه الصلاة والسلام عندما كانت الدعوة إلى الإسلام في بدايتها وفيها زار حاتم الطائي النبي.
  • وكان النبي يقول له أنه قد يعتقد في المسلمين أنهم فقراء وضعفاء ولكنهم سوف يفعلون كل ما يستطيعون فعله حتى تنهض الأمة الإسلامية وتستطيع كلاً من الرجال والسيدات السير بأمان وأنه لن يوجد جوعان أو من لا يجد عمل بل سوف تكون الدولة الإسلامية دولة غنية وقد فعلت وهو ما جعل حاتم الطائي يصبح مسلم.
  •  ومن الأحاديث التي ورد فيها ذكر حاتم الطائي في أحاديث النبي عليه الصلاة والسلام، فعن عدي بن حاتم قال قلت لرسول الله صلى الله عليه وسلم إن أبي كان يصل الرحم ويفعل ويفعل فهل له في ذلك من أجر؟ قال ” إن أباك طلب شيئاً فأصابه ” رواه أحمد.
  • وعن سهل بن سعد الساعدي عن عدي بن حاتم أتى رسول الله فقال ” يا رسول الله إن أبي كان يصل القرابة ويحمل الكلَّ ويطعم الطعام، قال هل أدرك الإسلام ؟ قال : لا، قال : إن أباك كان يُحبُّ أن يُذكر. أي يحب الشهرة والسمعة الطيبة أكثر من طلب رحمة الله ورضاه من فعل الخير ومساعدة الغير.

ونرشح لك أيضًا المزيد من التفاصيل عن الشخصيات المهمة من خلال: من هو سلمان الفارسي وقصة سعيه للوصول للحقيقة ومتى توفى

عن كرم حاتم الطائي

  • كان حاتم الطائي من أشهر ما عهد عنهم وشهد لهم بالكرم والجود وكان من أفضل وأشهر الشعراء العرب القدامي والمعروفين بالكرم والجود وكان يشبه شعره في جماله وعزوبته ويصدق قوله فعله فكان خلوقاً ومميزاً في معاملاته. وكان حيثما ينزل عرف منزله مظفر وبكرم لكل من حوله فكان من حوله يتمتعون بأمواله وبكل خير يعطيه للغير.
  • وكان إذا قاتل غلب من قاتل معه وإذا غنم كان يأخذ من الأموال ما يستطيع وإذا سئل وهب وأعطى وأكرم كل من حوله،  وإذا ضرب بالقداح فاز وكان سباقاً إلى الخير ولكن في الحرب كان لا يوجد مثله وكان يقسم بالله ألا يقتل أحدا في الأشهر الحرم مثل شهر رجب، وكان ينحر ويذبح في كل يوم عشرة من الإبل، فيطعم بها الكثير من المحتاجين ومن اجتمعوا لعلمهم بوجوده.
  • ومن أكثر وأشهر المواقف التي سجلها التاريخ لحاتم الطائي هو أخوه عبد الله الثقفي من الرضاعة فلقد قالت له امرأة من عنزة بن ربيعه  قم افصد لنا هذه الناقة، فقام حاتم الطائي ونحر الناقة بدلاً من فصدها أو ذبحها بطريقة غير شرعية.
  •  فذهلت المرأة من فعلته واسمها عالية العنزيه والتي تزوج منها فيما بعد وأنجبت له ابنه شبيب أو المعروف اسمه ابن الأثير، وقال حاتم تلك الأبيات بعد نحره للناقة وهي:

إنّ ابن أسماء لكم ضامن.. حتى يؤدّي آنسٌ ناويـه

لا أفصد الناقة في أنفها.. لكنّني أوجرهـا العاليـه

إنّي عن الفصد لفي مفخر.. يكره مني المفصد الآليه

وإليكم المزيد من التفاصيل من خلال: زايد بن محمد بن راشد: من هو والده ووالدته وزوجته وأولاده؟

أشهر شعر حاتم الطائي

أماوي قد طال التجنـب والـهـجـر وقد عذرتنا في طلابكـم الـعـذر

أمـاوي إن الـمـال غــاد ورائح ويبقى من المال الأحاديث والذكـر

أمـاوي إمـا مـانـع فـمـبــين وإما عطاء لا ينهنـهـه الـزجـر

أمـاوي إنـي لا أقـول لـســائل إذا جاء يوماً حل في مالي الـنـذر

أماوي لا يغني الثراء عن الـفـتـى إذا حشرجت يوما وضاق بها الصدر

أماوي إن يصبح صـداي بـقـفـرة من الأرض لا ماء لدي ولا خمـر

ترى إن ما أنفقت لـم يك ضـرتـي وأن يدي مما بخلـت بـه صـفـر

إذا أنـا دلانـي الـذين بـلـونـنـي بمظلمة لج جـوانـبـهـا غـبـر

وراحوا سراعا ينفضـون أكـفـهـم يقولون قد أدمى أظافرنا الحـفـر

أماوي إن الـمـال مـال بـذلـتـه فأولـه شـكـر وآخـره ذكــر

وقد يعلم الأقـوام لـو أن حـاتـمـا أراد ثراء المـال كـان لـه وفـر

ولا أظلم ابن العم إن كـان إخـوتـي شهودا وقد أودى باخوتـه الـدهـر

غنينا زمانا بالتـقـصـد والـغـنـى وكل سقانا وهو كاسينـا الـدهـر

فما زادنا مأوى عـلـى ذي قـرابة غنانا ولا أزرى بأحلامنا الـفـقـر

وفاة حاتم الطائي

  • كان حاتم الطائي من الشعراء المشهورين بالكرم والجود، ولقد اجتمعت فيه كل صفات الرجل الحميدة والتي جعلت له مكانة كبيرة ما بين قبائل قريش فكان يتميز بالجود والكرم والأخلاق الطيبة وكانت أخلاقه تعبر عن صدق  أقواله وأفعاله، وكان في ذات الوقت شديد في بطشه وقتاله في ساحات الحرب.
  • لقد ذكرت كثير من كتب التاريخ عن حياة وسيرة ومسيرة حاتم الطائي وعن وفاته أيضاً، وفيها قال الكثير من المؤرخون أنّ حاتم الطائي توفي بعد ولادة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ب 8 سنوات.
  • وهناك أقوال أخرى تقول غير ذلك وهو أن حاتم الطائي قد توفى بعد ذلك بفترة كبيرة  في عام 575 ميلادية، ودفن في منطقة جبلية والتي تدعى عوارض وتقع في بلاد طيىء الموجودة في المملكة العربية السعودية الأن وعاش فيها وأكمل حياته إلى أن قارب عمره من الستين عاماً، وعاصر في حياته العديد  من الشعراء منهم النابغة، وعبيد بن الأبرص، وبشر بن أبي حازم.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم بحث عن حاتم الطائي وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.