ما هي التنمية البشرية؟

ما هي التنمية البشرية ، رغم أن هناك الكثير من الأشخاص لا يعرفون ماذا تعني التنمية البشرية وما هي أهدافها، إلا أن التنمية البشرية تعتبر شيء هام وضروري في هذا العصر الحديث.

تعرف على هدف صندوق التنمية البشرية من خلال قراءة هذا المقال: هدف صندوق التنمية البشرية وما هي أهميته

ما هي التنمية البشرية نشأتها

  • في ظل النشاط اليومي للإنسان، ونشاطه المستمر مع جميع الناس الموجودين حلوه، فنجد أن الإنسان يحتاج إلى وجود التنمية البشرية بشكل دائم ومستمر، وذلك لكي يستطيع القيام بنشاطه وأداء عمله بشكل جيد وعلى جميع الأصعدة.
  • تعتبر التنمية البشرية عبارة عن تنمية وتطوير وتغيير لإمكانيات الإنسان المختلفة وقدراته دائمًا وباستمرار، بحيث يتمكن من أداء مهامه وممارسة نشاطه بشكل اعتيادي، ومن هنا يمكن اعتبار التنمية البشرية أداة ووسيلة للتنمية والازدهار، فهي أسس فكرية وشروط ومعايير محددة وثابتة لها الكثير من الآثار المترتبة عليها.
  • يمكن التعرف على نشأة التنمية البشرية حيث ظهرت البذور الأولى للتنمية البشرية في الولايات المتحدة الأمريكية، وكان هذا نتيجة للسلوكيات اليومية الخاصة بالناس حينها، حيث انتشرت التنمية البشرية بالتزامن مع الترجمة اللغوية باعتبارها من ضمن فنون سبعينات القرن العشرين، وبمرور الوقت تطور التنمية البشرية ومرت بالكثير من المراحل، منها:
  • المرحلة الكلاسيكية: وهي المرحلة التي كانت بعد الحرب العالمية الثانية، حيث ارتبطت التنمية البشرية مع بعض المفاهيم الأخرى، مثل التنمية الاقتصادية، ذلك لأن اهتمام العلماء والمفكرين كان معتمد بشكل أساسي على الدراسة الاقتصادية من أجل زيادة الناتج القومي الإجمالي، ولتنمية وتطوير مستوى المعيشة وزيادة دخل الفرد لكي يصل إلى الاستقلالية الاقتصادية.
  • مرحلة السبعينات إلى التسعينات: تعتبر هذه الفترة هي الفترة التي تم فيها التراجع في التأثير الاقتصادي في التنمية البشرية، حيث أصبح حينها التأثير الاجتماعي هو المؤثر الأساسي وأصبحت المجتمعات الغربية تحقق إنجازات وتطورات في معيشتها بشكل ملحوظ.

تعرف على دورات تدريبية مجانية في التنمية البشرية من خلال قراءة هذا المقال: دورات تدريبية مجانية في التنمية البشرية

أهداف التنمية البشرية

مما لا شك فيه أن التنمية البشرية تسعى لتحقيق الكثير من الأهداف الهامة والمتنوعة، ويمكن التعرف على هذه الأهداف كما يلي:

  • تقديم الأدوات التي تجعل الكثير من الناس الذين يعيشون في مجتمع واحد أن يتمكنوا من الحصول على التعليم، والسعي إلى عدم انتشار الجهل والأمية بين أفراد المجتمع.
  • تعمل التنمية البشرية على مساعدة الأفراد لتوفير لهم الكثير من فرص العمل التي تناسب الظروف المختلفة الخاصة بهم، سواء أكانت في الأماكن الحضارية أو الأماكن الريفية، وذلك للمساهمة في عدم انتشار البطالة في المجتمع.
  • تسعى التنمية البشرية لتطوير المستويات الخاصة بالرعاية الصحية، وخصوصًا تلك المستويات الخاصة بالأطفال الذين هم أعمارهم أقل من خمسة عشر عامًا.
  • تهدف كذلك للمشاركة في بناء وإنشاء المساكن المختلفة بشكل يناسب الأفراد المختلفين الذين يختلف دخلهم وإمكانياتهم.
  • تساهم التنمية البشرية بشكل كبير في القضاء على الجوع، وبهذا تسعى التنمية البشرية لزيادة المعدلات التي تخص التغذية بين الناس.
  • تسعى أيضًا للتخلص من الفقر.
  • تحاول أن ترفع دخل الأفراد وذلك ليتمكنوا من تحسين مستوى المعيشة الخاص بهم وتوفير الكثير من الاحتياجات المختلفة.
  • تساهم التنمية البشرية في توفير الحريات على جميع المستويات سواء أكان على المستوى الاقتصادي أو المستوى السياسي.

تعرف على بوابة العمل عن بعد وزارة الموارد البشرية من خلال قراءة هذا المقال: بوابة العمل عن بعد وزارة الموارد البشرية ومزايا العمل بها عن بعد

معوقات التنمية البشرية

من المؤكد أن هناك الكثير من المعوقات والمشكلات التي من شأنها أن تعيق تطور التنمية البشرية في مختلف المجتمعات والدول، ويمكن التعرف على أهم هذه المشاكل والمعوقات كما يلي:

  • المشكلات السياسية: تعتبر هذه المشكلة من المشاكل الأساسية التي تحدث إعاقة لتطور التنمية البشرية، حيث تحدث هذه المشكلات بسبب الحصارات الاقتصادية المختلفة والحروب المتنوعة.
  • المشكلات الاقتصادية: وهي مشكلات تعمل على تدهور الحالة الاقتصادية وانهيارها، ويحدث ذلك بناء على وجود مشاكل في الحالة السياسية، مما يؤدي إلى تأثر البنية التحتية الخاصة بالأمم والدول.
  • المشكلات الصحية: تؤثر هذه المشكلات بشكل كبير على حياة الأفراد، ويمكن أن تحدث بسبب تدهور الحالة الاقتصادية، والتي تكون متمثلة في سوء التغذية التي تحدث بسبب الفقر وانتشار الكثير من الأمراض والأوبئة.
  • المشكلات التعليمية: حيث تحدث هذه المشكلات نتيجة لعدم وجود تعليم ناجح ومستقر في الأمم والدول.
  • المشكلات الثقافية والاجتماعية: وهي عبارة عن مجموعة من المشكلات التي تحدث بسبب وجود الكثير من المشكلات السابقة، حيث يتواجد في المجتمعات الكثير من الأفراد والجماعات السكانية المتعصبة والجاهلة.

تعرف على هيئة الموارد البشرية أبوظبي من خلال قراءة هذا المقال: هيئة الموارد البشرية ابوظبي طرق التسجيل والخدمات التي تقدمها

نهج التنمية البشرية

يتساءل الكثير ما هو نهج التنمية البشرية، ومن هنا يمكن توضيح أن التنمية البشرية تعتمد على نهج معين تم بناؤه على ثلاثة محاور أساسية، وهذا طبقًا للتقرير الذي صدر عن الأمم المتحدة في البرنامج الإنمائي، وبهذا يمكن التعرف على المحاور الأساسية للتنمية البشرية كما يلي:

  • الأشخاص: تعمل التنمية البشرية على توجيه جهودها ناحية الأشخاص والأفراد، وذلك بهدف تطوير وتحسين الحياة الخاصة بهم، حيث يعتمد ذلك على النمو الاقتصادي للدول المختلفة الذي يطور حياة الأفراد، ومن هنا يعتبر زيادة دخل الأفراد هي أداة هامة للتنمية وليست غاية قائمة بذاتها.
  • الفرص: تعمل التنمية البشرية على إمداد الناس بالكثير من الفرص المختلفة في حياتهم عن طريق تطوير وتحسين قدراتهم ومهاراتهم ومنحهم الكثير من الفرص التي تناسبهم، وذلك لكي يتمكنوا من استخدام القدرات والمهارات، حيث أن إظهار القدرات لا يكفي من دون أن يكون هناك فرص مختلفة للأفراد لكي يستطيعوا أن يستخدموا إمكانياتهم وقدراتهم المختلفة هذه، وهذا هو ما تهدف إليه التنمية البشرية وتسعى إليه.
  • الاختيار: تهدف التنمية البشرية إلى توسيع الدائرة الخاصة بالاختيار، ومن هنا وبالاعتماد على النهج الثاني يمكن أن يتم توسيع الدائرة الخاصة بالفرص التي يتم منحها للأشخاص، بحيث يتمكن الفرد من اختيار المجال الذي يناسبه لكي يقوم بالتطوير والإبداع.

الأسس الفكرية للتنمية البشرية

ينبع مفهوم التنمية البشرية من النظرية الخاصة بالتطور الاجتماعي، ذلك لأن الإنسان هو العنصر الهام في عملية التطور هذه، بالإضافة إلى وجود جانب آخر هام أيضًا وهو ملائمة ومتابعة العلاقة ما بين العوامل المادية الخاصة بالحياة اليومية والعوامل الروحية كذلك، والتأثير المتبادل بينهم والمتمثل في العوامل المادية أو الحاجات المادية وهي عبارة عن اكتساب الإنسان لخبرات مهنية معينة تساعده على تطوير حاجاته المادية.

أما العوامل الروحية والتي تتمثل في رغبة الإنسان في وجود مثل عالي وقيم هامة ومبادئ رفيعة واعتقاد ديني صحيح، فكل هذه الأشياء الروحية هامة وضرورية للإنسان، ذلك لأن الإنسان يعتبر مادة، ومن ضمن رسالته في الحياة هو أن يحصل على حاجاته المادية مع ضرورة الاحتفاظ بالقيم الروحية الهامة المختلفة والمتنوعة.

تعرف على صندوق التنمية العقاري من خلال قراءة هذا المقال: صندوق التنمية العقاري الرياض ومميزات التمويل العقاري من بنك الرياض

تقنيات تنمية الذات

هناك الكثير من التقنيات الهامة والضرورية للتنمية البشرية، ومن هنا يمكن التعرف على تقنيات التنمية البشرية كما يلي:

  • البرمجة اللغوية والعصبية.
  • التنويم الإيحائي.
  • التأمل: وهو من ضمن الأشياء الهامة والضرورية، حيث يستطيع الإنسان من خلال التأمل أن يصل إلى مستوى عالي ومتقدم لن يستطيع غير الوصول إليه، وهذا يعتبر من مقدمات التفكير الناجح.
  • طريقة سيلفا للتحكم العقلي.

تعرف على: روايات عربية تستحق القراءة ونصائح لقراءة الروايات والاستمتاع بها

في النهاية نكون قد تعرفنا على ما هي التنمية البشرية وما هي أهدافها ونهجها، وأبرز المشاكل التي يمكن أن تعوق وجودها وتقدمها، ومن هنا يمكن لأي شخص أن يصبح لديه خليفة قوية عن التنمية البشرية.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.