تجربتي مع الصناديق الاستثمارية

تجربتى مع الصناديق الاستثمارية حيث يوجد العديد من المشكلات التى من الممكن أن يمر بها الناس خلال حياتهم، وتكون تلك المشكلات عبارة عن مشاكل جسدية أو صحية أو نفسية، وعند تعرض الاشخاص لذلك النوع من المشكلات يبحثون عن حلول للمرور بتلك المشكلة عن طريق الأشخاص الذين قاموا بخوض نفس النوع من المشاكل، ومن أنواع البحث عن حلول المشاكل الصحية أو الجسدية أو النفسية او حتى مشاكل التعثر المالى.

الأسئلة المتداولة حول صناديق الاستثمار

معظم الاسئلة التي تدور حول صناديق الاستثمار تكون متعلقة بنتائج صناديق الاستثمار سواء بالخسارة او الربح وسوف نعرض اليكم الان سؤال من أحد الأشخاص حول صناديق الاستثمار والسؤال كالاتى:

  • لدى الشخص مبلغ من المال حوالي خمسون ألف ريال سعودي يريد ذلك الشخص استثمار ذلك المبلغ بما يعود عليه بعوائد بدخل مجزى.
  • ولقد قام ذلك الشخص باستشارة العديد من الأشخاص حول ذلك الشأن، فهناك من الأشخاص من نصحه بالدخول إلى الأسهم ولكن هناك بعض الأشخاص يحذرون من عملية السهم.
  • واتجه فريق اخر من الاشخاص الى نصيحة الشخص إلى الاستثمار خلال تقسيط ما يسمى ببطاقات سوا سابقاً والآن تسمى الجوالات.
  • لكن بجانب كل ذلك لقد قرأ الشخص عن صناديق الاستثمار وجاءت له فكرة أن يقوم بالاستثمار فيها بعد أن قرأ الكثير من المعلومات حول ذلك الموضوع.

يمكن التعرف على معلومات عن متى يفتح سوق الاسهم السعودي ومتى يغلق والعطلات الرسمية لها أضغط هنا: متى يفتح سوق الاسهم السعودي ومتى يغلق والعطلات الرسمية لها

افضل صناديق الاستثمار الموجودة في المملكة العربية السعودية

يتساءل الكثير من الأشخاص داخل المملكة العربية السعودية عن أحسن صناديق الاستثمار الموجودة في المملكة العربية السعودية ليقوموا بالاشتراك فيها واستثمار أموالهم من خلالها وجاءت تلك الصناديق كالاتى:

  • إتش إس بي سي للأسهم السعودية.
  • صندوق الرياض للأسهم القيادية.
  • صندوق الرياض للأسهم السعودية.
  • صندوق الاستثمار بالأسهم السعودية.
  • صندوق الرياض للأسهم السعودية المتوافقة مع الشريعة.
  • صندوق جلوبل للأسهم السعودية.
  • صندوق العربي للأسهم السعودية.
  • إتش إس بي سي للأسهم السعودية للدخل.
  • صندوق جدوى للأسهم السعودية – الفئة أ.
  • صندوق جدوى للأسهم السعودية – الفئة ب.

بعض تجارب الاشخاص مع صناديق الاستثمار

1-التجربة الأولى

أحد الأشخاص يتحدث عن استثمار أمواله فى واحد من الصناديق الاستثمارية ويقول الاتى:

كانت تجربته مع تلك الصناديق الاستثمارية من فترة ما يقرب من خمسة سنين، حيث أن فى تلك الفترة قد مر بتجربة مع واحد من الصناديق الاستثمارية وقد وضع الشخص حينها ما يقرب من عشرون الف ريال سعودى خلال واحد من الصناديق الاستثمارية المرابحة فى المملكة العربية السعودية.

وقد قام الشخص باخد خطوة الاستثمار فى ذلك الصندوق الاستثمارى بعد أن سمع لآراء متعددة من اصدقاء مقربين إليه حيث ان جميع ارائهم كانت جيدة ومشجعة للغاية، حيث أن الاستثمار في الصناديق الاستثمارية كان من فئة المدى الطويل، وعقب مرور العديد من الأعوام كان الشخص يتوقع أن يكسب مبلغ كبير من المال ناتج عن ذلك الاستثمار لكن جاءت النتيجة مخيبة لكل آماله وطموحاته.

حيث أنه اكتشف خسارة مبلغ كبير من المال بدلاً من المكسب خلال الاستثمار ويعتقد الشخص أن خسارة ماله جاءت نتيجة للكذب والخداع من وسائل الإعلان والدعاية التي تقوم بجذب الأشخاص إلى الاستثمار، لذا ينصح الشخص أن يكون ذلك الاستثمار موثوق وذلك نتيجة لمروره تجربة شخصية مع الاستثمار خلال صناديق الاستثمار.

يمكن أيضا قراءة معلومات عن بنك الاستثمار اون لاين وفتح حساب البنك السعودي للاستثمار اون لاين اضغط هنا: بنك الاستثمار اون لاين وفتح حساب البنك السعودي للاستثمار اون لاين

2-التجربة الثانية

أحد الأشخاص يتحدث عن تجربته فى الاستثمار خلال واحد من صناديق الاستثمار ويعلق قائلاً: أنه خلال سنة 2005 قد قام بوضع مبلغ كبير من المال خلال واحد من الصناديق الاستثمارية، وانه بعد ذلك قد وجد ربح هائل وكبير خلال الاستثمار فى الصناديق الاستثمارية فقد حصل ذلك الشخص على ربح مادى يقرب من 75% من المبلغ الاصلى، وبعد شعوره بذلك الربح الهائل قد قام بنقل الارباح الى صندوق استثمارى جديد وما زالت الأرباح مستمرة وقائمة الى الان بفضل الله عز وجل.

3-التجربة الثالثة

أحد الأشخاص ايضاً يتحدث ويحكى قصته مع الاستثمار خلال الصناديق الاستثمارية قائلاً:

انه لفترة من الوقت كان يبحث عن فرصة للاستثمار بعائد بسيط ومخاطر قليلة على أن يكون العائد الربح من 7 الى 11 %، وكان يفكر الشخص الاستثمار من خلال شراء عقار فى دولة تركيا او مثلاً شراء شقق فندقية فى تركيا لكن فى نفس الوقت قد خوفه العديد من الأشخاص من الأوضاع فى دولة تركيا.

وبعدها أثناء يبحث الشخص عن فرص للاستثمار ذات مخاطر قليلة قد قابل إعلانات عن شقق فى دولة الامارات العربية المتحدة تشتمل على التشغيل بجانب عائد ربحى ثابت يصل الى 10%، وبعد قليل من البحث فى ذلك الأمر نصحه بعض الاشخاص الا يقوم بالاستثمار فى لك الامر الا بعد معرفتك باشخاص قد قاموا بالفعل بشراء مثل تلك الشقق.

وقد حصل على العائد المتفق عليه فمن المنطقي أنه لا يمكن ان يكون الاعلان كاذب او مضلل ويكون العائد بسيط يصل فقط الى 10%، لكن للعلم يوجد مصاريف التشغيل والصيانة.

وفى نفس الوقت ظهر لذلك الشخص العديد من المواضيع التى تتحدث عن الصناديق الاستثمارية في المملكة العربية السعودية وتمدح ذلك النشاط الاستثمارى، حينها قرر الشخص الاتجاه الى الاستثمار فى ذلك المجال وكان له تجربة سوف نوضحها فى التالى من المقالة.

خلال سنة 2005 لو سنة 2004 قد قام الشخص بوضع ما يقرب من عشرين الف ريال سعودى داخل صندوق البنك البريطانى للمرابحة بنظام الأسهم في المملكة العربية السعودية وكان ذلك بعد ما سمعت الكثير من الأمور الجيدة عن لك النوع من الاستثمار، وخلال سنة 2007 قد قمت بالانبعاث الى دولة اخرى من دون السؤال عن الاستثمار لأنه من فئة الاستثمار ذو المدى الطويل وخاصة أنه يوجد للشخص حساب فى بنك آخر والمبلغ الموضوع فى الاستثمار كان ليس بمبلغ كبير.

وبعد مرور عشرة أعوام قد رجع الشخص فى عام 2016 تقريباً وبعد مرور عام اى تقريباً فى سنة 2017 قد قام بالسؤال عن الاستثمار الخاص به وكان متوقع ان يصل المبلغ الموضوع الى 60 الف ريال سعودى على أقل تقدير ولكن كانت المفاجأة أن المبلغ اصبح 11 الف ريال سعودى فقط اي ان المبلغ قد خسر نصفه بالتقريب حيث انه اذا وضع المبلغ بالمنزل كان افضل له.

يمكن التعرف على معلومات عن مخاطر الاستثمار في الأوراق المالية وخصائص وأهداف الاستثمار في الأوراق المالية أضغط هنا: مخاطر الاستثمار في الأوراق المالية وخصائص وأهداف الاستثمار في الأوراق المالية

4-التجربة الرابعة

احد الاشخاص يقول متحدثاً عن التجربة الخاصة به فى الاستثمار فى الصناديق الاستثمارية انه قد دخل الى الاستثمار فى واحد من الصناديق الاستثمارية خلال سنة 2005 لكن بعد فترة قد قام بسحب المبلغ الخاص به من صندوق الاستثمار بعد علمه أن حركة الاستثمار في الصناديق الاستثمارية تكون تابعة لحركة سابك بمعنى أن ربح مؤشر سابك.

فإن الاستثمار ينجح ولو خسر فإن الشخص يخسر من المبلغ الموجود فى الصندوق للاستثمار، وبعدها اتجه الشخص الى الاستثمار فى الأسهم ذات العائد لمدة ثلاثة شهور فهى مضمونة بشكل أكبر وتضمن للشخص الحصول على الأرباح ومن الممكن أن يقوم باستعادة الأسهم الخاصة به فى اى وقت بسعر افضل.

فى نهاية تلك المقالة التى تناولنا من خلالها طرح لعدد من الأسئلة التى تدور فى بال الكثير من الاشخاص حول الصناديق الاستثمارية ثم تطرقت المقالة الى عرض لبعض من تجارب الاشخاص مع الصناديق الاستثمارية والتى تنوعت من خلال ارائهم، فمنهم من مدح فى ذلك النوع من الاستثمار ومنهم من لم يوفق خلال الاستثمار فى الصناديق الاستثمارية وقد عاد عليه بالخسارة فى بعض الاوقات.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.