اقوال الفلاسفة عن الذات

أقوال الفلاسفة عن الذات تحمل الكثير من الأفكار والمعاني الهامة التي يمكن أن يتبعها الفرد ويتخذها كنمط في حياته، ولكن في نفس الوقت لا تتفق جميع الأقوال والحكم الفلسفية مع كافة أنماط الشخصية، لاختلاف حياة كل منا واختلاف التجارب التي نخوضها، ومن خلال موقع زيادة نطرح هذا الموضوع.

اقوال الفلاسفة عن الذات

المقولة القائل
“عندما لا يمكنك التحدث، فالأفضل أن تصمت” لودفيج فيتجنشتاين.
“لا ينبغي أن تتضاعف الذات دون داعٍ” وليام أوكام.
“حياة الإنسان في طبيعتها منعزلة، وفقيرة، وبغيضة، ووحشية، وقصيرة” توماس هوبز.
“أنا أفكر إذا أنا موجود” رينيه ديكارت.
“من يفكر بأفكار عظيمة، غالباً يرتكب أخطاء جسيمة” مارتن هايدجر.
“لا يوجد سوى مشكلة فلسفية واحدة حقيقية وهي الانتحار” ألبير كامو.
“أعظم سعادة في الأساس هي الأخلاق والتشريع” جيريمي بنثام.
السعادة لا يمثلها العقل بينما يمثلها الخيال” إيمانويل كانط
“الحرية تكمن في فعل ما يرغب فيه المرء” جون ستيوارت ميل.
“إن الذات السلبية في الإنسان هي التي تغضب وتأخذ بالثأر وتعاقب بينما الطبيعة الحقيقية للإنسان هي النقاء وسماحة النفس والصفاء والتسامح مع الآخرين إبراهيم الفقي.
“الرحمة أعمق من الحب وأصفى وأطهر، فيها الحب وفيها التضحية وفيها إنكار الذات وفيها التسامح وفيها العطف وفيها العفو وفيها الكرم، وكلنا قادرون على الحب بحكم الجبلة البشرية وقليل منا هم القادرون على الرحمة” مصطفى محمود.
“بدا لي من دراسة التاريخ ومن دراسة الإنسان العربي بالذات أن الامة العربية تفقد إنسانيتها يوم تفقد الإسلام محمد الغزالي.
القوة التي ستحررك من داخلك عبادة الذات ليست هي العلوم المسخرة وإنما هي فن التراحم والحب علي شريعتي.
“هذا سخيف بشكل واضح؛ ولكن من يرغب في أن يصبح فيلسوفاً يجب أن يتعلم ألا يخاف من السخافات” برتراند راسل.
“من أكبر الأسباب التي تؤدي الى الندم في الحياة، هو أن تكون مثل ما يريدك الآخرون، بدلاً من أن تكون على طبيعتك” شانون إلى الدر.
“لا تضحي بنفسك كثيراً، لأنه إذا ضحيت كثيرا ً، فلا يوجد شيء آخر يمكنك تقديمه، ولن يهتم بك أحد” كارل لاغرفيلد.
“الشخص الوحيد الذي يستطيع أن يسحبني هي ذاتي، ولن أتركها تسحبني بعد الآن” جويبل سي.
“عندما تصبح أفضل صديق للمرأة تصبح الحياة أسهل” ديان فون فورستنبرغ.
“الشيء الأكثر رعباً هو قبول الذات تماماً” سي جونغ.
“الشخص الذي ستكون دائماً معه في الحياة هو أنت، لأنه حتى عندما تكون مع الآخرين، فأنت لاتزال مع نفسك أيضاً” جزئيا سي.
“يمكنك اكتشاف الكثير عن شخص ما في وقت من اللعب، أكثر من عام من المحادثة” أفلاطون.
“الأشياء تتغير للأسوأ تلقائياً، إذا لم تغيرها للأفضل تصميما” فرانسيس بيكون.
“لن أموت أبداً من أجل معتقداتي لأنني قد اكون مخطئاً” برتراند راسل.

اقرأ أيضًا: تطوير الذات وبناء الشخصية

آراء الفلاسفة في تطوير الذات

كثيرًا ما يتحدث الفلاسفة عن مدى أهمية تطوير الذات، حيث ركز بعض الفلاسفة على بعض الأمور مثل ثقة الإنسان في قدراته وفيما يفعله حتى يستطيع تحقيق ذاته.

  • تطوير الذات من الأمور التي يفعلها الإنسان منذ ولادته حتى وفاته، سواء كان هذا التطوير عبارة عن تعلم مهارة جديدة أو اكتساب صفة إيجابية أو اكتساب خبرة في العمل.
  • يجب على الإنسان أن يثق في قدراته، ولكن عليه أن يخوض التجربة أولًا حتى يتأكد من صحة افتراضه.
  • يركز الفلاسفة على الابتعاد عن الأشخاص السلبيين، نظرًا لتأثيرها السلبي على الفرد، ويمكن لهذا التأثير السلبي أن يؤخر تطوير الشخص لذاته.

اقرأ أيضًا: أفضل 10 كتب تطوير الذات والثقة بالنفس وبناء الشخصية

نصائح لتطوير الذات

  • إن التميز من الأشياء التي يسعى إليها الفرد بشكل مستمر في أي مكان يتواجد به، فذلك يعطيه خبرة حياتية أكبر وتزيد بالثقة بالنفس لديه.
  • الأشياء لا يمكن أن تتحرك إلا بوجود من يحركها، ولذلك فإن الأشياء التي تصبح جيدة أو تصبح سيئة هي من صنع الذات ويمكن أن تكون الأمور أكثر سوءًا لأن الإنسان لا يسعى لجعلها أمور جيدة.
  • إن بذل الجهد والسعي من الأمور التي تجعل الإنسان يطور من ذاته بشكل مستمر، وإن تقاعد يبقى ما هو عليه، لذلك لا يجب على الإنسان أن ينتظر نتيجة لتحسين ذاته دون أن يقوم حتى بالمحاولة.
  • تحمل المسئولية من الأمور التي تمكن الذات من تطويرها، بدون الاعتماد على أي أحد ولكن على الذات بشكل منفرد.
  • الاستثمار في تحقيق الذات والشخصية هو أفضل استثمارات التي يتبناها الإنسان في حياته، حيث أنها تنعكس على كافة جوانب حياته خاصة في الجانب العملي.
  • لا يجب الاستهانة بشيء يفعله الفرد من إنجازات، حتى وإن كان شيء بسيطًا، فبطبيعة الحال الأشياء الصغيرة تكبر وتتطور مع الوقت.
  • التجربة من الأمور التي يجب أن يخوضها الشخص في حياته، فيمكن أن يكون الإنسان مبتكرًا ويفكر خارج الصندوق، ولكن عليه أن يؤمن بالفكرة بنسبة لا تتعدى 50%، نظرًا لاحتمالية فشلها أيضًا.
  • حتى وإن كان الإنسان خائفًا من تحقيق شيئًا ما، فلابد أن يجرب وأن الثقة ستأتي بشكل تدريجيًا.
  • العقل هو المتحكم الكلي في الذات، وهو السبب الذي تجعل الذات سليمة أو مريضة، وسلامة العقل من العوامل التي تتوقف تطوير الإنسان لذاته عليها.
  • هناك أشخاص يفنوا أيامهم بتنفيذ فكرة ما خاطئة رغم من عدد التجارب الفاشلة الذي خاضها دون أي تقدم، ذلك من المهم عدم دفن الإنسان في فكرة واحدة التي من الممكن أن تكون خاطئة.

اقرأ أيضًا: كيفية تطوير الذات

آراء الفلاسفة في حب الذات

يرتكز الفلاسفة على حب وتقدير الذات، فتقدير الذات هي التي تجعله يتحكم في ذاته ويتفهمها بشكل أعمق، ومساعدته في اختيار ما هو مناسب له وما هو غير مناسب.

  • لا يجب أن يهتم الأنسان بحب الذات فقط بل عليه الاهتمام بحب الغير أيضًا من عائلته أو أصدقائه أو شركائه بالعمل أو أقاربه ومعارفه دون منازعة تحقق السعادة والسرور داخل الذات.
  • من شروط حب الشخص للآخرين هو حب ذاته، فلا تستطيع الذات حب الآخرين دون حب الذات أولًا.
  • حب الذات ينمي شعور الثقة بالنفس، والفخر بذاته في كل خطوة يقدم الإنسان عليها.
  • حب الذات سلاح ذو حدين، يمكن أن يكون حب عقلاني يوازن الأمور بشكل صحيح، ويمكن أن يكون حب جنون، حيث أن المبالغة في حب الذات تؤدي إلى الأنانية والنرجسية والتفكير في الذات فقط دون التفكير في غيره.
  • من الضروري أن يكون الإنسان نفسه، وتقبل ذاته بكل عيوبه، ولا يكون كما يريده الآخرون، ولكن هذا لا يمنع أن نأخذ بنصائح التي قد تفيدنا من الآخرون، فقد تكون تلك النصيحة هي التي تحتاجها الذات بالفعل.
  • من أهم الأمور أيضًا هي عدم مقارنة الذات بالآخرين، بل الشخص الوحيد الذي يستطيع مقارنة ذاته به هي ذاته القديمة، وإدراك كيف أصبح شخصًا أفضل عن ذي قبل وهل ذاته الحالية تغيرت عن ذاته القديمة أم لا.
  • لا يجب أن يضحي الإنسان بذاته بشكل مبالغ فيه، لأن نتائجها سلبية وليس كل من حوله سيقدر هذه التضحيات، بل يمكن اعتبارها فيما بعد حق مكتسب لهم.
  • من الضروري أن يكون الإنسان رحيمًا بذاته، وألا يجلد ذاته على كل خطأ يقع فيه، فيمكن لكل شخص الوقوع في الأخطاء وهذا الأمر طبيعي.
  • الرحمة هي صفة أعمق وأنقى من الحب، فهي تشمل الحب والعطاء والتضحية والتسامح وإنكار الذات.

أقوال الفلاسفة عن الذات هي أقوال تلخص أحداث في حياة قائلها، وهي عبارات بها عدد محدود من الكلمات لكنها بمثابة ملخص لسنوات من التجارب الحياتية التي خاضها، ولكن على الفرد انتقاء الحكمة التي تتناسب مع أسلوب حياته.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.