كم المهر في السعودية

كم المهر في السعودية؟ وكم تبلغ تكاليف الزواج؟ تشغل تلك الأسئلة العديد من الشباب في المملكة بل وفي العالم العربي كله، نظرًا لارتفاع تكاليف الزواج بشكل ملحوظ، وصعوبة الحفاظ على مستوى المعيشة المطلوب في هذه الأيام، ومن خلال موقع زيادة نتناول جميع أبعاد هذا الموضوع.

كم المهر في السعودية

لا خلاف على أن الزواج يشغل جميع الشباب في مختلف المراحل العمرية وحتى في سن ما بعد الزواج، لذلك نجد الجميع يتساءل حول المهر بالتحديد نظرًا لأنه حق من حقوق المرأة التي شرعها الإسلام وهو أيضًا عرف اجتماعي متأصل في العادات والتقاليد العربية ويختلف المهر من دولة إلى أخرى في العالم العربي.

حسب الإحصائيات الأخيرة نجد أن المهر فيالسعودية قد تم تحديده بخمسين ألف ريال سعودي في حال كانت العروس بكراً، أي ما يُعادل ثلاثة عشر ألف وثلاثمائة دولار، أما في حالة العروس التي قد سبق لها الزواج فيكون المهر ثلاثين ألف ريال سعودي أو ما يعادل ثمانية آلاف دولار أمريكي.

تم تحديد قيمة المهر مؤخرًا من قبل الجهات المختصة في المملكة، وكان السبب في ذلك الارتفاع الملحوظ في معدل متوسط المهور بما لا يتناسب مع ظروف الشباب المعاصر، خاصةً الطبقات محدودة الدخل الأمر الذي يتسبب في تعسر الزواج.

تم وضع قيمة المهور استنادًا على السنة النبوية المشرفة في التخفيف من نفقات الزواج بهدف تيسير للحلال والحد من انتشار الفواحش والعلاقات المحرمة، مع العلم بأن المهور في المملكة تختلف من مدينة إلى أخرى كما يمكن أن يزيد أو ينقص حسب الحالة الاجتماعية للمتقدم للزواج والاتفاق مع أهل العروس، وقد يصل إلى 300 ألف ريال في بعض الحالات المتيسرة لكن لا يمكن تطبيق تلك الحالات كقاعدة عامة.

اقرأ أيضًا: حكم المهر إذا طلبت الزوجة الطلاق قبل الدخول

ترتيب أغلى المهور في السعودية حسب المناطق

للإجابة على سؤال كم المهر في السعودية؟ نجد أنه على الرغم من تحديد قيمة المهر في المملكة إلا أن المهور تختلف من مجتمع إلى آخر ومن مدينة إلى أخرى ومن الملاحظ أن بعض المتقدمين إلى الزواج هم من يحاولون زيادة المهر تقديرًا للزوجة، وتعبيرًا عن الكرم.

  • محافظة الأحساء: جاءت المرتبة الأولى في قائمة أغلى المهور في المملكة، حيث وصل معدل المهور فيها إلى 100 ألف ريال سعودي وفقًا لبيانات وزارة العدل.
  • محافظة سكاكا: حيث يتم توزيع المهر على العائلة كلها وليست العروس أو والد العروس فقط، وإنما تعطى 20 ألف ريال للوالد و10 آلاف ريال للوالدة و60 ألف ريال للعروس حسب العادات والتقاليد في هذه المحافظة.
  • مدينة جدة: جاءت في المرتبة الثالثة حيث تبلغ قيمة متوسط المهور 80 ألف ريال.
  • محافظة القنفذة: وصل المتوسط إلى 45 ريال.

تكاليف الزواج في السعودية

من الصعب الجزم بمبلغ معين يعبر عن تكاليف الزواج في المملكة، لأن التكاليف تتحدد وفق عدة معايير مثل الحالة الاجتماعية للمتقدم وطلبات ولي العروس والمجتمع الذي يعيشون فيه، والعادات والتقاليد في هذا المجتمع إلى جانب العرف العائلي الذي يختلف من أسرة إلى أخرى مع ملاحظة أن السعودية تعد من الأعلى في تكاليف الزواج.

أغراض الزواج التكلفة (ريال سعودي)
تكاليف المنزل والأثاث تختلف حسب ميزانية الزوج
قيمة المهر متوسط 130 ألف
شهر العسل والهدايا للعروس 20 ألف
الذهب والمجوهرات ما بين 30 و35 ألف
حفل الزفاف في المملكة 30 ألف

اقرأ أيضًا: عقوبة الزواج بدون تصريح في السعودية 2024

مفهوم المهر في الشريعة الإسلامية

مفهوم المهر أو الصداق هو مبلغ من المال يهديه الرجل المتقدم إلى الزوج للعروس ويتم تسجيله في عقد الزواج سواء كان بصورة معجلة أو مؤجلة.

  • لم تحدد الشريعة الإسلامية مبلغًا ثابتًا للمهر وإنما فكل رجل حسب سعته وقدرته المادية، ويعد المهر حقًا مكفولًا للزوجة طبقًا لمبادئ الشريعة الإسلامية ويعتبر بمثابة دين على الزوج دفعه.
  • تم ذكر المهر نصًا في الشريعة الإسلامية في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم حين قال: (ولو بخاتم من حديد أو بدل منفعة سواء كان قليلا أو كثيرا أو قنطاراَ).
  • كما جاء في الحديث الشريف لم يحدد النبي قيمة ثابتة لكن ألزم الزوج به نظراً لاختلاف الظروف المادية من شخص إلى آخر.
  • كما أن المهر ليس له حد أدنى أو حد أقصى، لكن الحكومة في المملكة العربية السعودية قد وضعت مبلغ متوسط تسهيلًا على الشباب الراغب في الزواج.

عادات وتقاليد الزواج السعودية

لكل دولة عاداتها وتقاليدها التي تميزها عن غيرها بين الدول وتظهر تلك العادات والتقاليد بشكل بارز فيما يخص أمور الزواج، وبالحديث عن المهر في السعودية، يجب ألا ننسى الحديث عن أهم العادات والتي تجمع بين المبادئ الشريعة والتراث الوطني بما لا يخالفها.

1- تقديم عرض أو طلب الزواج

مَنّ يتقدم لطلب يد الفتاة للزواج هو والد العريس أو الأقارب المقربين للعريس من الذكور الأكبر سنا إن كان الوالد متوفيًا، ويتقدم الوالد أو ولي أمر العريس بالطلب إلى ولي العروس، وإذا تمت الموافقة عندما تتم الموافقة المبدئية على طلب الزواج، يقوم أقارب العريس وأقارب العروس الذكور، وفي حال القبول يقرأ الجميع سورة الفاتحة ليبارك الله في الزيجة.

2- الشوفة (الرؤية الشرعية)

الشوفة يعتبر من التقاليد السعودية التي تستند إلى العادات القديمة وأصلها مبادئ الشريعة الإسلامية كما أنه تقليد شائع في المجتمعات العربية والإسلامية شديدة التحفظ، يتم هذا التقليد بعد موافقة ولي العروس والعروس على المتقدم للزواج، ومن ثم تقديم العريس لرؤية وجه وكفين زوجته المستقبلية للمرة الأولى في حضور أفراد الأسرتين.

3- تقديم المهر

يتم اتفاق العائلتين على مبلغ الهدية للعروس وغالبًا ما يكون المهر في السعودية 50000 ريال وقد يزيد أو ينقص حسب مقدرة العريس، وتتم المناقشة حول المهر بين كبار العائلتين في منزل العروس وبعض المجتمعات تجري هذه المناقشة في المسجد أو في محكمة، وبعض المجتمعات تعتبر المهر مساعدة من الزوج في تكاليف الزواج.

4- الشبكة (لقاء العوائل)

الشبكة هو من الطقوس الأساسية فيما قبل الزوج حيث يقام احتفال تجتمع فيه العائلتين وجميع الأقارب، وعادةً ما يقام الحفل في منزل العروس ويقوم العريس غالبًا بتقديم هدية ذهبية أو من المجوهرات كهدية إلى العروس، كنوع من التقدير.

5- حفل الخطبة

احتفال الخطوبة يعبر عن الفرح والسرور بإتمام اتفاق الزواج وغالبا ما يجمع هذا الاحتفال جميع أقارب العروسين، والأصدقاء المقربين وزملاء العمل، يعبر هذا الحفل عن الرسمي من العائلتين بالشروع في الزواج، وتقزم بعض العائلات باستعراض شبكة العروس أمام الجميع ولتبادل المباركة بين الأسرتين.

6- حفل الحناء

احتفال الغمرة أو الحناء هو حفل ما قبل الزواج ويشتهر هذا الحفل في العديد من المجتمعات العربية كعادة عربية قديمة، غالبًا ما يقام هذا الاحتفال في الليلة السابقة لحفل الزفاف، وتجتمع فيه الزوجة مع السيدات من العائلتين وصديقات العروس وغالبا ما يقتصر الحضور على السيدات فقط.

تتمثل طقوس هذا الحفل في تقديم الطعام وسماع الموسيقى والرقص، وأكثر ما يشتهر به هذا الحفل هو رسم بالحناء على يدي وأقدام العروس وصديقاتها لزينة، وغالبًا ما ترتدي العروس السعودية “العباية” السعودية التقليدية المزخرفة، ويرتدي العريس “الثوب” وهو جلباب أبيض تعلوه الغترة والعقال.

اقرأ أيضًا: شروط الزواج في السعودية

7- حفل الزفاف

الاحتفال بعقد القران بين أبناء الشعب السعودي يكون في مكانين منفصلين أحدهما مخصص للرجال والآخر مخصص للنساء والأطفال، يتمثل الحفل في رقصات السيف التقليدية والعزف على الطبول، ويتميز هذا الحفل في المملكة بتقديم وليمة ضخمة لضيوف الزفاف.

كما يجلس العروسين معًا أمام الضيوف في ختام الحفل على مقعدين متجاورين ويقدم الضيوف الهدايا النقدية والعينية للعروسين.

إجابة سؤال كم المهر في السعودية؟ لا تكون برقم محدد وإنما برقم متوسط تحدده الدولة، لأنه يتوقف على الحالة المادية والاجتماعية والعادات والتقاليد التي تتبعها كل أسرة.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.