تجربتي في علاج الزهايمر

تجربتي في علاج الزهايمر تعتبر من أصعب التجارب التي مرت عليّ، فقد بدأ جدي في المُعاناة مع مرض الزهايمر مؤخرًا، فهو من الأمراض الخطيرة، وحتى الآن لا يوجد له علاج حتمي، ولكن يوجد بعض العقاقير التي تعمل على إبطاء فقدان الذاكرة، فهذا المرض لا يزال مرض غير مفهوم جيدًا، وهو ما توضحه التجارب المقدمة من قِبل موقع زيادة.

تجربتي في علاج الزهايمر

بدأت تجربتي في علاج الزهايمر عندما بدأ جدي في المعاناة من بعض الأعراض التي تم تشخيصها على أنها الزهايمر لكن تم اكتشافه في مراحل متقدمة فالأطباء أكدوا لنا أن التشخيص المُبكر يكون أفضل بكثير من الاكتشاف المتأخر حيث إن كل العقاقير الموجودة حاليًا لا تعالج الزهايمر بشكل جذري إنما تقوم بإيقاف عملية فقدان الذاكرة.

لذا قام الطبيب المختص بوصف نوعين من العقاقير التي يجب استخدامها في الحد من تأخر الحالة فالعقار الأول يقوم على تخفيف الأعراض بشكل مؤقت أما العلاج الثاني يعمل على إبطاء تفاقم المرض مع التشديد على الالتزام بالمواعيد المحددة لتناول العلاج.

اقرأ أيضًا: اختبار الزهايمر في 3 دقائق

مُعاناة مريض الزهايمر

بعد أن تم تشخيص جدي بمرض الزهايمر بدأت في البحث عبر الإنترنت عن هذا المرض للتعرف عليه أكثر والتعرف على الأشخاص الذين يعانون مع أهلهم وأقاربهم وكيفية التعامل مع المرض، فوجدت بعض التعليقات

حيث يروي أحد الأشخاص قصة معاناته مع جدته التي توفيت بعد صراع مع الزهايمر في رحلة كفاح دامت 10 سنوات، فبدأت رحلتها مع المرض بعدم تذكر الكثير ثم الفقدان التام للذاكرة، وهو ما شخصه الأطباء بمرض الزهايمر مؤكدين أن مرض الزهايمر ليس له علاج لكن من الممكن أن يتم التخفيف من الأعراض في بداية المرض.

موضحًا أن المرض قد أصاب جدته على مراحل فقد كانت تعاني في بداية الأمر النسيان ثم فقدت الذاكرة بشكل تام ثم تطور معها المرض إلى ان أصبحت تعاني من الشلل التام مما جعلها طريحة الفراش لا تستطيع تحريك إلا أعينها التي ضمرت مع الوقت، وكل ما عانت به بسبب الاكتشاف المتأخر للمرض.

علاج الزهايمر

بعد البحث على الإنترنت عن علاج لمرض الزهايمر وجدت أنه لا يوجد علاج جذري له، لكن لا تزال الأبحاث مستمرة من أجل إيجاد علاج يمكن استخدامه للتخلص من الزهايمر لكن يوجد بعض العلاجات التي يتم استخدامها حاليًا، مثل:

  • مثبطات الكولينستيراز التي تعمل على تعزيز كمية الأسيتيل كولين الموجودة في الخلايا العصبية عن طريق منع انخفاضها في المخ.
  • الميمانتين وهو ما يتم استخدامه في المراحل المتأخرة من الزهايمر.

كذلك وجدت بعض الطرق لعلاج الزهايمر في المراحل الأولى له وهو ما أحتاج إليه في الوقت الحالي، وتتمثل هذه المراحل العلاجية في بعض الطرق التالية:

1- علاج الزهايمر بالفيتامينات

تشير بعض الأبحاث أن فيتامين هــ له بعض التأثيرات على الذاكرة والعقل، فقد صرحت المنظمات الدولية أن استخدام ألفان وحدة من هذا الفيتامين يوميًا يعمل على تحسين حالة الزهايمر الخفيفة أو المتوسطة.

على الرغم من إشارة بعض الأبحاث العلمية الأخرى أن تناول أكثر من 400 وحدة يوميًا قد يشكل بعض المخاطر على من يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية، بجانب أنه قد يزيد فرصة الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال.

2- علاج الزهايمر باستخدام الحجامة

تجربتي في علاج الزهايمر ساهمت في تعريفي على أمور عديدة، فلم أكُن أعرفها من قبل، ولكن علمت أنها من أقدم الوسائل المستخدمة في الصين لعلاج الزهايمر، لكن أظهرت بعض الدراسات أن علاج هذا المرض بالحجامة قد يُحسن من الأعراض السريرية فقط

قد يسبب بعض ردود الأفعال السلبية للمرضى بسبب الأدوية التي يتم تناولها.

على الرغم من ذلك فإنه لا يمكن تحديد فعالية استخدام الحجامة على السيطرة على مرض الزهايمر.

3- علاج الزهايمر بتناول المشروبات

وجدت العديد من الوصفات التي يتم استخدامها لعلاج الزهايمر مثل:

  • القرفة: مشروب القرفة يقوم بتقوية الذاكرة بجانب أنها تساعد على الانتباه وزيادة التركيز، بجانب انه مشروب يومي لرفع كفاءة الجهاز الهضمي وتقويته.
  • النعناع: مشروب النعناع يعد من المشروبات التي تساعد على تنشيط الذاكرة بجانب أنه مشروب يساعد على الاسترخاء والهدوء.

يمكنني القول إن تجربتي في علاج الزهايمر باستخدام المشروبات كانت واحدة من أفضل التجارب؛ حيث أفادتني في نواحي عديدة وليس في القضاء على الزهايمر فقط.

4- المأكولات المستخدمة في علاج الزهايمر

وجدت بعض الادعاءات من قِبل بعض الأشخاص عبر الانترنت؛ والذين يؤكدون استخدامهم بعض المأكولات التي تساعد على علاج الزهايمر على الرغم من عدم وجود أي أبحاث علمية تؤكد وجود بعض المأكولات التي تستخدم في علاج الزهايمر أو حتى الحد منه.

لكن يوجد بعض المأكولات أو الأساليب المتبعة التي تساعد مرضى الزهايمر في الحفاظ على الوظائف العقلية أو التقليل من سرعة ظهور المرض أو تطوره.

فقد أكدت بعض الأبحاث أن اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط تساعد في الحفاظ على الإدراك وتقليل خطر التعرض للخرف وتتمثل هذه الحمية في:

  • المكسرات.
  • الفواكه.
  • الفاصولياء.
  • السمك.
  • الخضروات.
  • زيت الزيتون.
  • الحبوب الكاملة.
  • الأفوكادو.

اقرأ أيضًا: لماذا يصرخ مريض الزهايمر

علاج الزهايمر بالأعشاب

لم أكن أعلم قبل تجربتي في علاج الزهايمر أن للأعشاب الطبيعية دور في التخلص من أعراض مرض الزهايمر، ولكن أظهرت أيضًا بعض النتائج عبر الانترنت التي تؤكد وجود أيضًا بعض الأعشاب التي يمكن أن تُستخدم لتنشيط الذاكرة وتقويتها مما يجعلها حل مؤقت من أجل الحد من تطور أعراض مرض الزهايمر، وهي:

أولًا: عشبة الزعتر

عشبة الزعتر تعتبر من الأعشاب التي تعمل على تنشيط الذاكرة فهي بها العديد من الزيوت الطيارة التي تعمل على زيادة مستويات الأحماض الدهنية، فالأحماض الدهنية والتي تعرف باسم أوميجا 3 تحمي من التدهور المعرفي المرتبط بالعمر بالإضافة إلى أنها تحسن الذاكرة.

بجانب احتواء الزعتر على مركبات الفلافونويد التي تزيد من قدرة مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية خلايا المخ.

ثانيًا: أعشاب الريحان

تحتوي عشبة الريحان على بعض من الزيوت العطرية المشتق منه على الكافور والأوجينول والفلافونويد التي تساعد على حماية خلايا المخ، بجانب احتواء الريحان على مواد مُتكيفة تساعد الجسم على الاستجابة بشكل أفضل للإجهاد فهو يساعد على تخفيف التوتر عن طريق إنتاج هرمونات التوتر.

بالإضافة إلى إمكانية استخدام زيت الريحان كعلاج عطري لتقوية الذاكرة وتعزيز التركيز.

ثالثُا: عشبة الجنكة

منذ وقت طويل وتُستخدم عشبة الجنكة في علاج الزهايمر فهي علاج شائع في الطب الصيني، لأن عشبة الجنكة يتم استخدامها في المساعدة على تحسين الوظيفة الادراكية بصورة جزئية عن طريق تحفيز الدورة الدموية التي تعمل على تدفق الدم إلى الدماغ.

رابعًا: إكليل الجبل (الروزماري)

تمتلك عشبة إكليل الجبل على العديد من الخصائص المضادة للأكسدة والالتهابات مما يجعلها قادرة على المساعدة في محاربة أضرار الجذور الحرة في الدماغ فهي تحتوي على حمض الكارنوسيك الذي يقوم بحماية المخ من الإصابة بالسكتة الدماغية والحالات العصبية مثل الزهايمر.

خامسًا: أعشاب الميرمية

تحتوي عشبة الميرمية على حمض يمنع تلف الجذور الحرة في المخ جانب أنه يزيد من انتاج الجلوتاثيون المضاد للأكسدة والشيخوخة وهو ما يساعد في علاج الإضطرابات العصبية، هذه العشبة من الأعشاب التي أشار إليها الدكتور جابر القحطاني إلى أنها تساعد في علاج مرض الزهايمر.

اقرأ أيضًا: كيف يموت مريض الزهايمر؟

سادسًا: عشبة الجينسينج

عشبة الجينسينج من الأعشاب التي أشار إليها أيضًا الدكتور جابر القحطاني المتخصص في علاج مرض الزهايمر بالأعشاب والطب البديل، فقد أوضح الدكتور جابر القحطاني أهمية عشبة الجينسينج في أنها قادرة على تحسين الذاكرة والرفع من قدرة المريض على التركيز بشكل أكبر.

مرض الزهايمر من الأمراض التي لا يوجد لها علاج فعّال حتى هذه اللحظة، لكن يوجد بعض الطرق التي من الممكن أن تُحد من تفاقم أعراض هذه المرض.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.