كم المهر في الإمارات

كم المهر في الإمارات؟ وما هي تكاليف الزواج هناك؟ تعد تلك الأسئلة من أهم ما يشغل الشباب الإماراتي خاصةً المقبلين على الزواج، وتحاول الحكومة الإماراتية بشتى الطرق أن تخفف التكاليف على الشباب؛ تيسيرًا للزواج والحد من انتشار العلاقات المحرمة، ونظرًا لأهمية هذا الموضوع نناقشه من خلال موقع زيادة.

كم المهر في الإمارات

وفقًا لقانون الاتحاد الإماراتي رقم واحد وعشرين لعام 1997 بخصوص تحديد المهور ومصاريف الزواج حدد القانون مبلغ 50 ألف درهم إماراتي كحد أقصى للمهور في عقود الزواج وذلك القانون يطبق بين المواطنين.

كما تم تقسيم هذا المبلغ بحيث لا يتخطى مقدم صداق العقد في الزواج مبلغ 20,000 درهم، ولا يتخطى مبلغ مؤخر الصداق حاجز 30,000 درهم.

اقرأ أيضًا: دولة الإمارات العربية المتحدة

عادات الزواج في الإمارات

تتميز دولة الإمارات بالعادات والتقاليد التي تميزها عن غيرها من الدول وتبرز تلك الهوية الاجتماعية في عادات وتقاليد الزواج التي تجمع ما بين مبادئ الشريعة الإسلامية والتراث الوطني بما لا يخالف الدين الإسلامي، كما تتميز تلك العادات باليسر والبساطة وتعبر عن المحبة وتتشابه كثيرًا مع عادات المجتمعات الخليجية.

1- المصاهرة والترابط القبلي

من عادات أبناء الإمارات في الزواج إعطاء الأولوية إلى مصاهرة أبناء القبيلة الواحدة، كما أن الزواج من خارج القبيلة يعد أمراً نادر الحدوث في كثير من القبائل، وينبع هذا السلوك من إيمانهم بأهمية الزواج في زيادة الترابط والتآلف الأسري ويعزز العلاقات الإنسانية.

بينما في حالة الزواج من عروس من خارج القبيلة فتقوم (الخاطبة) بمهمة التعرّف عليها والسؤال عنها، بهدف معرفة مدى صلاحها لتكون زوجة لابنهم، كما يحرص الشاب في الإمارات أيضًا على مصاهرة العائلات الشهيرة بالكرم وحسن الخلق.

كما يتكفل بكل شيء في الزواج حسب العادات القبلية الإماراتية مثل المهر وتجهيز المنزل وشراء الأثاث، ويحرص الزوج أيضًا على تجهيز حفل الزواج وفي مقدمته الوليمة بما يليق بالعروس وعائلتها، بينما تهتم الفتاة الإماراتية بتعلم فنون الطبخ وأعمال المنزل.

2- مهر وزينة العروس

أفضل ما في عادات الزواج والمهر في الإمارات أنها تتفهم أوضاع العريس المادية، فيراعي ولي العروس أن يكون المهر ميسرًا وقابلًا للمناقشة ولا يتعمد والد العروس تحميل العريس أكثر من طاقته.

لا يشترط أن يكون تقديم المهر في الإمارات مقتصرًا على المال فقط فيمكن أن يقدم الزوج أشياء عينية مثل الذهب أو المواشي أو الأملاك، يقدم الزوج أيضًا ما يسمى بالزهبة وتتمثل في بعض الهدايا مثل الملابس والعطور.

3- حفل الحناء

عادةً ما يكون حفل الحناء سابقًا لاحتفال الزواج بفترة قصيرة ويتمثل الحفل في زيارة عائلة العريس لمنزل أهل العروس جالبين معهم الذهب، وتكون استعدادات العروس وصديقاتها ونساء العائلة ليوم زفاف من خلال وضع الحناء على يدي العروس وأقدامها بطريقة تسمى القصة أو الغمسة.Top of Form

اقرأ أيضًا: العادات والتقاليد في الإمارات

4 – Bottom of Form حفل الزفاف

عادةً ما تقام حفلات عقد القران في منزل العروس، ولا تستغرق يومً أو ليلة وإنما يومين أو ثلاثة وقد تصل إلى سبعة أيام، يستضيف أهل الزوجة عائلة الزوج سبعة أيام، من ثم يزفونها إلى بيت الزوجية وسط مباركة الأهل والأصدقاء والجيران.

تتميز الأفراح في الإمارات بإحيائها من قبل فرق الفنون الشعبية التي تتميز بالرقصات المعبرة عن التراث الفريد لدولة الإمارات، ومن العادات الإماراتية الشهيرة رقص الرجال بالسيوف وإطلاق النيران من الأسلحة الشخصية أثناء الاحتفال إلا أنّ تلك العادة قد تم منعها من قبل الحكومة الإماراتية في وقتنا الحالي.

5- الذبائح والولائم

تُبين تلك العادة مدى الكرم الذي يملكه الشعب الإماراتي المتجذر في أصولهم، ومن أشهر الوجبات التي تقدم في الإمارات هي وجبة الهريس وهي عبارة عن البرّ واللحم.

الشروط العامة لعقود الزواج في دولة الإمارات

حددت مواد القانون فيما يخص الأحوال الشخصية في دولة الإمارات المتحدة عدة شروط وضوابط يجب الالتزام بها على من يرغب في الزواج ويجب التأكد من توافرها قبل البدء في إجراءات الزواج إلى جانب تقديم المهر في دولة الإمارات.

  • يشترط القانون موافقة الزوجة دون الضغط من الأهل أو الإكراه في الزواج.
  • توافر تأشيرة الإقامة لدى أحد أطراف عقد الزواج مثل (الزوج أو الزوجة أو ولي الزوجة) يتوجب على الزوجين تقديم الهوية الشخصية أو جواز السفر لإثبات الهوية.
  • يجب ان يكون العريس والعروس مقيمين في دولة الإمارات.
  • الحصول على شهادة اللياقة الصحية للزواج مصدق من أحد المراكز المعتمدة في وزارة الصحة.

اقرأ أيضًا: تحديد شروط الحصول على تصريح لأفراد أسرة المقيمين في الإمارات

الشروط القانونية الأساسية للزواج الإسلامي

بعد الإجابة على سؤال كم المهر في الإمارات علينا أن نتعرف على الشروط القانونية للزواج في دولة الإمارات، ووجوب توافر شروط الزواج الإسلامي، لأن الإمارات دولة إسلامية وتلتزم بمبادئ الشريعة في جميع أحكامها.

  • يشترط أن يكون عقد الزواج مسجلًا في المحكمة الشرعية الإماراتية.
  • تقديم ما يثبت تجاوز سن الزواج وهو 18 سنة هجرية. ويمكن عمل استثناء على هذا الشرط بعد موافقة القاضي.
  • مراعاة فرق السن بين الرجل والمرأة فلا يصح أن يكون عمر الخاطب ضعف سن المخطوبة دون موافقة القاضي.
  • يستلزم الزواج وفق الشريع الإسلامية حضور ولي العروس ويكون الأب غالبصا أو الأخ الأكبر في حالة وفاته ورجلين مسلمين كشهود.
  • إذا كانت العروس ثيب (مطلقة أو أرملة) يجب أن تقدم الأوراق الرسمية التي تفيد ذلك.
  • في حالة العروس لأب غير مسلم تقديم شهادة بالموافقة على عقد الزواج مصدقة من بلدها أو الهيئة الدبلوماسية التي تمثلها.

المهر في الإمارات مُحدد بموجب القانون، لكنه يزيد وينقص حسب الحالة الاجتماعية للزوج، كما يتحدد وفقًا لعِدة عوامل أخرى مثل العادات والتقاليد في مجتمع العروس.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.