افضل الايام لقص الشعر

افضل الايام لقص الشعر تعتمد في الأغلب على مراحل تكون القمر، فهناك العديد من الرجال والسيدات الذين يقومون بقص الشعر في موعد الأيام البيض حيث يعتقدون أن اكتمال شكل القمر في كل شهر هو الوقت الأمثل لقص الشعر، فينمو الشعر بشكل أسرع ويزداد طوله بسهولة، وذلك يعود إلى الهرمونات التي توجد في الجسد والتي تساعد على إعادة نمو الشعر وجعله أكثر حيوية وكثافة وطولًا.

افضل الايام لقص الشعر

إن قص الشعر من الأمور التي لا يجب أن تهملها النساء نظرًا لما يحتويه الأمر من مزايا، ولكن لازال الأهم من قص الشعر هو معرفة بعض التفاصيل الخاصة بذلك الأمر والتي من شأنها أن تضمن نموه بشكل طبيعي وسريع.

قد قام أشهر مصففِ الشعر على مستوى العالم بإجراء تجارب وأبحاث لمعرفة أنسب الأيام لقص الشعر خلال الشهر واتفقوا على أن أنسب الأيام لقص الشعر هي يوم 13 و 14 و15 من كل شهر عربي، وتسمى تلك الأيام بالأيام البيض، وهي نفسها الأيام التي يكتمل فيها شكل القمر، وهناك بعض المصففين اتفقوا على أن أفضل الأيام هي اليوم 16 و17 من كل شهر عربي نظرًا لأن في ذلك الوقت يكون الشعر بحاجة ملحة إلى قص أطرافه.

جسد الشخص يفرز بعض الهرمونات المسئولة عن تغيير خلايا الشعر، وبالتالي يزيد معدل نمو الشعر بشكل كبير، بالإضافة إلى زيادة طوله وكثافته بشكل طبيعي.

إقرأ أيضًا: هل قص الشعر يبطل الأضحية ووقت تقديم الأضحية وشروط قبولها

طرق العناية بالشعر

من أهم الأمور التي يجب الاعتناء بها هي عدم غسله عدة مرات في الأسبوع، فيكفي يومين كحد أقصى لغسل الشعر، ومن الأفضل عدم غسله بماء ساخن الحرارة بل يفضل أن يكون الماء فاتر أو مائل للبرودة، وذلك  لأن الماء الساخن قد يتسبب في حدوث جفاف وتلف للشعر، وهناك بعض النظريات التي تتأثر بتأثير القمر على المد والجذر ويعود ذلك إلى أن الإنسان في الأساس يتكون معظم جسده من الماء، ولذلك يصبح تأثير القمر قويًا على الشخص وعلى حياته بشكل عام.

إن القمر يتم تقسيمه على أربعة دورات: (القمر الجديد، القمر المكتمل، القمر في ربعه الأخير، القمر في ربعه الأول)، وتنتهى كل واحدة كل 29.5 يوم تمامًا مثل الدورة الشهرية للأنثى، ولذلك قد أجمع بعض الباحثين أن هناك علاقة ما بين القمر والشكل الأنثوي.

معلومات تتعلق بقص الشعر

ينصح مصففِ الشعر بقص أطراف الشعر من وقت لآخر نظرًا لتأثير ذلك على الشعر، فهو يقوم بزيادة نمو الشعر بشكل طبيعي، كما يساعد على تجديد خلايا وبصيلات الشعر، لذلك يتوجب على النساء أن تهتم بقص شعرها مرة واحدة كل 4 شهور وتحرص على قص الأطراف قبل غسل الشعر فيساعد على التخلص من جفاف الشعر وتجديد خلاياه بشكل أسرع من ذي قبل.

يمكن لبعض السيدات أن تقص الأطراف كل شهر لتتخلص من تشابك الشعر وتحفيزه على النمو والعمل على جعله أكثر نعومة وحيوية، وإن قص الشعر يساعد على نموه كما يقوم بجعل الشعر جميل الهيئة دون حدوث أي نتائج عكسية، وهناك بعض الأوقات التي لا يمكن أن نتهاون في قص الشعر حينها.

إقرأ أيضًا: حكم القزع وحكم التدرج في قص الشعر وحكم المال المكتسب من الحلاقة

متى لا نتهاون في قص الشعر

  • فحين نجد أن الشعر تم تدميره أو إلحاق ضرر به بسبب استخدام المواد الكيميائية على الشعر بكثرة فيجب وقتها قص الشعر لأن تلك المواد تجعل الشعر صعب التصفيف، وتلاحظ الفتاة وقتها أن الشعر قد ازداد جفافًا بجانب فقدانه بريقه وحيويته، ويجب توخي الحذر لأنها إن لم تسرع بقصه فسيزداد التقصف والجفاف ويصبح من الصعب علاج الشعر حينها وفي حالة حدوث ذلك ينصح بمعالجته واللجوء إلى طبيب مختص من أجل تقديم العلاج المناسب.
  • إن كان الشعر متقصفًا فالحل الأمثل هو قصه من الأطراف ويجب قص الشعر في أول مرة يتم ملاحظة ذلك التقصف ولا ينصح بإهدار الوقت في محاولة علاجه بالزيوت أو الكريمات إذ أن لا جدوى من تلك الأشياء إن كان هناك تقصف.
  • لا يجب الإكثار من استخدام الزيوت على الشعر فيكفي بحد أقصى وضع الزيت على الشعر وعلى الأطراف 4 مرات شهريًا فقط، كما ينصح بعدم تركه على الشعر لمدة كبيرة حتى يصير الشعر قادرًا على التنفس.
  • إن كانت هناك صعوبة في تصفيف الشعر فيجب حينها محاولة تصفيفه تحت الماء أو باستخدام إحدى المنتجات التي تعالج تشابك الشعر، وإن لم يكن هناك نتيجة فيجب وقتها قص الشعر، ولكن بشكل متناسق فيصبح من السهل أن يتم تصفيفه لاحقًا.

أوقات قص الشعر

  • قد ذكرنا مسبقًا أن من أفضل الأوقات لقص الشعر هي وقت الأيام البيض حين يصبح القمر مكتملًا ويطلق عليه في هذا الوقت بدرًا.
  • من أحد الاعتقادات المرتبطة بقص الشعر هي أن قص الشعر أيام الدورة الشهرية أو الأيام التي تلي الدورة الشهرية لن يؤثر بشكل إيجابي على الشعر، وذلك لوجود اعتقاد آخر وهو أنه لا يجب قص الشعر في وقت وجود الحيض أو الجنابة ويعود ذلك إلى أن الشعر بعد الوفاة سيرجع إلى صاحبه غير طاهر ولذلك يتوجب على الشخص احترام جسده ولكن بالطبع تلك ليست سوى خرافات تناقلتها الأجيال ولا أساس لها من الصحة.

إقرأ أيضًا: قصات شعر قصيرة جدا وما هي الأوقات المناسبة لقص الشعر؟

نصائح قبل قص الشعر في هذه الأوقات

  • من الأفضل أن يكون الشعر جافًا نظيفًا أي خاليًا من أي شيء ولا يتم قصه بعد غسله بل قبل غسله، وذلك لأن الشعر حين يكون مبللًا ورطبًا يعطى الفتاة إيحاءً بأنه أطول مما يبدو في الواقع ولذلك حين تقوم بقصه تقوم بتقصيره كثيرًا أكثر مما تريد.
  • يجب أن يكون المقص الذي سوف تقص به الفتاة شعرها نظيفًا معقمًا ويجب أن يكون مخصصًا لقص الشعر حتى لا تلحق ضررًا بشعرها ويظهر في هيئة سيئة فيما بعد.
  • حين تقومي بقص شعرك يجب أن تقوم بوضع زيوت عليه ولكن لتحذر من أنواعها حتى لا تلحق ضررًا بشعرك، فالزيوت بعد قص وتقصير الشعر تمنحه كثافة وحيوية.
  • إن الشعر القصير يحتاج الكثير من العناية ويمكن أن يصل الأمر إلى الذهاب إلى مراكز تجميل من أجل الاعتناء به.
  • لا تقومين بقص الشعر كثيرًا أو على فترات متقاربة بل حاولي تخصيص وقت كل 4 أشهر لقص شعرك وسوف تلاحظين فيما بعد أن تلك الخطوة قد ساعدت في نموه بشكل سريع وقد أصبح أكثر حيوية وكثافة.
  • من إحدى المعتقدات التي تناقلتها الأجيال هي أن كلما قامت الفتاة بقص أطراف شعرها كلما ازداد معدل نمو شعرها وزيادة طوله ولكن في الحقيقة لا يوجد نتيجة تذكر سوى أن الشعر قد أخذت بصيلاته تصبح أكثر ضعفًا ولذلك احرصِ على عدم تقصيره على أملًا أن يصبح أكثر حيوية.
  • إن تم قص الشعر أو أطرافه فذلك يجعل شكله أكثر حيوية وصحة ولكنه لا يؤثر بمعدل كبير على بصيلات الشعر بسبب ابتعاد المسافة عن الأطراف.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال المقدم لكم من موقع زيادة والذي قد عرضنا فيه افضل الايام لقص الشعر، كما عرضنا بعض الدراسات والنصائح الخاصة بأشهر مصففِ الشعر على مستوى العالم، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.