ماهو دعاء القنوت

ماهو دعاء القنوت ومتى يقال نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث تتعدد أنواع الأدعية، وتختلف الأوقات الخاصة بكل دعاء، والغاية أو الهدف منها، ومن هذه الأدعية التي يرغب الكثير من المسلمين التعرف على بعض المعلومات حولها هو دعاء القنوت، لذلك خصصنا السطور القادمة للتعرف على ما هو دعاء القنوت ومتى يقال، والأحكام الخاصة به، فتابعونا للإجابة على جميع هذه التساؤلات.

ماهو دعاء القنوت ومتى يقال

القنوت هو الذي يتم ذكره من الدعاء في صلوات بعينها، وله صفة معينة، ويتم ذكره في آخر ركعة من الصلاة.

صيغة دعاء القنوت

يوجد أكثر من صيغة لدعاء القنوت قد ودرت عن الصحابة الأجلاء رضي الله عنهم، ومنها ما يلي:

  • ما قاله الحسن بن علي رضي الله عنه وهو، (اللَّهمَّ اهدِني فيمن هديْتَ وعافني فيمن عافيْتَ، وتولَّني فيمن تولَّيْتَ، وبارِكْ لي فيما أعطيْتَ، وقِني شرَّ ما قضيْتَ، فإنَّك تقضي، ولا يُقضَى عليك، وإنَّه لا يذِلُّ من واليْتَ، ولا يعِزُّ من عاديْتَ، تباركتَ ربَّنا وتعاليْتَ).

والمقصود بقنا شر ما قضيت هو التوجه لله تعالى بالدعاء لإبعاد ومنع ما هو مخالف للإيمان بالقضاء والقدر، مثل التذمر، وعدم الرضا بالقدر، وغيرها من الأشياء التي فيها مخالفة لقضاء الله سبحانه وتعالى والانصياع لقدره.

  • ما جاء عن عروة ابن الزبير رضي الله عنه وهو، (اللَّهمَّ إيَّاكَ نعبُدُ، ولَكَ نصلِّي ونسجُدُ وإليكَ نسعى ونحفِدُ*، ونرجو رحمتَكَ ربَّنا، ونخافُ عذابَكَ الجِدَّ، إنَّ عذابَكَ لمن عاديتَ مُلحِقٌ).

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: ما هو القنوت وما هي أحكام صلاة القنوت

مواضع القنوت

  • قنوت الفجر: هناك اختلاف بين الفقهاء حول حكم دعاء القنوت في وقت صلاة الفجر وفي ذلك اثنين من الأقوال، فالقول الأول وهو تابع للمالكية والشافعية يفيد بأن دعاء القنوت بوقت الفجر هو من السنة، كما أكد المذهب الشافعي والإمام النووي على أنه من السنة أيضاً.
  • ومن ينسى القنوت في وقت الصبح يسجد للسهو، ويكون محل القنوت بعد أن يرفع المسلم من الركوع عند المذهب الشافعي، ويكون القنوت قبل الركوع عند المذهب الشافعي، والقول الثاني هو قول الحنابلة والحنفية بعدم وجود قنوت في وقت صلاة الفجر
  • قنوت الوتر: وهو دعاء القنوت بالصيغ السابقة ويدعو بها العبد في آخر ركعة من صلاة الوتر التي تكون في أول الليل، أو في منتصفه، أو في آخره.
  • قنوت النوازل: وهو الدعاء الذي يكون في آخر ركعة من الصلاة المفروضة، ويكون السبب فيه هو النوازل أو الابتلاءات التي تُصيب العبد، كالبلاء، والمرض، والقحط.

كما أن لدينا المزيد من التفاصيل عن القنوت من خلال: كيف اصلي الشفع و الوتر وما حكم القنوت في صلاة الشفع والوتر

حُكم قنوت النوازل

هناك اختلاف بين العلماء حول حكم قنوت النوازل، ونعرض أوجه الاختلاف بينهم في السطور التالية:

  • القول الأول: وهو قول الحنفية، الحنابلة والشافعية وبعض المالكية، فقد قالوا بمشروعية دعاء القنوت وأنه سنة عن الرسول عليه الصلاة والسلام، وأكد على ذلك الإمام الجليل ابن القيم وابن تيمية، واستدلوا على ذلك بما كان يفعله الرسول الكريم.
  • القول الثاني: وهو ما قاله باقي المالكية بعدم مشروعية دعاء القنوت، والدليل على ذلك هو ترك الرسول الكريم له بعد أن كان يدعو به.

ولدينا أيضًا المزيد من التفاصيل عن القنوت من خلال: دعاء القنوت في الركعة الثانية من صلاة الصبح

سبب قنوت النوازل

هناك بعض الأقوال كذلك حول أسباب قنوت النوازل وهي كالتالي:

  • الشافعية: يروا بمشروعية قنوت النوازل في حالة حدوث الضرر مثل فساد الزرع، والخوف من الأعداء، أو في الأحداث التي فيها ضرر لجميع المسلمين، وقد كان الرسول الكريم يدعو على قاتلي أصحابه
  • الحنفية والحنابلة: يروا أنه مشروع عند نزول المصائب والشدائد، ما عدا الطاعون.

صيغة دعاء قنوت النوازل

تبعاً للآراء الفقهية فإن دعاء القنوت في حالة النوازل يكون بما هو متناسب مع الموقف أو الحال، بدون التقيد بصيغة معينة، فيكون الدعاء بما يليق بالنازلة، فقد كان الرسول الكريم يدعو في قنوت النوازل بألفاظ لا يستخدمها في قنوت الفجر المشروع، ولو تم الدعاء بقنوت الفجر في وقت النوازل كان ذلك حسن وصحيح أيضاً.

الصلوات المشروع بها قنوت النوازل

يوجد اختلاف بين الفقهاء حول الصلوات المشروع فيها قنوت النوازل، وأقوالهم كالتالي:

  • الحنابلة: قالوا بأنه يُسن للإمام القنوت للنوازل بالصلاة المفروضة بالكامل باستثناء صلاة الجمعة، لأنها تشتمل على الدعاء بصلاح الأحوال.
  • الشافعية: قالوا بأنه يُسن قول دعاء القنوات في جميع الصلوات الخمس.
  • الحنفية قالوا بأنه يجوز قول دعاء القنوات في الصلوات الجهرية.

الجهر بقنوت النوازل

لقد اختلف الفقهاء حول الإسرار أو الجهر في دعاء قنوت النوازل، ونوضح آرائهم كالتالي:

  • الشافعية: قالوا بأنه يُسن للفرد والإمام الجهر بالدعاء بقنوت النوازل حتى ولو كانت الصلاة سرية ولا يتم السجود للسهو في حالة النسيان.
  • الحنابلة: قالوا بأنه يُجهر بالقنوت في الصلوات الجهرية وليس في الصلوات السرية.
  • الحنفية: قالوا بأنه يمكن أن يقول الإمام القنوت سراً، ولكن يُستحب أن يتم الجهر بالقنوت بالصلوات الجهرية فقط.

محل القنوت بالصلاة

في ذلك أكثر من قول وهم كالتالي:

  • قول الحنابلة والشافعية: فقد قالوا أن القنوت بالصلاة يكون عقب الاعتدال من الركوع بالركعة الأخيرة بعد أن يقول المسلم ربنا ولك الحمد.
  • قول المالكية والحنفية: ويقولون بجواز دعاء القنوت قبل أداء الركعة الأخيرة، أو بعدها، والأفضل قبل الركوع أو القراءة بدون تكبير.

الجهر بالقنوت

يوجد أكثر من رأي حول الجهر بالقنوت، وهم كالتالي:

  • القول الأول: وهو رأي الحنفية والمالكية، فقد قالوا بأنه لا يُستحب الجهر في القنوت.
  • القول الثاني: وهو قول الشافعية، فقد قالوا باستحباب الجهر في دعاء القنوت للإمام، ومن الأفضل أن يكون بطريقة خفية، ولا يتم الجهر سوى للإمام، لكي يؤمن المسلمون على دعائه.
  • القول الثالث: وهو رأي الحنابلة، فقد قالوا بأنه من المستحب أن يجهر الفرد أو الإمام بدعاء القنوت، والدليل على ذلك أن سيدنا عمر ابن الخطاب كان يجهر بدعاء القنوت بصلاة الوتر.

قضاء القنوت

يمكن أن ينسى العبد دعاء القنوت، ويمكن أن يتذكره قبل السجود أو بعده، وفي شأن قضائه يوجد عدد من الأحوال نستعرضها كالتالي:

  • أول حالة: وهي تذكر المسلم للقنوت قبل السجود، وقد أوضحها المالكية والحنفية بقولهم أن موضع القنوت بكون قبل الركوع، ويمكن تعويضه بعد الركوع وهو قول المالكية، أما الحنفية فقالوا بعدم قضائه بعد الركوع.
  • ثاني حالة: وهي سجود السهو عند تذكر دعاء القنوت عقب السجود، فقد قال الشافعية بالحنابلة بأن سجود السهو مشروع.
  • ثالث حالة: وهم المالكية فقالوا بعدم مشروعيته، وأما الحنفية فقالوا باستحباب سجود السهو لمن نسي القنوت

الصلاة على النبيّ في القنوت

لقد اختلف العلماء كذلك حول مشروعية الصلاة على الرسول الكريم في دعاء القنوت، وكان في ذلك عدد من الآراء نوضحها كالتالي:

  • الرأي الأول: وهو ما قاله الحنفية بمشروعية الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام في القنوت، حيث أن الصلاة عليه هي أولى من الدعاء، والقنوت هو في الأصل دعاء، لذلك من الأفضل اشتماله على الصلاة على الرسول الكريم، والصلاة عليه مستحبة في جميع الأدعية.
  • الرأي الثاني: وهو ما يراه الشافعية بأن الصلاة على النبي عليه أفضل الصلاة والسلام من السنة في دعاء القنوت، واستدلوا على ذلك بالثابت من تعاليم النبي الكريم للحسن بن علي رضي الله عنه، وأن من يسهو عن الصلاة على النبي عند القنوت يسجد للسهو.
  • الرأي الثالث: وهو ما قاله الحنابلة بأن اختتام دعاء القنوت بالصلاة على النبي الكريم مشروعة.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم ماهو دعاء القنوت ومتى يقال وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.